فصل: باب

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: السنة **


 باب ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم الشقي من شقي في بطن أمه والطبع والجبل والخير

175 ثنا محمد بن المثنى ثنا يحيى بن سعيد القطان ثنا الأعمش ثنا زيد بن وهب ثنا عبدالله بن مسعود ثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو الصادق المصدوق إن أحدكم يجمع خلقه في بطن أمه أربعين يوما ثم يكون علقة مثل ذلك ثم يكون مضغة مثل ذلك ثم يرسل الله تعالى إليه الملك فينفخ فيه الروح ويؤمر بأربع كلمات رزقه وأجله وعمله وشقي أم سعيد فوالذي لا إله غيره إن أحدكم ليعمل عمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل على أهل الجنة فيدخل الجنة ‏.‏

طرق أخرى عن الأعمش به وهو الآتي في الكتاب بعده‏.‏

وتابعه سلمة بن كهيل عن زيد بن وهب به‏.‏

أخرجه أحمد وسنده جيد‏.‏

وله عنده 1 374 طريق أخرى يرويه علي بن زيد سمعت أبا عبيدة بن عبدالله يحدث قال قال عبدالله فذكره‏.‏

176 حدثنا محمد بن عبدالله بن نمير ثنا أبي وأبو معاوية ووكيع عن الأعمش عن زيد بن وهب عن عبدالله قال حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

إسناده صحيح على شرط الشيخين وهو مكرر الذي قبله‏.‏

177 ثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي حدثنا وهيب ثنا ابن خثيم عن أبي الطفيل أنه سمع ابن مسعود يقول الشقي من شقي في بطن أمه والسعيد من وعظ بغيره قال فأتيت حذيفة فأخبرته بقول ابن مسعود فقال وما تنكر من هذا يا ابن وائلة وأنا سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقوله‏.‏

إسناده جيد وهو على شرط مسلم وابن خثيم اسمه عبدالله بن عثمان وفيه كلام يسير وقد توبع كما يأتي بعد حديث‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 8 45 والآجري في الشريعة ص 183 من طريق أبي الزبير المكي أن عامر بن وائلة حدثه به وعامر هذا هو أبو الطفيل نفسه وفيه أن حذيفة هو ابن أسيد الغفاري ولفظ حديثه يختلف عن لفظ ابن مسعود فإنه بلفظ إذا مر بالنطفة ثنتان وأربعون ليلة بعث الله إليها ملكا فصورها وخلق سمعها وبصرها وجلدها ولحمها وعظامها ثم قال يا رب أذكر أم أنثى فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يقول يا رب أجله فيقول ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يقول يا رب رزقه فيقضي ربك ما شاء ويكتب الملك ثم يخرج الملك بالصحيفة في يده فلا يزيد على ما أمر ولا ينقص ثم أخرجه مسلم وأحمد 4 6 7 من طرق أخرى عن أبي الطفيل به نحوه وسيأتي في الكتاب بعد حديث من طريق أخرى عن أبي الطفيل وساق لفظه هناك بنحوه ‏.‏

وهذا اللفظ بظاهرة مخالف للفظ حديث ابن مسعود فلا بد من التوفيق بينهما وقد حاولت شيئا منه في تعليقي على الحديث في كتاب صحيح الجامع الصغير وزيادته رقم 809 فليراجعه من شاء‏.‏

178 ثنا محمد بن مسكين ثنا سعيد بن الحكم بن أبي مريم عن محمد بن جعفر عن موسى بن عقبة عن أبي إسحاق عن أبي الأحوص عن عبدالله بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

ألا إنما الشقي من شقي في بطن أمه والسعيد من وعظ بغيره‏.‏

ضعيف مرفوعا وإسناده كلهم ثقات رجال مسلم غير أن أبا إسحاق وهو عمرو بن عبدالله السبيعي كان اختلط ثم هو إلى ذلك مدلس وقد عنعنه والمحفوظ أنه موقوف على ابن مسعود كما في الإسناد الذي قبله وقد نظر بعضهم إلى ظاهر الإسناد فصححه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه القضاعي في مسند الشهاب 9 1 من طريق إدريس بن يزيد الأودي عن أبي إسحاق به وكتب بعض المحدثين على هامش النسخة وأظنه ابن المحب صحيح‏.‏

نعم الجملة الأولى منه من الصحيح لغيره تشهد له أحاديث الباب وبخاصة الحديث 188 وما سأذكره تحته‏.‏

179 ثنا أبو مسعود الجحدري ثنا معتمر بن سليمان ثنا أبو عوانة عن عزرة بن ثابت الأنصاري حدثني يوسف المكي عن أبي الطفيل قال كان عبدالله بن مسعود يحدث في المسجد‏.‏

أن الشقي من شقي في بطن أمه والسعيد من وعظ بغيره قال فأتيت حذيفة بن أسيد الغفاري فقلت ألا تعجب من عبدالله بن مسعود يحدث في المسجد إن الشقي من شقي في بطن في بطن أمه والسعيد من وعظ بغيره‏.‏

قال فما بال هذا الطفيل الصغير قال لا تعجب سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم مرارا ذات عدد يقول ‏.‏

إن النطفة إذا وقعت في الرحم أربعين ليلة وقال أصحابي خمسة وأربعين ليلة نفخ فيه الروح قال فيجيء ملك الرحم فيدخل فيصور له عظمه ولحمه ودمه وشعره وبشره وسمعه وبصره ثم يقول أي رب أذكر أم أنثى فيقضي الله إليه فيه ويكتب الملك فيقول أي رب أشقي أم سعيد فيقضي الله إليه ما يشاء ويكتب الملك ثم يقول أي أثره فيقضي الله تعالى ويكتب الملك فيقول أي رب أجله فيقضي الله ما يشاء ويكتب الملك ثم تطوى تلك الصحيفة فلا تمس إلى يوم القيامة‏.‏

إسناده صحيح على شرط الشيخين ويوسف المكي هو ابن ماهك بن بهزاد وأما أبو مسعود الجحدري هو إسماعيل بن مسعود البصري وهو ثقة‏.‏

والحديث مكرر الذي قبله بحديث وسبق تخرجه هناك‏.‏

180 ثنا ابن كاسب ثنا سفيان بن عيينة عن عمرو بن دينار عن أبي الطفيل عن حذيفة بن أسيد الغفاري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يدخل ملك الأرحام على النطفة بعدما تستقر في الرحم أربعين أو قال خمسة وأربعين فيقول أي رب أشقي أم سعيد فيقول الله تبارك وتعالى فيكتب الملك فيقول أي رب أذكر أم أنثى فيقول ويكتب ويقول أي رب مصيبته ورزقه وأثره وأجله ثم يطوي الصحيفة فلا يزاد فيها ولا ينقص منها‏.‏

إسناده جيد رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير ابن كاسب واسمه يعقوب بن حميد وهو صدوق ربما وهم ولكنه قد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث مكرر الذي قبله وقد أخرجه أحمد 4 76 ثنا سفيان به وكذلك أخرجه مسلم والآجري من طرق أخرى عن سفيان به‏.‏

181 ثنا أبو مسعود الجحدري ثنا معتمر بن سليمان عن أبي سفيان عن عبدالله بن دينار عن أبن عمر عن عمر قال لما نزلت فمنهم شقي وسعيد قال عمر يا رسول الله مثل حديث أبي عامر العقدي عن سليمان بن سفيان المديني‏.‏

إسناده ضعيف من أجل أبي سفيان وهو سليمان بن سفيان وقد مر الكلام عليه 163 وحديث أبي عامر العقدي الذي أحال عليه المصنف يعني المتقدم برقم 170‏.‏

182 ثنا أبو مسعود الجحدري ثنا الفضيل بن سليمان عن عمر بن سعيد حدثني الزهري أن ابن أبي هنيدة حدثه أن عبدالله بن عمر أخبره أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏ يقبض ملك الأرحام الرحم معترضا فيقول أي رب أذكر أم أنثى فيقضي الله تعالى في ذلك أمره بما شاء ثم يقول أي رب أشقي أم سعيد فيوحي الله إليه في ذلك أمره‏.‏

