فصل: وكان الكافر على ربه ظهيرا:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الفوائد (نسخة منقحة)



.حكم متفرقة:

اجتنب من يعادي أهل الكتاب والسنة لئلا يعديك خسرانه.
احترز من عدوين هلك بهما أكثر الخلق: صادّ عن سبيل الله بشبهاته وزخرف قوله، ومفتون بدنياه ورئاسته.
من خلق فيه قوة واستعداد لشيء كانت لذته في استعمال تلك القوة فيه، فلذة من خلقت فيه قوة واستعداد للجماع استعمال قوته فيه، ولذة من خلقت فيه قوة الغضب والتوثب استعمال قوته الغضبية في متعلقها، ومن خلقت فيه قوة الأكل والشرب فلذته باستعمال قوته فيهما. ومن خلقت فيه قوة العلم والمعرفة فلذته باستعمال قوته وصرفها إلى العلم. ومن خلقت فيه قوة الحب لله والإنابة إليه والعكوف بالقلب عليه والشوق إليه والأنس به فلذته ونعيمه استعمال هذه القوة في ذلك. وسائر اللذات دون هذه اللذة مضمحلة فانية وأحمد عاقبتها أن يكون لا له ولا عليه.

.عبر وعظات:

يا أيها الأعزل احذر فراسة المتقي، فإنه يرى عورة عملك من وراء ستر «اتقوا فراسة المؤمن» حديث شريف رواه الترمذي في سننه، والفراسة- بكسر الفاء- قال في النهاية: يقال بمعنيين: أحدهما، ما دل ظاهر هذا الحديث عليه وهو ما يوقعه الله تعالى في قلوب أوليائه فيعلمون أحوال بعض الناس بنوع من الكرامات وإصابة الظن والحدس. والثاني نوع يتعلم بالدلائل والتجارب والخلق والأخلاق فتعرف به أحوال الناس. وللناس فيه تصانيف قديمة وحديثة.
سبحان الله، في النفس: كِبر إبليس وحسد قابيل وعتو عاد وطغيان ثمود وجرأة نمرود واستطالة فرعون، وبغي قارون، وقحة هامان وهوى بلعام وحيل أصحاب السبت، وتمرد الوليد، وجهل أبي جهل. وفيها من أخلاق البهائم: حرص الغراب، وشره الكلب، ورعونة الطاووس، ودناءة الجعل، وعقوق الضب، وحقد الجمل، ووثوب الفهد، وصولة الأسد، وفسوق الفأرة، وخبث الحية، وعبث القرد، وجمع النملة، ومكر الثعلب، وخفة الفراش، ونوم الضبع. غير أن الرياضة والمجاهدة تذهب ذلك. فمن استرسل مع طبعه فهو من هذا الجند، ولا تصلح سلعته لعقد: {إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم} سورة التوبة، الآية 111 فما اشترى إلا سلعة هذبها الإيمان فخرجت من طبعها إلى بلد سكانه التائبون العابدون.
سلم المبيع قبل أن يتلف في يدك فلا يقبله المشتري، قد علم المشتري بعيب السلعة قبل أن يشتريها، فسلمها ولك الأمان من الرد.
قدر السلعة يعرف بقدر مشتريها والثمن المبذول فيها والمنادي عليها، فإذا كان المشتري عظيماً والثمن خطيراً والمنادي حائلا كانت السلعة نفيسة.
يا بائعاً نفسه بيع الهوان لو اسـ ** ـترجعت ذا البيع قبل الفوت لم تخب

