فصل: (تابع حرف السين مع بقية الحروف)

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***


‏[‏تابع حرف السين مع بقية الحروف‏]‏

13059- سبعة يظلهم الله تحت ظله يوم لا ظل إلا ظله إمام مقسط ورجل لقيته امرأة ذات جمال ومنصب فعرضت نفسها عليه فقال إنى أخاف الله رب العالمين ورجل قلبه متعلق بالمساجد ورجل تعلم القرآن فى صغره فهو يتلوه فى كبره ورجل تصدق بيمينه فأخفاها عن شماله ورجل ذكر الله فى برية ففاضت عيناه خشية من الله ورجل لقى رجلاً فقال إنى أحبك فى الله فقال له الرجل وأنا أحبك فى الله‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏1/487، رقم 794‏)‏‏.‏

***

13060- سبعة يظلهم الله فى ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله الإمام العادل وشاب نشأ فى عبادة الله ورجل قلبه معلق فى المساجد ورجلان تحابا فى الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إنى أخاف الله رب العالمين ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم، والنسائى، وابن حبان عن أبى هريرة‏.‏ الترمذى- حسن صحيح- عن أبى هريرة أو عن أبى سعيد‏.‏ مسلم عن أبى سعيد وأبى هريرة معًا‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/439، رقم 9663‏)‏، والبخارى ‏(‏1/234، رقم 629‏)‏، ومسلم ‏(‏2/715، رقم 1031‏)‏، والنسائى فى الكبرى ‏(‏3/461، رقم 5921‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/338، رقم 4486‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن خزيمة ‏(‏1/185، رقم 358‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة أو أبى سعيد‏:‏ أخرجه الترمذى ‏(‏4/598، رقم 2391‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح وأخرجه أيضًا‏:‏ مالك ‏(‏2/952، رقم 1709‏)‏، وابن حبان ‏(‏16/332، رقم 7338‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد وأبى هريرة‏:‏ أخرجه‏:‏ مسلم ‏(‏2/716، رقم 1031‏)‏ عن أبى سعيد أو عن أبى هريرة‏.‏

***

13061- ست خصال من الخير جهاد أعداء الله بالسيف والصوم فى يوم الصيف وحسن الصبر عند المصيبة وترك المراء وأنت محق وتبكير الصلاة فى يوم الغيم وحسن الوضوء فى أيام الشتاء‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان وضعفه عن أبى مالك الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/21، رقم 2755‏)‏ وقال‏:‏ بحر بن كثير السقا ضعيف فى الرواية‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/326، رقم 3484‏)‏‏.‏

***

13062- ست خصال من السحت رشوة الإمام وهى أخبث ذلك كله وثمن الكلب وعسب الفرس ومهر البغى وكسب الحجام وحلوان الكاهن‏.‏

‏(‏ابن مردويه، والديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/327، رقم 3486‏)‏‏.‏

***

13063- ست فيكم أيتها الأمة موت نبيكم واحدة ويفيض المال فيكم حتى إن الرجل ليعطى عشرة آلاف فيظل يتسخطها ثنتان وفتنة تدخل بيت كل رجل منكم ثلاث وموت كعقاص الغنم أربع وهدنة تكون بينكم وبين بنى الأصفر يجمعون لكم تسعة أشهر كقدر حمل المرأة ثم يكونون أولى بالغدر منكم خمس وفتح مدينة ست قيل أى مدينة قال قسطنطينية‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/174، رقم 6623‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/322‏)‏‏:‏ فيه أبو جناب الكلبى وهو مدلس‏.‏

***

13064- ست مجالس المؤمن ضامن على الله ما كان فى شىء منها مسجد جماعة وعند مريض أو فى جنازة أو فى بيته أو عند إمام مقسط يعزره ويوقره‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏2/23‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ رجاله موثقون‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/328، رقم 3488‏)‏‏.‏

***

13065- ست من أشراط الساعة موتى وفتح بيت المقدس وأن يعطى الرجل ألف دينار فيسخطها وفتنة يدخل حرها بيت كل مسلم وموت يأخذ فى الناس كعقاص الغنم وأن تغدر الروم فيسيرون بثمانين بندًا تحت كل بند اثنا عشر ألفا‏.‏

‏(‏ابن أبى شيبة، وأحمد، والطبرانى عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه ابن أبى شيبة ‏(‏7/480، رقم 37383‏)‏، وأحمد ‏(‏5/228، رقم 22045‏)‏، والطبرانى ‏(‏20/173 رقم 368‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏7/322‏)‏‏:‏ فيه النهاس بن قهم وهو ضعيف‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏عقاص‏)‏‏:‏ داء يأخذ الغنم لا يلبثها أن تموت‏.‏ ‏(‏بندا‏)‏‏:‏ العلم الكبير‏.‏

