فصل: من هداية الآيات:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير



.تفسير الآيات (89- 93):

{قَالَ هَلْ عَلِمْتُمْ مَا فَعَلْتُمْ بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنْتُمْ جَاهِلُونَ (89) قَالُوا أَإِنَّكَ لَأَنْتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَا يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنْ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ (90) قَالُوا تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِنْ كُنَّا لَخَاطِئِينَ (91) قَالَ لَا تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ (92) اذْهَبُوا بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ (93)}

.شرح الكلمات:

{إذ أنتم جاهلون}: أي لا تعلمون ما يؤول إليه أمر يوسف.
{قد منّ الله علينا}: أي أنعم بأن جميع بيننا بعد افتراق طويل أنتم سببه.
{من يتق ويصبر}: أي يتق الله فيخافه فلا يعصيه ويصبر على ما يناله من وصب ونصب.
{لقد آثرك الله علينا}: أي فضلك علينا بما منّ عليك من الإِنعام والكمال.
{لا تثريب عليكم}: أي لا عتب عليكم ولا لوم.

.معنى الآيات:

ما زال السياق في الحديث مع يوسف وإخوته، إنه لما وصلوا إليه من أرض كنعان بأمر والدهم وشكوا إليه ما هم فيه من شيق الحال إذ قالوا له: قد مسنا الضر وجئنا ببضاعة مزجاة، لما سمع منهم ذلك رق قلبه وارفَضَّت عيناه بالدموع وأراد أن ينهي التكتم الذي كان عليه وهو إخفاء حاله عليهم فقال لهم: {هل علمتم ما فعلتم بيوسف وأخيه} ذكرهم بما صنعوا به من إلقائه في الجب وبيعه عبداً وبذلك فرقوا بينه وبين والده وأخيه شقيقه وقوله: {إذ أنتم جاهلون} أي بما يصير إليه أمر يوسف وهنا قالوا في اندهاش وتعجب: {أإنك لأنت يوسف} فأجبهم قائلاً بما أخبر تعالى به عنه {قال أنا يوسف وهذ أخي قد منّ الله علينا} أي أنعم علينا فجمع بيننا على أحسن حال ثم قال: {إنه من يتق ويصبر} أي يتق الله يخافه فيقيم فرائصه ويتجنب نواهه ويصبر على ذلك وعلى ما يبتليه به {فإن الله لا يضيع أجر المحسنين} أي في طاعة ربهم والإِسلام له ظاهراً وباطناً. وهنا قالوا له ما أخبر به تعالى عنهم: {قالوا تالله لقد آثرك الله علينا} أي بالعلم والعمل والفضل {وإن كنا لخاطئين} فيما فعلنا بك، فكان هذا توبة منهم فقال لهم: {لا تثريب عليكم اليوم} أي لا عتب ولا لوم ولا ذكر لا صنعتم لأنه يؤذي {يغفر الله لكم وهو أرحم الراحمين} سأل الله تعالى لهولهم المغفرة وأثنى على الله تعالى بأنه أرحم الراحمين متعرضاً لرحمته تعالى له ولإِخوته. ثم سألهم عن والده بأخبروه أنه قد عمي من الحزن عليه فقال: {اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيراً} أي يرجع بصيراً كما كان {وأتوي بأهلكم أجمعين} يريد أبويه والنساء والأطفال والأحفاد. وهو تحول كامل للأسرة الشريفة من أرض كنعان إلى أرض مصر تدبيراً من الله العزيز الحكيم.

.من هداية الآيات:

1- تقرير مبدأ أن المعاصي لن تكون إلا نتيجة للجهل بالله تعالى وجلاله وشرائعه ووعده ووعيده.
2- فضل التقوى والصبر وما لهما من حسن العاقبة.
3- فضل الصفح والعفو وترك عتاب القريب إذا أساء.