فصل: حرف الغين

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


حرف الغين

1- غارت أمكم‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، وابن ماجه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/263، رقم 13798‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2003، رقم 4927‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/782 رقم 2334‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏2/343، رقم 2598‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/297، رقم 3567‏)‏، والنسائى ‏(‏7/70، رقم 3955‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏6/411، رقم 3774‏)‏‏.‏

***

2- غبار المدينة شفاء من الجذام‏.‏

‏(‏أبو سعد السمان فى مشيخته، والرافعى عن إسماعيل بن محمد بن ثابت بن قيس بن شماس عن أبيه‏.‏ الديلمى عن إسماعيل عن جده ثابت‏)‏‏.‏

أورده الرافعى فى التدوين من طريق السمان فى مشيخته ‏(‏3/396‏)‏‏.‏

حديث قيس‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏3/101، رقم 4281‏)‏، قال العجلونى فى كشف الخفا ‏(‏2/101‏)‏‏:‏ رواه أبو نعيم فى الطب عن ثابت عن قيس بن شماس، ورواه ابن السنى بلفظ‏:‏ يبرئ من الجذام ورواه الزبير بن بكار فى أخبار المدينة عن إبراهيم بلاغا بلفظ يطفئ الجذام‏.‏

***

3- غبن المسترسل حرام‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة وسنده ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/126، رقم 7576‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏4/76‏)‏‏:‏ فيه موسى بن عمير الأعمى وهو ضعيف جدًّا‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم ‏(‏5/187‏)‏، والديلمى ‏(‏3/102، رقم 4284‏)‏، قال المناوى فى فيض القدير ‏(‏4/400‏)‏‏:‏ فى الميزان موسى بن عمير الأعمى القرشى كذبه أبو حاتم وغيره ومن ثم جزم الحافظ العراقى بضعف الحديث وقال السخاوى هو ضعيف لكن له شاهد اهـ‏.‏

***

4- غبن المسترسل ربًا‏.‏

‏(‏البيهقى عن جابر‏.‏ البيهقى عن أنس‏.‏ البيهقى عن على‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏5/349، رقم 10706‏)‏‏.‏

حديث أنس بن مالك‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏5/349، رقم 10707‏)‏، قال المناوى فى فيض القدير ‏(‏4/400‏)‏‏:‏ قال الذهبى فى التنقيح المتهم بوضعه يعيش بن هشام القرقسانى راويه عن مالك عن الزهرى عن أنس‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏5/349، رقم 10707‏)‏، قال المناوى فى فيض القدير ‏(‏4/400‏)‏‏:‏ قال الحافظ سند هذا جيد‏.‏

***

5- غدوة فى سبيل الله أو روحة خير مما طلعت عليه الشمس وغربت‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى أيوب، وعبد بن حميد‏)‏‏.‏

حديث أبى أيوب‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/422، رقم 23634‏)‏، وعبد بن حميد ‏(‏ص 104، رقم 225‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/201، رقم 19305‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1500، رقم 1883‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/182، رقم 4079‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/291، رقم 8667‏)‏‏.‏

***

6- غدوة فى سبيل الله أو روحة خير من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، وابن ماجه، وابن حبان عن أنس‏.‏ الطيالسى، والترمذى عن ابن عباس‏.‏ مسلم، والترمذى، والنسائى عن سهل بن سعد‏.‏ مسلم، وابن ماجه عن أبى هريرة‏.‏ أبو يعلى، والضياء عن الزبير‏.‏ أحمد، والطبرانى عن معاوية بن خديج‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏3/263، رقم 13806‏)‏ مطولاً، والبخارى ‏(‏3/1028، رقم 2639‏)‏، ومسلم‏.‏

‏(‏3/1499، رقم 1880‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/921، رقم 2757‏)‏، وابن حبان ‏(‏16/411، رقم 7398‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 352، رقم 2699‏)‏، والترمذى ‏(‏4/180 رقم 1649‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏

حديث سهل بن سعد‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏3/1500، رقم 1881‏)‏، والترمذى ‏(‏4/180، رقم 1648‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والنسائى ‏(‏6/15، رقم 3118‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/201، رقم 19304‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه مسلم ‏(‏3/1500، رقم 1882‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/921، رقم 2755‏)‏‏.‏

حديث الزبير‏:‏ أخرجه أبو يعلى ‏(‏2/39، رقم 678‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/285‏)‏‏:‏ رواه أبو يعلى والبزار وفيه عمرو بن صفوان المزنى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ والضياء ‏(‏3/71، رقم 876‏)‏‏.‏

حديث معاوية بن خديج‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏6/401، رقم 27296‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/431، رقم 1046‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/284‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى وفيه ابن لهيعة وهو حسن الحديث وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

7- غدوة فى سبيل الله خير من الدنيا وما فيها وروحة فى سبيل الله خير من الدنيا وما فيها‏.‏

‏(‏ابن قانع عن سفيان بن وهب الخولانى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن قانع ‏(‏1/315‏)‏‏.‏

***

8- غر محجلون بلق من آثار الطهور‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن ابن مسعود قال قيل يا رسول الله كيف تعرف من لم تر من أمتك قال فذكره‏.‏ الطبرانى، والحاكم فى الكنى عن أبى أمامة بدون قوله بلق‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏1/104، رقم 284‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏1/42، رقم 4‏)‏‏:‏ هذا إسناد حسن، وله شاهد من حديث أبى أمامة رواه أحمد والطبرانى بإسناد جيد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏1/453، رقم 4329‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/15، رقم 40‏)‏، والشاشى ‏(‏2/107، رقم 629‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏8/462، رقم 5048‏)‏، وابن حبان ‏(‏3/323، رقم 1047‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/366، رقم 3419‏)‏‏.‏ قال المنذرى ‏(‏1/91‏)‏‏:‏ رواه ابن ماجه وابن حبان فى صحيحه، ورواه أحمد والطبرانى بإسناد جيد نحوه من حديث أبى أمامة‏.‏

