فصل: باب نسبة الرب تبارك وتعالى

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: السنة **


 باب إذا كان يوم القيامة ذهب كل قوم إلى ما كانوا يعبدون في الدنيا

630 ثنا هدبة بن خالد ثنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن عمارة القرشي عن أبي بردة قال وفدت إلى الوليد بن عبد الملك فكان الذي يعمل في حوائجنا عمر بن عبدالعزيز فلما قضيت حوائجي رجعت إليه فقال ما رد الشيخ فلما قربت منه قلت له إني ذكرت حديثا حدثني به أبي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

إذا كان يوم القيامة ذهب كل قوم إلى ما كانوا يعبدون في الدنيا وبقي أهل التوحيد فقال لهم ما تنتظرون وقد ذهب الناس قالوا إن لنا ربا كنا نعبده في الدنيا لم نره فيقال لهم إذا رأيتموه تعرفونه فيقولون نعم فيقال لهم وكيف تعرفونه ولم تروه فقالوا إنه لا شبه له فيكشف لهم عن حجاب فينظرون إلى الله تبارك وتعالى فيخرون له سجدا ويبقى قوم في ظهورهم مثل صياحي البقر فيريدون أن يسجدوا فلا يقدرون على ذلك وهو قول الله تعالى‏.‏

يوم يكشف عن ساق ويدعون إلى سجود فلا يستطيعون فيقول الله تعالى عبادي ارفعوا رؤوسكم فقد جعلت بدل كل رجل منكم رجلا من اليهود والنصارى في النار‏.‏

فقال عمر بن عبد العزيز لأبي بردة ‏.‏

الله الذي لا إله الا هو لسمعت أباك حدثك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم هذا فاستحلفه على ذلك ثلاثة أيمان‏.‏

إسناده ضعيف لضعف علي بن زيد وهو ابن جدعان‏.‏

والحديث أخرجه ابن خزيمة في التوحيد ص 153 154 وأحمد 4407 408 و 409 من طرق عن حماد بن سلمة إلا أنهما لم يسوقاه بتمامه‏.‏

وأخرج منه حماد مسلم 8104 105 الجملة الأخيرة منه في ليل بلفظ آخر وهو رواية لأحمد 4402 و 409 410 أخرجاه من طرق أخرى عن أبي بردة به وهو مخرج في الصحيحة 1381‏.‏

والحديث أخرجه الآجري ص 262 2633 حدثنا أبو القاسم عبدالله بن محمد بن عبد العزيز البغوي قال حدثنا هدبة بن خالد بتمامه‏.‏

ثم روى عن أسلم العجلي عن أبي بردة به قال‏:‏

بينما رسول الله صلى الله عليه وسلم يعلمهم شيئا من أمر دينهم إذ شخصت أبصارهم فقال ما أشخص أبصاركم عني قالوا نظرنا إلى القمر قال فكيف بكم إذا رأيتم الله جهرة‏.‏

 باب إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين

631 ثنا عبد الوارث بن عبد الصمد بن عبد الوارث ثنا أبي ثنا فرقد أبو نصر قال سمعت عقبة بن أبي الحسناء نسخة عن أبي هريرة أن رسول الله قال‏:‏

إذا كان يوم القيامة جمع الله الأولين والآخرين فيجيء الله تبارك وتعالى والمؤمنون على قوم فيقف عليهم فيقول هل تعرفون ربكم فيقولون إن عرفناه نفسه عرفناه ويرد عليهم ثلاثا ويردون عليه ثلاثا إن عرفنا نفسه عرفناه فيتجلى لهم يضحك‏.‏

حديث صحيح رجال إسناده ثقات غير عقبة بن أبي الحسناء وفرقد أبي نصر واسم أبيه الحجاج قال ابن أبي حاتم 31310 و 3282 عن أبيه‏.‏

شيخ ‏.‏

والحديث أخرجه ابن خزيمة ص 153 من طريق أخرى عن فرقد بن الحجاج به مختصرا‏.‏

وتابعه العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن أبي هريرة نحوه‏.‏

أخرجه أحمد 2368 369 والترمذي 291 92 وصححه وهو على شرط مسلم‏.‏

 باب هل ترون القمر ليلة البدر

632 حدثنا يعقوب بن حميد ثنا سفيان بن عيينة عن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال‏:‏

هل ترون القمر ليلة البدر قلنا نعم قال فهل ترون الشمس في يوم مصحية قالوا نعم قال فإنكم سترون ربكم كما ترونهما لا تضارون في رؤيته يقول الله تبارك وتعالى أي فلان للرجل من أهل الجاهلية ألم أكرمك ألم أريسك ألم أسخر لك الخيل والإبل ألم أذرك ترأس وتربع فيقول بلى يا رب قال فيقول فهل ظننت أنك ملاقي قال فيقول لا والله يارب قال فيقول إني أنساك كما نسيتني قال ثم يؤتى برجل فيقول الله كما قال للأول ويقول مثل ما قال الأول قال فيقول فإني أنساك كما نسيتني قال ثم يؤتى بالثالث فيقول كما قال للأول والثاني فيقول أي رب آمنت بك وبكتابك وبرسولك وتصدقت وصليت فلا يدع أن يأتي بما استطاع فيقول الله تبارك وتعالى فها هنا إذا فيقول الله أفلا نبعث شاهدا عليك فيتفكر في نفسه من ذا الذي يشهد علي فيختم الله على فيه وينطق فخذه ويشهد عليه عظامه ولحمه بما كان يعمل وذلك ليعذر من نفسه قال وتشهد عليهم ألسنتهم وأيديهم وأرجلهم بما كانوا يعملون قال فيقوم مناد فينادي ألا يتبع كل أمة ما كانت تعبد فيتبع أصحاب الشياطين الشياطين وأصحاب الأصنام الأصنام ومن كان يعبد شيئا اتبعه حتى يوردوهم جهنم قال النبي صلى الله عليه وسلم ‏.‏

ونبقى أيها المؤمنون فيقولها ثلاثا فنقام على مقام هؤلاء فنقول نحن المؤمنون فيقولون آمنا بالله لم نشرك به شيئا وهذا مقامنا حتى يأتينا ربنا وهو يأتينا ثم ينطلقون حتى يأتوا الصراط او الجسر وعليه كلاليب من نار يخطف الناس فعند ذلك حلت الشفاعة اللهم سلم سلم اللهم سلم سلم فإذا جاوز الجسر فمن أنفق زوجين من ماله فكل خزنة الجنة تناديه يا عبدالله يا مسلم هذا خير فتعال قال فقال أبو بكر‏.‏

إن العبد لا ثواء عليه قال إني لأرجو أن تكون منهم‏.‏

إسناده جيد وهو على شرط مسلم إلا يعقوب بن حميد ولكنه قد توبع فقال مسلم 8216 حدثنا محمد بن أبي عمر حدثنا سفيان به دون قوله‏.‏