حديث صحيح رجاله ثقات على ضعف في الفضيل غير عمر بن سعيد وهو صاحب الزهري سئل عنه أحمد هو ثقة فقال حديثه مقارب وأبو مسعود الجحدري هو إسماعيل ابن مسعود البصري وهو سقة لكن الحديث صحيح لطرقه الآتية عن الزهري وابن أبي هنيدة ويقال ابن هنيدة اسمه عبد الرحمن‏.‏

والحديث أخرجه أبو يعلى في مسنده 4 1387 والبزار ص 229 والآجري ص 184 من طرق عن الزهري به‏.‏

183 ثنا ابن كاسب ثنا عبيد الله بن معاذ ثنا معمر عن الزهري إذا خلق الله تعالى النسمه قال ملك الأرحام معترضا أي رب أذكر أم أنثى فيقضي الله في ذلك أمره ويقول الملك أشقي أم سعيد فيقضي الله في ذلك أمره‏.‏

إسناده جيد وهو مكرر الذي قبله وابن هنيدة هو عبد الرحمن ويقال في نسبه ابن أبي هنيدة كما في الإسناد الذي قبله ‏.‏

184 ثنا ابن أبي عمر ثنا عمرو بن دينار ومعمر عن الزهري عن ابن هنيدة سمعت ابن عمر نحوه‏.‏

إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير ابن هنيدة وهو يقة كما تقدم قبل حديث وابن أبي عمر اسمه محمد بن يحيى‏.‏

185 ثنا سلمة ثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن ابن هنيدة عن ابن عمر نحوه‏.‏

إسناده صحيح كالذي قبله‏.‏

186 ثنا عباس بن الوليد ثنا معتمر بن سليمان قال سمعت صالح ابن أبي الأخضر حدثني ابن شهاب عن سالم أن أبن عمر رفع الحديث قال‏:‏

إذا خلقت النفس قال ملك الأرحام أي رب أذكر أم أنثى فيقضي الله إليه أمره ثم يقول أي رب أشقي أم سعيد فيقضي الله تعالى إليه أمره فيكتب ما هو لاق حتى النكبة ينكبها‏.‏

حديث صحيح رجاله ثقات غير صالح بن أبي الأخضر فهو ضعيف ولكنه قد تابعه جمع من الثقات ساق المصنف آنفا أسانيده إليهم ولم يقف عليها الحافظ البزار فإنه قال عقب الحديث‏.‏

تفرد به صالح عن الزهري وقال الهيثمي 7 193‏.‏

رواه أبو يعلى والبزار ورجال أبي يعلى رجال الصحيح‏.‏

187 حدثنا أبو الربيع والمقدمي قالا ثنا حماد بن زيد عن عبيد الله ابن أبي بكر عن جده أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن الله تبارك وتعالى وكل بالرحم ملكا فيقول أي رب نطفة علقة أي رب مضغة قال فإذا أراد الله تعالى أن يقضي خلقه قال أي رب أشقي أم سعيد فما ‏.‏

الرزق فيما الأجل فيكتب ما يقول قال أبو الربيع في حديثه فيكتب كذلك‏.‏

إسناد صحيح على شرط الشيخين وابو الربيع هو سليمان بن داود الزهراني والمقدمي اسمه محمد بن أبي بكر‏.‏

والحديث أخرجه البخاري 4 251 ومسلم 8 46 وأحمد 3 116 و 148 والأجري ص 184 من طرق أخرى عن حماد بن زيد به‏.‏

188 حدثنا المسيب بن واضح ثنا عبدالله بن المبارك عن الأوزاعي عن ربيعة بن يزيد عن عبدلله بن الديلمي عن عبدالله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

الشقي من شقي في بطن أمه‏.‏

حديث صحيح ورجال إسناده ثقات لكن المسيب بن واضح فيه ضعف لسوء حفظه وإنما ضححت حديثه لأن له شواهد تقويه منها حديث أبي هريرة مرفوعا به وزاد والسعيد من سعد في بطن أمه أخرج الآجري 185 واللالكائي في السنة 1 135 1 من طريق يحيى بن عبيدالله عن أبيه عنه وهذا إسناد واه لكن له طريق أخرى بإسناد صحيح عنه أخرجه اللالكائي أيضا وكذا البزار ص 230 زوائد وغيره وصححه العراقي والعسقلاني والسيوطي وقد خرجته في الروض النضير 1098‏.‏

189 ثنا محمد بن معمر ثنا محمد بن عبيد ثنا هاشم بن البريد عن إسماعيل الحنفي عن مسلم البطين عن أبي عبد الرحمن السلمي قال أخذ علي رضي الله عنه بيدي فانطلقنا حتى جلسنا على شاطىء الفرات فقال علي قال النبي صلى الله عليه وسلم ما من نفس إلا قد كتب لها من الله تعالى شقاء وسعادة فقام رجل فقال يا رسول الله ففيم إذا العمل فقال اعملوا فكل ميسر لما خلق له ثم قرأ هذه الآية‏.‏

فأما من أعطى واتقى وصدق بالحسنى فسنسيره لليسرى وأما من بخل واستغنى الآية ‏.‏

إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير هاشم بن البريد وهو ثقة وإسماعيل الحنفي هو ابن سميع السابري‏.‏

والحديث أخرجه الشيخان والمصنف وغيرهم من طريق أخرى عن السلمي به نحوه وقد مضى برقم 171‏.‏

 

باب

190 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا اسماعيل بن علية عن يونس يعني ابن عبيد عن عبد الرحمن بن أبي بكرة قال قال لي أشج بني عصر قال قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

إن فيك لخلتين يحبهما الله عز وجل قال قلت وما هما قال الحلم والحياء قال قلت قديما كانتا في أم حديثا قال قديما قال الحمد لله الذي جبلني على خلتين يحبهما الله عز وجل‏.‏

إسناده صحيح على شرط الشيخين إلى أشج بني عصر وهو صحابي نزل البصرة ومات بها ويقال أشج عبد القيس واسمه المنذر بن عائذ بن المنذر‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 4 205 ثنا إسماعيل به‏.‏

وتابعه عبد الوارث قال حدثنا يونس به أخرجه البخاري في الأدب المفرد 584 وللحديث شواهد كثيرة فأخرجه مسلم 1 36 والبخاري 586 وابن ماجه من حديث ابن عباس ومسلم والبخاري 585 وابن ماجه 4187 من حديث أبي سعيد الخدري وأبو داود 5225 عن زارع جد أم أبان بنت الوازع والبخاري 587 عن مزيدة العبدي وفيه أن الأشج قبل يد النبي صلى الله عليه وسلم وفي سنده جهالة‏.‏

191 ثنا أبو الربيع ثنا حبان بن علي عن محمد بن عجلان عن سعيد المقبري عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

إذا اشترى أحدكم خادما فليأخذ بناصيته وليقل اللهم إني أسألك من خيره وخير ما جبلته عليه‏.‏

191 حديث حسن رجاله ثقات غير حبان بن علي وهو العنزي وهو ضعيف على فقه وفضل ولكنه لم ينفرد بمتنه وإن كان قد خولف في إسناده فقد رواه غيره عن محمد بن عجلان عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده مرفوعا به هكذا أخرجه جماعة من الأئمة وقد خرجته في أداب الزفاف ص 18‏.‏

192 ثنا عمرو بن عثمان ثنا بقية بن الوليد عن إسماعيل بن عياش عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

مغير الخلق كمغير الخلق‏.‏

إسناده ضعيف ورجاله ثقات لكن إسماعيل ب عياش ضعيف في الحجازين وهذا منه وبقية مدلس وقد عنعنه‏.‏

إسناده ضعيف ورجاله ثقات لكن إسماعيل بن عياش ضعيف في الحجازيين وهذا منه وبقية مدلس وقد عنعنه‏.‏

والحديث مخرج في الأحاديث الضعيفة 2580‏.‏

193 حدثنا أبو بكر بن خلاد ثنا يحيى بن سعيد عن ابن أبي ذئب عن الحارث عن أبي سلمة عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال كتب الله تعالى على كل نفس حظها من الزنا‏.‏

193 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير الحارث وهو ابن عبد الرحمن القرشي العامري خال ابن أبي ذئب وهو صدوق كما قال الحافظ وأبو بكر بن خلاد اسمه محمد‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 2 431 ثنا يحيى به وتابعه ابن وهب أخبرني ابن أبي ذئب وزاد فالعين تزني وزناها النظر واللسان يزني وزناه الكلام واليد تزني وزناها البطش والرجل تزني وزناها المشي والسمع يزني وزناه الاستماع ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه‏.‏