حديث أبى أمامة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏8/106، رقم 7509‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/225‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى فى الكبير ورجاله موثقون‏.‏

***

9- غر محجلون من الوضوء‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/79، رقم 5852‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/225‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط وفيه حسن بن حسين العرنى وهو ضعيف جدًّا‏.‏

***

10- غرة العرب كنانة وأركانها تميم وخطباؤها أسد وفرسانها قيس ولله من أهل السموات فرسان وفرسانه فى الأرض قيس‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏57/390‏)‏‏.‏

***

11- غريبتان كلمة حكمة من سفيه فاقبلوها وكلمة سفه من حكيم فاغفروها فإنه لا حليم إلا ذو عثرة ولا حكيم إلا ذو تجربة‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/105، رقم 4294‏)‏‏.‏

***

12- غزا نبى من الأنبياء فقال لقومه لا يتبعنى منكم رجل ملك بضع امرأة وهو يريد أن يبنى بها ولما يبن بها ولا أحد بنى بيوتا ولم يرفع سقوفها ولا أحد اشترى غنما أو خلفات وهو ينتظر ولادها فغزا فدنا من القرية صلاة العصر أو قريبا من ذلك فقال للشمس إنك مأمورة وأنا مأمور اللهم احبسها علينا فحبست حتى فتح الله عليه فجمع الغنائم فجاءت النار لتأكلها فلم تطعمها فقال إن فكيم غلولا فليبايعنى من كل قبيلة رجل فلزقت يد رجل بيده فقال فيكم الغلول فلتبايعنى قبيلتك فلزقت يد رجلين أو ثلاثة بيده فقال فيكم الغلول فجاءوا برأس مثل رأس بقرة من الذهب فوضعوها فجاءت النار فأكلتها ثم أحل الله لنا الغنائم رأى ضعفنا وعجزنا فأحلها لنا‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/318، رقم 8221‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1136، رقم 2956‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1366، رقم 1747‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان ‏(‏11/137، رقم 4808‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يبنى بها‏)‏‏:‏ أى يدخل بها‏.‏ ‏(‏خلفات‏)‏‏:‏ جمع خلفة وهى الحامل من النوق‏.‏

***

13- غزوة فى البحر خير من عشر غزوات فى البر ومن أجاز البحر فكأنما أجاز الأودية كلها والمائد فيه كالمتشحط فى دمه‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/155، رقم 2634‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط البخارى‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏المائد‏)‏‏:‏ الذى يصيبه دوار البحر‏.‏

***

14- غزوة فى البحر مثل عشر غزوات فى البر والذى يسدر فى البحر كالمتشحط فى دمه فى سبيل الله‏.‏

‏(‏ابن ماجه عن أم الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/928، رقم 2777‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/159‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف لضعف معاوية بن يحيى وشيخه ليث بن أبى سليم‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏يسدر‏)‏‏:‏ أى الذى يصبه دوار البحر‏.‏

***

15- غسل الإناء وطهارة الفناء يورثان الغنى‏.‏

‏(‏الخطيب، وابن النجار عن أنس‏)‏ ‏[‏1/584‏]‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏12/92‏)‏ وقال‏:‏ حدثنا عنه العتيقى والتنوخى وكان كذابا‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/102، رقم 4285‏)‏، وذكره الذهبى فى ميزان الاعتدال ‏(‏5/187، ترجمة 5938 على بن محمد الزهري‏)‏، ووافقه ابن حجر فى لسان الميزان ‏(‏4/258، ترجمة 710 على بن محمد الزهرى‏)‏ وقال‏:‏ كذبه أبو بكر الخطيب وغيره، وضع على أبى يعلى حديثًا‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 74‏)‏‏.‏

***

16- غسل الجمعة واجب على كل مسلم‏.‏

‏(‏البغوى عن أبى الدنيا‏)‏‏.‏

عزاه الحافظ الإصابة ‏(‏7/121، ترجمة 9862 أبو الدنيا‏)‏‏:‏ للبغوى وابن منده‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏1/305، رقم 855‏)‏، ومسلم ‏(‏2/580، رقم 846‏)‏ من حديث أبى سعيد الخدرى‏.‏

***

17- غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم‏.‏

‏(‏مالك، والشافعى، وأحمد، والدارمى، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن الجارود، وابن خزيمة، والطحاوى، وابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه مالك ‏(‏1/102، رقم 230‏)‏، والشافعى ‏(‏1/172‏)‏، وأحمد ‏(‏3/60، رقم 11595‏)‏، والدارمى ‏(‏1/434، رقم 1537‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/94، رقم 341‏)‏، والنسائى ‏(‏3/93، رقم 1377‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/346، رقم 1089‏)‏، وابن الجارود ‏(‏ص 80، رقم 284‏)‏، والطحاوى ‏(‏1/116‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/28 رقم 1228‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى‏.‏

‏(‏1/293، رقم 820‏)‏، ومسلم ‏(‏2/580، رقم 846‏)‏‏.‏

***

18- غسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم كغسل الجنابة‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏4/29، رقم 1229‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏1/293، رقم 820‏)‏ ومسلم ‏(‏2/580، رقم 846‏)‏ مختصرًا‏.‏

***

19- غسل يوم الجمعة واجب كوجوب غسل الجنابة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏.‏ الرافعى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏3/103، رقم 4288‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه الرافعى ‏(‏2/246‏)‏‏.‏

***

20- غسلته الملائكة يعنى حمزة‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/215، رقم 4885‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