قال فيقوم مناد‏.‏

وأخرجه ابن خزيمة ص 100 و 111 112 حدثنا عبد الجبار بن العلاء ثنا سفيان‏.‏

633 حدثنا أبن أبي عمر عن سفيان نحوه‏.‏

إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه بهذا الاسناد كما تقدم آنفا‏.‏

634 حدثنا محمد بن المثنى ثنا ربعي بن علية أخو اسماعيل بن علية عن عبد الرحمن بن اسحاق عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا يا رسول الله ه نرى ربنا يوم القيامة قال هل تضارون في القمر ليلة البدر ليس دونه سحاب قال قلنا لا قال فهل تضارون في الشمس ليس دونها سحاب قال قلنا لا قال فإنكم ترون ربكم كذلك يوم القيامة قال فيقال من كان يعبد شيئا فليتبعه فتبع الدين كانوا يعبدون الشمس الشمس فيتساقطون في النار ويتبع الذين كانوا يعبدون القمر القمر فيتساقطون في النار ويتبع الذين كانوا يعبدون الأوثان الأوثان والأصنام الأصنام وكل من يعبد من دون الله شيئا فيتساقطون في النار ويبقى المؤمنون منافقوهم بين طهرانيهم ويبقى أهل الكتاب قال وقللهم بيده قال فيقال لهم ألا تتبعون ما كنتم ‏.‏

تعبدون فيقولون كنا نعبد الله ولم نر الله تعالى قال فكيف قال فيكشف الله عن ساق قال فلا يبقى أحد كان يسجد رياء وسمعة إلا وقع على قفاه قال ثم يوضع الصراط بين ظهراني جهنم قال وإنه لدحض مزلة وإن له كلاليب وخطاطيف قال عبد الرحمن لا أدري فلعله قال حشيشة ينبت بنجد يقال له السعدان قال ونعتها قال ثم قال والأنبياء بجنبتي الصراط وأكثر قولهم اللهم سلم سلم فأكون أنا وأمتي أول من يمر أو قال أول من يجيز قال فيمرون عليه مثل البرق ومثل الريح ومثل أجاويد الخيل والركاب فناج مسلم ومخدوش مكلم ومكردس في النار فإذا جاوزوا أو قال فإذا قطعوا قال فما أحدكم في حق له فيه أشد مناشدة منهم في إخوانهم الذين سقطوا في النار فيقولون أي رب كنا نغزو جميعا وللحج جميعا ونعقد جميعا فبم نجونا اليوم وهلكوا قال فيقول الله انظروا من كان في قلبه زنة دينار من إيمان فأخرجوه قال فيخرجون ثم يقول انظروا من كان في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان فأخرجوه قال فيخرجون قال ويقول أبو سعيد بيني وبينكم كتاب الله قال عبد الرحمن فأظنه يريد وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها وكفى بنا حاسبين قال فيقذفون في نهر يقال له نهر الحياة قال فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل أما ترون ما يكون من النبت أما ترون ما يكون من النبت إلى الشمس يكون أصفر وما يكون في الظل يكون أخضر قالوا يا رسول الله كأنك قد رعيت الغنم قال قد رعيت الغنم‏.‏

إسناده جيد وهو على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه ابن خزيمة 1117 والمصنف كما يأتي من طريق هشام بن سعد حدثنا يزيد ابن أسلم به‏.‏

وأخرجه مسلم حدثني سويد بن سعيد قال حدثني حفص بن ميسرة عن زيد بن أسلم به ‏.‏

وساقه بطوله‏.‏

وتابعه عنده سعيد بن أبي هلال عن زيد بن أسلم به‏.‏

635 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا جعفر بن عون ثنا هشام بن سعد عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن أبي سعيد الخدري قال قلنا يا رسول الله هل نرى ربنا يوم القيامة قال هل تضارون في رؤية الشمس بالظهيرة صحو ليس فيها سحاب قال قلنا لا يا رسول الله قال هل تضارون في رؤية القمر ليلة البدر صحو ليس فيه سحاب قال قلنا لا يا رسول الله قال ما تضارون في رؤيته إلا كما لا تضارون في رؤية أحدهما إذا كان يوم القيامة نادى منادي قال ألا ليلحق كل أمة ما كانت تعبد فلا يبقى أحد كان يعبد صنما ولا وثنا ولا صورة إلا ذهبوا حتى يتساقطوا في النار ويبقى من كان يعبد الله وحده من بر أو فاجر وغبرات أهل الكتاب ثم تعرض جهنم كأنها سراب يحطم بعضها بعضا ثم تدعى اليهود فيقول ما كنتم تعبدون فنقول عزيز بن الله فيقول كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد فما تريدون فيقولون ربنا ظلمنا أنفسنا فيقول أفلا تردون فيذهبون حتى يتساقطوا في النار قال ثم تدعى النصارى فيقول ما كنتم تعبدون فيقولون المسيح ابن الله فيقول كذبتم ما اتخذ الله من صاحبة ولا ولد فيقول ماذا تريدون فيقولون ربنا ظلمنا أنفسنا فيقول أفلا تردون فيذهبون فيتساقطون في النار فيبقى من كان يعبدالله من بر وفاجر ثم يبتدى الله لنا في صورة غير صورته التي رأيناه فيها أول مرة فيقول أيها الناس لحقت كل أمة ما كانت تعبد وبقيتم فلا يكلمه يومئذ إلا الأنبياء فارقنا الناس ونحن كنا إلى صحبتهم أحوج لحقت كل أمة ما كانت تعبد ننتظر ربنا الذي كنا نعبد فقول أنا ربكم فيقولون نعوذ بالله منك فيقول هل بينكم وبين الله آية تعرفونها فيقولون نعم فيكشف عن ساق فيخرون سجدا أجمعين ولا يبقى أحد كان يسجد في ‏.‏

الدنيا سمعة ولا رياء ولا نفاقا إلى على ظهرة طبق وأخذ كلما أراد أن يسجد خر على قفاه ثم يرفع برنا ومسيئنا وقد عدل لنا في صورته التي رأيناه فيها أول مرة فيقول أنا ربكم فنقول نعم ثم ذكر الحديث بطوله‏.‏

