فصل: باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم في التعوذ من الضلالة وغير ذلك

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: السنة **


 باب نهي النبي عليه السلام عن مجالسة أهل القدر

330 ثنا ابن أبي شيبة ثنا المقري أبو عبد الرحمن عن سعيد بن أبي أيوب عن عطاء بن دينار عن حكيم بن شريك الهذلي عن يحيى ابن ميمون الحضرمي عن ربيعة الجرشي عن أبي هريرة عن عمر قال قال النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

لا تجالسوا أهل القدر ولا تقاعدوهم‏.‏

330 إسناده ضعيف من أجل حكيم بن شريك الهدلي مجهول ومن طريقة أخرجه ابن حبان 1825 وغيره انظر تخريجنا على المشكاة 108‏.‏

 باب قول النبي عليه السلام إن المجرمين في ضلال وسعر

331 ثنا علي بن ميمون ثنا عبدالله بن خالد وهو عبدون القرقساني ثنا عبدالله بن يزيد عن الحسن البصري عن عائشة أم المؤمنين قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

مجوس هذه الأمة القدرية وهم المجرمون الذي سماهم الله تعالى إن المجرمين في ضلال وسعر‏.‏

331 إسناده ضعيف عبدالله بن خالد القرقساني وعبدالله بن يزيد لم أعرفهما ثم عرفت الثاني منهما وأنه متهم فقد نسبه المؤلف في الحديث الآتي 346‏.‏

ويشهد للحديث ما أخرجه البزار ص 221 عن يونس بن الحارث عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال‏:‏

ما أنزلت هذه الآية إن المجرمين في ضلال وسعر إلى قوله بقدر إلا في أهل القدر قال في زوائد البزار‏.‏

إسناده حسن وقال في المجمع 7117‏.‏

رواه البزار وفي يونس بن الحارث وثقه ابن معين وابن حبان وفيه ضعف وبقية رجاله ثقات‏.‏

ثم ذكر له شاهدين آخرين من حديث ابن عباس وزرارة بإسنادين واهيين‏.‏

وفي صحيح مسلم وغيره أن الآية نزلت في المشركين الذين خاصموا النبي صلى الله عليه وسلم في القدر وهذا أصح وسيأتي في الكتاب برقم 349‏.‏

 باب في قوله اتقوا القدر فإنه شعبة من النصرانية

332 ثنا المغيرة بن معمر ثنا المعافا بن عمران عن نزار بن حيان عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

إتقوا هذا القدر فإنه شعبة من النصرانية‏.‏

332 إسناده ضعيف جدا نزار بن حين ذكره ابن حبان في الضعفاء وقال‏:‏

يأتي عن عكرمة بما ليس من حديث حتى يسبق إلى القلب أنه المتعمد لذلك ‏.‏

وساق ابن عدي له هذا الحديث في الكامل ق 285 1 في جملة ما أنكروه عليه وقد خرجته في الضعيفة 1786‏.‏

 باب من قال القدرية في المنسا تحت قدم الرحمن

333 ثنا الحوطي ومحمد بن مصفى قالا ثنا بقية عن ارطاة بن المنذر عن أبي بسر عن أبي مسعود عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

ثلاثة في المنسا تحت قدم الرحمن يوم القيامة لا يكلمهم الله ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم قلت يا رسول الله من هم جلهم لنا قال المكذب بالقدر والمدمن الخمر والمتبرىء من ولده‏.‏

قال قلت فما المنسأ قال جب في قعر جهنم وأسفل طينتها قال ابن مصفى بشر وقال الحوطي بسر‏.‏

333 إسناده ضعيف بقية وهو ابن الوليد مدلس وقد عنعنه وسائر رجاله ثقات وأبو بسر هو عبدالله بن بسر بن أبي بسر أبو بسر ويقال أبو صفوان صحابي صغير ولأبيه صحبة‏.‏

 باب في قوله عليه السلام صنفان من أمتي ليس لهم في الآخرة نصيب القدرية والمرجئة

334 ثنا يحيى بن داود الواسطي ثنا محمد بن فضيل عن القاسم ابن حبيب عن نزار عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

صنفان من أمتي ليس لهم في الآخرة نصيب القدرية والمرجئة‏.‏

334 إسناده ضعيف جدا من أجل نزار وهو ابن حيان وقد عرفت قول ابن حبان فيه قبل حديث ‏.‏

والقاسم بن حبيب ضعيف أيضا وقد تابعه على بن نزار وهو ضعيف أيضا وهو في الإسناد الآتي بعده‏.‏

وتابعه سلام بن أبي عمرة عن عكرمة به نحوه‏.‏

أخرجه الترمذي 222 والطبراني في المعجم الكبير 31312 واللالكائي في السنة 11471 وكذا المصنف فيما يأتي 951‏.‏

وسلام هذا ضعيف كما في التقريب‏.‏

وروي من حديث معاذ بن جبل وابن عمر‏.‏

أخرجهما ابن عدي 14 1 و 299 1 بإسنادين ضعيفين وراجع للحديث المشكاة 105‏.‏

335 ثنا أبو بكر ثنا محمد بن بشر عن ابن نزار عن أبيه عن عكرمة عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

335 إسناده ضعيف جدا لما عرفت آنفا من حال نزار وابنه علي ضعيف أيضا ومن طريقه أخرجه الآجري 193 والضياء في المنتقى من مسموعاته بمرو 138 2 وللحديث طرق أخرى واهية كما سبق آنفا‏.‏

 باب إذا كان يوم القيامة نادى مناد ليقم خصماء الله

336 ثنا عبد بن عبد الرحيم عن أبيه عن ابن عمر عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

إذا كان يوم القيامة نادى مناد ألا ليقم خصماء الله وهم القدرية‏.‏

336 إسناده ضعيف حبيب بن عمر وهو الأنصاري قال ابن أبي حاتم 1 2 105 عن أيه‏.‏

هو ضعيف الحديث مجهول لم يرو عنه غير بقية‏.‏

قلت وأبو عمر الأنصاري لم أجد له ترجمة ‏.‏

والحديث قال الهيثمي في المجمع 7206‏.‏

رواه الطبراني في الأوسط من رواية بقية وهو مدلس وحبيب بن عمرو كذا مجهول‏.‏

قلت قد صرح بقية بالتحديث عند المصنف فزالت شبهة تدليسه وانحصرت في شيخه‏.‏

 باب سبعة لعنتهم

337 ثنا الحسن بن علي ثنا معلى بن منصور ثنا عبد الرحمن بن أبي الموال عن أبن وهب عن عمرة عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 2‏.‏

سبعة لعنتهم لعنهم الله تعالى وكل نبي مجاب الزائد في كتاب الله والمكذب بقدر الله والمتسلط على أمتي بالجبروت لبذل من أعز الله ويعز من أذل الله عز وجل والمستحل محارم الله تعالى والتارك لسنتي والمستحل من عترتي ما حرم الله عز وجل‏.‏

337 إسناده ضعيف كما سبق بيانه برقم 44 فقد ساقه المصنف هناك مختصرا‏.‏

 باب القدرية مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم

338 ثنا يعقوب بن حميد بن كاسب ثنا زكريا بن يحيى بن منظور ابن ثعلبة بن أبي مالك عن أبي حازم بن دينار عن أبن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

القدرية مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم ‏.‏

338 حديث حسن رجاله ثقات غير زكريا بن منظور ففيه ضعف كما تقدم في الحديث 329 لكنه قد توبع كما يأتي مع انقطاع في إسناده لأن أبا حازم بن دينار واسمه سلمة لم يسمع من ابن عمر لكن رواه إبراهيم بن عبد الله الهروي وهو صدوق قال حدثنا زكريا بن منظور به إلا أنه أدخل بينهما نافعا وتابعه عمر مولى غفرة عن نافع به كما تقدم هناك‏.‏

339 ثنا يعقوب بن حميد ثنا أنس بن عياض عن عمر بن عبد الله مولى غفرة عن ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم قال إن لكل أمة مجوسا وإن مجوس أمتي يقولون لا قدر فإن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم‏.‏

339 حديث حسن وإسناده ضعيف من أجل مولى غفرة فإنه ضعيف وقد اضطرب في إسناده على ما سبق بيانه 329‏.‏