أخرجه الطحاوي في مشكل الآثار 1 24 و 3 298 وهكذا أخرجه هو وأحمد 2 276 و 343 و 379 و 536 والبخاري 4 170 و 255 ومسلم 8 52 والحاكم 2 470 من طرق أخرى عن أبي هريرة مع الزيادة نحوه‏.‏

194 ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ثنا معتمر بن سليمان عن أبيه عن رقبة بن مسقلة عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس ‏.‏

عن أبي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

الغلام الذي قتله الخضر طبع كافرا‏.‏

إسناده صحيح على شرط الشيخين مع ما في النفس من عنعنة أبي إسحاق وهو عمرو ابن عبدالله السبيعي فإني لم أجد تصريحه بالتحديث في شيء من الروايات عنه مع أنه كان اختلط لكن لعل رقبة بن مسقلة سمعه منه قبل الاختلاط فإنه قديم الوفاة فقد مات سنة 129 وهي السنة التي مات فيها ابو إسحاق نفسه فهو من أقرانه وقد قال الإمام احمد أبو اسحاق ثقة ولكن هؤلاء الذين حملوا عنه بآخرة ولذلك صححوا حديث شعبة بن الحجاج وسفيان الثوري مع تأخر وفاتهما عنه فقد مات شعبة سنة 160 وسفيان سنة 161 وفي حفظي أن الحافظ ابن حجر قد صحح رواية الأعمش عنه في بعض كتبه وظني أنه تخريج الأذكار ولا تطوله بدي الآن وذلك لعلو طبقته فقد مات سنة سبع أو ثمان وأربعين ورقبة أقدم منه وفاة كما رأيت فتصحيح روايته عنه أولى ولعل هذا هو وجه إخراج مسلم لهذا الحديث في صحيحه كما يأتي والله أعلم‏.‏

والحديث أخرجه عبدالله بن أحمد في زوائد المسند 5 121 بإسناد المصنف هذا ثم أخرجه هو ومسلم 7 105 107 و 8 54 وأبو داود 4705 والطحاوي في المشكل 4 199 من طرق أخرى عن المعمر بن سليمان به وزاد ولو عاش لأرهق أبويه طغيانا وكفرا وأخرجه الترمذي 2 196 وعبدالله أيضا من طريق أخرى عن أبي إسحاق به دون الزيادة وهو رواية لأبي داود 4706 من طريق ثالثة عنه وكذا رواه عبدالله 5 118 119 وزاد وكان قد ألقي عليه محبته من أبويه ولو اطاعاه لأرهقهما طغيانا وكفرا وسنده صحيح أيضا على شرطهما‏.‏

195 ثنا المقدمي ثنا أبو داود ثنا محمد بن أبان عن أبي إسحاق عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أبي بن كعب يرفع الحديث إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

الغلام الذي قتله الخضر طبع كافرا ألقى الله تعالى على أبويه محبة منه‏.‏

حديث صحيح رجاله ثقات رجال مسلم غير محمد بن أبان وهو ابن صالح بن عمر الحنفي القرشي وهو ضعيف لكنه قد توبع كما يأتي وأبو داود هو سليمان بن داود الفارسي البصري صاحب المسند المعروف به وقد أخرجه كما يأتي ‏.‏

والحديث أخرجه الطيالسي رقم 538 حدثنا محمد بن أبان به لكن وقع فيه ابن إسحاق بدل أبي إسحاق وهو خطأ مطبعي‏.‏

وقد تابعه إسرائيل عن أبي إسحاق به أخرجه عبدالله بن أحمد بسند صحيح كما تقدم آنفا وتابعه جمع آخر لكن دون ذكر المحبة وقد مضى تخرجه في الذي قبله‏.‏

 باب ذكر أخذ ربنا الميثاق من عباده

196 ثنا عبد الأعلى بن حماد النرسي عن ملك بن أنس عن زيد ابن أبي أنيسة حدثني عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن مسلم بن يسار الجهني أن عمر سئل عن هذه الآية‏.‏

‏{‏وإذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم ‏}‏ فقال عمر بن الخطاب‏.‏

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عنها فقال‏:‏

إن الله تعالى خلق آدم عليه السلام ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج منه ذريته فقال خلقت هؤلاء للجنة وبعمل أهل الجنة يعملون ثم مسح ظهره بيمينه فاستخرج ذريته فقال خلقت هؤلاء للنار وبعمل أهل النار يعملون فقال رجل يا رسول الله ففيم العمل قال النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

إذا خلق الله تعالى العبد للجنة استعمله بعمل أهل الجنة حتى يموت على عمل أهل الجنة وإذا خلق الله تعالى العبد للنار استعمله بعمل أهل النار حتى يموت على عمل من عمل أهل النار فيدخل النار‏.‏

إسناده ضعيف لانقطاعه بين مسلم بن يسار وعمر وبينهما رجل يدعى نعيم بن ربيعة الأودي كما يأتي 200 وهو مجهول والحديث مخرج في الضعيفة 3073‏.‏

197 سمعت سعيد بن عبد الجبار يقول سمعت مالك بن أنس يقول ‏.‏

ورأيي فيهم أن يستتابوا فإن تابوا وإلا قتلوا يعني القدرية‏.‏

إسناده صحيح ولكنه مقطوع من قول مالك وسعيد بن عبد الجبار هو ابو عثمان الكرابيسي البصري نزيل مكة مات سنة 236‏.‏

198 حدثنا سلمة ثنا مروان بن محمد الطاطري قال سمعت مالك ابن أنس يسأل عن تزويج القدري فقرأ ولعبد مؤمن خير من مشرك‏.‏

إسناده صحيح كالذي قبله‏.‏

199 ثنا سعيد بن عبد الجبار ثنا مالك بن أنس عن عمه أبي سهيل ابن مالك قال سمعت عمر بن عبد العزيز يقول في القدرية أرى أن يستتابوا فإن تابوا وإلا قتلوا قال ابو سهيل وذلك رأيي قال مالك وذلك رأيي‏.‏

199 إسناده صحيح وهو مقطوع أيضا‏.‏

200 حدثني المسيب بن واضح قال سمعت علي بن بكار يقول كان ابن عون يبعث إلى بالمال أفرقه في سبيل الله فيقول‏.‏

لا تعط قدريا منه شيئا وأحسبه قال فيه ولا يغزون معكم فإنهم لا ينصرون‏.‏

إسناده ضعيف المسيب بن واضح سيء الحفظ ولكنه ليس حديثا مرفوعا فالخطب فيه سهل‏.‏

201 ثنا محمد بن مسلم بن وارة ثنا محمد بن يزيد بن سنان حدثنا يزيد يعني أباه عن زيد بن أنيسة عن عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد بن الخطاب عن مسلم بن يسار عن نعيم بن ربيعة الأودي قال مسلم سألت نعيما عن هذه الآية‏.‏

وإذا أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم قال نعيم ‏.‏

كنت عند عمر إذا جاءه رجل فسأله عنها فقال عمر كنت عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا جاءه رجل فسأله عنها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

خلق الله تبارك وتعالى آدم فذكر نحو حديث مالك‏.‏

إسناده ضعيف لجهالة نعيم بن ربيعة الأودي وأسقطه مالك من الإسناد كما تقدم 196 فصار منقطعا ومحمد بن يزيد بن سنان وهو الرهاوي ضعيف وكذا أبوه لكن تابعه عمر بن جعثم القرشي عند أبي داود 4704 وأبو عبد الرحمن خالد بن أبي يزيد الثقة عند ابن عساكر في تاريخ دمشق 9 298 2 فإذا كان هذا هو المحفوظ فهو معلول بالجهالة وإلا فبالانقطاع وراجع ما تقدم‏.‏

202 ثنا سليمان بن عبد الجبار ثنا حسين بن محمد المروزي ثنا جرير ابن حازم عن كلثوم بن جبير عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

أخذ الله تعالى الميثاق من ظهر آدم صلى الله عليه ب نعيمان يعني عرفة فأخرج من صلبه كل ذرية ذرأها فنثرهم بين يديه كالذر كلهم مثلا‏.‏

وقال ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين أو تقوموا إنما أشرك آباؤنا من قبل وكنا ذرية من بعدهم أفتهلكنا بما فعل المبطلون‏.‏