إسناده حسن على شرط مسلم وقد أخرجه كما سبق تخريجه آنفا 2‏.‏

636 ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ثنا عبد الرحمن بن المغيرة الحزامي ثنا عبد الرحمن بن عياش الأنصاري عن دلهم بن الأسود بن عبدالله بن حاجب بن المنتفق العقيلي عن جده عبدالله عن عمه لقيط بن عامر بن المنتفق قال دلهم وحدثني أيضا أبي الأسود بن عبدالله عن عاصم بن لقيط بن عامر أن لقيط بن عامر خرج وافدا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعه صاحب له يقال له نهيك بن عاصم بن مالك بن المنتفق قال لقيط فخرجت أنا وصاحبي حتى قدمنا المدينة لانسلاخ رجب فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم حين انصرف من صلاة الغداة فقام في الناس خطيبا فقال يا أيها الناس إني قد خبأت لكم صوتي منذ أربعة أيام لأسمعكم اليوم ألا هل من امرىء بعثه قومه فقالوا اعلم لنا ما يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم فلعله أن يلهيه حديث نفسه أو حديث صاحبه أو يلهيه الضلال ألا وإني مسؤول هل بلغت ألا اسمعوا تعيشوا ألا اجلسوا اجلسوا فجلس الناس وقمت أنا وصاحبي حتى إذا فرغ لنا فؤاده وبصره قال قلت يا رسول الله ما عندك من علم الغيب قال فضحك لعمر الله وهز رأسه وعلم أني أبتغي سقطه وقال ضن ربك بمفاتيح خمس من الغيب لا يعلمها إلا الله وأشار بيده فقلت وما هي يا رسول الله قال قد علم متى منية أحدكم ولا تعلمون وعلم المني حين يكون في الرحم ولا تعلمونه وعلم ما في غد قد علم ما أنت طاعم غدا ولا تعلم ويعلم يوم الغيث ليشرف عليكم أزلين مشفقين فيظل يضحك وقد علم أن غوثكم قريب قال لقيط فقلت لن نعدم من رب يضحك خيرا وعلم يوم تقوم الساعة قلت يا رسول الله إني سائلك ‏.‏

عن حاجتي فلا تعجلني قال سل قلت يا رسول الله علمنا مما تعلم ولا نعلم فإنا من قبيل لا يصدقون تصديقنا أحد من مذحج التي تربو علينا وخثعم التي توالينا وعشيرتنا التي نحن منها قال تلبثون ما لبثتم ثم يتوفى نبيكم صلى الله عليه وسلم ثم تلبثون ما لبثتم ثم تبعث الصيحة فلعمر إلهك ما يدع على ظهرها من شيء إلا مات والملائكة الذين مع ربك فأصبح ربك يطوف في الأرض وخلت عليه البلاد فأرسل ربك السماء تهضب من عند العرش فلعمر إلهك ما يدع على ظهرها من مصرع قتيل ولا مدفن ميت إلا شق الغيث عنه حتى يخلقه من عند رأسه فيستوي جالسا فيقول ربك مهيم فيقول أمس اليوم يا رب لعهده بالحياة يحسبه قريبا لعهده بأهله فقلت يا رسول الله كيف يجمعنا بعدما تمزقنا الرياح والبلاء والسباع قال أنبئك في مثل ذلك في إل الله في الأرض أشرفت عليها مرة بالية فقلت أني تحيى أبدا ثم أرسل ربك عليه السماء فلم يلبث عليها إلا أياما حتى أشرفت عليها فإذا هي شربة واحدة ولعمر إلهك لهذا أقدر على أن يجمعكم من الماء على أن يجمع نبات الأرض فتخرجون من الاستقرار بين القبور من مصارعكم فتنطرون إليه ساعة وينظر إليكم قلت يا رسول الله وكيف ونحن ملء الأرض وهو شخص واحد ينظر إلينا وننظر إليه قال أنبئك بمثل ذلك في إل الله الشمس والقمر آية منه صغيرة ترونهما ساعة واحدة ويريانكم ولا تضامون في رؤيتهما ولعمر إلهك لهو أقدر على أن يراكم وترونه منهما إن ترونهما ويريانكم قال قلت يا رسول الله فما يفعل بنا إذا لقيناه قال تعرضون عليه بادية له صفاحكم لا يخفى عليه منكم خافية فيأخذ ربك بيده غرفة من الماء فينضح به قبلكم فلعمر إلهك ما تخطىء وجه أحدكم قطرة فأما المسلم فيدع وجهه مثل الريطة البيضاء وأما الكافر فيخطم مثل المخطم الأسود ثم ينصرف نبيكم ويفترق على أثره الصالحون الا فتسلكون جسرا من النار يطأ أحدكم الحجرة فيقول حسن يقول ربك تبارك وتعالى أو إنه ألا فتطلعون على حوض الرسول ألا يظمأ والله ‏.‏

ناهلة أبدا فلعمر إلهك ما يبسط أحد منكم يده إلا وقع عليها قدح يطهره من الطوف والبول والأذى وتحبس الشمس والقمر فلا ترون واحدا منهما قال فقلت يا رسول الله فبم نبصر قال مثل بصر ساعتك هذه وذلك قبل طلوع الشمس في يوم أشرقت به الأرض وأجهت الجبال قال قلت يا رسول الله فبما نجزى من سيئاتنا وحسناتنا قال الحسنة بعشرة أمثالها والسيئة بمثلها أو يعفو الله قال قلت يا رسول الله فما الجنة فما النار قال لعمر إلهك إن النار لها سبعة أبواب ما فيهن بابان إلا وبينهما مسيرة الراكب سبعين عاما قلت يا رسول الله فعلى ما نطلع من الجنة قال على أنهار من عسل مصفى وأنهار من كأس ما بها صداع ولا ندامة وانهار من لبن لم يتغير طعمه وماء غير آسن وفاكهة ولعمر إلهك ما تعلمون وخير من مثله معه وأزواج مطهرة قلت يا رسول الله ألنا بها أزواج وفيهن الصالحات قال الصالحات للصالحين يلذونهن من لذاذتكم في الدنيا ويلذونكم غير أن لا توالد قال لقيط فقلت أفضل ما نحن بالغون فتهون قلت يا رسول الله على ما أبايعك فبسط يده وقال على إقام الصلاة وإيتاء الزكاة وزيال المشرك وأنه لا تشرك بالله إلها غيره قلت وإن لنا ما بين المشرق والمغرب قال فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم يده وبسط أصابعه فظن أنه مشترط شيئا قال قلت نحل منها حيث نشاء ولا يجني على امرىء إلا نفسه قال فبسط رسول الله صلى الله عليه وسلم يده قال ذلك لك تحل حيث شئت ولا يجني عليك إلا نفسك قال فانصرفنا عنه وقال ها إن ذين ها إن ذين ها ان ذين لمن نفر لعمر إلهك إن حدثت ألا إنه‏.‏

لمن اتقى الناس لله في الأولى والآخرة‏.‏

قال كعب الخدارية أحد بني أبي بكر بن كلاب من هم يا رسول الله قال بنو المنتفق وأهل ذلك بنو المنتفق منهم قال وانصرفت فأقبلت عليه فقلت يا رسول الله هل لأحد ممن قد مضى من خير في الجاهلية فقال رجل من ‏.‏