21- غشيتك الفتن كقطع الليل المظلم أنجى الناس فيه رجل صاحب شاهقة يأكل من رسل غنمه أو رجل آخذ بعنان فرسه من وراء الدروب يأكل من سيفه‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/560، رقم 8569‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏7/465، رقم 37263‏)‏ بلفظ‏:‏ أظلتكم الفتن، قال المناوى فى فيض القدير ‏(‏4/403‏)‏‏:‏ الحاكم وقال‏:‏ صحيح، وأقره الذهبى‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الدروب‏)‏‏:‏ الطرق جمع درب‏.‏

***

22- غشيتكم السكرتان سكرة حب العيش وحب الجهل فعند ذلك لا تأمرون بالمعروف ولا تنهون عن المنكر والقائمون بالكتاب والسنة كالسابقين الأولين من المهاجرين والأنصار‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏8/48‏)‏‏.‏

***

23- غضوا الأبصار واهجروا الدعار واجتنبوا أعمال أهل النار‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، والطبرانى عن الحكم بن عمير‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏5/250، ترجمة 1394 عيسى بن إبراهيم بن طهمان الهاشمي‏)‏ وقال‏:‏ قال يحيى‏:‏ ليس بشىء، وقال البخارى‏:‏ منكر الحديث، وقال النسائى‏:‏ متروك الحديث‏.‏ والديلمى ‏(‏3/97، رقم 4269‏)‏، وأورده الذهبى فى ميزان الاعتدال ‏(‏5/371، ترجمة 6552 عيسى بن إبراهيم بن طهمان الهاشمي‏)‏، ووافقه ابن حجر فى اللسان ‏(‏4/391، ترجمة 1193 عيسى بن إبراهيم بن طهمان الهاشمي‏)‏ وقال‏:‏ قال البخارى والنسائى‏:‏ منكر الحديث‏.‏ وقال يحيى‏:‏ ليس بشىء، وقال أبو حاتم‏:‏ متروك الحديث، وقال النسائى أيضا‏:‏ متروك‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الدعار‏)‏‏:‏ جمع الداعر وهو الفاجر‏.‏

***

24- غط فخدك فإن فخذ الرجل من عورته‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والحاكم، والخطيب عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/275، رقم 2493‏)‏، والطبرانى ‏(‏11/84، رقم 11119‏)‏، والحاكم ‏(‏4/200، رقم 7363‏)‏، والخطيب ‏(‏2/162‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 215، رقم 640‏)‏، والطحاوى ‏(‏1/474‏)‏‏.‏

***

25- غط فخذك يا معمر فإن الفخذ عورة‏.‏

‏(‏الخرائطى، والحاكم عن محمد بن عبد الله بن جحش‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/738، رقم 6684‏)‏‏.‏

***

26- غط فخذك يا معن فإنها من العورة‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى ليلى‏)‏‏.‏

***

27- غطها فإنها من العورة‏.‏

‏(‏عبد الرزاق، وابن حبان، والخرائطى، والبيهقى عن جرهد‏)‏‏.‏

أخرجه عبد الرزاق ‏(‏1/289، رقم 1115‏)‏، وابن حبان ‏(‏4/609، رقم 1710‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/228، رقم 3046‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/478، رقم 15968‏)‏، الطبرانى ‏(‏2/271، رقم 2138‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏خمر فخذك يا معمر‏)‏، ‏(‏يا جرهد غط فخذك‏)‏‏.‏

***

28- غطوا الإناء وأوكوا السقاء فإن فى السنة ليلة ينزل فيها وباء لا يمر بإناء لم يغط ولا سقاء لم يوك إلا وقع فيه من ذلك الوباء‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/355، رقم 14871‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1596، رقم 2014‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏5/145، رقم 8165‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏5/127، رقم 6059‏)‏‏.‏

***

29- غطوا الإناء وأوكوا السقاء وأغلقوا الأبواب وأطفئوا السراج فإن الشيطان لا يحل سقاء ولا يفتح بابا ولا يكشف إناء فإن لم يجد أحدكم إلا أن يعرض على إنائه عودا ويذكر اسم الله فليفعل فإن الفويسقة تضرم على أهل البيت بيتهم‏.‏

‏(‏مسلم، وابن ماجه عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1594، رقم 2012‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1129، رقم 3410‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏4/178، رقم 2258‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏إذا كان جنح الليل‏)‏، ‏(‏أطفئوا المصابيح‏)‏‏.‏

***

30- غطوا بها رأسه واجعلوا على رجليه من الإذخر‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى عن خباب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/111، رقم 21114‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/116، رقم 2876‏)‏، والترمذى ‏(‏5/692، رقم 3853‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏1/429، رقم 1217‏)‏، والشاشى ‏(‏2/406، رقم 1004‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الإذخر‏)‏‏:‏ نبت طيب الرائحة‏.‏

***

31- غطوا حرمة عورته فإن حرمة عورة الصغير كحرمة عورة الكبير ولا ينظر الله إلى كاشف عورته‏.‏

‏(‏الحاكم وتعقب عن محمد بن عياض الزهري‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/288، رقم 5119‏)‏، قال المناوى ‏(‏4/404‏)‏‏:‏ استدركه على الشيخين، وتعقبه الذهبى بأن إسناده مظلم، ومتنه منكر، ولم يذكروا محمد بن عياض فى الصحابة‏.‏ والحديث موضوع كما قال الحافظ أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 75‏)‏‏.‏

***

32- غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، ومسلم، وابن حبان عن أبى ذر‏.‏ الطبرانى عن أبى قرصافة‏.‏ الطيالسى عن سلمان‏.‏ الطيالسى عن ابن عمر‏.‏ البخارى عن أبى هريرة‏.‏ الطيالسى، ومسلم، وأبو عوانة عن جابر‏.‏ الطيالسى، وأحمد عن أبى برزة‏(‏1‏)‏‏.‏