340 ثنا يعقوب بن حميد ثنا الحكم بن سعيد بن عبد الله عن عمرو ابن سعيد بن العاص ثنا الجعيد بن عبد الرحمن عن نافع عن ابن عمر أو عن ابيه عن النبي صلى الله عليه وسلم انه قال يخرج في آخر الزمان قوم يكذبون بالقدر أولئك مجوس هذه الأمة إن مرضوا فلا تعودوهم وإن ماتوا فلا تشهدوهم‏.‏

340 إسناده ضعيف جدا الحكم بن سعيد قال البخاري منكر الحديث‏.‏

والحديث أخرجه العقيلي في الضعفاء ص 94 وابن عدي 67 1 والآجري 2 190 من طرق أخرى عن الحكم به وقال العقيلي‏.‏

وهذا المتن له طريق بغير هذا الإسناد عن جماعة متقاربة في الضعف‏.‏

قلت والطريق التي قبلها خير من هذه وكذلك غيرها مما سبقت الإشارة إليه‏.‏

341 حدثنا يعقوب بن حميد حدثنا إسماعيل بن داود عن سليمان بن بلال عن أبي حسين عن نافع عن ابن عمر أنه ذكر لابن عمر قوما يتنازعون في القدر ويكذبون به فقال قد فعلوها فقالوا نعم، قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

يكون في أمتي أو في آخر الزمان رجال يكذبون بمقادير الرحمن يكونون كذابين ثم يعودون مجوس هذه الأمة وهم كلاب أهل النار‏.‏

341 إسناده ضعيف جدا أبو الحسين لم أعرفه‏.‏

واسماعيل بن داود هو ابن مخراق قال البخاري فكر الحديث وقال أبو حاتم ضعيف الحديث جدا‏.‏

342 ثنا عبد الأعلى بن حمادثنا معتمر بن سليمان قال سمعت زيادا أبا الحسن حدثني جعفر بن الحارث عن يزيد بن ميسرة عن عطاء الخراساني عن مكحول عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

إن لكل أمة مجوسا وإن مجوس هذه الأمة القدرية فلا تعودوهم إذا مرضوا ولا تصلوا على جنائزهم إذا ماتوا‏.‏

342 حديث صحيح رجال إسناده ثقات على خلاف معروف في جعفر بن الحارث وهو أبو الأشهب الكوفي نزيل واسط لكنه منقطع فإن مكحولا وهو الشامي لم يسمع من أبي هريرة وعطاء الخراساني وهو ابن مسلم ميسرة صدوق يهم كثيرا ويدلس وقد عنعنه‏.‏

وزياد هو ابن فياض الخزاعي أبو الحسن الكوفي ثقة بلا خلاف ووقع في الأصل أبا الحر فصححته من الشريعة للآجري والكنى للدولابي 1 148‏.‏

والحديث أخرجه الآجري ص 191 عن عبد الأعلى بن حماد به‏.‏

وإنما صححت الحديث مع ضعف إسناده لشواهده المتقدمة من حديث جابر وحذيفة وابن عمر فانظر الأرقام 328 329 338 339 وغيرها‏.‏

 باب في قول عمر الرجم حد من حدود الله فلا تخدعوا عنه

343 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا عبد الله بن ادريس عن اشعث ‏.‏

عن علي بن زيد عن يوسف بن مهران عن ابن عباس قال قال عمر رضي الله عنه‏.‏

الرجم حد من حدود الله فلا تخدعوا عنه وآية ذلك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

رجم وأبو بكر رجم ورجمت أنا بعد وسيجيء قوم يكذبون بالقدر ويكذبون بالحوض ويكذبون بالشفاعة ويكذبون بقوم يخرجون من النار‏.‏

343 إسناده ضعيف من أجل علي بن زيد وهو ابن جدعان شيء الحفظ وساذر رجاله ثقات وأشعث الظاهر أنه ابن عبد الله الحداني اليصري وفيه كلام يسير علي أنه قد توبع فقال أحمد 1 23 ثنا هشيم أنبأنا علي بن زيد به إلا أنه قال قوم يكذبون بالرجم وبالدجال وبعذاب القبر بدل يكذبون بالقدر ويكذبون بالحوض ولعل هذا الاختلاف من ابن جدعان الدال علي سوء حفظه‏.‏

والحديث أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف 11 82 2 بإسناده عند المؤلف دون قوله وسيجيء قوم‏.‏

 باب صنفان من أمتي ليس لهم في الإسلام سهم

344 ثنا محمد بن عبد الرحيم ثنا يونس بن محمد ثنا عبد الله بن محمد الليثي ثنا نزار بن حيان عن عكرمة عن ابن عباس وعن جابر ابن عبد الله قالا قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

صنفان من أمتي ليس لهما في الإسلام نصيب أهل الإرجاء وأهل القدر‏.‏

344 إسناده ضعيف جدا من أجل نزار بن حيان وقد مضى من طريق أخرى عنه به دون ذكر جابر 334 ‏.‏

وعبد الله بن محمد الليثي قال الذهبي لا يدري من هو‏.‏

والحديث أخرجه ابن ماجة 73 من طريق أخرى عن يونس بن محمد به‏.‏

345 حدثنا يوسف القطان حدثنا محمد بن بشر ثنا سلام بن أبي عمرة عن عكرمة عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

صنفان من أمتي ليس لهم في الإسلام سهم المرجئة والقدرية‏.‏

345 إسناده ضعيف من أجل سلام بن أبي عمرة ومن طريق أخرجه الترمذي وغيره كما تقدم 334‏.‏

 باب قي قوله عليه السلام بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من الله بأسماء أهل الجنة

346 حدثنا علي بن ميمون بن العطار ثنا عبد الله بن خالد وهو عبدون القرقساني عن عبد الله بن زيد بن آدم الدمشقي عن أبي الدرداء ووائلة بن الأسقع وأنس بن مالك وأبي أمامة قالوا كنا في مجلس فيه أناس من اليهود ونحن نتذاكر القدر فخرج إلينا رسول الله صلى الله عليه وسلم مغضبا فعبس وانتهر وقطب ثم قال‏:‏

مه مه اتقوا الله يا أمة محمد واديان عميقان فغيران مظلمان لا تهيجوا علي وهج حر النار ثم أمر اليهود أن يقوموا ثم قال وبسط يمينه وبسط أصبعه الشمال فقال‏:‏

بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من الله تبارك وتعالى الرحمن الرحيم بأسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وأبنائهم وعشائرهم فرغ ربكم فرغ ربكم فرغ ربكم ثم بسط شماله ثم أشار إليها بأصبعه اليمنى ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسل‏:‏

بسم الله الرحمن الرحيم هذا كتاب من الله الرحمن الرحيم بأسماء أهل النار وأسماء آبائهم وأبنائهم وعشائرهم فرغ ربكم فرغ ربكم فرغ ربكم أعذرت أنذرت أبلغت اللهم إني قد بلغت‏.‏

346 إسناده هالك عبد الله بن يزيد بن آدم الدمشقي قال أحمد أحاديثه موضوعة قال الجوزجاني أحاديثه منكرة والقرقساني لم أعرفه كما تقدم 331‏.‏

والحديث قال الهيثمي 7 202‏.‏

رواه الطبراني وفيه عبد الله بن يزيد بن آدم قال أحمد أحاديثه موضوعة‏.‏

347 حدثنا علي بن ميمون حدثنا عبد الله بن خالد عن عبد الله بن يزيد قال سمعت أبا الدرداء يقول إن الله تعالى خلق خلقا للنار وخلق خلقا للجنة فقال هؤلاء إلى النار وهؤلاء إلي الجنة ولا أبالي‏.‏

347 حديث صحيح وإن كان إسناده هالكا لما عرفت من حال عبد الله بن يزيد وهو ابن آدم في الحديث الذي قبله فقد صح بإسناد آخر عن أبي الدرداء فقال الإمام أحمد 6 441 وابنه عبد الله في زوائده ثنا هيثم ثنا ابو الربيع عن يونس عن أبي إدريس عنه مرفوعا به أتم منه وهذا سند صحيح رجاله كلهم ثقات وقد سقت لفظه في الأحاديث الصحيحة 49 وذكرت له هناك شواهد عدة 46 48 50‏.‏

348 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا شبابة حدثنا الليث بن سعد عن أبي قبيل المعافري عن شفى الأصبحي عن عبد الله بن عمرو قال خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي يده كتابان فقال‏:‏