وبائعاً طيب عيش ما له خطر ** بطيف عيش من الآمال منتهب

غبنت والله غبنا فاحشا ولدى ** يوم التغابن تلقى غاية الحرب

وواردا صفو عيش كله كدر ** أمامك الورد حقا ليس بالكذب

وحاطب الليل في الظلماء منتصبا ** لكل داهية تدني من العطب

ترجو الشفاء بأحداق بها مرض ** فهل سمعت ببرء جاء من عطب

ومفنيا نفسه في أثر أقبحهم ** وصفا للطخ جمال فيه مستلب

وواهبا نفسه من مثل ذا سفها ** لو كنت تعرف قدر النفس لم تهب

شاب الصبا والتصابي بعد لم يشب ** وضاع وقتك بين اللهو واللعب

وشمس عمرك قد حان الغروب لها ** والفيء في الأفق الشرقي لم يغب

وفاز بالوصل من قد جد وانقشعت ** عن أفقه ظلمات الليل والسحب

كم ذا التخلف والدنيا قد ارتحلت ** ورسل ربك قد وافتك في الطلب

ما في الديار وقد سارت ركائب من ** تهواه للصب من شكر ولا أرب

فافرش الخد ذياك التراب وقل ** ما قاله صاحب الأشواق والحقب

ما ربع مية محفوفاً يطيف به ** غيلان أشهى له من ربعك الخرب

اسم الرجل الذي كان يعشق مية.
منازلا كان يهواها ويألفها ** أيام كان منال الوصل عن كثب

ولا الخدود ولو أدمين من ضرج ** أشهى إلى ناظري من ربعك الخرب

وكلما جليت تلك الربوع له ** يهوى إليها هوى الماء في الصبب

أحيي له الشوق تذكار العهود بها ** فلو دعي القلب للسلوان لم يجب

هذا وكم منزل في الأرض يألفه ** وما له من سواها الدهر من رغب

ما في الخيام أخو وجد يريحك إن ** بثثته بعض شأن الحب فاغترب

وأسر في غمرات الليل مهتدياً ** بنفحة الطيب لا بالعود والحطب

وعاد أخي جبن ومعجزة ** وحارب النفس لا تلقيك في الحرب

وخذ لنفسك نوراً تستضيء به ** يوم اقتسام الورى الأنوار بالرتب

إن كان يوجب صبري رحمتي فرضا ** بسوء حالي وحل الضنا بدني

منحتك الروح لا أبغي لها ثمنا ** إلا رضاك ووافقري إلى الثمن

أحن بأطراف النهار صبابة ** وبالليل يدعوني الهوى فأجيب

وإذا لم يكن من العشق بد ** فمن العجز عشق غير الجميل

فلو أن ما أسعى لعيش معجل ** كفاني منه بعض ما أنا فيه

ولكنما أسعى لملك مخلد ** فوا أسفا إن لم أكن بملاقيه

يا من هو من أرباب الخيرة، هل عرفت قيمة نفسك؟ إنما خلقت الأكوان كلها لك.
يا من غذي بلبان البر وقلب بأيدي الألطاف، كل الأشياء شجرة وأنت الثمرة، وصورة وأنت المعنى، وصدف وأنت الدر، ومخيض وأنت الزبد.
منشور اختيارنا لك واضح الخط، ولكن استخراجك ضعيف.
متى رمت طلبي فاطلبني عندك، اطلبني منك تجدني قريباً ولا تطلبني من غيرك فأنا أقرب إليك منه.
لو عرفت قدر نفسك عندنا ما أهنتها بالمعاصي، إنما أبعدنا إبليس إذ لم يسجد لك، وأنت في صلب أبيك، فواعجبا كيف صالحته وتركتنا! لو كان في قلبك محبة لبان أثرها على جسدك.
ولما ادعيت الحب قالت كذبتني ** ألست أرى الأعضاء منك كواسيا

لو تغذى القلب بالمحبة لذهبت عنه بطنة الشهوات.
ولو كنت عذري الصبابة لم تكن ** بطينا وأنساك الهوى كثرة الأكل

لو صحت محبتك لاستوحشت ممن لا يذكرك بالحبيب. واعجبا لمن يدعى المحبة ويحتاج إلى من يذكره بمحبوبة، فلا يذكره إلا بمذكر. أقل ما في المحبة أنها لا تنسيك تذكر المحبوب.
ذكرتك لا أني نسيتك ساعة ** وأيسر ما في الذكر ذكر لساني

إذا سافر المحبوب للقاء محبوبة ركبت جنوده معه، فكان الحب في مقدمة العسكر، والرجاء يحدو بالمطي والشوق يسوقها والخوف يجمعها على الطريق، فإذا شارف قدوم بلد الوصل خرجت تقادم الحبيب باللقاء.
فداو سقما بجسم أنت متلفه ** وأبرد غراما بقلب أنت مضرمه