***

13066- ست من جاء بواحدة منهن جاء وله عهد يوم القيامة تقول كل واحدة منهن قد كان يعمل بى الصلاة والزكاة والحج والصيام وأداء الأمانة وصلة الرحم‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/255، رقم 7993‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/46‏)‏‏:‏ فيه يونس بن أبى حثمة ولم أر أحدًا ذكره‏.‏

***

13067- ست من كن فيه كان مؤمنًا حقًّا إسباغ الوضوء والمبادرة إلى الصلاة فى يوم دجن وكثرة الصوم فى شدة الحر وقتل الأعداء بالسيف والصبر على المصيبة وترك المراء وإن كنت محقًّا‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/326، رقم 3485‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏دجن‏)‏‏:‏ غيم شديد‏.‏

***

13068- ستخرج عليكم نار فى آخر الزمان من حضرموت تحشر الناس قيل بم تأمرنا يا رسول الله قال عليكم بالشام‏.‏

‏(‏ابن حبان عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏16/294، رقم 7305‏)‏‏.‏

***

13069- ستخرج نار من حضرموت أو من نحو حضرموت قبل يوم القيامة تحشر الناس قالوا يا رسول الله فما تأمرنا قال عليكم بالشام‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى- حسن صحيح- عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/8، رقم 4536‏)‏، والترمذى ‏(‏4/498، رقم 2217‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏

***

13070- ستر بين الجن وبين عورات بنى آدم إذا وضع أحدهم ثوبه أن يقول بسم الله‏.‏

‏(‏الحكيم، وابن أبى الدنيا فى مكايد الشيطان، وابن السنى فى عمل يوم وليلة، وأبو الشيخ فى العظمة، والطبرانى فى الأوسط عن أنس‏.‏ ابن منيع، وابن أبى الدنيا، والحكيم، وأبو الشيخ عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ ذكره الحكيم ‏(‏2/360‏)‏، وأخرجه أبو الشيخ فى العظمة ‏(‏5/1667‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏3/67، رقم 2504، 7/128، رقم 7066‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏1/205‏)‏‏:‏ رواه الطبرانى فى الأوسط بإسنادين أحدهما فيه سعيد بن مسلمة الأموى ضعفه البخارى وغيره، ووثقه ابن حبان، وابن عدى، وبقية رجاله موثقون‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ تمام ‏(‏2/268، رقم 1710‏)‏‏.‏

حديث أبى سعيد‏:‏ أخرجه أبو الشيخ فى العظمة ‏(‏5/1668، رقم 110728‏)‏‏.‏

***

13071- ستر ما بين أعين الجن وعورات بنى آدم إذا جلس أحدكم على الخلاء فليقل بسم الله حين يجلس‏.‏

‏(‏ابن السنى عن أنس‏)‏‏.‏

***

13072- ستر ما بين أعين الجن وعورات بنى آدم إذا دخل أحدهم الخلاء أن يقول بسم الله‏.‏

‏(‏أحمد، والترمذى وضعفه، وابن ماجه عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏2/503، رقم 606‏)‏ وقال‏:‏ غريب لا نعرفه إلا من هذا الوجه وإسناده ليس بذاك القوى‏.‏ وابن ماجه ‏(‏1/109، رقم 297‏)‏‏.‏ قال المناوى ‏(‏4/97‏)‏‏:‏ مال مغلطاى إلى صحته فإنه لما نقل عن الترمذى أنه غير قوى قال ولا أدرى ما يوجب ذلك لأن جميع من فى سنده غير مطعون عليهم بوجه من الوجوه بل لو قال قائل إسناده صحيح لكان مصيبًا‏.‏

***

13073- ستر ما بين أعين الجن وعورات بنى آدم أن يقول الرجل المسلم إذا أراد أن يطرح ثيابه بسم الله الذى لا إله إلا هو‏.‏

‏(‏ابن السنى عن أنس‏)‏‏.‏

***

13074- سترة الإمام سترة من خلفه‏.‏

‏(‏الطبرانى فى الأوسط عن أنس‏.‏ عبد الرزاق عن ابن عمر موقوفًا‏)‏‏.‏

حديث أنس‏:‏ أخرجه الطبرانى فى الأوسط ‏(‏1/147، رقم 465‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/62‏)‏‏:‏ فيه سويد بن عبد العزيز، وهو ضعيف‏.‏

حديث ابن عمر الموقوف‏:‏ أخرجه عبد الرزاق ‏(‏2/18، رقم 2317‏)‏‏.‏

***

13075- سترك الله يا عم وستر ذريتك من النار قاله للعباس‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والرويانى، والطبرانى عن سهل بن سعد‏)‏‏.‏

أخرجه الرويانى ‏(‏2/214، رقم 1062‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/154، رقم 5829‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/269‏)‏‏:‏ فيه أبو مصعب إسماعيل بن قيس، وهو ضعيف‏.‏

