فصل: من هداية الآيات:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: أيسر التفاسير لكلام العلي الكبير



.تفسير الآيات (123- 127):

{قَالَ اهْبِطَا مِنْهَا جَمِيعًا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ فَإِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ مِنِّي هُدًى فَمَنِ اتَّبَعَ هُدَايَ فَلَا يَضِلُّ وَلَا يَشْقَى (123) وَمَنْ أَعْرَضَ عَنْ ذِكْرِي فَإِنَّ لَهُ مَعِيشَةً ضَنْكًا وَنَحْشُرُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ أَعْمَى (124) قَالَ رَبِّ لِمَ حَشَرْتَنِي أَعْمَى وَقَدْ كُنْتُ بَصِيرًا (125) قَالَ كَذَلِكَ أَتَتْكَ آيَاتُنَا فَنَسِيتَهَا وَكَذَلِكَ الْيَوْمَ تُنْسَى (126) وَكَذَلِكَ نَجْزِي مَنْ أَسْرَفَ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِآيَاتِ رَبِّهِ وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَشَدُّ وَأَبْقَى (127)}

.شرح الكلمات:

{قال اهبطا منها جميعا}: أي آدم وحواء من الجنة وإبليس سبق أن أبلس وهبط.
{بعضكم لبعض عدو}: أي آدم وحواء وذريتها عدو لإبليس وذريته، وإبليس وذريته عدو لآدم وحواء وذريتهما.
{فإما يأتينكم مني هدى}: أي فإن يأتيكم مني هدى وهو كتاب ورسول.
{فمن اتبع هداي}: أي الذي أرسلت به رسولي وهو القرآن.
{فلا يضل}: أي في الدنيا.
{ولا يشقى}: في الآخرة.
{ومن أعرض عن ذكري}: أي عن القرآن فلم يؤمن به ولم يعمل بما فيه.
{معيشة ضنكا}: أي ضيقة تضيق بها نفسه ولم يسعد بهل ولو كانت واسعة.
{أعمى}: أي أعمى البصر لا يبصر.
{وقد كنت بصيرا}: أي ذا بصر في الدنيا وعند البعث.
{قال كذلك}: أي الأمر كذلك أتتك آياتنا فنسيتها فكما نسيتها تنسى في جهنم.
{وكذلك نجزي من أسرف}: أي وكذلك الجزاء الذي جازينا به من نسي آياتنا نجزي من أسرف في المعاصي ولم يقف عند حد، ولم يؤمن بآيات ربه سبحانه وتعالى.
{أشد وأبقى}: أي أشد من عذاب الدنيا وأدوم فلا ينقضي ولا ينتهي.

.معنى الآيات:

ما زال السياق الكريم في قصة آدم إنها لما أكل آدم وحواء من الشجرة وبدت لهما سواءتهما وعاتبهما ربهما بقوله في آية غير هذه {ألم أنهكما عن تلكم الشجرة وأقل إن الشيطان لكما عدو مبين} وأنزل على آدم كلمة التوبة فقالها مع زوجته فتاب الله عليهما لما تم كل ذلك قال: {اهبطا منها} أي من الجنة {جميعاً} إذ إبليس العدو قد اُبْلِس من قبل وطُرد من الجنة فهبطوا جميعاً. وقوله: {فإما يأتينكم مني هدًى} أي بيان عبادتي تحمله كتبي وتبينه رسلي، {فمن اتبع هداي} فآمن به وعمل بما فيه {فلا يضل} في حياته {ولا يشقى} في آخرته {ومن أعرض عن ذكري} أي فلم يؤمن به ولم يعمل بما فيه {فإن له} أي جزاءً منا له {معيشة ضنكا} أي ضيقة تضيق بها نفسه فلم يشعر بالغبطة والسعادة وإن اتسع رزقه كما يضيق عليه قبره ويشقى فيه طيلة حياة البرزخ، ويحشر يوم القيامة أعمى لا حجة له ولا بصر يبصر به. وقد يعجب لحاله ويسأل ربه {لم حشرتني أعمى وقد كنت} في الدنيا وفي البعث {بصيرا} فيجيبه ربه تعالى: {كذلك} أي الأمر كذلك بصيرا وأصبحت أعمى لأنك {أتتك آياتنا} تحملها كتبنا وتبينها رسلنا {فنسيتها} أي تركتها ولم تلتفت إليها معرضا عنها فاليوم تترك في جهنم منسياً كذلك وقوله تعالى في الآية الآخرة (127): {وكذلك نجزي من أسرف} في معاصينا فلم يقف عند حد ولم يؤمن بآيات ربه فنجعل له معيشة ضنكاً في حياته الدنيا وفي البرزخ {ولعذاب الآخرة أشد} من عذاب الدنيا {وأبقى} أي أدوم حيث لا ينقضي ولا ينتهي.

.من هداية الآيات:

1- تقرير عداوة الشيطان للإنسان.
2- عِدَةُ الله تعالى لمن آمن بالقرآن وعمل بما فيه أن لا يضل في حياته ولا يشقى في آخرته.
3- بيان جزاء من أعرض عن القرآن في الدنيا والآخرة.
4- التنديد بالإسراف في الذنوب والمعاصي مع الكفر بآيات الله، وبيان جزاء ذلك.