عرض قريش والله إن أباك المنتفق لفي النار قال فكأنه وقع نار بين جلد وجهي وجسدي مما قال لأبي على دواس الناس فهممت أن أقول وأبوك يا رسول الله فإذا الأخرى أجمل فقلت وأهلك يا رسول الله قال وأهلي لعمرك ما أتيت عليه من قبر عامري فقل أرسل إليك محمد وأبشر بما يسؤك تجر على وجهك وبطنك في النار قال فقلت يا رسول الله وما فعل بهم وقد كانوا على عمل لا يحسنون إلا إياه وكانوا يحسبون أنهم مصلحون قال ذلك بأن الله تبارك وتعالى بعث في آخر كل سبع أمم نبيا فمن عصى نبيه كان من الضالين ومن أطاعه كان من المهتدين‏.‏

إسناده ضعيف وقد سبق الكلام عليه عندما ساقه المصنف ببعض متنه رقم 524 637 قال أبو بكر كان عندنا شيخ بالبصرة وكان كبير السن صاحب غزو وخير يقال له النضر بن طاهر أبو الحجاج كتبنا عنه حديثا كثيرا عن أبي عوانة وسليمان والناس ثم أخرج حديث دلهم بطوله‏.‏

حدثني به عن دلهم فقلت له فإنك لقيت دلهما قال قدم علينا مع عبد الرحمن بن زيد بن أسلم فنزل موضعا قد سماه فسألت فما سمعت أحدا يذكر أن عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قدم البصرة وعبد الرحمن في شهرته لو قدم لكتب عنه الناس ثم وقفت من هذا الشيخ بعده على الكذب ورأيته بعدما كف بصره وهو يحدث عن الوليد بن مسلم وعن غيره بأحاديث ليس من حديثه وتتابع في الكذب نسأل الله العصمة‏.‏

إسناده ضعيف جدا لأن النضر هذا قد اتهم المصنف كما ترى وقال ابن عدي ضعيف جدا‏.‏

638 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا منذر عن شعبة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس عن أبي رزين العقيلي قال قلت يا ‏.‏

رسول الله أين أمي قال أمك في النار قال قلت فأين من مضى من أهلك قال أما ترضى أن تكون أمك مع أمي‏.‏

حديث صحيح وإسناده ضعيف كما سبق بيانه في الحديث 459 و 460 و 812‏.‏

وإنما صححه لأن له شاهدا من حديث أنس بن مالك مرفوعا‏.‏

إن أبي وأباك في النار‏.‏

أخرجه مسلم‏.‏

639 ثنا أبو بكر ثنا غندر عن شعبة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن عدس عن أبي رزين قال قلت يا رسول الله كيف يحيي الله الموتى قال أما مررت بالوادي ممحلا ثم تمر به خضراء ثم تمر به ممحلا ثم تمر به خضراء كذلك يحيي الله الموتى‏.‏

إسناده ضعيف كما سبقت الإشارة إليه‏.‏

640 حدثنا أبو موسى ثنا مؤمن بن اسماعيل ثنا حماد بن سلمة عن يعلى بن عطاء عن وكيع بن حدس عن عمه أبي رزين العقيلي قال وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكره المسائل ويعيبها فإذا سأله أبو رزين أجابه وأعجبه‏.‏

إسناده ضعيف لجهالة وكيع بن عدس كما سبق‏.‏

ومؤمن بن اسماعيل كذا وقع في الأصل ولم أعرفه وغالب الظن أنه خطأ من الناسخ والصواب مؤمل باللام على وزن محمد وهو ابن إسماعيل البصري وفيه ضعف لسوء حفظه‏.‏

قلت ومن هذا البيان تعلق أن ما في فيض القدير‏.‏

قال الهيثمي إسناده حسن وقد رمز المصنف لحسنه فهو غير حسن وقد عزاه السيوطي للطبراني في الكبير عن أبي رزين إلا أن يكون عند الطبراني من غير هذه الطريق وذلك مما استبعده‏.‏

 باب ما ذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال لا تحدثوا الناس بما يفزعهم ويشق عليهم

631 ثنا محمد بن عوف ثنا آدم بن إياس ثنا بقية بن الوليد عن الوليد بن أبي الوليد البجلي عن عبد الرحمن بن عائذ عن المقدام بن معد يكرب قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

إذا حدثتم الناس عن ربهم تحدثوهم بما يفزعهم ويشق عليهم‏.‏

إسناده ضعيف لأن بقية بن الوليد مدلس وقد عنعنه‏.‏

ثم إنه قد اضطرب في إسناده فمره قال عن الوليد بن أبي الوليد البجلي عن عبد الرحمن بن عائذ كما في هذا الاسناد‏.‏

ومرة قال عن نصر بن علقمة فذكر نصرا هذا بدل الوليد بن أبي الوليد كما يأتي في الإسناد التالي‏.‏

ومرة قال عن الوليد عن نصر عن ابن عائذ فأدخل نصر بين الوليد وبين ابن عائذ كما يأتي بعد حديث‏.‏

ولعل هذا هو الأرجح فقد رواه وأخرجه هكذا جماعة من المصنفين عن بقية به كما تراه مخرجا في الضعيفة 2492‏.‏

وإذا كان كذلك فالعلة الوليد هذا فإنه ضعيف وقد صرح بقية بالتحديث عند الهروي كما ذكرته هناك‏.‏

642 حدثنا محمد بن علي بن ميمون ثنا سليمان بن عبدالله عن بقية عن نصر بن علقمة عن ابن عايذ عن المقدام عن النبي عليه السلام مثله‏.‏

إسناده ضعيف وهو مكرر الذي قبله‏.‏

643 ثنا ابن عوف ثنا أبو أنس حدثنا بقية بن الوليد عن الوليد بن كامل عن نصر بن علقمة عن ابن عايذ عن المقدام عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله‏.‏

إسناده ضعيف وهو مكرر الذي قبله ‏.‏

 باب ما ذكر عن النبي عليه السلام أن الناس يسألون حتى يقولون الله خلق كذا الله خلق كذا فمن خلق الله

644 حدثنا أبو موسى ثنا كثير بن هشام ثنا جعفر بن برقان عن يزيد بن الأصم قال سمعت أبا هريرة يقول ليسألنكم الناس عن كل شيء حتى يقولوا الله خلق كل شيء فمن خلقه قال يزيد فحدثني عنه ابن ضبيع السلمي أنه رأى ركبا أتوا أبا هريرة فسألوه عن ذلك فقال الله أكبر ما حدثني خليلي بشيء إلا وقد رأيته أو أنا أنتظره‏.‏

إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 2539 ثنا كثير بن هشام به‏.‏

وأخرجه مسلم 185 من طريق أخرى عن هشام به‏.‏

وللحديث شاهد من طرق أخرى عن أبي هريرة وشواهد خرجت بعضها في الصحيحة 116 118 ويأتي قريبا في الكتاب بعضه‏.‏