إسناده حسن وهو مخرج في الصحيحة 1623‏.‏

203 حدثنا محمد بن المثنى ثنا قيس بن محمد الكندي ثنا روح بن المسيب عن يزيد الرقاشي عن غنيم بن قيس عن أبي موسى الأشعري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

إن الله تعالى يوم خلق آدم عليه السلام قبض بكفيه قبضتين فوقع كل طيب بيمينه وكل خبيث بشماله فقال هؤلاء أصحاب اليمين وهؤلاء أصحاب الجنة وهؤلاء أصحاب الشمال وهؤلاء أصحاب النار ثم ردهم ‏.‏

في صلب آدم فهم يتناسلون على ذلك الآن‏.‏

إسناده ضعيف جدا يزيد بن أبان الرقاشي متروك كما قال النسائي وغيره وروح بن المسيب ليس بالقوي وقيس بن محمد الكندي لم يوثقه غير ابن حبان لكن روى عنه ثلاثة ولم ينفرد به كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه البزار في مسنده ص 228 229 حدثنا نصر بن علي أنا روح ابن المسيب به وقال الحافظ عقبه قلت يزيد الرقاشي ضعيف جدا وغفل عن هذا الهيثمي فأعله في المجمع بالذي دونه فقال 6 186 رواه البزار والطبراني في الكبير والأوسط وفيه روح بن المسيب قال ابن معين صويلح وضعفه غيره‏.‏

وأخرجه لوين أيضا في حديثه ق 26 1 ثنا روح بن المسيب به وأخرجه الأجري أيضا ص 173‏.‏

204 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة ثنا علي بن زيد بن جدعان ثنا يوسف بن مهران عن ابن عباس قال لما نزلت آية الدين قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

إن أول من جحد آدم إن الله تعالى لما خلقه مسح ظهره فأخرج منه ما هو من ذراري إلى يوم القيامة فعرضهم عليه‏.‏

حديث صحيح أخرجه أحمد 1 251 و 299 و 371 وابن سعد في الطبقات 1 28 من طرق عن حماد بن سلمة به وله عنده تتمة‏.‏

205 حدثنا يحيى بن محمد بن السكن ثنا حبان بن هلال أبو حبيب ثنا مبارك بن فضالة ثنا عبيد الله بن عمر عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

لما خلق الله تعالى آدم ثم ذكر الحديث‏.‏

حديث صحيح رجاله ثقات لولا ما يخشى من مبارك بن فضالة تدليسه تدليس ‏.‏

التسوية لكنه يتقوى بالطريق التي بعده‏.‏

206 حدثنا ابن كاسب ثنا أنس بن عياض عن حارث بن عبد الرحمن عن سعيد المقبري عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

لما خلق الله آدم ونفخ فيه من روحه قال بيده وهما مقبوضتان خذ أيهما شئت يا أدم فقال يمين ربي وكلتا يداه يمين مباركة ثم بسطها فإذا فيها آدم وذريته وإذا كل إنسان منهم عنده عمره مكتوب‏.‏

إسناده حسن رجاله ثقات رجال مسلم غير ابن كاسب واسمه يعقوب بن حميد ومضى مرارا والحارث بن عبد الرحمن هو ابن عبد الله بن سعد بن أبي ذباب فيه كلام يسير لا ينحط به حذيثه عن مرتبة الحسن وقد جزم الذهبي في ميزانه بأنه ثقة وقال الحافظ صدوق يهم ولم يتفرد بهذا الحديث فإن له طريقين عن أبي هريرة تقدم آنفا أحدهما والآخر يأتي تخريجه‏.‏

والحديث أخرجه ابن حبان 2082 والحاكم 1 64 وعنه البيهقي في الاسماء ص 324 من طريق أخرى عن الحارث به قال الحاكم صحيح على شرط مسلم الأحمر عن داود بن أبي هند عن الشعبي عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه قلت وهذا إسناد حسن وهو الثالث عن أبي هريرة وله رابع من طريق هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن أبي صالح عنه به أخرجه ابن سعد 1 27 28 والترمذي 2 180 181 والحاكم 2 325 وقال صحيح علي شرط مسلم ووافقه الذهبي وقال الترمذي هذا حديث صحيح وقد روي من غير وجه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

 باب ذكر أطفال الكفار الذين يموتون صغارا وآباؤهم كفار

207 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا سفيان عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة عن ابن عباس عن الصعب بن جثامة قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أهل الدار من المشركين يبيتون وفيهم النساء والصبيان فقال هم منهم‏.‏

إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه‏.‏

209 ثنا يعقوب بن حميد ثنا سفيان بن عيينة عن أبي الزناد عن الأعرج عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

سئل عن أولاد المشركين من مات منهم صغيرا فقال الله أعلم بما كانوا عاملين‏.‏

إسناده جيد وقد أخرجه مسلم 8 54 من طريق أخرى عن سفيان به وأخرجه أحمد 2 244 عن سفيان به ثم أخرجه 2 264 من طريق أخرى عن أبي الزناد وأخرجه البخاري 4 252 من طريق أخرى عن أبي هريرة تأتي بعد حديث‏.‏

209 حدثنا محمد بن المثنى ثنا يحيى بن سعيد عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أطفال المشركين فقال‏:‏

الله أعلم بما كانوا عاملين‏.‏

إسناده حسن وهو مكرر الذي قبله‏.‏

وأخرجه أحمد 2 471 ثنا يحيى به‏.‏

210 ثنا سلمة بن شبيب ثنا عبد الرزاق عن معمر عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي هريرة قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أطفال المشركين فقال‏:‏

الله أعلم بما كانوا عاملين‏.‏

إسناده صحيح على شرط الشيخين غير سلمة بن شبيب فهو على شرط مسلم وحده وتابعه أحمد 2 268 ثنا عبد الرزاق به‏.‏

وأخرجه البخاري 4 252 ومسلم 8 54 من طريق أخرى عن الزهري به ‏.‏

211 ثنا المقدمي ثنا أبو داود ثنا ابن أبي ذيب عن الزهري عن عطاء بن يزيد عن أبي هريرة قال سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولاد المشركين فقال‏:‏

الله أعلم بما كانوا عاملين‏.‏

إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما تقدم ويأتي وأبو داود هو الطيالسي صاحب المسند والحديث عنده 2382 بهذا الإسناد‏.‏

وأخرجه مسلم وأحمد 2 259 و 393 و 518 من طرق أخرى عن ابن أبي ذئب

 باب إن أهل بيتي هؤلاء

212 ثنا محمد بن عوف حدثنا أبو المغيرة حدثنا صفوان بن عمرو و عن راشد بن سعد عن عاصم بن حميد الكوفي عن معاذ ابن جبل أن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

لما بعثه إلى اليمن خرج معه يوصيه ثم التفت رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى المدينة فقال إن أهل بيتي هؤلاء يرون أنهم أولى الناس بي وليس كذلك إن أوليائي منكم المتقون من كانوا و حيث كانوا اللهم إني لا أحل لهم فساد ما أصلحت وايم والله لتكفأن أمتي عن دينها كما تكفأن الإناء في البطحاء‏.‏

إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات‏.‏

213 حدثنا ابن كاسب ثنا عبد العزيز بن محمد عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

إن اوليائي يوم القيامة هم المتقون وإن كان نسب أقرب من نسب لا ‏.‏

يأتي الناس بالأعمال وتأتون بالدنيا تحملونها على رقابكم وتقولون يا محمد فأقول هكذا وأعرض في عطفيه‏.‏

إسناده حسن‏.‏

 باب في ذكر أطفال المشركين

213 ثنا عثمان بن أبي شيبة ثنا محمد بن فضيل عن محمد عن زاذان عن علي قال سألت خديجة رسول الله صلى الله عليه وسلم عن أولادها فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

هم في النار فلما رأى ما في وجهها قال لو رأيت مكانهم لأبغضتهم قالت قلت فأولادي منك قال‏:‏

في الجنة والمشركون وأولادهم في النار ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏{‏والذين آمنوا واتبعتهم ذرياتهم‏}‏‏.‏