هل تدرون ما هذا الكتاب قلنا لا إلا أن تخبرنا فقال للذي في يمينه هذا كتاب من رب العالمين في أسماء أهل الجنة وأسماء آبائهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزداد فيهم ولا ينقص أبدا وقال للذي في يساره هذا كتاب من رب العالمين فيه أسماء أهل النار وأسماء آباذهم وقبائلهم ثم أجمل على آخرهم فلا يزداد فيهم ولا ينقص فقال أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

ففي أي شيء نعمل وقد فرغ من الأمر فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

سددوا وقاربوا فإن صاحب الجنة مختوم له بعمل أهل الجنة وإن عمل أي عمل وإن صاحب النار مختوم له بعمل أهل النار وإن عمل أي عمل ثم قال بيده فجمعها فقال‏:‏

فرغ ربكم من العمل فريق في الجنة وفريق في السعير‏.‏

348 إسناده حسن وهو مخرج في الصحيحة 848‏.‏

349 ثنا أسيد بن عاصم حدثنا الحسين بن حفص ثنا سفيان الثوري عن زياد بن اسماعيل السهمي عن محمد بن عباد المخزومي عن أبي هريرة قال جاءت مشركو قريش إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم يخاصمونه في القدر قال فنزلت هذه الآية إن المجرمين في ضلال وسعر يوم يسحبون في النار علي وجوههم ذوقوا مس سقر إنا كل شيء خلقناه بقدر القمر 47‏.‏

349 إسناده صحيح رجال ثقات رجال مسلم غير أسيد بن عاصم وهو ابن عبد الله مولى ثقيف أبو الحسين الأصبهاني توفي سنة سبعين وماذتين وكان قد صنف المسند كما في طبقات الأصبهانيين 78 1 وأخبار أصبهان 1 226 227 وقال ابن أبي حاتم 1 1 318 سمعنا منه وهو ثقة‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 8 52 والترمذي 2 223 224 وابن ماجه 83 وأحمد 2 444 476 من طريق وكيع ثنا الثوري به وقال الترمذي‏.‏

حديث حسن صحيح‏.‏

350 ثنا الحسن بن علي ثنا أبو عاصم عن عنبسة عن ابن شهاب عن سعيد بن المسيب عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أخر كلام في القدر لشرار هذه الأمة ‏.‏

350 إسناده حسن كما حققته في الصحيحة 1124‏.‏

351 ثنا أيوب الوزان ثنا محمد بن مصعب عن عنبسة عن الزهري عن سعيد عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نحوه‏.‏

351 إسناده حسن وهو مكرر الذي قبله‏.‏

 

باب

352 ثنا أبو كامل الفضيل بن حسين ثنا جعفر بن سليمان الضبعي ثنا ثابت البناني عن أنس بن مالك قال خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما قال لي أف قط أو قال ولا قال لشيء قط صنعته لم صنعته ولا قال لشيء تركته لم تركته وكان أحسن الناس خلقا صلى الله عليه وسلم‏.‏

352 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه في صحيحه كما يأي‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 7 73 والدارمي 1 31 من طريق حماد بن زيد وأبو داود 4774 من طريق سليمان بن المغيرة كلاهما عن ثابت به‏.‏

353 ثنا أسيد ثنا الحسين عن سفيان عن جعفر عن رجل عن أنس بن مالك قال سقط من كتابه هذا الحرف قال دعه ما قدر الله فهو كائن أو ماقضي فهو كاذن‏.‏

353 حديث صحيح ورجال إسناده ثقات غير الرجل الذي لم يسم ولكنه قد جاء مسمى في طريق أخرى عن جعفر كما يأتي في الكتاب بعد حديث وهو عمران بن مسلم البصري القصير‏.‏

وجعفر الراوي هو ابن نجرقان وسفيان هو ابن عيينة والحسين هو ابن حفص الأصبهاني وأسيد هو ابن عاصم الأصبهاني وقد مر قريبا 349‏.‏

وللحديث طرق أخرى عن أنس بعضها صحيح وصحيح بعضها ابن حبان كما ذكرت في تعلقي على المشكاة 5819‏.‏

354 ثنا ابن مسكين ثنا عبد الله بن يوسف ثنا عيسى بن موسى ‏.‏

عن زكريا عن سعيد بن أبي بردة عن أبيه عن أنس قال خدمت النبي صلى الله عليه وسلم تسع سنين فيما أعلم عاب شيذا قط‏.‏

354 إسناده صحيح ورجاله ثقات‏.‏

والحديث أخرجه مسلم7 73 74 وأحمد 3 100 من طريقين آخرين عن زكريا بن أبي زائدة به‏.‏

355 ثنا أبو موسى ثنا كثير بن هشام عن جعفر بن برقان عن عمران النضري عن أنس بن مالك قال خدمت النبي صلى الله عليه وسلم عشر سنين فما أمرني بأمر ثم أتيت غيره أو ضيعته فلامني فإن لا مني بعض بعض أهله إلا فقال دعوه فإنه لو قدر كان أو قضي أن يكون كان‏.‏

355 إسناده صحيح على شرط مسلم ولم يخرجه‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 3 231 ثنا كثير بن هشام به‏.‏

 باب المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف

356 ثنا ابو بكر بن أبي شيبة ثنا عبد الله بن إدريس ثنا ربيعة ابن عثمان عن محمد بن يحيى بن حيان عن الأعرج عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف وفي كل خير واحرص علي ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز فإن أصابك شيء فلا تقل لو فعلت كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان‏.‏

356 إسناده حسن على كونه بشرط مسلم فإن ربيعة بن عثمان قال الحافظ صدوق له أوهام ‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 8 56 وابن ماجه 79 باسناد المصنف وغيره عن عبد الله بن إدريس به وأخرجه الطحاوي في مشكل الآثار 1 101 من طريق أخرى عن ابن ادريس به وهو وأحمد 2 366 370 عن محمد بن عجلان عن ربيعة عن الأعرج به لم يذكر بينهما محمد بن يحيى بن حبان ورواه ابن عيينة عن ابن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة به‏.‏

أخرجه أبو نعيم في الحلية 10 296 وقال‏:‏

غريب من حديث ابن عيينة عن ابن عجلان‏.‏

قلت وابن عجلان ثقة في حفظه ضعف يسير فإن كان حفظه فهو شاهد لحديث ربيعة والله أعلم‏.‏

 باب إن الله خلق كل صانع وصنعته

357 ثنا محمد بن أبي بكر المقدمي ثنا الفضيل بن سليمان ثنا أبو مالك الأشجعي عن ربعي بن حراش عن حذيفة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله خلق كل صانع وصنعته‏.‏

357 حديث صحيح ورجاله ثقات غير أن الفضيل بن سليمان له خطأ كثير كما قال الحافظ لكن تابعه مروان بن معاوية الفزاري كما يأتي وهو ثقة وإن كان يدلس أسماء الشيوخ فإنه ليس هنا من يمكن أن يدلسه فيما يبدو والله أعلم‏.‏

والحديث أخرجه اليخاري في خلق أفعال العباد والحاكم وغيرهما وهو مخرج في الصحيحة 1637‏.‏

358 ثنا يعقوب بن حميد ثنا مروان بن معاوية الفزاري ثنا أبو مالك الاشجعي عن ربعي عن حذيفة عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

بمثله‏.‏

358 إسناده جيد وهو مكرر الذي قبله ‏.‏

 باب في العزل وما أراد الله كونه كونه

539 ثنا عباس بن الوليد النرسي ثنا معتمر بن سليمان قال سمعت أبا عامر يحدث عن يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قيل للنبي صلي الله عليه وسلم‏.‏

إن اليهود تقول إن العزل هي الموؤدة الصغرى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم كذبت يهود مرتين لو أراد الله خلقها لم يستطع عزلها‏.‏

359 حديث صحيح وإسناده ضعيف ورجاله ثقات غير أبي عامر وهو صالح بن رستم الخزاز وهو صدوق كثير الخطأ لكنه قد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه أبو يعلى والبيهقي من طريق أخرى عن أبي سلمة به وإسناده حسن كما في كتابي أداب الزفاف ص 230 ويشهد لصحته حديث أبي سعيد الآتي بعده‏.‏