645 حدثنا محمد بن المثنى حدثنا كثير بن هشام حدثنا جعفر بن برقان قال بلغني أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

إن سألكم الناس عن ذلك فقولوا الله كان قبل كل شيء والله خالق كل شيء والله كائن بعد كل شيء‏.‏

إسناده ضعيف لإعضاله فإن جعفر بن برقان من اتباع التابعين‏.‏

والحديث أخرجه أحمد مع الحديث الذي قبله في آخره‏.‏

646 ثنا يعقوب بن حميد حدثنا أبن أبي حازم عن العلاء عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الله عز وجل‏.‏

لا يزال عبدي يسأل عني هذا الله خلقني فمن خلق الله‏.‏

إسناده جيد على شرط مسلم غير يعقوب بن حميد وهو حسن الحديث كما تقدم مرارا ‏.‏

467 ثنا أبو بكر وعبيد بن عامر بن زرارة قالا ثنا محمد بن فضيل عن المختار بن فلفل عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

لا يزال الناس يسألون يقولون ما كذا ما كذا حتى يقول الله خالق الناس فمن خلق الله فعند ذلك يصلون‏.‏

إسناده صحيح على شرط وقد أخرجه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 185 بإسناد المصنف الثاني فأخرجه أحمد 3102 ثنا محمد بن فضيل به وهذا إسناد ثلاثي له ثاني برقم 852‏.‏

648 ثنا عبدالله بن عامر بن زرارة ثنا عبدالله بن الأجلح عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

الشيطان يأتي أحدكم فيقول من خلق السماء فيقول الله فيقول من خلق الأرض فيقول الله فيقول من خلق الله فقولوا آمنا بالله ورسوله‏.‏

إسناده جيد رجاله ثقات رجال مسلم غير عبدالله بن الأجلح وهو صدوق وقد توبع كما يأتي في الكتاب وراجع الصحيحة 116‏.‏

649 حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك ثنا اسماعيل بن عياش عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

ما كذا ما كذا حتى يقول الله خالق كل شيء فذكره نحوه‏.‏

649 حديث صحيح وإسناده هالك بمرة فإن عبد الوهاب بن الضحاك متهم بالكذب وإسماعيل بن عياش ضعيف في الشاميين وهذه منها لكنه قد توبع كما سبق‏.‏

650 ثنا أبو بكر ثنا الحسن بن موسى ثنا ابن لهيعة ثنا أبو الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل أنه سمع عروة يحدث عن عمارة ابن غذية بن ثابت الأنصاري عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏

يأتي الشيطان الإنسان فيقول من خلق السموات فيقول الله فيقول من خلق الأرضين فيقول الله حتى يقول من خلق الله فإذا وجد أحدكم ذلك فليقل آمنت بالله ورسله ‏.‏

650 حديث صحيح وإسناده ضعيف ابن لهيعة سيء الحفظ لكن الحديث صحيح يشهد له ما قبله وما بعده‏.‏

651 حدثنا محمد بن منصور الطوسي ثنا يعقوب بن إبراهيم ثنا ابن أخي الزهري عن الزهري عن عروة بن الزبير عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الشيطان يأتي أحدكم فيقول من خلق كذا وكذا حتى يقول من خلق ربك فإذا بلغ من ذلك فليستعذ بالله ولينته‏.‏

652 ثنا الحسن بن البزار ثنا شبابة عن ورقاء بن عمر عن عبد الله بن عبد الرحمن أبي طواله عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لا يزال الناس يسألون يقولون هذا الله خالق كل شيء فمن خلق الله‏.‏

653 حدثنا محمد بن منصور الطوسي حدثنا يعقوب بن ابراهيم ثنا أبي عن ابن اسحاق حدثني عتبة بن مسلم مولى بني تميم عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول‏:‏

يوشك الناس أن يسألوا نبيهم حتى يقول قائلهم هذا الله خالق الخلق فمن خلق الله فإذا قالوا ذلك فقل الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ثم ليتفل عن يساره وليستعذ بالله من الشيطان ‏.‏

 باب في الوسوسة في أمر الرب عز وجل

654 ثنا وهبان بن بقية ثنا خالد بن سهيل بن أبي صالح عن أبيه عن أبي هريرة قال جاء أناس من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله إنا نجد الشيء في أنفسنا ليتعاظم عند أحدنا أن نتكلم به قال وقد وجدتموه قالوا نعم قال ذلك صريح الإيمان‏.‏

654 إسناده صحيح على شرط مسلم وقد أخرجه كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه مسلم 183 وأبو داود 5111 من طريقين آخرين عن سهيل بن أبي صالح‏.‏

وقد تابعه جماعة عن أبي صالح كما يأتي عند المصنف في الأحاديث التالية‏.‏

655 ثنا محمد بن بشار ثنا محمد بن جعفر ثنا شعبة عن عاصم عن ذكوان عن أبي هريرة أنهم قالوا يا رسول الله إنا لنحدث بالشيء ما نحب أن نتكلم به وأن لنا ما على الأرض فقال ذاك محض الإيمان‏.‏

إسناده حسن رجاله ثقات رجال الشيخين غير عاصم وهو ابن سهولة وهو حسن الحديث أخرجا له مقرونا‏.‏

الحديث أخرجه 2456 ثنا محمد بن جعفر وحجاج قالا ثنا شعبة به‏.‏

656 ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا حسين بن علي عن زائدة عن عاصم عن أبي صالح عن أبي هريرة قال سأل رجل رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني أحدث نفسي بشيء من أمر الرب عز وجل لأن أخر من السماء أحب إلى من أن أتكلم به قال ذلك محض الإيمان‏.‏

656 إسناده حسن كالذي قبله‏.‏

657 حدثنا يونس بن حبيب ثنا أبو داود ثنا شعبة عن الأعمش عن أبي صالح عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال ‏.‏

ذاك صريح الإيمان‏.‏

إسناده صحيح على شرط مسلم وأبو داود هو الطيالسي وقد أخرجه في مسنده 2401 بهذا الإسناد‏.‏

وقد تابعه ابن أبي عدي عن شعبة به‏.‏

أخرجه مسلم 183‏.‏

وتابع شعبة عمار بن زريق عن الأعمش به‏.‏

أخرجه مسلم وأحمد 2397‏.‏

وتابع أبا صالح أبو سلمة عن أبي هريرة وسيأتي برقم 862‏.‏

658 ثنا دحيم ثنا اسحاق بن يوسف عن شعبان الثوري عن حماد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أن رجلا أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال يا رسول الله إني لأجد في صدري الشيء لأن أكون حمما أحب الى من أن أتكلم به قال رسول الله صلى الله عليه وسلم الله أكبر الحمد لله الذي رد أمره إلى الوسوسة‏.‏