إسناده ضعيف رجاله ثقات عير محمد وهو ابن عثمان كما وقع في المسند على ما يأتي بيانه وهو مجهول قال الذهبي في الميزان لا يدري من هو فتشت عنه في أماكن وله خبر منكر ثم ذكر له هذا الحديث قال الحافظ في اللسان قلت والذي يظهر لي أنه هو الواسطي المتقدم قلت يعني محمد بن عثمان الواسطي عن ثابت البناني قال الأزذي ضعيف كما في الميزان وزاد الحافظ وذكره ابن حبان في الثقات فقال روى عنه أبو عوانة قلت ولم أره في الثقات نسخة الظاهرية وسيأتي قول الهيثمي فيه أنه لم يعرفه مع أن الحافظ في التعجيل نقل عنه أنه قال ذكره ابن حبان في الثقات فلعل نسخه مختلفة فوقع في بعض منها دون بعض وأما قول العلامة أحمد شاكر في تعليقه على المسند 2 259‏.‏

إسناده حسن على الأقل إن شاء الله ثم نقل كلام الذهبي المتقدم وكلام الحافظ في التعجيل ثم قال أقول أبو الفتح الأزدي يغلو في التضعيف بغير حجة ودعوى الذهبي أن الخبر منكر لا دليل عليها وليس في معناه نكارة‏.‏

قلت أما غلو الأزدي فمسلم في الجملة ولكن ذلك لا يضر هنا لأنه لم يعارض توثيقا ‏.‏

مقيدا إذ أن توثيق ابن حبان فيه تساهل كبير كما شرحه الحافظ في مقدمة اللسان وزدته بيانا في نقدي ل التعقيب الحثيث فلو سلمنا أن محمد بن عثمان هو الواسطي الذي وثقه ابن حبان فهو لا يزال في عداد المجهولين لما ذكرنا من تساهله فلا يعارضه جينئذ تضعيف الأزدي كما هو ظاهر‏.‏

وأما قوله إن دعوى الذهبي لا دليل عليها فغير مسلم عندي وذلك لأن الحديث يصرح بأن أولاد المشركين في النار فهذا منكر بل باطل لمخالفته لظاهر قول الله تعالى وما كنا معذبين حتى نبعث رسولا فإذا كان لا يعذب العاقل لكونه لم تبلغه الدعوة فلأن لا يعذب غير العقل عن الأولاد من باب أولى ولمخالفته أيضا لعديد من الأحاديث الدالة على أن أولاد المشركين في الجنة فضلا من الله ورحمة وهذا هو اختيار أهل التحقيق من العلماء كالنووي والعسقلاني وغيرهما وتجد بعض الأحاديث المشار إليها في فتح الباري 3 195 196‏.‏

والحديث أخرجه عبدالله بن أحمد في زوائد المسند 1 134 بإسناد المصنف هذا لكنه قال محمد بن عثمان وقال الهيثمي 7 217 رواه عبدالله بن أحمد وفيه محمد بن عثمان ولم أعرفه وبقية رجاله رجال الصحيح وأما ما رواه أحمد 6 208 والطيالسي 1576 نحوه من طريق أبي عقيل يحيى بن المتوكل عن بهبة عن عائشة أنها ذكرت لرسول الله صلى الله عليه وسلم أطفال المشركين فقال إن شئت اسمعتك تضاغيهم في النار فقال الحافظ حديث ضعيف جدا لأن أبا عقيل مولى بهية متروك ونحوه ما أخرجه أبو يعلى في مسند 4 1686 من طريق سهل بن زياد الحربي بصري ثقة حدثني الأزرق بن قيس عن عبدالله بن نوفل أو عن عبدالله بن بريدة شك سهل عن خديجة بنت خويلد قالت سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم قلت بأبي أين أطفالي منك قال في الجنة قالت وسألته أين اطفالي من أزواجي من المشركين قال في النار قلت بغير عمل قال الله أعلم بما كانوا عاملين قلت فهذا ضعيف ايضا لانقطاعه قال الهيثمي رواه الطبراني وأبو يعلى ورجالهما ثقات إلا أن عبدالله بن الحارث بن نوفل وابن بريدة لم يدركا خديجة قلت وسهل هذا هو الطحان البصري ترجمة ابن أبي حاتم 2 1 197 ولم يذكر فيه جرحا ولا تعديلا ولعله في ثقات ابن حبان‏.‏

214 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن عمار بن أبي عمار قال قال ابن عباس أتى علي زمان وأنا أقول أطفال المشركين مع المشركين وأطفال المسلمين مع المسلمين حتى حدثني فلان عن فلان أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عنهم فقال الله أعلم بما كانوا عاملين فلقيت فلانا فحدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم فأمكست‏.‏

إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال مسلم‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 5 73 ثنا عفان ثنا حماد بن سلمة به وقال الطيالسي في مسنده 537 حدثنا حماد بن سلمة له إلا أنه قال حدثنا عمار عن أبي بن كعب قال سمعت ابن عباس فأدخل أبيا في إسناده وما أراه محفوظا بل الأول هو الصواب فقد تابعه خالد الحذاء عن عمار بن أبي عمار به أخرجه أحمد 5 410 وتابعه روح عن عمار بن أخرجه يونس بن حبيب في زوائد مسند الطيالسي عقب روايته السابقة وحدثني موسى بن عبد الرحمن عن روح به ولكن لم أعرف روحا هذا‏.‏

والحديث قال الهيثمي 7 218 رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح وسكت عليه الحافظ في الفتح 3 196‏.‏

وهو في الصحيحين والمسند وغيرهما من طريق سعيد بن جبير عن ابن عباس مرفوعا لم يذكر الواسطة بينه وبين النبي صلى الله عليه وسلم

 باب أريت ما تلقى أمتي من بعدي

215 ثنا دحيم ثنا أبو اليمان عن شعيب عن الزهري عن أنس ابن مالك عن أم حبيبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

أريت ما تلقى أمتي من بعدي وسفك بعضهم دماء بعض فأحزنني وشق ذلك علي وسبق كما سبق ذلك من الأمم قبلها فسألت الله تعالى أن يوليني شفاعتهم فيهم يوم القيامة ففعل‏.‏

إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أعل بما لا يقدح وقد كنت بينت ذلك في الأحاديث الصحيحة 1440 بما يكفي ويشفي إن شاء الله تعالى‏.‏

216 ثنا ابن كاسب ثنا ابن أبي حازم عن أبيه عن سهل بن سعد قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فيما ترون وإنه لمن أهل النار وإن ‏.‏

الرجل ليعمل بعمل أهل النار وإنه لمن أهل الجنة والحديث طويل‏.‏

إسناده جيد رجاله ثقات رجال الشيخين غير ابن كاسب يعقوب بن حميد وهو صدوق ربما وهم وقد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه الشيخان وغيرهما من طرق أخرى عن أبي حازم به وفيه قصة عند البخاري 4 253 254 وفيه عنده وكذا أحمد 5 335‏.‏

وإنما الأعمال بالخواتيم‏.‏

217 ثنا هلال بن بشر ثنا محمد بن خالد بن عثمه عن عبدالله بن عمر عن خبيب بن عبد الرحمن عن حفص بن عاصم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

يعمل العامل عمل أهل النار تسعين سنة ثم يختم له بعمل أهل الجنة ويعمل العامل بعمل أهل الجنة تسعين سنة ثم يختم له بعمل أهل النار‏.‏

حديث صحيح وإسناده ضعيف رجاله ثقات غير عبدالله بن عمر وهو العمري المكبر وهو ضعيف ومحمد بن خالد بن عثمه صدوق يخطىء لكن الظاهر أنهما لم يتفردا به فقد أورده الهيثمي في المجمع 7212 بنحوه إلا أنه قال سبعين مكان تسعين في المحلين ولعله الصواب وقال‏:‏

رد الطبراني في الأوسط ورجاله رجال الصحيح‏.‏

وله طريق أخرى عن أبي هريرة مرفوعا نحوه فيه ذكر الوصية وإسناده ضعيف كما بينته في المشكاة 3075‏.‏

وله طريق ثالثة تأتي في الكتاب بعده‏.‏

218 ثنا يعقوب بن حميد ثنا ابن أبي حازم عن العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏.‏

إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة فذكر الحديث‏.‏

إسناده جيد على شرط مسلم غير يعقوب بن حميد وقد تقدم قبل حديث‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 8 49 وأحمد 2 484 485 من طريقين آخرين عن العلاء به ولفظه‏:‏