360 ثنا ابو بكر ثنا عبد الله بن نمير ثنا محمد بن إسحاق عن محمد ابن ابراهيم عن أبي سلمة بن عبد الرحمن وأبي أمامة بن سهل بن حنيف عن أبي سعيد الخدري قال لما أصبنا سبي بني المصطلق من النساء عزلنا عنهن قال ثم إني وافقت جارية في السوق تباع قال فمر بي رجل من اليهود فقال ما هذه الجارية يا أبا سعيد قال قلت جارية لي أبيعها قال فهل كنت تصيبها قلت نعم قال فلعلك تبيعها وفي بطنها منك سخلة قال قد كنت أعزل عنها قال تلك المؤودة الصغرى قال فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكرت له ذلك فقال كذبت يهود كذبت يهود‏.‏

360 حديث صحيح رجاله ثقات لولا أن ابن إسحاق مدلس وقد عنعه لكن للحديث طريق أخرى يشهد لصحته في السنن وغيرها من طريق أبي رفاعة عن أبي سعيد به نحوه وزاد‏.‏

لو أراد الله أن يخلقه لم نستطع أن نصرفه‏.‏

وسنده صحيح وهو مخرج في الأداب ص 52 ‏.‏

والحديث أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف 7 27 2 بإسناده المذكور ورواه الطحاوي في مشكل الآثار 2 372 من طريق أخرى عن محمد بن إسحاق به‏.‏

361 ثنا ابو بكر ثنا ابن نمير عن محمد بن اسحاق عن محمد بن يحيى بن حبان عن عبد الله بن محيريز قال دخلت أنا وأبو صرمة المازني فوجدنا أبا سعيد الخدري يحدث كما حدث أبو سلمة وأبو أمامة أن النبي صلي الله عليه وسلم قال‏:‏

كذبت يهود وقال في آخر الحديث وما عليكم ألا تفعلوا فقد قدر الله ما هو خالق من خلقه إلي يوم القيامة‏.‏

361 حديث صحيح بما ذكرنا قبله وإسناده ثقات على عنعنة ابن إسحاق والحديث أخرجه أبو بكر بن أبي شيبة في المصنف 7 27 28 1 سندا ومتنا‏.‏

362 ثنا أبو بكر ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن أبي سفيان عن جابر قال أتى النبي صلي الله عليه وسلم رجل فقال‏:‏

إن لي خادما يسقي علي ناضح لي وأنا أعزل عنها فجاءت بولد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

ما قدر الله لنفس بخلقها إلا هي كائنة‏.‏

362 إسناده صحيح على شرط الشيخين وأبو سفيان اسمه طلحة بن نافع الواسطي والحديث أخرجه أحمد 3 313 ثنا أبو معاوية به إلا أنه قال سالم وهو ابن أبي الجعد بدل أبي سفيان‏.‏

وتابعه يعلى بن عبيد عن الأعمش به مثل رواية أحمد‏.‏

أخرجه ابن ماجه 89‏.‏

363 ثنا أبو بكر ثنا الفضل بن دكين عن مندل عن جعفر بن أبي المغيرة عن عبد الله بن أبي الهذيل عن جرير قال جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال ‏.‏

يا رسول الله ما خلصت من المشركين إلا بقينة وأنا أعزل عنها أريد بها السوق فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

جاءها ماقدر‏.‏

363 إسناده ضعيف رجاله ثقات غير مندل وهو ابن علي العنزي ضعيف‏.‏

والحديث أخرجه أبو بكر ابن شيبة في المصنف 7 27 2 بإسناده المذكور‏.‏

364 حدثنا أبو بكر ثنا أبو أسامة عن مجالد عن أبي الوداك عن أبي سعيد الخدري قال سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

عن العزل عن نساء أصبناهن فقال افعلوا ما بدا لكم فإن الله يقضي ما أحب وإن كرهتم‏.‏

364 حديث صحيح وإسناده ضعيف مجالد وهو ابن سعيد ليس بالقوي لكن يشهد لحديثه احاديث الباب لا سيما وقد توبع كما يأتي الإشارة إليه في الذي بعده‏.‏

365 حدثنا أبو موسى ثنا يحيى بن سعيد عن مجالد عن أبي الوداك عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

اصنعوا ما شئتم فإنه ما يرد يكن‏.‏

365 حديث صحيح وهو مكرر الذي قبله‏.‏

والحديث أخرجه الإمام أحمد 3 26 ثنا يحيى بن سعيد به‏.‏

ثم أخرجه هو ومسلم من طرق أخرى عن أبي الوداك به نحوه وهو مخرج في الأحاديث الصحيحة 1462‏.‏

366 حدثنا الحسن بن علي ثنا زبو عاصم ثنا مبارك الخياط عن ثمامة بن عبد الله بن أنس عن أنس بن مالك أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

لو أن الماء الذي يكون منه الولد أهرق علي صخرة لأخرج الله منها الولد وليخلقن الله نفسا هو خالقها ‏.‏

367 حدثنا أبو بكر ثنا شبابة ثنا شعبة عن أبي الفيض قال سمعت عبد الله بن مرة يحدث عن أبي سعيد الأنصاري أن رجلا من أشجع سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العزل فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

ما قدر من الرحمن سيكون‏.‏

367 حديث صحيح وإسناده ثقات غير عبد الله بن مرة وهو مجهول كما في التقريب لكن الحديث يتقوى بشواهده المذكورة في الباب‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 3 450 ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة به‏.‏

وأبو الفيض اسمه موسى بن أيوب المهري الحمصي‏.‏

368 ثنا يحيى بن درست ثنا أبو اسماعيل القتاد ثنا يحيى بن أبي كثير أن محمد بن عبد الرحمن حدث عن أبي مطيع عن أبي سعيد الخدري قال أتى رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

يا رسول الله إن لي جارية وأنا أشتهي ما يشتهي الرجال وأنا أعزل عنها أكره أن تحمل وأن اليهود تزعم أن العزل هي المؤودة الصغرى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

كذبت يهود كذبت يهود لو أراد الله أن يخلقه لم تستطيع أن تصرفه‏.‏

368 حديث صحيح ورجاله ثقات غير أبي مطيع واسمه رفاعة قال الحافظ مقبول يعني عند المتابعة ‏.‏

قلت وقد توبع من جماعة تقدموا في الحديثين 360 361‏.‏

369 ثنا هدبة ثنا همام عن قتادة عن الحسن عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنت خلقته أنت ترزقه أقره مقره فإنما هو القدر‏.‏

369 حديث ضعيف رجاله ثقات رجال الشيخين غير أن الحسن وهو البصري مدلس وقد عنعنة فلا يحتج به حتى يصرح بالتحديث وذلك مالم أجده‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 3 96 ثنا عفان ثنا همام به 3 وتابعه عنده 3 53 78 سعيد بن أبي عروبة عن قتادة به‏.‏

 باب الدعاء من سوء القدر وغيره

370 ثنا المقدمي ثنا حصين بن نمير ثنا حصين بن عبد الرحمن عن هلال بن ينساف عن فروة بن نوفل عن عائشة قالت كان من دعاء النبي صلى الله عليه وسلم 3 اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت وشر ما لم أعمل بعد‏.‏

370 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح والمقدمي اسمه محمد بن أبي بكر ثقة من شيوخ البخاري مات سنة 234‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 8 80 وأبو داود 1550 والنسائي 1 192 321 من طريق جرير عن منصور عن هلال بن يساف به ولفظ النسائي في رواية‏.‏

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو في صلاته فذكره وعنده في رواية أخرى قوله في آخر الحديث بعد‏.‏

371 ثنا عبد الوهاب بن الضحاك ثنا ابن عياش عن يحيى بن سعيد قال سمعت سالم بن عبد الله يحدث عن ابن عمر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بواقية كواقية الوليد ‏.‏

371 إسناده ضعيف جدا من أجل عبد الوهاب بن الضحاك فإنه متهم لكن الظاهر أنه لم يتفرد به فانظر الأحاديث الضعيفة 686‏.‏

372 ثنا المسيب بن واضح ثنا معتمر بن سليمان عن حميد الطويل عن بكر بن عبد الله عن أبي العالية عن خالد بن الوليد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له‏.‏

قل أهوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما ينزل من السماء وشر ما يعرج فيها ومن شر ما ذرأ في الأرض وما يخرج منها ومن شر فتن الليل والنهار وطوارق الليل والنهار إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن‏.‏