ولا تكلني على بعد الديار إلى ** صبري الضعيف فصبري أنت تعلمه

تلق قلبي فقد أرسلته عجلا ** إلى لقائك والأشواق تقدمه

فإذا دخل على الحبيب أفيضت عليه الخلع من كل ناحية ليمتحن أيسكن إليها فتكون حظه، أم يكون التفاته إلى من ألبسه إياها.
ملئوا مراكب القلوب متاعا لا تنفق إلا على الملك، فلما هبت رياح السحر أقلعت تلك المراكب، فما طلع الفجر إلا وهي بالميناء.
قطعوا بادية الهوى بأقدام الجد، فما كان إلا قليل حتى قدموا من السفر فأعقبهم الراحة في طريق التلقي، فدخلوا بلد الوصل وقد حازوا ربح الأبد.
فرغ القوم قلوبهم من الشواغل فضربت فيها سرادقات المحبة، فأقاموا العيون تحرس تارة وترش أخرى.
سرادق المحبة لا يضرب إلا في قاع نزه فارغ.
نزه فؤادك من سوانا والقنا ** فجنابنا حل لكل منزه

الصبر طلسم لكنز وصالنا ** من حل ذا الطلسم فاز بكنزه

اعرف قدر ما ضاع وابك بكاء من يدري مقدار الفائت.
لو تخيلت قرب الأحباب لأقمت المأتم على بعدك.
لو استنشقت ريح الأسحار لأفاق منك قلبك المخمور.
من استطال الطريق ضعف مشيه:
وما أنت بالمشتاق أن قلت بيننا ** طوال الليالي أو بعيد المفاوز

المفاوز: جمع مفازة، وهي الصحراء والأرض القفر التي لا ماء فيها.
أما علمت أن الصادق إذا هم ألقى بين عينيه عزمه.
إذا نزل آب في القلب حل آذار في العين.
هان سهر الحراس لما علموا أن أصواتهم بسمع الملك.
من لاح له حال الآخرة هان عليه فراق الدنيا.
إذا لاح للباشق الصيد نسي مألوف الكف.
يا أقدام الصبر أجملي بقي القليل.
تذكر حلاوة الوصال يهن عليك مر المجاهدة.
قد علمت أين المنزل فاحد لها تسر.
أعلى الهمم همة من استعد صاحبها للقاء الحبيب.
وقدم التقادم بين يدي الملتقى فاستبشر بالرضا عند القدوم، {وقدموا لأنفسكم}.
الجنة ترضى منك بأداء الفرائض، والنار تندفع عنك بترك المعاصي، والمحبة لا تقنع منك إلا ببذل الروح.
لله ما أحلى زمانا تسعى فيه أقدام الطاعة على أرض الاشتياق.
لما سلم القوم النفوس إلى رائض الشرع علمها الوفاق في خلاف الطبع فاستقامت مع الطاعة كيف دارت دارت معها.
وإني إذا اصطكت رقاب مطيهم ** وثور حاد بالرفاق عجول

أخالف بين الراحتين على الحشا ** وأنظر أني ملثم فأميل

.فصل:

علمت كلبك فهو يترك شهوته في تناول ما صاده احتراما لنعمتك وخوفا من سطوتك. وكم علمك معلم الشرع وأنت لا تقبل.
حرم صيد الجاهل والممسك لنفسه، فما ظن الجاهل الذي أعماله لهوى نفسه.
جمع فيك عقل الملك وشهوة البهيمة وهوى الشيطان وأنت للغالب عليك من الثلاثة: إن غلبت شهوتك وهواك زدت على مرتبة ملك، وإن غلبك هواك وشهوتك نقصت عن مرتبة كلب.
لما صاد الكلب لربه أبيح صيده، ولما أمسك على نفسه حرم ما صاده.
مصدر ما في العبد من الخير والشر والصفات الممدوحة والمذمومة من صفة المعطي المانع. فهو سبحانه يصرف عباده بين مقتضى هذين الاسمين، فحظ العبد الصادق من عبوديته بهما الشكر عند العطاء، والافتقار عند المنع، فهو سبحانه يعطيه ليشكره، ويمنعه ليفتقر إليه، فلا يزال شكورا فقيرا.