إن الرجل يعمل الزمن الطويل بعمل أهل الجنة ثم يختم له عمله بعمل أهل النار وإن الرجل ليعمل الزمن الطويل بعمل أهل النار ثم يختم له عمله بعمل أهل الجنة

 باب إن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن ما شاء أقامه منها وما شاء أن يزيغه أزاغه

219 حدثنا هشام بن عمار ثنا صدقة بن خالد ثنا ابن جابر قال سمعت بسر بن عبيد الله قال سمعت أبا إدريس الخولاني يقول حدثني النواس بن سمعان الكلابي قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

ما من قلب إلا بين أصبعين من أصابع الرحمن إن شاء أن يقيمه أقامه وإن شاء أن يزيغه أزاغه‏.‏

حديث صحيح وهو عل شرط البخاري على ضعف في شيخه هشام بن عمار لكنه لم يتفرد به كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه ابن ماجه 199 بإسناد المصنف وأخرجه أحمد 4 182 ثنا الوليد بن مسلم قال سمعت يعني ابن جابر به وأخرجه الأجري في الشريعة ص 317 من طرق أخرى عن الوليد به‏.‏

قلت وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين‏.‏

وأخرجه ابن حبان 2419 والحاكم 4 321 من طريقين آخرين عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر به وقال الحاكم‏.‏

صحيح على شرط مسلم وأقره الذهبي وإنما هو على شرطهما كما ذكرنا فإن رجاله كلهم من رجالهما ثم رأيته أخرجه في مكان آخر 2 289 وصححه على شرطهما ووافقه ‏.‏

الذهبي أيضا‏.‏

تنبيه زاد غير المؤلف وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول يا مثبت القلوب ثبت قلوبنا على دينك قال والميزان بيد الرحمن يرفع قوما ويخفض آخرين إلى يوم القيامة والزيادة الأولى أفردها المؤلف فيما يأتي 230‏.‏

220 حدثنا هشام بن عمار ثنا أبو مطيع معاوية بن يحيى الأطرابلسي حدثنا محمد بن الوليد الزبيدي عن عبد الرحمن بن جبير بن نفير عن أبيه عن سيرة بن فاكهة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

قلب ابن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن إن شاء أن يقيمه أقامه وإن شاء أن يزيفه أزاغه‏.‏

حديث صحيح رجاله موثقون غير أبي مطيع الأطرابلسي وهو صدوق له أوهام ويشهد لحديثه ما تقدم ويأتي في الباب‏.‏

والحديث قال الهيثمي في المجمع 7 211‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات‏.‏

221 ثنا ابن مصفا ثنا أبو المغيرة ثنا الوليد بن سليمان بن أبي السايب ثنا بسر بن عبيد الله عن أبي أدريس الخولاني عن نعيم بن همار قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

ما من امرىء إلا قلبه بين أصبعين من أصابع الرحمن إن شاء أن يزيغه أزاغة وإن شاء أن يقيمه أقامه‏.‏

حديث صحيح وإسناده حسن إن كان ابن مصفى واسمه محمد قد حفظه عن الوليد بن سليمان بن أبي السائب فإن فيه ضعفا قال الحافظ صدوق له أوهام والحديث محفوظ من رواية الوليد بن مسلم وغيره عن بن جابر عن بسر بن عبيدالله عن الخولاني عن النواس بن سمعان به كما تقدم قبل حديث فإن ابن مصفى جعله من مسند نعيم بن عمار فاخشى أن يكون ذلك من أوهامه‏.‏

والحديث قال الهيثمي أيضا‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات ‏.‏

222 ثنا ابن مصفا ثنا عبد الرحمن المقري ثنا حيوة بن شريح حدثنا أبو هانىء أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي يقول إنه سمع عبد الله بن عمرو يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

إن قلوب بني آدم كلها بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلب ويصرف كيف شاء‏.‏

حديث صحيح وإسناده حسن رجاله كلهم ثقات رجال مسلم غير ابن مصفى وقد عرفت حاله آنفا وقد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 2 168 ثنا أبو عبد الرحمن بن وأخرجه مسلم 8 51 والآجري ص 316 من طرق أخرى عن أبي عبد الرحمن المقري به وزادا يا مصرف القلوب وقد أفردها المصنف بهذا الإسناد فيما يأتي 231‏.‏

223 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا معاذ عن أبي كعب صاحب الحرير ثنا شهر بن حوشب عن أم سلمة قالت قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

يا أم سلمة ما من آدمي إلا قلبه بين أصبعين من أصابع الرحمن ما شاء أقامه وما شاء أزاغه‏.‏

حديث صحيح رجال إسناده ثقات غير شهر بن حوشبت فإنه سيء الحفظ ولا بأس به ف الشواهد وأبو كعب اسمه عبد ربه بن عبيد الأزدي مولاهم‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 6 315 ثنا معاذ به وأخرجه هو 6 302 والترمذي 2 267 والآجري 216 من طريقين خرين عن شهر به وقال الترمذي حديث حسن وأخرجه الآجري أيضا من طريق الحسن عن أمه قالت سمعت أم سلمه به وعندهما الزيادة المشار إليها في الحديث السابق وتأتي عند المصنف بهذا الإسناد 232‏.‏

224 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أم محمد عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

إن قلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن فإذا أراد أن يقلب قلب عبد قلبه‏.‏

حديث صحيح بما قبله وما بعده فإن علي بن زيد ضعيف وأم محمد واسمها أمية بنت عبدالله وهي زوجة والد علي بن زيد مجهولة‏.‏

والحديث أخرجه الآجري 217 من طريق أخرى عن حماد بن سلمة به وأخرجه أحمد 6 91 من طريق الحسن أن عائشة قالت فذكره أتم منه وعندهما الزيادة المشار إليها آنفا وقد أفردها المصنف أيضا برقم 233‏.‏

ورجال إسناده ثقات رجال مسلم لولا أن الحسن وهو البصري مدلس‏.‏

والحديث ذكره الهيثمي بنحوه وقال‏:‏

رواه الطبراني في الأوسط وفيه العلاء بن الفضل قال ابن عدي في بعض ما يرويه نكرة وبقية رجاله وثقوا وفيهم خلاف‏.‏

225 ثنا أبو الربيع ثنا محمد بن خازم الأعمش عن أبي سفيان عن أنس بن مالك قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك قالوا يا رسول الله آمنا بك وبما جئت به فما تخاف علينا نعم إن القلوب بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها‏.‏

حديث صحيح وإسناده فيه ضعيف أبو سفيان اسمه طلحه بن نافع احتج به الشيخان ومحمد بن خازم بمعجمتين ووقع في الأصل بالحاء المهملة وهو ثقة احفظ الناس لحديث الأعمش لكنه قد رمي بشيء من التدليس ولم يصرح بالتحديث كما ترى ولا ذكر شيئا بينه وبين الأعمش مثل قال و عن فإن كان الأصل هكذا فلا بد من تقدير احد اللفظين وقد أشرت إلى الأول بوضع النقطتين بينه وبين الأعمش والله أعلم‏.‏

والحديث أخرج الأجري 317 من طريق فضيل بن عياض عن الأعمش به فصح الإسناد والحمد لله وقد أخرجه الحاكم 2 288 لكن سقط إسناده من النسخة فلم يبق فيها منه إلا الأعمش عن أبي سفيان عن جابر كذا جابر مكان أنس‏.‏

ثم أخرجه هو وابن ماجه 3834 من طريقين آخرين عن الأعمش عن يزيد الرقاشي عن أنس به ويزيد ضعيف ‏.‏

226 ثنا عوف بن عثمان ثنا بقية ثنا عبد الله بن سالم عن أبي سلمة سليمان بن سليم عن أبن جبير عن أبيه عن المقداد بن الأسود قال ما آمن على أحد بعد الذي سمعت من رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

لقلب ابن آدم أسرع تقلبا من القدر إذا استجمعت غليانا‏.‏

إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات وبقية هو ابن الوليد وقد صرح بالتحديث على أنه لم يتفرد به بل تابعه غير واحد كما بينته في الصحيحة 1772‏.‏

والحديث أخرجه القضاعي في مسند الشهاب ق 108 2 من طريق أخرى عن عمرو ابن عثمان به‏.‏