372 إسناده ضعيف المسيب بن واضح سيء الحفظ‏.‏

373 ثنا المقدمي ثنا المعتمر بن سليمان عن عبد الملك بن خالد عن سالم بن حذلم قال رآني ابن عمر أصلي فلما انصرفت قال لي ممن أنت فقلت من أهل الشام فقال إنكم أهل الشام تطيلون الصلاة وتكثرون الدعاء وإنني لم أصل خلف أحد أخف صلاة في تمام من رسول الله صلى الله عليه وسلم وكانت دعوة يدعو بها رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يقول اللهم وفقني لما تحب وترضى من القول والعمل والنية والهدى إنك علي كل شيء قدير‏.‏

373 إسناده ضعيف عبد الملك بن خالد وسالم بن حذلم لم أعرفهما‏.‏

374 ثنا أبو بكر ثنا شريك عن أبي إسحاق عن بريد بن أبي مريم عن أبي الجوزاء عن الحسن بن لي قال علمني جدي صلي الله عليه وسلم كلمات أقولها في قنوت الوتر اللهم عافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت واهدني فيمن هديت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما ‏.‏

قضيت إنك تقضي ولا يقضي عليك إنه لا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت‏.‏

374 حديث صحيح وإسناده ضعيف شريك وهو ابن عبد الله القاضي سيء الحفظ لكنه قد توبع عن أبي إسحاق وهو السبيعي وكان قد اختلط لكن تابعه جماعة خرجت أحاديثهم في إرواء الغليل 429‏.‏

375 ثنا عبد الله بن شبيب ثنا ابن أبي أويس ثنا ابن أبي فديك عن إسماعيل بن إبراهيم عن موسى بن عقبة عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن الحسن بن علي قال علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكره وقال اهدني فيمن هديت وقني شر ما قضيت إنك تقضي ولا يقضي عليك‏.‏

375 حديث صحيح وإسناده ضعيف فإن عبد الله بن شبيب وهو أبو سعيد الربعي واه كما قال الذهبي ومن فوق ثقات‏.‏

والحديث محفوظ من طريق بريد بن أبي مريم عن أبي الجوزاء عن الحسن بن علي وهي الطريق الآنفة الذكر‏.‏

 باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم في التعوذ من الضلالة وغير ذلك

376 حدثنا محمد بن الوليد بن حمدان البسري ثنا ابو عامر العقدي ثنا سليمان بن شعبان المديني ثنا بلال بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله عن أبيه عن جده أن النبي صلي الله عليه وسلم كان اذا رأى الهلال قال‏:‏

اللهم أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام وغير ضالين ولا مضلين ربي وربك الله‏.‏

376 حديث حسن وإسناده ضعيف من أجل سليمان بن سفيان وبلال بن يحيى فإنهما ضعيفان لكن له شاهد من حديث ابن عمر صححه ابن حبان ولذلك أوردت الحديث في الصحيحة 1816 لكن ليس عند أحد من مخرجيه ولا في شيء من شواهده وطرقه الأخرى الكثيرة قوله غير ضالين ولا مضلين فهي زيادة منكرة وقد خرجت الطرق الأخرى المشار إليها في الضعيفة 3501 3510 لأن ألفاظها ومتونها مختلفة متضاربة ‏.‏

377 حدثنا الحسن بن علي ثنا عبد الله بن صالح حدثني الليث بن سعد حدثني خالد بن يزيد عن سعيد بن أبي هلال عن أبي المصفى أن ابن أبي ليلى أخبره عن ابن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقول‏.‏

اللهم إني أسألك من كل خير خزائنه بيدك وأعوذ بك من كل شر خزائنه بيدك‏.‏

377 إسناده ضعيف أبو المصفي مجهول وسعيد بن أبي هلال اختلط وعبد الله بن صالح فيه ضعف‏.‏

378 ثنا أبو بكر ثنا معاوية بن هشام عن شريك عن أبي هاشم عن أبي مجلز عن قيس بن عباد عن عمار بن ياسر أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يدعو وأعوذ بك من ضراء مضرة وفتنة مضلة‏.‏

378 حديث صحيح وإسناده ضعيف شريك وهو ابن عبد الله القاضي سيء الحفظ لكنه لم تفرد به فإن له طريقا أخرى عن عمار بن ياسر نحوه هو مخرج في صفة الصلاة ص 201 الطبعة الخامسة المكتب الإسلامي بل أخرجه المصنف أيضا فيما تقدم 129 لكنه لم يسق لفظه‏.‏

والحديث أخرجه النسائي 1 192 وأحمد 264 من طريقين آخرين عن شريك به‏.‏

379 ثنا ابن كاسب ثنا إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس ثنا عبد الرحمن بن أبي الزناد عن موسى بن عقبة عن عطاء بن أبي مروان عن أبيه عن كعب أن داود النبي صلي الله عليه وسلم كان إذا انصرف من الصلاة قال‏:‏

لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت قال كعب وأخبرني صهيب أن النبي صلي الله عليه وسلم كان ينصرف بهذا الدعاء‏.‏

379 حديث صحيح إسناده ضعيف أبو مروان والد عطاء قال النسائي لا يعرف وإنما صححته لأن له شاهدا من حديث المغيرة بن شعبة أخرجه الشيخان وغيرهما 3 والحديث أخرجه النسائي 1 197 وابن حبان 541 من طريق حفص بن ميسرة عن موسى بن عقبة به ‏.‏

380 حدثنا الحسن بن علي ثنا عبد الصمد بن عبد الوارث حدثنا أبي عن حسين المعلم عن ابن يريدة عن يحيي بن يعمر عن ابن عباس قال كان النبي صلي الله عليه وسلم يقول‏.‏

اللهم أعوذ بعزتك أن تضلني أنت الحي الذي لا يموت‏.‏

380 إسناده صحيح علي شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 1 302 ثنا عبد الصمد به وأخرجه البخاري 4 448 ومسلم 8 80 من طريق بي معمر عبد الله بن عمرو وحدثنا عبد الوارث به ولفظ مسلم أتم‏.‏

381 حدثنا دحيم ثنا مروان بن معاوية ثنا عبد الواحد بن أيمن عن ابن رفاعة عن أبيه قال كان النبي صلى الله عليه وسلم يدعو اللهم لا قابض لما بسطن ولا باسط لما قبضت ولا هادي لمن أضللت ولا مضل لمن هديت ولا معطي لما منعت ولا مانع لما أعطيت ولا مقرب لما باعدت ولا مباعد لما قربت وأعوذ بك من شر ما أعطيتنا وشر ما منعت منا‏.‏

381 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 3 424 ثنا مروان بن معاوية الفزاري ثنا عبد الواحد بن أيمن المكي عن عبيد الله بن عبد الله الزرقي عن أبيه وقال الفزاري مرة عن ابن رفاعة الزرقي عن أبيه قال أحمد وقال غير الفزاري عبيد بن رفاعة الزرقي‏.‏

قلت وعبيد بن رفاعة أصح لمتابعة غير الفزاري للفزاري وهو ثقة ولد في عهد النبي صلي الله عليه وسلم‏.‏

382 حدثنا الشافعي حدثنا سفيان عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من جهد البلاء ومن درك الشقاء ومن شماتة الأعداء‏.‏

382 إسناده صحيح على شرط الشيخين وقد أخرجاه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه البخاري 4 195 ومسلم 8 76 والنسائي 2 317 318 وأحمد 2 246 كلهم عن سفيان وهو ابن عيينة به وزادوا وسوء القضاء وهي عند المصنف أيضا في الرواية الآتية وزاد أحمد والبخاري ‏.‏

قال سفيان الحديث ثلاث زدت أنا واحدة لا أدري أيتهن هي وزاد النسائي لأني لا أحفظ الواحد الذي ليس فيه‏.‏

383 حدثنا يعقوب ثنا سفيان عن سمي عن أبي صالح عن أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يتعوذ من سوء القضاء ودرك الشقاء وجهد البلاء‏.‏

قال سفيان وأراه قال وشماتة الأعداء‏.‏

383 إسناده جيد رجاله ثقات رجال الشيخين غير يعقوب وهو ابن حميد بن كاسب المدني وهو حسن الحديث وقد خالف أصحاب سفيان فقال عنه وأراه قال وشماتة الأعداء وقد تقدم الحديث آنفا بزيادة لا أدري أيتهن هي وهي تنافي زيادة يعقوب هذه كما هو ظاهر لأنها تستلزم أن الخصال أربع على ما يغلب على ظن سفيان وهو يجزم في الرواية الرواية الصحيحة عنه أنهن ثلاث وأن الرابعة من عنده والله أعلم‏.‏