إسناده حسن رجاله ثقات رجال الصحيح على ضعيف يسير في حماد وهو ابن أبي سليمان الأشعري مولاهم الكوفي الفقيه من شيوخ أبي حنيفة رحمهما الله تعالى‏.‏

والحديث أخرجه أبو داود 5112 وأحمد 1235 و 340 عن ذر بن عبدالله الهمداني عن عبدالله بن شداد عن ابن عباس به 2‏.‏

قلت وهذا إسناد صحيح على شرط الشيخين‏.‏

659 ثنا عبدالله بن شبيب ثنا ابن أبي أويس ثنا أخي عن سليمان بن بلال عن الثقة عن ابن شهاب أن عمارة بن حسن الأنصاري ثم الحارثي أخبره أنه بلغه أن رجالا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة التي يوسوس بها الشيطان في أنفسنا أن يسقط أحدنا من عند الثريا أحب اليه من أن يتكلم به فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قد وجدتم ذلك صريح الإيمان ‏.‏

حديث صحيح يشهد له ما قبله من الأحايث وإسناده ضعيف لإرسال عمارة ابن حسن الأنصاري إياه وجهالة الثقه الذي لم يسم‏.‏

وعبدالله بن شبيب وهو ابو سعيد الربعي أخباري واه‏.‏

660 قال ابن شهاب وأخبرني محمد بن أبي بكر بن عمرو بن حزم أن أباه أخبره أنه سمع هذا الحديث من أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

حديث صحيح وإسناده ضعيف فيه العلتان الأخريان من اللتان في الإسناد الذي قبله‏.‏

661 ثنا أبو مروان العثماني ثنا إبراهيم بن سعد عن الزهري عن عمارة بن أبي حسن المازني أنه بلغه أن رجالا سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الوسوسة فذكر نحوه‏.‏

حديث صحيح وإسناده ضعيف لانقطاعه بين عمارة والرسول‏.‏

662 ثنا أبو بكر ثنا محمد بن بشر عن محمد بن عمرو عن أبي سلمة عن أبي هريرة قال قالوا يا رسول الله إنا نجد في أنفسنا مالا نحب أن نتكلم به وإن لنا ما طلعت عليه الشمس قال قد وجدتم ذلك قالوا نعم قال ذاك صريح الإيمان‏.‏

إسناده حسن للخلاف المعروف في محمد بن عمرو وهو ابن علقمة بن وقاص الليثي المدني‏.‏

والحديث أخرجه أحمد 2441 ثنا محمد بن عبيد ويزيد ثنا محمد بن عمرو به‏.‏

 باب نسبة الرب تبارك وتعالى

663 ثنا أبو كامل الفضيل بن حسين حدثنا أبو سعد الخراساني ثنا أبو جعفر الرازي عن الربيع بن أنس عن أبي العالية عن أبي بن كعب أن المشركين قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم أنسب لنا ربك فأنزل الله عز وجل قل هو الله أحد ‏.‏

الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد قال فالصمد الذي لم يلد ولم يولد لأنه ليس شيء يلد أو يولد إلا سيموت وليس بشيء يموت إلا يورث وإن الله لا يموت ولا يورث ولم يكن له كفوا أحدا قال ليس له شبيه ولا مثل ولا عديل‏.‏

إسناده ضعيف لسوء حفظ أبي جعفر الرازي‏.‏

وأبو سعد الخراساني هو محمد بن ميسر الجعفي الصاغاني البلخي الضرير ضعفه غير واحد ولكنه قد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه أحد 5133 134 والترمذي 2240 241 وابن جرير 30221 من طرق أخرى عن أبي سعد به لكن ليس عند الأولين قوله قال فالصمد‏.‏

وتابعه محمد بن سابق ثنا أبو جعفر الرازي بتمامه‏.‏

أخرجه الحاكم 2540 وقال

صحيح الإسناد ووافقه الذهبي‏.‏

وقد عرفت أنه ليس كذلك لضعف الرازي على أن الترمذي قد أعله بعلة أخرى وهي الارسال فإنه رواه من طريق عبيدالله بن موسى عن أبي جعفر الرازي فذكره دون قوله عن أبي بن كعب يعني أنه أرسله وقال الترمدي‏.‏

وهذا أصح من حديث أبي سعد‏.‏

664 ثنا محمد بن مصفى ثنا الوليد بن مسلم ثنا محمد بن حمزة بن يوسف بن عبدالله بن سلام عن أبيه أن عبدالله بن سلام قال لأحبار اليهود إني أريد أن أحدث بمسجد أبينا ابراهيم وإسماعيل عهدا قال فلما نظر اليه رسول الله صلى الله عليه وسلم قال أنت عبدالله بن سلام قال قلت نعم قال قلت فانعت لنا ربك قال قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد وقرأه علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏.‏

إسناده ضعيف ورجاله موثقون إلا أن حمزة بن يوسف بن عبدالله بن سلام لم يرو عنه غير ابنه محمد ولم يوثقه غير ابن حبان ثم إنه لم يلق جده عبدالله بن سلام‏.‏

والحديث أخرجه الطبراني في الكبير 42182 حدثنا عبدالله بن أحمد قال ثنا ‏.‏

محمد بن مصفى وقال الهيثمي 7147‏.‏

رواه الطبراني ورجاله ثقات إلا أن حمزة لم يدرك جده عبدالله بن سلام‏.‏

665 حدثنا أبو الربيع ثنا هشيم ثنا أبو إسحاق الكوفي عن مجاهد عن ابن عباس قال الصمد الذي لا جوف له‏.‏

إسناده ضعيف رجاله ثقات غير أبي إسحاق الكوفي وهو عبدالله بن ميسرة الحارثي أبو الوليد الكوفي أو الواسطي قال الحافظ ضعيف كان هشيم يكنيه أبا إسحاق وأبا عبد الجليل وغير ذلك يدلسه‏.‏

والحديث رواه الطبراني عن بريدة مرفوعا وسنده ضعيف كما بينته في الأحاديث الضعيفة 3192‏.‏

666 ثنا محمد بن علي بن حسن بن شقيق ثنا أبي ثنا الحسين بن واقد ثنا عاصم بن بهدلة عن شقيق عن عبدالله بن مسعود قال الصمد السيد الذي قد انتهى سؤدده‏.‏

إسناده حسن رجاله كلهم ثقات من رجال التهذيب على ضعف يسير في عاصم ابن بهدلة‏.‏

667 ثنا أبو بكر ثنا غندر عن شعبة عن أبي رجاء عن عكرمة قال الذي لا يخرج منه شيء يعني الصمد‏.‏