حديث أبى ذر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 61، رقم 458‏)‏، وأحمد ‏(‏5/176، رقم 21575‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1952، رقم 2514‏)‏، ابن حبان ‏(‏16/77، رقم 7133‏)‏‏.‏

حديث أبى قرصافة‏:‏ أخرجه الطبرانى ‏(‏3/18، رقم 2517‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/46‏)‏‏:‏ فيه من لم أعرفهم‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 253، رقم 1854‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/117، رقم 5981‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1953، رقم 2518‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه البخارى ‏(‏1/341، رقم 961‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 325، رقم 2483‏)‏، وأحمد ‏(‏2/418، رقم 9404‏)‏، والحاكم ‏(‏4/92، رقم 6981‏)‏ وزاد فيه‏:‏ أما إنى لم أقله ولكن الله قاله، قال الحاكم‏:‏ صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذه الزيادة وللزيادة شاهد آخر بإسناد صحيح‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 243، رقم 1766‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1952، رقم 2515‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/345، رقم 14756‏)‏‏.‏

حديث أبى برزة‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 125، رقم 925‏)‏، وأحمد ‏(‏4/424، رقم 19819‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/46‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار وأبو يعلى والطبرانى باختصار عنهما وأسانيدهم جيدة‏.‏

***

33- غفار غفر الله لها وأسلم سالمها الله وعصية عصت الله ورسوله‏.‏

‏(‏الدارمى عن أبى ذر‏.‏ الطيالسى، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن ابن عمر‏.‏ أحمد، ومسلم، وابن حبان عن خفاف بن إيماء الغفارى‏)‏‏.‏

حديث أبى ذر‏:‏ أخرجه الدارمى ‏(‏2/316، رقم 2524‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 253، رقم 1854‏)‏، وأحمد ‏(‏2/20، رقم 4702‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1293، رقم 3322‏)‏، ومسلم ‏(‏4/1953، رقم 2518‏)‏، والترمذى ‏(‏5/729، رقم 3941‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

حديث خفاف بن إيماء‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/57، رقم 16619‏)‏، ومسلم ‏(‏1/470، رقم 679‏)‏، وابن حبان‏.‏

‏(‏5/321، رقم 1984‏)‏‏.‏

***

34- غفار وأسلم وجهينة ومزينة موالى الله ورسوله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معقل بن سنان‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏20/233، رقم 548‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/46‏)‏‏:‏ إسناده حسن‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏7/391، ترجمة 1704 معقل بن سنان الأشجعي‏)‏، وابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏3/9، رقم 1295‏)‏‏.‏

***

35- غفر الله لرجل أماط غصن شوك عن الطريق ما تقدم من ذنبه وما تأخر‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

عزاه المناوى فى فيض القدير ‏(‏4/406‏)‏ لابن زنجويه عن أبى سعيد الخدرى وأبى هريرة معًا وأبى الشيخ والديلمى‏.‏

***

36- غفر الله لرجل ممن كان قبلكم كان سهلا إذا باع سهلا إذا اشترى سهلا إذا اقتضى‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى ـ حسن صحيح غريب ـ والبيهقى عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/340، رقم 14699‏)‏، والترمذى ‏(‏3/610، رقم 1320‏)‏ وقال‏:‏ صحيح حسن غريب‏.‏ والبيهقى‏.‏

‏(‏5/357، رقم 10761‏)‏‏.‏

***

37- غفر الله لزيد بن عمرو ورحمه فإنه مات على دين إبراهيم‏.‏

‏(‏ابن سعد، وابن عساكر عن سعيد بن المسيب مرسلا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏3/381‏)‏، وابن عساكر ‏(‏19/512‏)‏‏.‏

***

38- غفر الله لك يا عثمان ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما أخفيت وما أبديت وما كان منك وما هو كائن إلى يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن حسان بن عطية عن أبى موسى الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/99، رقم 4275‏)‏‏.‏

***

39- غفر لامرأة مُومِسة مرت بكلب على رأس رَكِى يلهث كاد يقتله العطش فنزعت خفها فأوثقته بخمارها فنزعت له من الماء فغفر لها بذلك‏.‏

‏(‏البخارى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى ‏(‏3/1206، رقم 3143‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/510، رقم 10629‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏ركى‏)‏‏:‏ بئر‏.‏ ‏(‏يلهث‏)‏ يخرج لسانه من شدة الظمإ‏.‏

***

40- غلظ القلوب والجفاء فى أهل المشرق والإيمان والسكينة فى أهل الحجاز‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم، وابن حبان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/345، رقم 14757‏)‏، ومسلم ‏(‏1/73، رقم 53‏)‏، وابن حبان ‏(‏16/285، رقم 7296‏)‏‏.‏

***

41- غنيمة مجالس الذكر الجنة‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/177، رقم 6651‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏10/78‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى وإسناد أحمد حسن‏.‏

***

42- غنيمتان غبنهما كثير من الناس الصحة والفراغ‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/106، رقم 4294‏)‏، وأورده ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏1/262، ترجمة 265 حميد بن الحكم القرشى‏)‏ وقال‏:‏ منكر الحديث جدًّا لا يجوز الاحتجاج بخبره إذا انفرد‏.‏

والحديث أصله فى البخارى عن ابن عباس وسيأتى بطرف‏:‏ ‏(‏نعمتان مغبون فيهما‏)‏‏.‏

***

43- غيب لا يعلمه إلا الله ولولا تمرغ قلوبكم وتزيدكم فى الحديث لسمعتم ما أسمع‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى عن أبى أمامة أن النبى صلى الله عليه وسلم مر على قبرين فقال إنهما ليعذبان الآن ويفتنان فى قبرهما قالوا وحتى متى هما يعذبان قال فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/266، رقم 22346‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/216، رقم 7869‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏3/56‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الكبير وفيه على بن يزيد وفيه كلام‏.‏