***

13076- ستشرب أمتى من بعدى الخمر يسمونها بغير اسمها يكون عونهم على شربها أمراءهم‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أيوب بن نافع بن كيسان عن أبيه عن جده وفيه صدقة بن عبد الله عن سليمان بن داود الخولانى مختلف فيهما‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏10/136‏)‏‏.‏

***

13077- ستصالحون الروم صلحا آمنا فتغزون أنتم وهم عدوا من ورائهم فتسلمون وتغنمون ثم تنزلون بمرج ذى تلول فيقوم رجل من الروم فيرفع الصليب ويقول غلب الصليب فيقوم إليه رجل من المسلمين فيقتله فيغدر القوم وتكون الملاحم فيجمعون لكم فيأتونكم فى ثمانين غاية مع كل غاية عشرة آلاف‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، وابن ماجه، وابن حبان، والطبرانى، والبغوى، والباوردى، وابن قانع، والحاكم، والبيهقى فى البعث، والضياء عن ذى مخبر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/91، رقم 16872‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/109، رقم 4292‏)‏، وابن ماجه ‏(‏2/1369، رقم 4089‏)‏، وابن حبان ‏(‏15/102، رقم 6709‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/235، رقم 4230‏)‏، والحاكم ‏(‏4/467، رقم 8298‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة ‏(‏4/218، رقم 19449‏)‏‏.‏

***

13078- ستطلع عليكم رايات سود من قبل خراسان فائتوها ولو حبوا على الثلج فإنه خليفة الله المهدى‏.‏

‏(‏الديلمى عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/323، رقم 3470‏)‏‏.‏

***

13079- ستغربلون حتى تصيروا فى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وخربت أماناتهم قال قائل فكيف بنا يا رسول الله قال تعملون بما تعرفون وتتركون ما تنكرون بقلوبكم‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏4/138‏)‏‏.‏

***

13080- ستفتح الإسكندرية وقزوين على أمتى وإنهما بابان من أبواب الجنة من رابط فيهما أو فى إحداهما ليلة واحدة خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏الخليل فى فضائل قزوين، والرافعى عن على قال أبو حفص عمر بن زاذان‏:‏ غريب تفرد به خالد بن حميد عن الأعمش‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/14‏)‏‏.‏

***

13081- ستفتح على أمتى مدينتان إحداهما من أرض الديلم يقال لها قزوين والأخرى من أرض الروم يقال لها الإسكندرية من رابط فى شىء منها خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه‏.‏

‏(‏أبو الشيخ فى كتاب الأمصار، ومحمد بن داود بن ناجية المهرى فى فضائل الإسكندرية، وميسرة بن على فى مشيخته، والرافعى عن بعض الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه الرافعى ‏(‏1/22‏)‏ عن رجل عن أبيه عن جده‏.‏

***

13082- ستفتح عليك الآفاق وستفتح لكم مدينة يقال لها قزوين من رابط فيها أربعين يومًا أو أربعين ليلة كان له فى الجنة عمود من ذهب عليه زبرجدة خضراء عليها قبة من ياقوتة حمراء لها سبعون ألف مصراع من ذهب على كل مصراع زوجة من الحور العين‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والخليل فى فضائل قزوين عن أنس وفيه داود بن المحبر كذاب وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات وقال المزى فى التهذيب‏:‏ هو حديث منكر‏)‏‏.‏

أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/929، رقم 2780‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏3/160‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف مسلسل بالضعفاء‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرافعى ‏(‏1/6‏)‏‏.‏ قال المزى فى التهذيب ‏(‏8/448‏)‏‏:‏ حديث منكر لا يعرف إلا من رواية داود بن المحبر ويقال إنه دخل عليه فحدث به‏.‏

***

13083- ستفتح عليكم أرضون ويكفيكم الله فلا يعجز أحدكم أن يلهو بأسهمه‏.‏

‏(‏أحمد، ومسلم عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/157، رقم 17469‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1522، رقم 1918‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/282، رقم 1742‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/549، رقم 4697‏)‏‏.‏

***

13084- ستفتح عليكم الأمصار وستكون جنود مجندة يقطع عليكم فيها بعوث فيكره الرجل منكم البعث فيها فيتخلص من قومه ثم يتصفح القبائل يعرض نفسه عليهم يقول من أكفيه بعث كذا من أكفيه بعث كذا ألا وذلك الأجير إلى آخر قطرة من دمه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى عن أبى أيوب‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/413، رقم 23547‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/16، رقم 2525‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البيهقى ‏(‏9/27، رقم 17615‏)‏‏.‏

***

13085- ستفتح عليكم الدنيا حتى تنجدوا بيوتكم كما تنجد الكعبة فأنتم اليوم خير من يومئذ‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى جحيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/108، رقم 270‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/291‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

