فصل: الْفَصْلُ الرَّابِعُ: مَا جَاءَ عَلَى أَرْبَعَةِ حُرُوفٍ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: البرهان في علوم القرآن (نسخة منقحة)



.الْفَصْلُ الرَّابِعُ: مَا جَاءَ عَلَى أَرْبَعَةِ حُرُوفٍ:

{مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَمَنْ فِي الْأَرْضِ}، بِتَكْرِيرِ {من} في يونس والحج والنمل والزمر.
{مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا}، فِي الْمَائِدَةِ اثنان في (ص) وآخر الزخرف.
{أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ}، بِإِسْقَاطِ مِنْ فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ والأنبياء والفرقان وسبأ.
{أهؤلاء}، بألف قبل الهاء في المائدة والأنعام والأعراف وسبأ.
{من تحتهم}، في الأنعام والأعراف ويونس والكهف وأما {تجري تحتها الأنهار}، فَمَوْضِعٌ وَاحِدٌ فِي بَرَاءَةٌ.
{أَوْ أَنْ}، بِهَمْزَةٍ قَبْلَ الْوَاوِ فِي هُودٍ {أَوْ أَنْ نَفْعَلَ}، وَفِي بَنِي إِسْرَائِيلَ {أَوْ إِنْ يَشَأْ يُعَذِّبْكُمْ}، وفي طه {أو أن يطغى}، وَفِي الْمُؤْمِنِ {أَوْ أَنْ يُظْهِرَ فِي الْأَرْضِ الفساد}.
{إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا حَكِيمًا}، فِي النِّسَاءِ اثنان وفي الأحزاب والإنسان.
{آبَاؤُهُمْ}، بِالرَّفْعِ فِي الْبَقَرَةِ {أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لا يعقلون شيئا}، وَفِي الْمَائِدَةِ {أَوَلَوْ كَانَ آبَاؤُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ شيئا}، وفي هود {إلا كما يعبد آباؤهم} وَفِي يس {لِتُنْذِرَ قَوْمًا مَا أُنْذِرَ آبَاؤُهُمْ}.
{قل يا أيها الناس} في الأعراف وفي يونس اثنان منها وفي الحج.
{نصرف الآيات} في الأنعام ثلاثة والرابع في الأعراف.
{إِنَّ اللَّهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ} فِي المائدة والأنعام والقصص والأحقاف.
{مباركا} بالنصب في آل عمران ومريم والمؤمنين وق.
{مبارك}، في الأنعام اثنان وفي الأنبياء وص.
{مَا كَسَبَتْ} بِحَذْفِ الْبَاءِ مِنْ أَوَّلِهِ فِي البقرة وآل عمران اثنان وفي إبراهيم.
{مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى} بِإِثْبَاتِ الْهَمْزَةِ قَبْلَ الواو في آل عمران والنساء والنحل وغافر.
{ألم يروا} بغير واو في الأنعام والأعراف والنمل ويس.
{ولبئس} في البقرة اثنان {وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ} وَ: {وَلَبِئْسَ الْمِهَادُ} وفي الحج {ولبئس العشير} وفي النور {ولبئس المصير} وَأَمَّا {فَلَبِئْسَ} بِالْفَاءِ فَمَوْضِعٌ وَاحِدٌ فِي النَّحْلِ {فلبئس مثوى المتكبرين}.
{إلا قليل} بالرفع في النساء والتوبة وهود والكهف.
{أفلم يسيروا} في يوسف وفي الحج وفي المؤمن وفي القتال.
{قل سيروا في الأرض} فِي الْأَنْعَامِ {قُلْ سِيرُوا فِي الْأَرْضِ ثُمَّ انْظُرُوا} وَلَيْسَ فِي الْقُرْآنِ ثُمَّ غَيْرُهُ وَفِي النمل {قل سيروا في الأرض فانظروا} وكذا في العنكبوت والروم.
{أفرأيت} بالفاء بعد الهمزة في مريم والشعراء والجاثية والنجم اللعب قبل اللهو في الأنعام اثنان وفي القتال والحديد.
{لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ} بِلَفْظِ الْجَمْعِ فِي الْبَقَرَةِ والرعد والروم والنحل.
{إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَسْمَعُونَ} عَلَى لفظ الجمع في يونس.
{لآية لقوم يسمعون} بالتوحيد في النحل كذلك وبالجمع في الروم والم السجدة.
{قَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِلَّذِينَ آمَنُوا} فِي مَرْيَمَ والعنكبوت ويس والأحقاف.
{وما ظلمناهم} في هود والنحل اثنان وفي الزخرف.
{وإذ قلنا للملائكة} في البقرة وبني إسرائيل والكهف وطه.
والأنبياء والنبيين بِغَيْرِ حَقٍّ فِي آلِ عِمْرَانَ {النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ حق}.
وفيها {ويقتلون الأنبياء بغير حق} وَفِيهَا أَيْضًا {وَقَتْلِهِمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ} وَفِي النساء فَأَمَّا الَّذِي فِي الْبَقَرَةِ {وَيَقْتُلُونَ النَّبِيِّينَ بِغَيْرِ الحق} فَلَيْسَ لَهُ نَظِيرٌ.