***

44- غير الدجال أخوف على أمتى من الدجال الأئمة المضلون‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/145، رقم 21335‏)‏‏.‏

***

45- غير الضبع عندى أخوف عليكم من الضبع إن الدنيا ستصب عليكم صبًّا فياليت أمتى لا تلبس الذهب‏.‏

‏(‏أحمد عن رجل‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/368، رقم 23171‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/147‏)‏‏:‏ فيه يزيد بن أبى زياد وهو ضعيف يكتب حديثه وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏

***

46- غير ذلك أخوف لى عليكم حين تصب عليكم الدنيا صبا فياليت أمتى لا يتحلون الذهب‏.‏

‏(‏أحمد عن أبى ذر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/152، رقم 21391‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/198، رقم 3964‏)‏، قال الهيثمى‏.‏

‏(‏10/237‏)‏‏:‏ رواه أحمد والبزار والطبرانى فى الأوسط ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏أنا لغير الضبع أخوف عليكم‏)‏، ‏(‏عندى أخوف عليكم‏)‏‏.‏

***

47- غيروا الشيب فإنه يزيد فى شباب أحدكم وجماله ومجامعته للنساء‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/98، رقم 4272‏)‏‏.‏

***

48- غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود‏.‏

‏(‏أحمد، والنسائى، وابن سعد، وأبو نعيم فى المعرفة، وأبو يعلى عن الزبير‏.‏ الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة‏.‏ الخطيب عن ابن عمر‏.‏ الخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

حديث الزبير‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏1/165، رقم 1415‏)‏، والنسائى ‏(‏8/137، رقم 5074‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/42، رقم 681‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الشاشى ‏(‏1/105، رقم 45‏)‏، والخطيب ‏(‏5/405‏)‏ وقال‏:‏ قال يحيى بن معين‏:‏ حديث غيروا الشيب إنما هو عن عروة مرسل، وقال الدارقطنى‏:‏ عن عروة مرسلاً وهو الصحيح‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/232، رقم 1752‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/261، رقم 7536‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏10/381، رقم 5977‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/287، رقم 5473‏)‏، قال المناوى ‏(‏4/408‏)‏‏:‏ رمز المصنف لصحته وهو فيه تابع للترمذى لكن فيه عمر بن أبى سلمة بن عبد الرحمن بن عوف قال فى الميزان ضعفه ابن معين وشعبة ووثقه ابن حبان قال النسائى غير قوى‏.‏‏.‏ ثم ساق هذا الخبر وأعاده فى ترجمة يحيى بن أبى شيبة الرهاوى وقال أجمعوا على ترك حديثه‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏4/77‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى ‏(‏8/137، رقم 5073‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏5/405، ترجمة 2920 محمد بن عبد الله‏)‏‏.‏

***

49- غيروا الشيب ولا تشبهوا باليهود والنصارى‏.‏

‏(‏ابن سعد، وأحمد، وابن حبان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏1/439‏)‏، وأحمد ‏(‏2/261، رقم 7536‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/287، رقم 5473‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏4/232، رقم 1752‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

50- غيروا الشيب ولا تقربوه السواد‏.‏

‏(‏أحمد عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏3/247، رقم 13613‏)‏‏.‏

***

51- غيروا رأسه بشىء واجتنبوا السواد‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود، والنسائى، وابن ماجه، وابن حبان، والحاكم عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1663، رقم 2102‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/85، رقم 4204‏)‏، والنسائى ‏(‏8/138، رقم 5076‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1197، رقم 3624‏)‏، وابن حبان ‏(‏12/285، رقم 5471‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو عوانة ‏(‏1/410، رقم 1512‏)‏‏.‏

***

52- غيروا هذا البياض ولا تشبهوا بأهل الكتاب وأعفوا اللحى وجزوا الشوارب‏.‏

‏(‏الشيرازى فى الألقاب عن أبى هريرة‏)‏ ‏[‏1/585‏]‏‏.‏

***

53- غيروا ولا تشبهوا باليهود واجتنبوا السواد‏.‏

‏(‏البيهقى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏7/311، رقم 14600‏)‏‏.‏

***

54- غيروهما وجنبوه السواد‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏12/286، رقم 5472‏)‏، وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏3/160، رقم 12656‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏5/16‏)‏‏:‏ رواه أحمد وأبو يعلى بنحوه والبزار باختصار وفى الصحيح طرف منه ورجال أحمد رجال الصحيح‏.‏

***

55- الغازى فى سبيل الله والحاج إلى بيت الله والمعتمر وفد الله دعاهم فأجابوه وسألوه فأعطاهم‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن حبان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏12/422، رقم 13556‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/474 رقم 4613‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/966، رقم 2893‏)‏، قال البوصيرى ‏(‏3/183‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف، صالح بن عبد الله قال فيه البخارى‏:‏ منكر الحديث‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/476، رقم 4106‏)‏ وقال‏:‏ تفرد به صالح بن عبد الله وليس بالقوى‏.‏

***

56- الغبار فى سبيل الله إسفار الوجوه يوم القيامة‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/88‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏1/188 رقم 328‏)‏ والديلمى ‏(‏3/108، رقم 4302‏)‏‏.‏

***

57- الغدو والرواح إلى المساجد من الجهاد فى سبيل الله‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن عساكر عن أبى أمامة وسنده ضعيف‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/177، رقم 7739‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏2/29‏)‏‏:‏ فيه القاسم بن عبد الرحمن، وفيه اختلاف‏.‏ وابن عساكر ‏(‏14/329‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏2/40، رقم 879‏)‏، والديلمى ‏(‏3/109، رقم 4303‏)‏‏.‏