668 ثنا أبو بكر حدثنا ابن علية عن أبي رجاء عن عكرمة قال الذي لا يخرج منه شيء‏.‏

إسناده كالذي قبله‏.‏

669 ثنا نصر بن علي ثنا يزيد بن زريع عن أبي رجاء عن عكرمة ‏.‏

إسناده كالذي قبله‏.‏

670 ثنا نصر بن علي عن أبي عن شعبة عن أبي رجاء عن عكرمة مثله‏.‏

إسناده كالذي قبله‏.‏

671 ثنا إبراهيم بن حجاج ثنا أبو عوانة عن الأعمش عن أبي وائل قال الصمد السيد الذي لا شيء أسود فيه‏.‏

671 إسناده صحيح‏.‏

672 ثنا ابن نمير حدثنا وكيع وابن إدريس عن الأعمش عن أبي وائل قال الصمد الذي قد انتهى سؤدده‏.‏

إسناده صحيح مقطوع أيضا رجاله ثقات رجال الشيخين‏.‏

673 ثنا أبو بكر ثنا ابن إدريس ووكيع عن شعبان وثنا أبو موسى ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن منصور عن مجاهد قال الصمد الذي لا خوف له‏.‏

إسناده صحيح مقطوع أيضا‏.‏

674 ثنا أبو بكر حدثنا وكيع وثنا أبو موسى ثنا عبد الرحمن بن مهدي عن سفيان عن منصور عن مجاهد قال الصمد الذي لا جوف له‏.‏

إسناده صحيح كالذي قبله‏.‏

675 ثنا أبو بكر ثنا وكيع عن سفيان وثنا أبو موسى ثنا عبد الرحمن ابن مهدي عن شعبان عن ابن أبي نجيح عن مجاهد مثله‏.‏

إسناده صحيح كالذي قبله ‏.‏

676 ثنا أبو بكر ثنا ابن أخي إدريس عن أبيه عن عطية وعن ليث عن مجاهد قال الصمد الذي ليس بأجوف‏.‏

إسناده ضعيف لضعف عطية وهو العوفي وليث وهو ابن أبي سليم‏.‏

وإدريس الظاهر أنه ابن يزيد الأودي وهو ثقة وأخوه اسمه داود بن يزيد الأودي الكوفي وهو ضعيف‏.‏

وابن أخي إدريس اسمه عبدالله بن إدريس بن يزيد الأودي ثقة فقيه‏.‏

677 حدثنا أبو موسى ثنا عبدالله بن داود عن المستقيم بن عبدالملك عن سعيد بن المسيب قال الصمد الذي ليس له حشوة‏.‏

إسناده ضعيف مقطوع المستقيم ويقال عثمان بن عبد الملك وهو المكي المؤذن لين الحديث كما في التقريب‏.‏

وعبدالله بن داود هو الخريبي ثقه‏.‏

678 ثنا أبو موسى ثنا إسحاق بن منصور عن عبد السلام عن عطاء عن ميسرة قال الصمد المصمت‏.‏

إسناده ضعيف مقطوع ميسرة هو ابن يعقوب الطهوي صاحب راية علي رضي الله عنه حدث عنه وعن عثمان وغيره روى عنه جماعة ووثقه وعطاء هو ابن السائب وكان اختلط وسائر رجاله ثقات رجال الشيخين‏.‏

679 ثنا نصر بن علي ثنا يزيد بن زريع عن سعيد عن قتادة عن الحسن قال الصمد الباقي بعد خلقه وهو قول قتادة‏.‏

إسناده صحيح مقطوع‏.‏

680 ثنا أبو موسى ثنا يحيى بن سعيد وعبد الرحمن بن مهدي وثنا المقدمي ثنا بشر بن الفضل وعبد الرحمن بن مهدي عن الربيع بن مسلم عن الحسن قال الصمد الذي ليس بأجوف‏.‏

إسناده صحيح مقطوع ‏.‏

681 حدثنا أبن حساب حدثنا ابن ثور عن معمر عن الحسن قال الصمد الدائم‏.‏

إسناده ضعيف مقطوع فإن معمرا وهو ابن راشد البصري لم يسمع من الحسن وهو البصري فقد قال عبد الرزاق عنه طلبت العلم سنة مات الحسن‏.‏

ورجاله ثقات وابن ثور اسمه محمد وابن حساب هو محمد بن عبيد المصري‏.‏

682 حدثنا أبو بكر ثنا يحيى بن سعيد وعيسى بن يونس عن اسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال الصمد الذي لا يأكل الطعام‏.‏

إسناده صحيح مقطوع‏.‏

683 حدثنا أبو موسى ثنا يحيى بن سعيد عن اسماعيل عن الشعبي مثله‏.‏

إسناده صحيح مقطوع‏.‏

684 حدثنا أبو الربيع ثنا هشيم عن اسماعيل بن أبي خالد عن الشعبي قال أخبرت أن الصمد الذي لا يأكل الطعام ولا يشرب الشراب‏.‏

إسناده ضعيف لجهالة المخبر للشعبي فإن كان صحابيا فهو موقوف وإن كان تابعيا فهو مقطوع وهشيم وهو ابن بشير مدلس وقد عنعنه‏.‏

685 وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا أبو أحمد وثنا المقدمي ثنا ابن أبي الوزير عن محمد بن مسلم عن إبراهيم بن ميسرة عن سعيد بن جبير قال الصمد الذي لا جوف له‏.‏

إسناده مقطوع فيه ضعف محمد بن مسلم هو الطائفي صدوق يخطىء وابن أبي الوزير هو محمد بن عمر بن مطرف الهاشمي مولاهم‏.‏

686 ثنا نصر بن علي ثنا أبي عن محمد بن مسلم عن سعيد بن جبير مثله‏.‏

إسناده مقطوع فيه ضعف وهو مكرر الذي قبله ‏.‏

687 ثنا محمد بن ثعلبة ثنا ابن سواء عن أبي معشر عن إبراهيم قال الصمد الذي يصمد إليه الناس حوائجهم‏.‏

إسناده جيد مقطوع إبراهيم هو ابن يزيد الشجعي الكوفي التابعي الفقيه‏.‏

وأبو معشر هو زياد بن كليب الكوفي وابن سواء اسمه محمد وهو عم محمد بن ثعلبة وكلاهما صدوق‏.‏

688 حدثنا ابن أبي عمر ثنا مروان بن معاوية عن صالح بن مسعود عن الضحاك بن مزاحم في قوله الصمد قال الصمد الذي ليس بأجوف‏.‏

إسناده جيد مقطوع وصالح بن مسعود وهو الجدلي وثقه ابن معين كما في الجرح 21412‏.‏

689 حدثنا المقدمي ثنا وكيع عن سلمة بن نبيط عن الضحاك قال الصمد الذي لا جوف له‏.‏

إسناده جيد مقطوع وصالح بن مسعود وهو الجدلي وثقه ابن معين كما في الجرح 21412‏.‏

إسناده جيد مقطوع وهو مكرر الذي قبله‏.‏

690 حدثنا أبو بكر ثنا وكيع عن أبي معشر عن محمد بن كعب قال الصمد الذي لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد‏.‏