.وكان الكافر على ربه ظهيرا:

قوله تعالى: {وكان الكافر على ربه ظهيراً} سورة الفرقان، الآية 55، هذا من ألطف خطاب القرآن وأشرف معانيه، وأن المؤمن دائما مع الله على نفسه وهواه وشيطانه وعدو ربه. وهذا معنى كونه من حزب الله وجنده وأوليائه، فهو مع الله على عدوه الداخل فيه على حرب أعدائه، يحاربهم ويعاديهم ويغضبهم له سبحانه. كما يكون خواص الملك معه على حرب أعدائه، والبعيدون منه فارغون من ذلك، غير مهتمين به، والكافر مع شيطانه ونفسه وهواه على ربه. وعبارات السلف على هذا تدور:
ذكر ابن أبي حاتم عن عطاء بن دينار عن سعيد بن جبير قال: عونا للشيطان على ربه بالعداوة والشرك. وقال ليث عن مجاهد قال: يظاهر الشيطان على معصية الله يعينه عليها. وقال زيد بن أسلم: {ظهيرا} أي مواليا. والمعنى: أنه يوالي عدوه على معصيته والشرك به، فيكون مع عدوه معينا له على مساخط ربه.
فالمعية الخاصة التي للمؤمن مع ربه وإلهه قد صارت لهذا الكافر والفاجر الشيطان ومع نفسه وهواه وقربانه، ولهذا صدر الآية بقوله: {ويعبدون من دون الله ما لا ينفعهم ولا يضرهم} سورة الفرقان، الآية 55، وهذه العبادة هي الموالاة والمحبة والرضا بمعبوديهم المتضمنة لمعيتهم الخاصة، فظاهروا أعداء الله على معاداته ومخالفته ومساخطه، بخلاف وليه سبحانه، فإنه معه على نفسه وشيطانه وهواه. وهذا المعنى من كنوز القرآن لمن فهمه وعقله، وبالله التوفيق.

.والذين إذا ذكروا بآيات ربهم:

قوله تعالى: {والذين إذا ذكروا بآيات ربهم لم يخروا عليها صما وعميانا} سورة الفرقان الآية 73 قال مقاتل: إذا وعظوا بالقرآن لم يقعوا عليه صما لم يسمعوه، وعميانا لم يبصروه، ولكنهم سمعوا وأبصروا وأيقنوا به. وقال ابن عباس: لم يكونوا عليها صما وعميانا، بل كانوا خائفين خاشعين. وقال الكلبي: يخرون عليها سمعا وبصَرا. وقال الفراء: وإذا تلي عليهم القرآن لم يقعدوا على حالهم الأولى كأنهم لم يسمعوه، فذلك الخرور. وسمعت العرب تقول: قعد يشتمني؛كقولك: قام يشتمني، وأقبل يشتمني، والمعنى على ما ذكر: لم يصيروا عندها صما وعميانا. وقال الزجاج: المعنى: إذا تليت عليهم خروا سجدا وبكيا سامعين مبصرين كما أمروا به. وقال ابن قتيبة: أي لم يتغافلوا عنها كأنهم صم لم يسمعوها وعمي لم يروها.
قلت: ههنا أمران: ذكر الخرور وتسليط النفي عليه، وهل هو خرور القلب أو خرور البدن للسجود؟ وهل المعنى: لم يكن خرورهم عن صمم وعمه فلهم عليها خرور بالقلب خضوعا أو بالبدن سجودا، أو ليس هناك خرور وعبر به عن القعود.

.أصول المعاصي:

أصول المعاصي كلها، كبارها وصغارها، ثلاثة: تعلق القلب بغير الله، وطاعة القوة الغضبية، والقوة الشهوانية، وهي الشرك والظلم والفواحش، فغاية التعلق بغير الله شرك وأن يدعى معه إله آخر. وغاية طاعة القوة الغضبية القتل. وغاية طاعة القوة الشهوانية الزنا. ولهذا جمع الله سبحانه وتعالى بين الثلاثة في قوله: {والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق ولا يزنون} سورة الفرقان الآية 68.وهذه الثلاثة يدعو بعضها إلى بعض، فالشرك يدعو إلى الظلم والفواحش. كما أن الإخلاص والتوحيد يصرفها عن صاحبه، قال تعالى: {كذلك لنصرف عنه السوء والفحشاء إنه من عبادنا المخلصين} يوسف: 24.فالسوء: العشق، والفحشاء: الزنا. وكذلك الظلم يدعو إلى الشرك والفاحشة، فإن الشرك أظلم الظلم، كما أن أعدل العدل التوحيد. فالعدل قرين التوحيد، والظلم قرين الشرك، ولهذا يجمع سبحانه بينهما، أما الأول، ففي قوله: {شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط} آل عمران: 18.وأما الثاني فكقوله تعالى: {إن الشرك لظلم عظيم}. والفاحشة تدعو إلى الشرك والظلم، ولا سيما إذا قويت إرادتها ولم تحصل إلا بنوع من الظلم والاستعانة بالسحر والشيطان.
وقد جمع سبحانه بين الزنا والشرك في قوله: {الزاني لا ينكح إلا زانية أو مشركة والزانية لا ينكحها إلا زان أو مشرك وحرم ذلك على المؤمنين} سورة النور، الآية 3.
فهذه الثلاثة يجر بعضها إلى بعض ويأمر بعضها ببعض. ولهذا كلما كان القلب أضعف توحيداً وأعظم شركاً كان أكثر فاحشة وأعظم تعلقاً بالصور وعشقاً لها.
ونظير هذا قوله تعالى {فما أوتيتم من شيء فمتاع الحياة الدنيا وما عند الله خير وأبقى الذين آمنوا وعلى ربهم يتوكلون. والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش وإذا ما غضبوا هم يغفرون} الشورى: 36،37.فأخبر أن ما عنده خير لمن آمن به وتوكل عليه، وهذا هو التوحيد، ثم قال: {والذين يجتنبون كبائر الإثم والفواحش} الشورى: 37،فهذا اجتناب داعي القوة الشهوانية. ثم قال: {وإذا ما غضبوا هم يغفرون} الشورى: 37.
فهذا مخالفة القوة الغضبية، فجمع بين التوحيد والعفة والعدل التي هي جماع الخير كله.

.أنواع هجر القرآن والحرج منه:

هجر القرآن أنواع:
أحدها: هجر سماعه والإيمان به والإصغاء إليه.
والثاني: هجر العمل به والوقوف عند حلاله وحرامه وإن قرأه وآمن به.
والثالث: هجر تحكيمه والتحاكم إليه في أصول الدين وفروعه واعتقاد أنه لا يفيد اليقين وأن أدلته لفظية لا تحصل العلم.
والرابع: هجر تدبره وتفهمه ومعرفة ما أراد المتكلم به منه. والخامس: هجر الاستشفاء والتداوي به في جميع أمراض القلوب وأدوائها، فيطلب شفاء دائه من غيره ويهجر التداوي به، وكل هذا داخل في قوله: {وقال الرسول يا رب إن قومي اتخذوا هذا القرآن مهجورا} سورة الفرقان، الآية 30.وإن كان بعض الهجر أهون من بعض.
وكذلك الحرج الذي في الصدور منه، فإنه تارة يكون حرجا من إنزاله وكونه حقا من عند الله. وتارة يكون من جهة التكلم به أو كونه مخلوقا من بعض مخلوقاته ألهم غيره إن تكلم به، وتارة يكون من جهة كفايته وعدمها وأنه لا يكفي العباد، بل هم محتاجون معه إلى المعقولات والأقيسة أو الآراء أو السياسات. وتارة يكون من جهة دلالته وما أريد به حقائقه المفهومة منه عند الخطاب، أو أريد به تأويلها وإخراجها عن حقائقها إلى تأويلات مستكرهة مشتركة. وتارة يكون من جهة كون تلك الحقائق وإن كانت مرادة، فهي ثابتة في نفس الأمر أو أوهم أنها مرادة لضرب من المصلحة.
فكل هؤلاء في صدورهم حرج من القرآن، وهم يعلمون ذلك من نفوسهم ويجدونه في صدورهم. ولا تجد مبتدعا في دينه قط إلا وفي قلبه حرج من الآيات التي تخالف بدعته كما أنك لا تجد ظالما فاجرا إلا وفي صدره حرج من الآيات التي تحول بينه وبين إرادته. فتدبر هذا المعنى ثم ارض لنفسك بما تشاء.