384 ثنا المقدمي ثنا يحيى بن سعيد ثنا سفيان قال سمعت عمرو ابن مرة ثنا عبد الله بن الحارث المعلم عن طليق بن قيس أخي أبي صالح الحنفي عن ابن عباس أن النبي صلي الله عليه وسلم كان يدعو بهذا الدعاء اللهم أعني ولا تعن علي وامكر لي ولا تمكر علي‏.‏

إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير طليق بن قيس الحنفي وهو ثقة‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 1 227 ثنا يحيى به مطولا وكذلك أخرجه أبو داود 1511 وأخرجه البخاري في الأدب المفرد 664 والترمذي 2 272 وابن ماجه 3830 وابن حبان 2414 وأبو داود أيضا 1510 من طرق أخرى عن سفيان الثوري به‏.‏

385 حدثنا أبو بكر ثنا يعلى بن عبيد عن عثمان بن حكيم عن محمد ابن كعب عن معاوية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت‏.‏

385 إسناده صحيح علي شرط مسلم والحديث أخرجه أحمد 4 95 97 من طريق يعلي وغيره عن عثمان بن حكيم به وفي رواية له عنه سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إذا انصرف من الصلاة فذكره وزاد ولا ينفع ذا الجد منك الجد ‏.‏

وفي رواية أخرى عنه أنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول علي هذه الأعواد فذكره ثم أخرجه 4 93 من طريق شجاع بن الوليد قال ذكر عثمان بن حكيم عن زياد بن أبي زياد عنه به وتابعه أسامة بن زيد عن محمد بن كعب به‏.‏

أخرجه أحمد 4 92 93 وتابعه ابن عجلان كما يأتي بعده‏.‏

386 حدثنا المقدمي ثنا يحيي بن سعيد ثنا ابن عجلان عن محمد بن كعب عن معاوية عن النبي صلي الله عليه وسلم مثله‏.‏

386 إسناده جيد وفي ابن عجلان ضعف يسير وفي المتابعات المتقدمة قولة له والحديث أخرجه أحمد 4 98 ثنا يحيى بن سعيد به وله عنده 4 101 طريق أخرى عن معاوية به وسنده صحيح‏.‏

387 ثنا أبو بكر ثنا محمد بن بشر ثنا عبد العزيز بن عمر بن عبد العزيز حدثني من لا أتهم من أهل الشام عن عبادة بن الصامت قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال الله أكبر الله أكبر الحمد لله الحمد لله لا حول ولا قوة إلا بالله اللهم إني أسألك خير هذا الشهر وأعوذ بك من شر القدر وشر يوم الحشر‏.‏

إسناده ضعيف لجهالة الراوي عن عبادة والحديث رواه أحمد وغيره وهو مخرج في الضعيفة 3510‏.‏

 باب قوله اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات

388 حدثنا هشام بن عمار ثنا صدقة بن خالد ثنا ابن جابر قال مر بنا خلد بن اللجلاج فدعاه مكحول فقال يا عبد الرحمن حدثنا حديث ابن عايش قال سمعت عبد الرحمن بن عايش يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

اللهم إني أسألك الطيبات وترك المنكرات وحب المساكين وأن تغفر لي وترحمني وتتوب علي وإذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون ‏.‏

حديث صحيح ورجاله ثقات لكن ابن عايش لم تثبت له صحبة وقد روي عنه عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كما يأتي وهشام بن عمار فيه ضعف وقد خولف في إسناده كما سأبينه وقد أعاد المصنف هذا الإسناد فيما يأتي 467 وذكر هناك مالم يذكر هنا من تمام الحديث فراجعه‏.‏

والحديث أخرجه مالك في الموطأ 1 218 40 بلاغا وقد وصله الامام أحمد 4 566 378 من طريق زهير بن محمد عن يزيد بن يزيد يعني ابن جابر عن خالد بن اللجلاج عن عبد الرحمن بن عايش عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم مرفوعا مطولا وأوله أتاني ربي في أحسن صورة الحديث وزهير بن محمد هو الخراساني الشامي وفيه ضعف من قبل حفظه وقد جاء بإسناد صحيح عن عبد الرحمن بن عايش الحضرمي عن مالك بن يخامر أن معاذ بن جبل قال فذكره بطوله‏.‏

أخرجه أحمد 5 243 ثنا أبو سعيد مولى بني هاشم ثنا جهضم يعني اليمامي ثنا يحيى بن أبي كثير ثنا زيد يعني ابن سلامعن ابي سلام وهو زيد بن سلام بن أبي سلام نسبة إلى جده أنه حدثه عبد الرحمن بن عياش كذا الحضرمي به‏.‏

قلت وهذا إسناد متصل صحيح رجاله ثقات وقد صححه أحمد وكذا ابن خزيمة كما في التهذيب وأخرجه الترمذي 2 215 من طريق أخرى عن جهضم بن عبد الله به وقال‏:‏

حديث حسن صحيح سألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث فقال هذا حديث حسن صحيح وأخرجه هو وأحمد 1 368 من طريق عبد الرزاق عن معمر عن أيوب عن أبي قلابة عن ابن عباس مرفوعا وقال الترمذي وقد ذكروا بين أبي قلابة وبين ابن عباس في هذا الحديث رجلا‏.‏

ثم ساقه هو والمصنف فيما يأتي 469 من طريق معاذ بن هشام حدثني أبي عن قتادة عن أبي قلابة عن خالد بن اللجلاج عن ابن عباس به وقال هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه‏.‏

قلت ورجاله كلهم ثقات رجال الشيخين غير خالد بن اللجلاج وقد وثقه ابن حبان وروى عنه جمع من الثقات ولا مانع أن يكون له إسنادان هذا أحدهما والآخر الذي قبله والله أعلم‏.‏

389 ثنا يوسف القطان ثنا جرير عن ليث عن عبد الرحمن بن سابط عن أبي أمامة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏.‏

اللهم إذا أردت فتنة في قوم فتوفني غير مفتون‏.‏

389 حديث صحيح وإسناده ضعيف ليث وهو ابن أبي سليم كان اختلط وسأتي الطرف الأول المتمم لهذا الحديث برقم 466‏.‏

 باب في قصة الدجال

390 ثنا سلمة بن شبيب ثنا عبد الزراق ثنا معمر عن الزهري عن عبيد الله بن عبد الله عن أبي سعيد الخدري قال ثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الدجال حديثا طويلا فقال فيما حدثنا أنه يأتي المدينة وهو محرم عليه أن يدخل نقاب المدينة فيخرج إليه رجل وهو يومئذ خير الناس أو من خيرهم فيقول أشهد أنك الدجال الذي حدثنا رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثه فيقول الدجال أرأيتم إن قتلته ثم أحييته أتشكون في الأمر فيقولون لا فيسلط عليه فيقتله ثم يحييه فيقول حين يحيى ما كنت فيك أشد بصيرة فيك مني الآن فيريد قتله الثانية فلا يسلط عليه قال أبو بكر فالله سلطه في الابتداء على قتله وإحيائه ثم منعه من الثانية‏.‏

390 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي والحديث اخرجه أحمد في المسند 3 36 حدثنا عبد الرزاق به وأخرجه البخاري 4 382 ومسلم 8 199 من طريق أخرى عن الزهري به‏.‏

391 ثنا أبو عمير ثنا ضمرة عن يحيى بن أبي عمرو السيباني عن عمرو بن عبد الله الحضرمي عن أبي أمامه الباهلي قال خطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات يوم فكان أكثر خطبته ما يحدثنا عن الدجال ويحذرناه فكان من قوله أيها الناس إنه لم تكن فتنة على الأرض أعظم من فتنة الدجال وإن الله لم يبعث نبيا إلا حذره أمته وأنا آخر الأنبياء وأنتم آخر الأمم وهو خارج فيكم لا محالة فإن يخرج وأنا فيكم فأنا حجيج كل مسلم وإن يخرج بعدي فكل امرئ حجيج نفسه والله خليفتي على كل مسلم وإنه يخرج من ‏.‏