691 حدثنا المقدمي ثنا الحكم بن ظهير عن السدي عن أبي صالح قال الذي ليس له أمعاء‏.‏

إسناده ضعيف جدا مقطوع الحكم بن ظهير قال الحافظ‏.‏

متروك رمي بالرفض واتهمه ابن معين‏.‏

وأبو صالح هو مولى أم هانىء اسمه باذان وهو ضعيف أيضا ‏.‏

والسدي هو الكبير واسمه اسماعيل بن عبد الرحمن الكوفي من رجال مسلم‏.‏

692 حدثنا محمد بن أبي بكر المقدمي حدثنا ديلم بن غزوان ثنا ثابت عن أنس قال أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلا من أصحابه إلى رأس المشركين يدعوه إلى الله تعالى فقال المشرك هذا الذي تدعوني إليه من ذهب أو فضة أو نحاس فتعاظم مقالته في صدر رسول رسول الله فرجع إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبره فقال إرجع إليه فرجع إليه بمثل ذلك وأرسل الله تبارك وتعالى عليه صاعقة من السماء فأهلكته ورسول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الطريق فقال لا يدي فقال له النبي صلى الله عليه وسلم‏.‏

إن الله قد أهلك صاحبك بعدك ونزلت على رسول الله صلى الله عليه وسلم ويرسل الصوعق فيصيب بها من يشاء‏.‏

إسناده صحيح رجاله ثقات رجال الشيخين غير ديلم بن غزوان وهو ثقة وقد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه أبو يعلى أيضا فقال في مسند 2846 حدثنا محمد بن أبي بكر وغيره قالوا نا ديلم بن غزوان به‏.‏

ثم أخرجه هو 2875 وابن جرير 1384 من طريق علي بن أبي سارة الشيباني ثنا علي بن أبي سارة الشيباني ثنا ثابت البناني به لكن علي هذا ضعيف كما في التقريب‏.‏

693 حدثنا عمر بن الخطاب حدثنا أبو صالح ثنا الليث عن ابن عجلان عن أبي الزناد عن الاعرج عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال قال الله تبارك وتعالى يشتمني ابن آدم ولم يكن له أن يشتمني فأما شتمه إياي أن يقول أني اتخذت ولدا ثم ذكر الحديث‏.‏

حديث صحيح وفي إسناده ضعف أبو صالح وهو عبدالله بن صالح كاتب الليث ضعيف لغفلته لكنه قد توبع كما يأتي‏.‏

والحديث أخرجه النسائي 1293 294 من طريق شعيب بن الليث عن ابن عجلان ‏.‏

قلت وهذا إسناد حسن للكلام الذي في محمد بن عجلان‏.‏

لكنه قد توبع فقال شعيب وسفيان عن أبي الزناد به‏.‏

أخرجهما البخاري 2302 و 3389 وأحمد 2393 عن سفيان وحده‏.‏

وأخرجه هو 2317 والبخاري من طريق همام عن أبي هريرة‏.‏

وأحمد أيضا 2350 عن أبي يونس عنه‏.‏

694 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا ابن فضيل عن الليث عن مجاهد عن عبيد بن عمير وإن له عندنا لزلقى وحسن مآب قال ذلك الدنو منه حتى أن يمسه ببعضه‏.‏

إسناده ضعيف مقطوع الليث هو ابن أبي سليل وكان اختلط‏.‏

695 حدثنا أبو بكر ثنا ابن فضيل عن ليث عن مجاهد عسى أن يبعثك ربك مقاما محمودا قال يقعده معه على العرش‏.‏

إسناده‏.‏

695‏.‏

إسناده ضعيف مقطوع والليث مختلط على أنه قد توبع وليس في ذلك ما يحتج به كما بينته في كتابي مختصر العلو للعلي العظيم للحافظ الذهبي‏.‏

696 ثنا أبو الرب أيوب الجنائزي ثنا سعيد بن موسى حدثنا رباح بن زيد عن معمر عن الزهري عن أنس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏

إن موسى بن عمران صلى الله عليه وسلم كان يمشي ذات يوم في طريق فناداه الجبار تبارك وتعالى يا موسى فالتفت يمينا وشمالا فلم ير أحدا ثم ناداه الثانية يا موسى بن عمران فالتفت يمينا وشمالا فلم ير أحدا فارتعدت فرائصه ثم نودي الثالثة يا موسى بن عمران إني أنا لله لا إله إلا أنا فقال لبيك وخر لله ساجدا فقال إرفع رأسك يا موسى بن عمران فرفع رأسه فقال يا موسى إني أحببت أن تسكن في ظل عرشي يوم لا ظل إلا ظلي يا موسى فكن لليتيم كالأب الرحيم وكن للأرملة كالزوج العطوف يا موسى إرحم ترحم يا موسى كما تدين تدان يا موسى نبىء بني إسرائيل أنه من لقيني وهو ‏.‏

جاحد لمحمد أدخلته النار ولو كان خليلي إبراهيم وموسى كليمي فقال إلهي ومن أحمد فقال يا موسى وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا أكرم علي منه كتبت اسمه مع اسمي في العرش قبل أن أخلق السموات والأرض والشمس والقمر بألفي ألف سنة وعزتي وجلالي أن الجنة لمحرمة على جميع خلقي حتى يدخلها محمد وأمته قال موسى ومن أمة أحمد قال أمته الحمادون يحمدون صعودا وهبوطا وعلى كل حال يشدون أوساطهم ويطهرون أطرافهم صائمون بالنهار رهبان بالليل أقبل منهم اليسير وأدخلهم الجنة بشهادة أن لا إله إلا الله قال إلهي اجعلني نبي تلك الأمة قال نبيها منهم قال اجعلني من أمة ذلك النبي قال استقدمت واستأخروا يا موسى ولكن يا موسى سأجمع بينك وبينه في دار الجلال‏.‏

إسناده ضعيف جدا بل موضوع ولوائح الوضع عليه ظاهرة وآفته أبو أيوب الجنائزي واسمه سليمان بن سلمة الحمصي قال أبو حاتم‏.‏

متروك لا يشتغل به وقال ابن الجنيد‏.‏

كان يكذب وقال الخطيب‏.‏

سعيد بن موسى مجهول والجنائزي مشهور بالضعف‏.‏

ثم رجعت إلى ترجمة سعيد بن موسى الأموي من الميزان فإذا به يقول‏.‏

اتهمه ابن حبان بالوضع وثم ساق له ثلاثة أحاديث هذا أحدها وقال‏:‏

موضوع فالحمد لله على توفيقه ‏.‏