***

58- الغدو والرواح فى تعلم العلم أفضل عند الله من الجهاد فى سبيل الله‏.‏

‏(‏أبو مسعود سليمان بن إبراهيم الأصبهانى الحافظ فى معجمه، وابن النجار عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس وفيه إسماعيل بن يحيى بن عبيد الله التميمى‏.‏ الحاكم فى تاريخه عن نهشل عن الضحاك عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/109، رقم 4303‏)‏‏.‏

***

59- الغرباء فى الدنيا أربعة قرآن فى جوف ظالم ومسجد فى نادى قوم لا يصلون فيه ومصحف فى بيت لا يقرأ فيه ورجل صالح مع قوم سوء‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/108، رقم 4301‏)‏ قال المناوى ‏(‏4/409‏)‏ فيه عبد الله بن هارون الصورى قال الذهبى فى الذيل لا يعرف‏.‏

***

60- الغرفة من ياقوتة حمراء أو زبرجدة خضراء أو درة بيضاء ليس فيها فصم ولا وصم وإن أهل الجنة يتراءون الغرفة منها كما تتراءون الكوكب الدرى الشرقى أو الغربى فى أفق السماء وإن أبا بكر وعمر منهم وأنعما‏.‏

‏(‏الحكيم عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

ذكره الحكيم ‏(‏3/93‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الغرفة‏)‏‏:‏ الجنة‏.‏ ‏(‏فصم‏)‏‏:‏ كسر‏.‏ ‏(‏وصم‏)‏‏:‏ عيب‏.‏

***

61- الغريب إذا مرض فنظر عن يمينه وعن شماله ومن أمامه ومن خلفه فلم ير أحدًّ يعرفه يغفر الله له ما تقدم من ذنبه‏.‏

‏(‏الديلمى، وابن النجار، والرافعى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/112، رقم 4310‏)‏، والرافعى ‏(‏4/170‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/410‏)‏‏:‏ قال السخاوى بعد ما أورد هذا الخبر وما أشبهه لا يصح شىء من ذلك‏.‏

***

62- الغريب فى غربته كالمجاهد فى سبيل الله يرفع الله له بكل قدم درجة ويكتب له خمسين حسنة الغريب فى غربته وجبت له الجنة أكرموا الغرباء فإن لهم شفاعة يوم القيامة لعلكم تنجون بشفاعتهم‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/112، رقم 4311‏)‏‏.‏ قال العجلونى ‏(‏1/196‏)‏‏:‏ ضعيف كما قال ابن الغرس‏.‏

***

63- الغريق شهيد‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن جابر بن عتيك‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/111، رقم 4307‏)‏‏.‏

***

64- الغريق شهيد والحريق شهيد والغريب شهيد والملدوغ شهيد والمبطون شهيد ومن يقع عليه البيت فهو شهيد ومن يقع من فوق البيت فتندق رجله أو عنقه فيموت فهو شهيد ومن تقع عليه الصخرة فهو شهيد والغيرى على زوجها كالمجاهد فى سبيل الله فلها أجر شهيد ومن قتل دون جاره فهو شهيد والآمر بالمعروف والناهى عن المنكر فهو شهيد‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏53/166‏)‏‏.‏

***

65- الغزو خير لوَدِيّك‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏4/410‏)‏‏:‏ رواه أبو نعيم ومن طريقه الديلمى‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لوديك‏)‏‏:‏ الوَدِىّ‏:‏ صغار النخل‏.‏

***

66- الغزو غزوان فأما من غزا ابتغاء وجه الله وأطاع الإمام وأنفق الكريمة وياسر الشريك واجتنب الفساد فى الأرض فإن نومه ونبهه أجر كله وأما من غزا فخرًا ورياء وسمعة وعصى الإمام وأفسد فى الأرض فإنه لن يرجع بالكفاف‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والنسائى، وأبو يعلى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/234، رقم 22095‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/13، رقم 2515‏)‏، والنسائى ‏(‏6/49، رقم 3188‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/91، رقم 176‏)‏، الحاكم ‏(‏2/94، رقم 2435‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/30، رقم 4265‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/466 رقم 998‏)‏ وعبد بن حميد ‏(‏ص 67، رقم 109‏)‏ والدارمى ‏(‏2/274، رقم 2417‏)‏، وابن أبى عاصم فى الجهاد ‏(‏1/373، رقم 133‏)‏، والطبرانى فى مسند الشاميين ‏(‏2/186، رقم 1159‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏5/220‏)‏، والبيهقى ‏(‏9/168، رقم 18328‏)‏، والديلمى ‏(‏3/110، رقم 4306‏)‏‏.‏

***

67- الغسل صاع والوضوء مد‏.‏

‏(‏عبد الحق وضعفه، والطبرانى فى الأوسط عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏4/6، رقم 3467‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/219‏)‏‏:‏ فيه حكيم بن نافع ضعفه أبو زرعة ووثقه ابن معين وقال ابن عدى أحاديه ليست بالمنكرة جدًّا‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏2/221، ترجمة 405 حكيم بن نافع‏)‏‏.‏

***

68- الغسل من أربع من الجنابة والحجامة وغسل الميت وغسل الجمعة‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏1/433، رقم 4994‏)‏‏.‏

***

69- الغسل من الغسل والوضوء من الحمل‏.‏

‏(‏الضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الغسل من الغسل‏)‏‏:‏ أى من غسل ميتًا فعليه الغسل‏.‏ ‏(‏والوضوء من الحمل‏)‏‏:‏ أى من حمل الميت فعليه الوضوء، والأمر فى الحديث للاستحباب‏.‏

***

70- الغسل واجب على كل مسلم فى سبعة أيام شعره وبشره‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏11/31، رقم 10947‏)‏‏.‏

***

71- الغسل واجب فى هذه الأيام يوم الجمعة ويوم الفطر ويوم النحر ويوم عرفة‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/107، رقم 4297‏)‏ قال المناوى ‏(‏4/412‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن عبد الحميد، قال الذهبى‏:‏ قال أحمد‏:‏ كان يكذب جهارًا‏.‏