قلة بين الشام والعراق فيعيث يمينا ويعيث شمالا فيا عباد الله أثبتوا فإنه يبدأ فيقول أنا نبي ولا نبي بعدي ثم يثني فيقول أنا ربكم ولن تروا ربكم حتى تموتوا وإنه أعور وإن ربكم ليس بزعور وإنه مكتوب بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن فمن لقيه منكم فليتفل في وجهه وإن من فتنته أن معه جنة ونارا فناره جنة وجنته نار فمن ابتلى بناره فليقرأ خواتيم سورة الكهف وليستعذ بالله تكون عليه بردا وسلاما كما كانت النار على إبراهيم وإن من فتنة أن معه شياطينا كذا تتمثل على صورة الناس فيأتي الأعرابي فيقول أرأيت إن بعثت لك أباك وأمك أتشهد أني ربك فيقول نعم فتمثل شياطينه على صورة أبيه وأمه فيقولان له يا بني اتبعه فإنه ربك وإن من فتنته أن يسلط علي نفس فيقتلها ثم يحييها ولن يقدر لها بعد ذلك ولا يصنع ذلك بنفس غيرها ويقول أنظروا إلى عبدي هذا فإني أبعثه الآن يزعم أن له ربا غيره فيبعثه فيقول من ربك فيقول ربي الله وأنت الدجال عدو الله وإن من فتنته أن يقول للأعرابي أرأيت إن بعثت لك أباك أتشهد أني ربك فيقول نعم فيمثل له شياطينه على صورة أبيه‏.‏

وإن من فتنته أن يأمر السماء أن تمطر فتمطر ويأمر الأرض أن تنبت فتنبت فيمر بالحي من العرب فيكذبونه فلا يبقى لهم سائمة إلا هلكت ويمر بالحي من العرب فيصدقونه ويأمر السماء أن تمطر فتمطر ويأمر الأرض أن تنبت فتنبت فتروح إليهم مواشيهم من يومهم ذلك أعظم ما كانت أسنمه وأمده خواصر وأدره ضروعا وإن أيامه أربعون يوما يوما كالسنة ويوما دون ذلك ويوما كالشهر ويوما دون ذلك ويوما كالجمعة ويوما دون ذلك ويوما كالأيام وسائر أيامه كالشررة في الجريدة ‏.‏

سمعت عبيد الله بن معاذ العنبري يقول ليس على أهل القدر حديث أشد من حديث الدجال وأحسبه ذكره عن بعض المتقدمين يقول لأن الله تعالى أراد ذلك وشاءه ولو لم يرده ويشاءه لم يكن خلقه ولو شاء لم يخلقه ثم أمر الأسباب التي أرادها الله فأجابته وسخرها له ولو لم يرد ذلك ما كانت وغير جائز أن يكون الله تعالى خلق خلقا فيريد ذلك الخلق أمرا والله غير مريد له ولا شاءه فيكون ما أراد ذلك الخلق الضعيف في هيئة المعدوم بعد وجوده الذي الله المشيء له والمعدم له‏.‏

391 إسناده ضعيف رجاله كلهم ثقات غير عمرو بن عبد الله الحضرمي لم يوثقه غير ابن حبان وضمرة هو ابن ربيعة الفلسطيني وأبو عمير اسمه عيسى بن محمد بن إسحاق الرملي مات سنة 256‏.‏

والحديث أخرجه ابن ماجه 4077 والآجري في الشريعة ص 375 376 من طرق أخرى عن السبياني‏.‏

ولي رسالة في تخريج هذا الحديث وتحقيق الكلام على فقراته التي وجدت لأكثرها شواهد نقويها‏.‏

 باب إذا كان أجل العبد بأرض أثبت له حاجة حتى يبلغ أقصى أثره

392 حدثنا محمد بن يحيى ابن أخي حزم القطيعي حدثنا عمر بن علي عن إسماعيل بن ابي خالد عن قيس بن أبي حازم عن عبد الله بن مسعود عن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

إذا كان أجل العبد بأرض أثبت له حاجة حتى يبلغ أقصى أثره فيقبض أتيحت فتقول الأرض يوم القيامة هذا عبدك ما استودعتني ‏.‏

392 حديث صحيح وإسناده ثقات رجال مسلم غير أن عمر بن علي وهو المقدمي مدلس لكنه قد توبع وقد خرجته في الصحيحة 1222‏.‏

393 ثنا وهبان ثنا خالد عن حميد عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

لا تعجبوا بعمل أحد حتى تنظروا بما يختم له فإن العامل يعمل زمانا من دهره أو برهة من دهره بعمل صالح لو مات دخل الجنة ثم يتحول فيعمل عملا سيئا وإن العبد ليعمل زمانامن دهره بعمل لو مات دخل النار ثم يتحول فيعمل عملا صالحا فإذا أراد الله بعبد خيرا استعمله قبل موته فوفقه لعمل صالح‏.‏

393 إسناده صحيح رجاله ثقات رجال مسلم وخالد هو ابن عبد الله ووهبان اسمه وهب بن بقية وقد مر والحديث أخرجه أيضا والمصنف فيما يأتي من طرق أخرى عن حميد به وهو مخرج في الصحيحة 1334‏.‏

394 ثنا العباس بن الوليد النرسي ثنا وهيب ثنا حميد الطويل عن أنس بن مالك عن النبي صلى الله عليه سلم قال لا عليكم أن لا تعجبوا بأحد حتى تعلموا بما يختم له‏.‏

394 إسناده صحيح على شرط الشيخين وهو مكرر الذي قبله‏.‏

395 ثنا أبو موسى ثنا عبد الوهاب الثقفي ثنا حميد عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

لا تنعموا إن تعجبوا ثم ذكر نحوه‏.‏

395 إسناده صحيح علي شرطهما أيضا وهو مكرر الذي قبله وأبو موسى هو محمد بن المثنى‏.‏

396 ثنا أبو موسى حدثنا خالد بن الحارث عن حميد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تنعموا أن تعجبوا من عمل أحد حتى ينظروا مثله ‏.‏

396 إسناده صحيح على شرطهما أيضا وهو مكرر الذي قبله وأبو موسى هو محمد بن المثنى أيضا وإنما أعاده المصنف عنه لأن شيخه هنا خالد بن الحارث فهو له في هذا الحديث إسنادان عن حميد أحدهما عن خالد عنه والآخر عن الثقفي عنه‏.‏

397 ثنا أبو بكر ثنا عبد الوهاب الثقفي عن حميد عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

إذا أراد الله بعبد خيرا استعمله قالوا يا رسول الله وكيف يستعمله قال يوقفه لعمل صالح قبل موته‏.‏

397 إسناده صحيح على شرطهما أيضا وأبو بكر هو ابن أبي شيبة‏.‏

والحديث أخرجه أحمد وغيره وهو مخرج على المشكاة 5288 ويأتي من طريقين آخرين عن حميد‏.‏

398 حدثنا الشافعي ثنا الحارث بن عمير ثنا حميد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

398 إسناده جيد رجاله ثقات وفي الحارث بن عمير وهو أبو عمير البصري كلام يسير ومع ذلك فقد توبع كما في الذي بعده والذي قبله‏.‏

399 وثنا المقدمي ثنا ابن أبي عدي عن حميد عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم إسناده صحيح على شرطهما وهو مكرر اللذين قبله‏.‏

400 ثنا عمرو بن عثمان ثنا بقية حدثنا محمد بن زياد عن أبي عنبة الخولاني قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

إذا أراد الله بعبد خيرا عسله قيل وما عسله قال يفتح له عمل صالح قبل موته فيقبضه عليه‏.‏

400 حديث صحيح وإسناده جيد إن كان أبو عنبة سمعه من النبي صلى الله عليه وسلم فإن في صحبته خلافا والحديث مخرج في الصحيحة 1114 ‏.‏

حدثنا ابن مصفى حدثنا بقية بن الوليد ثنا الأوزاعي عبد الرحمن بن عمرو عن يحيى بن أبي عمرو والسيباني عن أبي مريم عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قام فينا يوم تبوك فحمد الله تعالى وأثنى عليه ثم قال‏:‏

إن الله أذن لكم بهذا المسير وقد أذن لكم بالرجوع‏.‏

405 إسناده حسن وفي ابن مصفى كلام يسير وبقية من جهة تدليسه ولكنه صرح بالتحديث وأبو مريم هو الآنصاري الشامي وهو ثقة‏.‏

406 ثنا هدبة حدثنا حماد بن سلمة عن حميد ومطر الوراق وداود ابن أبي هند وعامر الأحول عن عمرو بن شعيب أحسبه عن أبيه عن جده قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم عليه وسلم على أصحابه وهم يتنازعون في القدر هذا ينزع آية وهذا ينزع آية فكأنما سفي في جهة حب الرمان فقال‏:‏