.الْفَصْلُ الْخَامِسُ: مَا جَاءَ عَلَى خَمْسَةِ حُرُوفٍ:

{حكيم عليم} في الأنعام ثلاثة والرابع في الحجر والخامس في النمل.
{مغفرة ورزق كريم} في الأنفال اثنان وفي الحج والنور وسبأ.
الأرض قبل السماء في آل عمران ويونس وإبراهيم وطه والعنكبوت.
{لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ} بِلَفْظِ الْجَمْعِ فِي الرَّعْدِ والروم والزمر والجاثية وبلفظ التوحيد في النحل.
{أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ} بِتَكْرِيرِ الطَّاعَةِ فِي النساء والمائدة والنور والقتال والتغابن.
{وَذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} مِنْهَا حَرْفَانِ بِالْوَاوِ في التوبة {وذلك هو الفوز العظيم} وكذلك في المؤمن والباقي بلا واو في يونس والدخان والحديد.

.الْفَصْلُ السَّادِسِ: مَا جَاءَ عَلَى سِتَّةِ أَحْرُفٍ:

{في ذلك لآيات لقوم يؤمنون} في الأنعام والنحل والنمل والعنكبوت والروم والزمر.
{وَذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ} مِنْهَا بِوَاوٍ وَاحِدٌ فِي النساء {خالدين فيها وذلك الفوز العظيم} وفي المائدة {ذلك الفوز العظيم} ومثله في التوبة موضعان والصف والتغابن.
{فمن أظلم} بالفاء في الأنعام موضعان والأعراف ويونس والكهف والزمر.
{ويسألونك} بالواو ثلاث في البقرة وبني إسرائيل والكهف وطه.
{فبئس} بالفاء في (ص) اثنان وفي الزمر وفي غافر والزخرف والمجادلة.
{نزلنا} بغير واو في البقرة والنساء والأنعام موضعان والحجر والإنسان.
{قل يا أهل الكتاب} في آل عمران ثلاثة وَفِي الْمَائِدَةِ ثَلَاثَةٌ.

.الْفَصْلُ السَّابِعُ: مَا جَاءَ عَلَى سَبْعَةِ حُرُوفٍ:

{لَعَلَّهُمْ يَتَذَكَّرُونَ} فِي الْبَقَرَةِ وإبراهيم والقصص ثلاثة مواضع والزمر والدخان.
{السماوات والأرض وما بينهما} في مريم والشعراء والصافات وص موضعان والزخرف والدخان.
الْمَرْأَةُ مَكْتُوبَةٌ بِالتَّاءِ فِي سَبْعَةِ مَوَاضِعَ فِي آل عمران وفي يوسف موضعان {امرأت العزيز} وفي القصص.
{امرأت فرعون} وفي التحريم ثلاثة مواضع.

.الْفَصْلُ الثَّامِنُ: مَا جَاءَ عَلَى ثَمَانِيَةِ حُرُوفٍ:

النفع قبل الضر في الأنعام والأعراف ويونس والرعد والأنبياء والفرقان والشعراء وسبأ.
{يتذكر} بتاء في الرعد وطه والملائكة وص والزمر والمؤمن والنازعات والفجر.