***

72- الغسل يوم الجمعة سنة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏10/212، رقم 10501‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد الرزاق ‏(‏3/200، رقم 5316‏)‏‏.‏

***

73- الغسل يوم الجمعة على كل حالم من الرجال وعلى كل بالغ من النساء‏.‏

‏(‏ابن حبان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏4/28، رقم 1227‏)‏‏.‏

***

74- الغسل يوم الجمعة على كل محتلم والسواك وأن يمس من الطيب ما قدر عليه ولو من طيب المرأة إلا أن يكثر‏.‏

‏(‏النسائى، وابن حبان عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏3/92، رقم 1375‏)‏ وابن حبان ‏(‏4/34 رقم 1233‏)‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/167، رقم 2820‏)‏، والبيهقى ‏(‏3/242، رقم 5748‏)‏‏.‏

***

75- الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم‏.‏

‏(‏ابن جرير فى تهذيبه عن أبى سعيد وعن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الطحاوى ‏(‏1/116‏)‏‏.‏

***

76- الغسل يوم الجمعة واجب على كل محتلم وأن يستن وأن يمس طيبًا إن وجد‏.‏

‏(‏الطيالسى، وأحمد، وابن أبى شيبة، والبخارى، ومسلم، وأبو داود، وابن خزيمة عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 294، رقم 2216‏)‏، وأحمد ‏(‏3/6، رقم 11041‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏1/433، رقم 4988‏)‏، والبخارى ‏(‏1/300، رقم 40‏)‏، ومسلم ‏(‏2/580، رقم 846‏)‏، وأبو داود ‏(‏1/94، رقم 341‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك‏.‏

‏(‏1/102، رقم 230‏)‏، والحميدى ‏(‏2/323، رقم 736‏)‏، وابن ماجه ‏(‏1/346، رقم 1089‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/267، رقم 978‏)‏ وابن الجارود ‏(‏ص 80، رقم 284‏)‏ وابن حبان ‏(‏4/28، رقم 1228‏)‏ والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/167، رقم 2820‏)‏‏.‏

***

77- الغضب من الشيطان فإذا وجده أحدكم قائمًا فليجلس وإن وجده جالسًا فليضطجع‏.‏

‏(‏أبو الشيخ عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الحميدى ‏(‏2/331، رقم 752‏)‏‏.‏

***

78- الغضب من الشيطان والشيطان خلق من النار والماء يطفئ النار فإذا غضب أحدكم فليغتسل‏.‏

‏(‏ابن عساكر، وابن النجار عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏59/169‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو نعيم فى الحلية ‏(‏2/130‏)‏‏.‏

***

79- الغفلة فى ثلاث الغفلة عن ذكر الله والغفلة من حين يصلى الصبح إلى طلوع الشمس وغفلة الرجل عن نفسه فى الدَّيْن حتى يركبه‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏4/128‏)‏، وقال الهيثمى‏:‏ فيه حديج بن صومى، وهو مستور، وبقية رجاله ثقات‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/413، رقم 571‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ عبد بن حميد ‏(‏ص 138، رقم 351‏)‏، والديلمى ‏(‏3/118، رقم 4327‏)‏‏.‏

***

80- الغل والحسد يأكلان الحسنات كما تأكل النار الحطب‏(‏ابن صصرى فى أماليه عن الحسن بن على‏.‏ ‏[‏الخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق عن أنس‏]‏‏)‏‏.‏

حديث الحسن‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ هناد فى الزهد ‏(‏2/641، رقم 1391‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الخطيب فى موضح أوهام الجمع والتفريق ‏(‏1/145‏)‏‏.‏

***

81- الغلاء والرخص جندان من جنود الله اسم أحدهما الرغبة واسم الآخر الرهبة فإذا أراد الله أن يغليه قذف الرغبة فى صدور التجار فرغبوا فيه فحبسوه وإذا أراد أن يرخصه قذف الرهبة فى صدور التجار فأخرجوه من أيديهم‏.‏

‏(‏العقيلى، والخطيب، والرافعى، والديلمى عن عبد الله بن المثنى عن عمه ثمامة عن جده أنس، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات‏)‏‏[‏1/434‏]‏‏.‏

أخرجه العقيلى ‏(‏3/363، ترجمة 1399 العباس بن بكار الضبى‏)‏ وقال هذا حديث باطل لا أصل له‏.‏ والخطيب ‏(‏8/50‏)‏، والرافعى ‏(‏2/34‏)‏، والديلمى ‏(‏3/113، رقم 4312‏)‏‏.‏

***

82- الغلام الذى قتله الخضر طبع كافرًا وألقى على أبويه محبة منه‏.‏

‏(‏الطيالسى عن ابن عباس عن أبى‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 73، رقم 538‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم ‏(‏1/86، رقم 195‏)‏‏.‏

***

83- الغلام الذى قتله الخضر طبع يوم طبع كافرًا ولو عاش لأرهق أبويه طغيانًا وكفرًا‏.‏

‏(‏عبد الله بن أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، وأبو عوانة، وابن حبان، وابن مردويه عن ابن عباس عن أبى بن كعب‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس عن أبى بن كعب‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏5/121، رقم 21159‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2050، رقم 2661‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/227، رقم 4705‏)‏، والترمذى ‏(‏5/312، رقم 3150‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح غريب‏.‏ وابن حبان ‏(‏14/108، رقم 6221‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن جرير فى التفسير ‏(‏16/3‏)‏، والمحاملى فى الأمالى ‏(‏1/95، رقم 51‏)‏‏.‏

***

84- الغلام مرتهن بعقيقته تذبح عنه يوم السابع ويسمى ويحلق رأسه‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، والترمذى- حسن صحيح- والحاكم عن سمرة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/304، رقم 36307‏)‏، والترمذى ‏(‏4/101، رقم 1522‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ والحاكم‏.‏