ألهذا خلقتم أم بهذا أمرتم لا تضربوا كتاب الله بعضه ببعض انظروا ما أمرتم به فاتبعوه وما نهيتم عنه فاجتنبوه‏.‏

406 إسناده حسن للخلاف المعروف في عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده‏.‏

والحديث أخرجه ابن ماجه 85 وأحمد 2 178 من طريق أبي معاوية ثنا داود بن أبي هند عن عمرو بن شعيب به‏.‏

 باب وإذا آخذنا من النبيين ميثاقهم

407 ثنا الحسن ثنا زيد بن الحباب ثنا حسين بن واقد عن الزبيع ابن أنس عن أبي العالية عن أبي بن كعب في قوله تعالى ‏.‏

وإذا آخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

أولهم نوح ثم الأول فالأول‏.‏

407 إسناده حسن رجاله ثقات كلهم رجال مسلم غير الربيع بن أنس وهو صدوق له أوهام كما في التقريب والحسن هو انب علي الخلال‏.‏

والحديث أخرجه الضياء في المختارة 1 384 من طريق المصنف‏.‏

408 ثنا الحوطي وعمرو بن عثمان وابن مصفى قالوا ثنا بقية عن صفوان عن حجر بن حجر عن أبي مريم قال أقبل أعرابي حتى أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال أي شيء كان أول أمر نبوتك قال أخذ الله مني الميثاق كما أخذ من النبيين ميثاقهم قال الله تعالى وإذا أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح ثم ذكر الحديث‏.‏

إسناده ضعيف حجر بن حجر شبه مجهول قال الذهبي ما حدث عنه سوى خالد بن معدان‏.‏

كذا قال روى عنه صفوان كما في هذه الرواية وهو ابن عمرو السلسكي إلا أن يقال في الطريق إليه بقية وهو مدلس وقد عنعنه فأقول لم تجر عادتهم عدم الاعتداد بمثل هذه الرواية في تسمية من روى عن المترجم والله سبحانه وتعالى أعلم‏.‏

وأبو مريم هو الغساني جد أبي بكر بن أبي مريم أورده الحافظ في كني الصحابه ومن الغريب أنه لم يذكر له سوى حديث واحد من طريق بقية عن أبي بكر بن أبي مريم عن أبيه عن جده فذكره وهو في نزول سورة مريم‏.‏

والحديث عزاه السيوطي في الدر المنثور 5 183 للطبراني وابن مردويه وأبي نعيم في الدلائل عن أبي مريم الغساني به مطولا وكذلك ساقه الهيثمي في المجمع 8 224 وقال‏:‏

رواه الطبراني ورجاله وثقوا‏.‏

يشير إلى أن توثيق بعضهم صعيف وهو حجر بنحجر فقد عرفت أنه مجهول ومع ذلك وثقة ابن حبان على قاعدته المعروفة في توثيق المجهولين ‏.‏

 باب إني عبدالله في أم الكتاب

409 ثنا الحوطي ثنا اسماعيل بن عياش عن أبي بكر عن أبي مريم عن سعيد بن سويد الكلبي عن العرباض بن سارية قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

إني عبدالله في أم الكتاب وإن أدم لمنجدل في طينته‏.‏

409 حديث صحيح وإسناده ضعيف سعيد بن سويد الكلبي مدلس وأبو بكر بن أبي مريم‏.‏

والحديث أخرجه أحمد وغيره وهو مخرج في الضعيفة 2058 وإنما صححته لأن له شاهدا أخرجته في الصحيحة 1546 وإنما خرجته في الذي قبله لزيادة في آخره عند أحمد وغيره أيضا لم أجد لها شاهدا‏.‏

410 ثنا أبو موسى ثنا عبد الرحمن بن مهدي ثنا منصور بن سعد عن بديل العقيلي عن عبدالله بن شقيق عن ميسرة الغجر قال قلت يا رسول الله متى كتبت نبيا قال وأدم بين الروح والجسد‏.‏

410 إسناده صحيح رجاله كلهم ثقات رجال الصحيح‏.‏

والحديث مخرج في الصحيحة 1856 وذكرت له هناك شاهدا من حديث أبي هريرة‏.‏

411 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن خالد الحذاء عن عبدالله بن شقيق عن رجل قال قلت يا رسول الله متى بعثت نبيا قال وآدم بين الروح والجسد‏.‏

411 إسناده صحيح وهو مكرر الذي قبله‏.‏

 باب اعلموا فكل ميسر

412 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا إسماعيل بن علية عن يزيد الرشك عن مطرف بن عبدالله بن الشخير عن عمران بن حصين قال قال رجل يا رسول الله أعلم أهل الجنة من أهل النار قال نعم قال ففيم يعمل العاملون قال اعلموا فكل ميسر‏.‏

412 إسناده صحيح على شرط الشيخين والحديث أخرجه البخاري 4251 ومسلم 848 وأحمد 4427 من طرق أخرى عن يزيد الرشك به‏.‏

412 حدثنا عقبة بن مكرم ثنا محمد بن بكر ثنا شعبة ثنا يزيد الرشك قال سمعت مطرفا يحدث عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

413 إسناده حسن صحيح بما قبله ورجاله ثقات رجال مسلم وفي محمد بن بكر وهو البرساني كلام من قبل حفظه‏.‏

414 ثنا الحسن بن البزار ثنا إسماعيل بن عمر أبو المنذر ثنا عبدالواحد أبو حمزة مولى عروة بن الزبير حدثني عروة بن الزبير عن عائشة قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل‏.‏

وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن موته فإنه يكره الموت وأنا أكره مساءته يعني المؤمن‏.‏

414 حديث صحيح وإسناده ضعيف من أجل عبد الواحد وهو ابن ميمون مولى عروة ولكنه لم ينفرد به كما بينته في الصحيحة 1640 وذكرت له هناك شواهد له هناك فراجعه فإنه هام‏.‏

415 ثنا الحسن بن علي ثنا عون بن عمارة ثنا بشير مولى بني هاشم عن سليمان الأعمش عن أبي وائل عن عبدالله قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم فأقبل راكب حتى أناخ بالنبي صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

يا رسول الله إني أتيتك من مسيرة سبع أنصبت بدني وأسهرت ليلى وأظمأت نهاري وأنصبت راحلتي لأسألك عن خصلتين أسهرتاني فقال له النبي صلى الله عليه وسلم ما اسمك قال زيد الخيل قال أنت زيد الخير سل ‏.‏

قرب معضلة قد سئل عنها فقال أسألك عن علامة الله تعالى فيمن يريد وعلامته فيمن لا يريد قال فقال النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

كيف أصبحت قال أصبحت أحب الخير ومن يعمل به وإن عملت به أيقنت ثوابه وإن فاتني منه شيء حننت إليه فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

هيه هذه علامة الله فيمن يريد وعلاته فيمن لا يريد أن لو أرادك للآخرين لهياك لها ثم لا ييبالي بأي واد هلكت‏.‏

415 إسناده ضعيف بشير مولى بن هاشم مجهول وعون بن عمارة ضعيف لكن أخرجه ابن شاهين في الصحابة من وجه آخر كما قال الحافظ في اللسان‏.‏

والحديث أخرجه العقيلي في الضعفاء ص 53 وابن عدي في الكامل ق 351 من طريقين آخرين عن الحسن بن علي وهو الحلواني به وقال العقيلي بشير هذا مجهول بنقل الحديث ولا يتابع على حديثه‏.‏

416 ثنا محمد بن عوف ثنا أبو المغيرة عن أبي بكر بن أبي مريم عن ضمرة بن حبيب عن أبي الدرداء عن زيد بن ثابت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

علمه دعاء وأمره أن يتعاهد هذا الدعاء ويتعاهد به أهله في كل يوم حين يصبح‏.‏

اللهم ما قلت من قول أو حلفت من حلف أو نذرت من نذر فمشيئتك بين يديه ما شئت منه كان وما لم تشأ لم يكن لا حول ولا قوة إلا بك إنك على كل شيء قدير‏.‏

416 إسناده ضعيف أبو بكر بن أبي مريم كان اختلط والحديث أخرجه الإمام أحمد 5191 ثنا أبو المغيرة به أتم منه‏.‏