227 ثنا أبو بكر ثنا يزيد بن هارون عن الجريري عن غنيم بن قيس عن أبي موسى قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم مثل القلب كمثل ريشة بأرض فلاة تقلبها الريح ظهرا لبطن‏.‏

إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات على شرط مسلم‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 4 419 ثنا يزيد قال أنا الجريري به‏.‏

وله عنده 4 408 إسناد آخر صحيح‏.‏

وتابعه يزيد الرقاشي عن غنيم بن قيس به‏.‏

228 ثنا أبو بكر ثنا حفص بن غياث وثنا ابن نمير ثنا أسباط بن محمد عن الأعمش عن الرقاشي عن غنيم بن قيس عن أبي موسى ‏.‏

عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل القلب مثل ريشة تقلبها الريح بفلاة من الأرض‏.‏

حديث صحيح بما قبله وإسناده ثقات غير الرقاشي واسمه يزيد بن أبان وهو ضعيف‏.‏

والحديث أخرجه ابن ماجه 88 بإسناد المصنف الثاني‏.‏

والحديث أخرجه جمع آخر ذكرتهم في تخريج المشكاة‏.‏

229 ثنا عمر بن الخطاب ثنا أبو صالح ثنا الليث ثنا يحيى بن سعيد عن خالد بن أبي عمران حدثني أبو عياش عن أبي هريرة قال قال رسول الله‏.‏

إنما قلب ابن آدم بين أصبعين من أصابع الرحمن‏.‏

حديث صحيح بما تقدم له في الباب من الشواهد ورجاله ثقات على ضعف في أبي صالح واسمه عبدالله بن صالح كاتب الليث غير أبي عياش وهو ابن النعمان المعافري المصري روى عنه جمع ولكن لم يوثقه أحد‏.‏

والحديث رواه الطبراني في الأوسط من طريق عبدالله بن صالح كما في المجمع 7 211‏.‏

 باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال يا مقلب القلوب ثبت قلبي على طاعتك

230 ثنا هشام بن عمار ثنا صدقة بن خالد ثنا ابن جابر قال سمعت برة بن عبيدالله قال سمعت أبا إدريس الخولاني حدثني النواس ابن سمعان الكلابي قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ‏.‏

حديث صحيح وهو من تمام الحديث للتقدم 219 وتقدم الكلام على إسناده وبيان من خرجه هناك‏.‏

231 ثنا ابن مصفا ثنا أبو عبد الرحمن المقرىء عن حيوة بن شريح حدثني أبو هانىء أنه سمع أبا عبد الرحمن الحبلي قال سمعت عبدالله بن عمرو يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

يا صحيح وعبدالله بن صالح فيه ضعف لكنه لم ينفرد به فقد مضى 141 من مصرف القلوب ثبت قلبي على طاعتك‏.‏

حديث صحيح وقد مضى الكلام على إسناده وذكر من أخراجه تحت رقم 222‏.‏

232 ثنا أبو بكر ثنا معاذ بن معاذ عن أبي كعب صاحب الحرير عن شهر بن حوشب عن أم سلمة قالت ان أكثر داعاء رسول الله صلى الله عليه وسلم يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك‏.‏

حديث صحيح وقد تقدم الكلام على إسناده وبيان من خرجه برقم 223‏.‏

233 ثنا هدبة ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن أم محمد عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يكثر أن يقول يا مثبت القلوب ثبت قلبي على دينك قلت يا رسول الله إنك تكثر أن تدعو بهذا الدعاء فهل تخاف قال نعم وما يؤمني أي عائشة وقلوب العباد بين أصبعين من أصابع الرحمن‏.‏

حديث صحيح كما تقدم بيانه برقم 224‏.‏

 باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يعرض به ويقول لا ومصرف القلوب

234 ثنا الشافعي إبراهيم بن محمد ثنا عبد الله بن رجاء عن عبد الرحمن بن إسحاق عن الزهري عن سالم عن ابن عمر قال كان أكثر أيمان النبي صلى الله عليه وسلم لا ومصرف القلوب‏.‏

إسناده حسن رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح غير إبراهيم بن محمد بن عباس المطلبي ابن عم الإمام الشافعي وهو ثقة مات سنة سبع أو ثمان وثلاثين وماءتين وعبد الرحمن بن إسحاق وهو المدني ويقال له عباد حسن الحديث‏.‏

والحديث أخرجه ابن ماجه 2092 بإسناد المصنف هذا‏.‏

وأخرجه النسائي 2 139 من طريق محمد بن الصلت أبي يعلى ثنا عبد الله بن رجاء به‏.‏

235 ثنا محمد بن إسماعيل ثنا ابن أبي أويس عن أخيه عن سليمان بن بلال عن موسى بن عقبة عن نافع عن سالم عن ابن عمر قال كان يمين النبي صلى الله عليه وسلم كثيرا أسمعه يقولها لا ومقلب القلوب‏.‏

حديث صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير محمد بن إسماعيل وهو الإمام البخاري صاحب لصحيح إلا أن سيخه ابن أبي أويس واسمه إسماعيل بن عبد الله أبو عبد الله بن أبي أويس فيه كلام من قبل حفظه قال الحافظ في التقريب صدوق أخطأ في أحاديث من حفظه‏.‏

قلت وأخشى أن يكون قوله في الإسناد عن نافع من أوهامه فقد رواه جماعة من الثقات الحافظ عن موسى بن عقبة عن سالم به لم يذكروا بينهما نافعا كما يأتي في الطريق الذي بعده‏.‏

236 ثنا ابن كاسب ثنا عبد العزيز بن محمد عن موسى بن عقبة عن سالم عن ابن عمر قال كان يمين النبي صلى الله عليه وسلم التي يحلف بها كثيرا لا ومقلب القلوب‏.‏

حديث صحيح وإسناده جيد رجاله ثقات رجال مسلم غير ابن كاسب وهو حسن ‏.‏

الحديث كما تقدم مرارا وقد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه الباخاري 4 259 والنسائي 2 138 والترمذي 1 290 291 وصحيحه والدرامي 2 187 وأحمد 2 25 67 68 127 من طرق عدة عن موسى بن عقبة به‏.‏

237 ثنا دحيم ثنا أيوب بن سويد ثنا يونس عن الزهري عن حمزة بن عبد الله عن أبيه قال كان كثيرا قسم النبي صلى الله عليه وسلم أن يقول لا ومصروف القلوب‏.‏

حديث صحيح بما قبله فإن أيوب بن سويد صدوق يخطئ وبقية رجاله ثقات رجال البخاري ويتقوى هذا الإسناد وينجبر ضعفه بالآتي بعده‏.‏

238 ثنا ابن مسكين ثنا ابن أبي مريم ثنا ابن لهيعة عن عقيل عن ابن شهاب عن حمزة عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه‏.‏

حديث صحيح بما تقدم فإن ابن لهيعة شيء الحفظ وسائر الرواة ثقات رجال الشيخين وابن مسكين هو محمد بن مسكين بن نميلة من شيوخ الشيخين مات سنة 289‏.‏

 

باب

239 ثنا ابن مصفا ثنا بقية عن أبي بكر بن ابي مريم عن علي ابن ابي طلحة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال قد ينفع الحذر ما لم يبلغ القدر فإذا جاء القدر حال دون النظر‏.‏

إسناده ضعيف منقطع علي بن أبي طلحة لم يسمع من ابن عباس وأبو بكر بن أبي مريم كان اختلط وبقية مدلس‏.‏

240 ثنا أبي ثنا أبي ثنا شبيب عن عكرمة عن ابن عباس أنه قال له ابن الأزرق يا أبا عباس إنا لننصب له فخا أدق من قميصي هذا فيقع فيه فذكر الحديث ‏.‏

إسناده حسن رجاله كلهم ثقات غير شبيب وهو ابن بشر أبو الحلبي الكوفي قال ابن معين ثقة وقال أبو حاتم وقال الحافظ صدوق يخطئ‏.‏

 باب ذكر قول النبي صلى الله عليه وسلم إن الله خلق خلقه في ظلمة

241 ثنا أبو الربيع سليمان بن داود ثنا إسماعيل بن عياش عن يحيى بن زبي عمرو السيباني عن عبد الله بن الديلمي قال سمعت عبد الله بن عمرو يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الله تعالى خلق خلقه في ظلمة فألقى عليهم نورا من نوره فمن أصابه من ذلك النور اهتدى ومن أخطأه ضل فلذلك أقول جف القلم على علم الله عز وجل‏.‏