‏(‏4/264، رقم 7587‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/55، رقم 824‏)‏، والطبرانى فى الكبير ‏(‏7/200، رقم 6827‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏4/360، رقم 4435‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏كل غلام رهينة بعقيقته‏)‏‏.‏

***

85- الغلة بالضمان‏.‏

‏(‏أحمد، والبيهقى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/116، رقم 24891‏)‏، والبيهقى ‏(‏5/322، رقم 10524‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى السنن الأربعة بطرف‏:‏ ‏(‏الخراج بالضمان‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الغلة‏)‏‏:‏ الدخل الذى يحصل من الزرع والثمر ونحو ذلك‏.‏

***

86- الغناء واللهو ينبتان النفاق فى القلب كما ينبت الماء العشب والذى نفسى بيده إن القرآن والذكر لينبتان الإيمان فى القلب كما ينبت الماء العشب‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/115، رقم 4319‏)‏‏.‏ قال العجلونى ‏(‏2/103‏)‏‏:‏ لا يصح كما قاله النووى‏.‏

***

87- الغناء ينبت النفاق فى القلب كما ينبت الماء البقل‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى ذم الملاهى، والبيهقى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى ‏(‏10/223، رقم 20796‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو داود ‏(‏4/282، رقم 4927‏)‏، والمروزى فى تعظيم قدر الصلاة ‏(‏2/629، رقم 680‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/278، رقم 5098‏)‏‏.‏ قال ابن الملقن فى خلاصة البدر المنير ‏(‏2/440‏)‏‏:‏ رواه البيهقى بإسناد ضعيف وقال المناوى ‏(‏4/413‏)‏‏:‏ قال النووى‏:‏ لا يصح‏.‏ وأقره الزركشى، وقال العراقى‏:‏ رفعه غير صحيح لأن فى إسناده من لم يسم‏.‏ وأورده القارى فى الموضوعات الكبرى ‏(‏164/631‏)‏‏.‏

***

88- الغناء ينبت النفاق فى القلب كما ينبت الماء الزرع‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/279، رقم 5100‏)‏‏.‏

***

89- الغنم أموال الأنبياء عليهم السلام‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/111، رقم 4308‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/415‏)‏‏:‏ فيه موسى بن مطير قال الذهبى‏:‏ متروك الحديث‏.‏

***

90- الغنم بركة‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن البراء‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏3/260، رقم 1709‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏4/67‏)‏‏:‏ رجاله رجال الصحيح غير عبد الله بن عبد الله الرازي، وهو ثقة‏.‏

***

91- الغنم بركة والإبل عز لأهلها والخيل معقود بنواصيها الخير إلى يوم القيامة وعبدك أخوك فأحسن إليه وإن وجدته مغلوبًا فأعنه‏.‏

‏(‏البزار عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه البزار ‏(‏7/345، رقم 2942‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏5/259‏)‏‏:‏ فيه الحسن بن عمارة، وهو ضعيف‏.‏

***

92- الغنم من دواب الجنة فامسحوا رغامها وصلوا فى مرابضها‏.‏

‏(‏الخطيب عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏7/431‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/291، رقم 5346‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/450، رقم 4155‏)‏، وقال‏:‏ روى عن أبى هريرة مرفوعًا وموقوفًا والوقف أصح‏.‏ وقال ابن أبى حاتم فى العلل ‏(‏1/137‏)‏‏:‏ قال أبى‏:‏ كنت أستحسن هذا الإسناد فبان لى خطؤه‏.‏

***

93- الغنى ستون ألفًا فمن لمن يملك ستين ألفًا فهو فقير‏.‏

‏(‏جعفر بن محمد بن جعفر فى كتاب الفردوس، والديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/114، رقم 4316‏)‏‏.‏

***

94- الغنيمة الباردة الصوم فى الشتاء‏.‏

‏(‏الترمذى عن عامر بن مسعود وقال مرسل‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏3/162، رقم 797‏)‏ وقال‏:‏ مرسل‏.‏

***

95- الغيبة أشد من الزنا إن الرجل يزنى فيتوب فيتوب الله عليه وإن صاحب الغيبة لا يغفر له حتى يغفر له صاحبه‏.‏

‏(‏ابن النجار عن جابر‏.‏ الديلمى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد وجابر‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏3/116، رقم 4320‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏6/348، رقم 6590‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏8/92‏)‏‏:‏ فيه عباد بن كثير الثقفى وهو متروك‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏إياكم والغيبة‏)‏‏.‏

***

96- الغيبة أن تذكر الرجل بما فيه من خلفه‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مساوئ الأخلاق عن المطلب بن عبد الله بن حنطب‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/987، رقم 1786‏)‏ وهناد ‏(‏2/563، رقم 1172‏)‏، وابن المبارك ‏(‏1/245، رقم 704‏)‏‏.‏

***

97- الغيبة تنقض الوضوء والصلاة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏3/116، رقم 4322‏)‏‏.‏

***

98- الغيرة من الإيمان والمذاء من النفاق‏.‏

‏(‏الديلمى، والضياء عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏3/117، رقم 4326‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ المروزى فى تعظيم قدر الصلاة ‏(‏1/469، رقم 490‏)‏، والقضاعى ‏(‏1/123، رقم 154‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏7/411، رقم 10798‏)‏‏.‏

***

99- الغيلان شجرة الجن‏.‏

‏(‏ابن أبى الدنيا فى مكايد الشيطان عن عبد الله بن عبيد ابن عمير‏.‏ أبو الشيخ فى العظمة عنه عن جابر‏)‏‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه أبو الشيخ فى العظمة ‏(‏5/1641، رقم 10844‏)‏‏.‏

‏(‏1‏)‏ حديث أبى برزة من زيادتنا‏.‏

***