.الْفَصْلُ التَّاسِعِ: مَا جَاءَ عَلَى تِسْعَةِ حُرُوفٍ:

{مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ} بِغَيْرِ تَكْرَارِ مَنْ في آل عمران والرعد وفى بني إسرائيل ومريم والأنبياء والنور والنمل والروم والرحمن.
{وَلَكِنَّ أَكْثَرَهُمْ لَا يَعْلَمُونَ} بِالْهَاءِ وَالْمِيمِ فِي الأنعام والأعراف والأنفال ويونس والقصص موضعان والزمر والذي في الدخان والطور.
{يَكُ} بِالْيَاءِ مِنْ غَيْرِ نُونٍ بَعْدَ الْكَافِ في الأنفال والتوبة والنحل ومريم والمؤمن موضعان وفي المدثر موضعان بِالنُّونِ فِي أَوَّلِهِ وَفِي الْقِيَامَةِ {أَلَمْ يَكُ نطفة}.

.الْفَصْلُ الْعَاشِرُ: مَا جَاءَ عَلَى عَشَرَةِ أَحْرُفٍ:

{ولما}، بالواو في هود ويوسف وفي غيرهما بالفاء في هود أربعة أحرف وفي يوسف ستة.
{أَنْ لَا}، تُكْتَبُ فِي الْمُصْحَفِ بِالنُّونِ مُنْفَصِلَةً عشرة في الأعراف موضعان والتوبة وفى هود موضعان والحج ويس والدخان والممتحنة والقلم.

.الْفَصْلُ الْحَادِي عَشَرَ: مَا جَاءَ عَلَى أَحَدَ عَشَرَ حَرْفًا:

أَحَدَ عَشَرَ {جَنَّاتِ عَدْنٍ} فِي التوبة والرعد والنحل والكهف ومريم وطه والملائكة وص والمؤمن والصف ولم يكن.
{ما في السماوات والأرض} في البقرة والنساء والأنعام ويونس والنحل والنور والعنكبوت ولقمان والحديد والحشر والتغابن.
{خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا} فِي النِّسَاءِ ثَلَاثَةُ مَوَاضِعَ والمائدة والتوبة موضعان والأحزاب والتغابن والطلاق والجن والبرية.
{وتلك} بالواو في البقرة وآل عمران والأنعام وهود والكهف والشعراء والعنكبوت والزخرف والمجادلة والحشر والطلاق.
{نعمت الله} كتبت بالتاء في أحد عشر موضعا في البقرة.
{اذكروا نعمت الله عليكم} وفي آل عمران والمائدة وإبراهيم موضعان والنحل ثلاثة مواضع ولقمان وفاطر والطور.
{فِي مَا} كُتِبَتْ مُنْفَصِلَةً فِي أَحَدَ عَشَرَ مَوْضِعًا:
فِي الْبَقَرَةِ: {فِي مَا فَعَلْنَ فِي أنفسهن من معروف}.
وفي المائدة: {ليبلوكم في ما آتاكم}.
وفي الأنعام: {في ما أوحي إلي} وفيها أيضا: {ليبلوكم في ما آتاكم}.
وَفِي الْأَنْبِيَاءِ: {وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خالدون}.
وفي النور: {لمسكم في ما أفضتم}.
وَفِي الشُّعَرَاءِ: {أَتُتْرَكُونَ فِي مَا هَاهُنَا آمِنِينَ} وفي الروم: {شركاء في ما رزقناكم}.
وفي الزمر: {في ما هم فيه يختلفون}.
وَفِيهَا أَيْضًا: {أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي ما كانوا}.
وَفِي الْوَاقِعَةِ: {وَنُنْشِئَكُمْ فِي مَا لَا تَعْلَمُونَ}.

.الْفَصْلُ الثَّانِيَ عَشَرَ: مَا جَاءَ عَلَى خَمْسَةَ عَشَرَ وَجْهًا:

{جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ} ليس فيها خالدين في البقرة موضعان وآل عمران والمائدة والرعد والنحل والحج موضعان والفرقان والزمر والقتال والفتح والصف والتحريم والبروج.
{السماء والأرض} بالتوحيد في البقرة والأعراف ويونس والأنبياء موضعان وفي الحج والنمل موضعان والروم وسبأ والملائكة وص والدخان والذاريات والحديد.