إسناده صحيح كلهم ثقات فإن ابن عياش ثقة في الشاميين وتوبع كما يأتي والحديث أخرجه الترمذي 2 107 والآحري ص 175 من طريقين آخرين عن إسماعيل بن عياش به وقال الترمذي‏.‏

حديث حسن كذا قال وهو تقصير لا سيما وله طرق أخرى تأتي بعده‏.‏

242 ثنا ابن مصفا ثنا ضمرة عن يحيى بن أبي عمرو السيباني عن عبد الله بن الديبمي عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم نحوه‏.‏

إسناده حسن وهو بما قبله صحيح رجاله كلهم ثقات وفي ابن مصفى كلام يسير وضمرة هو ابن ربيعة الفلسطيني وفيه كلام أيضا ولكنه تابعه إسماعيل بن عياش كما في الإسناد الذي قبله وله طريق أخرى عن ابن الديلمي وهي الآتية‏.‏

243 ثنا ابن صفا ثنا بقية ثنا الأوزاعي عن ربيعة بن يزيد عن عبد الله بن الديلمي عن عبد الله بن عمرو قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

يقول إن الله خلق خلقه في ظلمة ثم القى عليهم نورا من نوره فمن أصابه من ذلك النور اهتدى ومن أخطأه ضل فلذلك أقول جف القلم على علم الله تعالى‏.‏

إسناده حسن وبما قبله صحيح رجاله ثقات كلهم وفي ابن مصفى ما علمت وبقية مدلس ولكنه قد صرح بالتحديث‏.‏

والحديث أخرجه عبد الله بن زحمد 2 176 وابن حبان 1812 والآجري 175 والحاكم 1 30 من طرق أخرى عن الأوزاعي به قال الحاكم صحيح على شرطهما ولا أعلم له علة ووافقه الذهبي قلت ابن الديلمي لم يخرج له الشيخان فهو صحيح فقط وتابعه معاوية بن صالح عن ربيعة بن يزيد به أخرجه ابن حبان 1813 وتابعه عروة بن رويم عن ابن الديلمي به أخرجه أحمد 1972 بسند صحيح‏.‏

244 ثنا المسيب بن واضح ثنا أبو إسحاق الفزاري وابن المبارك عن الأوزاعي عن ربيعة بن يزيد عن عبد الله بن الديلمي عن عبد الله ابن عمرو وقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول مثله‏.‏

حديث صحيح بما قبله رجاله ثقات غير المسيب بن واضح قال أبو حاتم صدوق يخطئ كثيرا فإذا قيل له لم يقبل وقال العقيلي والدارقطني متروك قلت لكنه قد توبع فدل أنه قد حفظه فقال عبد الله بن أحمد في زوائد المسند ‏.‏

2 176 ثنا معاوية بن عمرو ثنا إبراهيم بن محمد أبو إسحاق الفزاري ثنا الأوزاعي به وأخرجه الحاكم 1 30 من طريق أخرى عن كعاوية بن عمرو به وأخرجه ابن حبان 1812 من طريق أخرى عن ابن المبارك به ولكن أظن أنه وقع في الإسناد سقط أو خطأ‏.‏

  باب

245 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا إسحاق بن سليمان الرازي عن أبي سنان عن وهب بن خالد الحميري عن ابن الديلمي قال لقيت زيد ابن ثابت فسألته فقال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لو أن الله تعالى عذب أهل سمواته وأرضيه لعذبهم وهو غير ظالم لهم ولو رحمهم كانت رحمته خيرا لهم من أعمالهم ولو كان لرجل أحد أو مثل أحد ذهبا ينفقه في سبيل الله لا يقبله الله عز وجل منه حتى يؤمن بالقدر خيره وشره ويعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه وإنك إن مت علي غير هذا أدخلت النار‏.‏

إسناده صحيح ورجاله ثقات وأبو سنان هو سعيد بن سنان البرجمي والحديث أخرجه أحمد 5 185 ثنا إسحاق بن سليمان به وتابعه سفيان عن أبي سنان إلا أنه قال أبي بن كعب بدل زيد بن ثابت وزاد في أخره قال ثم أتيت عبد الله بن مسعود فقال مثل قوله ثم أتيت حذيفة بن اليمان فقال مثل قوله ثم أتيت زيد بن ثابت فحدثني عن النبي صلى الله عليه وسلم مثل ذلكأخرجه أبو داود 4799 وابن حبان 1817 وتابعه كثير بن مرة عن ابن الديلمي أنه لقي زيد بن ثابت الخ مثل رواية المصنف أخرجه الآجري 187 من طريق أبي صالح حدثني معاوية بن صالح أن أبا الزاهرية حدثه عنه ‏.‏

وأبو صالح هو عبد الله بن صالح كاتب الليث فيه ضعف ولكن لا بأس به في الشواهد والمتابعات‏.‏

وأخرجه الطبراني في المعجم الكبير 3 83 2 بسند صعيف عن أبي بن كعب وعبد الله ابن مسعود وعمران بن حصين لكن أورده الهيثمي في المجمع 7 198 من طريق أخرى وقال رواه الطبراني بإسنادين ورجال هذه الطريق ثقات‏.‏

246 ثنا هشام بن عمار ثنا سليمان بن عتبة أبو الربيع السلمي قال سمعت يونس بن علبس يحدث عن أبي إدريس الخولاني عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن العبد لا يبلغ حقيقة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه‏.‏

حديث صحيح رجاله ثقات علي صعف في هشام ولكنه قد توبع ولحديثه شواهد يأتي ذكر بعضهم‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 6 441 ثنا هيثم قال ثنا أبو الربيع بلفظ لكل شيء حقيقة وما بلغ عبد حقيقة الإيمان حتى الحديث مثله‏.‏

قلت وهذا إسناد صحيح فإن الهيثم هذا هو ابن خارجة الخراساني المروزي قال ابن معين ثقة وقال أبو حاتم صدوق له ترجمة في الجرح والتعديل 4 2 86 وتاريخ بغداد 14 58 59 ولم يورده الحافظ في التعجيل خلافا لشرطه‏.‏

وللحديث شاهد من رواية عبادة بن الصامت عند أحمد والآجري تقدمت الإشارة إليه في تخريج الحديث 111‏.‏

وآخر من حديث أنس وهو الآتي‏.‏

247 ثنا زبي ثنا أبي نثا شبيب قال سمعت أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يجد عبد حلاوة الإيمان حتى يعلم أن ما أصابه لم يكن ليخطئه وما أخطأه لم يكن ليصيبه‏.‏

إسناده حسن وقد مضى الكلام عليه في الحديث 240 ‏.‏

248 ثنا محمد بن إبراهيم بن صدران ثنا الحكم بن سنان عن ثابت عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله قبض قبضة فقال للجنة برحمتي وقبض قبضة فقال للنار ولا أبالي‏.‏

حديث صحيح وإسناده ثقات غير الحكم بن سنان فهو ضعيف لكن الحديث صحيح لأن له شواهد كثيرة ساق المصنف الكثير الطيب منها فيما تقدم 195 205‏.‏

249 ثنا أبو موسى ثنا الخليل بن عمر بن إبراهيم ثنا أبي عمر بن إبراهيم ثنا قتادة بن دعامة عن أبي حسان الأعرج عن ناجية عن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن العبد يولد كافرا ويعيش كافرا ويموت كافر وإن العبد ليعمل برهة من دهره بالسعادة ثم يدركه ما كتب له فيموت شقيا وإن العبد ليعمل برهة من دهره بالشقاء ثم يدركه ما كتب له فيموت سعيدا‏.‏

إسناده ضعيف ورجاله ثقات لكن قال الحافظ في عمر بن إبراهيم هذا وهو العبدي البصري صدوق في حديثه عن قتادة ضعف قلت وهذا من روايته عنه لكن معنى الحديث صحيح له شواهد كثيرة تقدم بعضها في البابين 30 31 ويأتي له شاهد آخر 253‏.‏

250 ثنا أبو موسى ثنا شاذ بن الفياض ثنا عمر بن إبراهيم ثنا قتادة عن أبي حسان عن ناجية عن ابن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

إسناده ضعيف وهو مكرر الذي قله‏.‏