13086- ستفتح عليكم الشام فإذا خيرتم المنازل فيها فعليكم بمدينة يقال لها دمشق فإنها معقل المسلمين من الملاحم وفسطاطها منها بأرض يقال لها الغوطة‏.‏

‏(‏أحمد عن رجال من الصحابة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/160، رقم 17505‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/289‏)‏‏:‏ فيه أبو بكر بن أبى مريم، وهو ضعيف‏.‏

***

13087- ستفتح مصر بعدى فانتجعوا خيرها ولا تتخذوها دارًا فإنه يساق إليها أقل الناس أعمارًا‏.‏

‏(‏البخارى فى تاريخه وقال‏:‏ لا يصح، وابن يونس وقال‏:‏ منكر جدًّا، وابن شاهين، وابن السكن عن مطهر بن الهيثم عن موسى بن على بن رباح عن أبيه عن جده، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات‏)‏‏.‏

ذكره الحافظ فى الإصابة ‏(‏2/450، ترجمة 2562 رباح بن قصير اللخمى‏)‏‏:‏ وعزاه إلى البخارى فى التاريخ الصغير وابن شاهين وابن السكن وقال‏:‏ قال البخارى‏:‏ لا يصح هذا‏.‏ وقال ابن يونس‏:‏ أعاذ الله موسى بن على أن يحدث بمثل هذا، وقد تفرد بهذا مطهر بن الهيثم وهو متروك‏.‏

***

13088- ستفتحون بعدى مدائن عظامًا وتتخذون فى أسواقها مجالس فإذا كان ذلك فردوا السلام وغضوا من أبصاركم واهدوا الأعمى وأعينوا المظلوم‏.‏

‏(‏الديلمى عن وحشى بن حرب‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/323، رقم 3467‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏22/138، رقم 367‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏8/62‏)‏‏:‏ رجاله كلهم ثقات، وفى بعضهم ضعف‏.‏

***

13089- ستفتحون منابت الشيح‏.‏

‏(‏الطبرانى عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏19/375، رقم 881‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/325‏)‏‏:‏ فيه ابن لهيعة، وفيه ضعف، وحديثه حسن‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏منابت الشيح‏)‏‏:‏ أشارة إلى أن الله سيفتح لهم البلاد الشاسعة والأقطار النائية ويجعل لهم الغلبة على الأقاليم وإن بعدت مما يظهر به الدين وينشرح له صدور المؤمنين‏.‏

***

13090- ستفح على أمتى من بعدى الشام وشيكا فإذا فتحها واحتلها فأهل الشام مرابطون إلى منتهى الجزيرة رجالهم وصبيانهم ونساؤهم وعبيدهم فمن احتل ساحلاً من تلك السواحل فهو فى جهاد ومن احتل ببيت المقدس وما حوله فهو فى رباط‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن أبى الدرداء‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏1/283‏)‏‏.‏

***

13091- ستكون أئمة من بعدى يقولون فلا يرد عليهم قولهم يتقاحمون فى النار كما تقاحم القردة‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى، وابن عساكر عن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه أبو يعلى ‏(‏13/373، رقم 7382‏)‏، والطبرانى ‏(‏19/393، رقم 925‏)‏، وابن عساكر ‏(‏59/168‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏5/279، رقم 5311‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/236‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏

***

13092- ستكون أحداث وفتنة وفرقة واختلاف فإذا كان ذلك فإن استطعت أن تكون المقتول لا القاتل فافعل‏.‏

‏(‏الحاكم عن خالد بن عرفطة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/316، رقم 5223‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏يا خالد إنها ستكون بعدى أحداث وفتن وفرقة واختلاف‏)‏‏.‏

***

13093- ستكون أربع فتن فتنة يستحل فيها الدم والثانية يستحل فيها الدم والمال والثالثة يستحل فيها الدم والمال والفرج‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير ‏(‏18/180، رقم 416‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏8/109، رقم 8119‏)‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏7/308‏)‏‏:‏ فيه حفص بن غيلان، وثقه أبو زرعة وغيره، وضعفه الجمهور، وابن لهيعة لين‏.‏

***

13094- ستكون أمراء فتعرفون وتنكرون فمن عرف برئ ومن أنكر سلم ولكن من رضى وتابع قالوا أفلا نقاتلهم قال لا ما صلوا‏.‏

‏(‏مسلم، وأبو داود عن أم سلمة‏)‏‏.‏

أخرجه مسلم ‏(‏3/1480، رقم 1854‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/242، رقم 4760‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى شيبة‏.‏

‏(‏7/469، رقم 37296‏)‏، وأحمد ‏(‏6/302، رقم 26619‏)‏‏.‏

***

13095- ستكون أمراء من بعدى يأمرونكم بما لا تعرفون ويعملون بما تنكرون فليس أولئك عليكم بأئمة‏.‏

‏(‏الطبرانى عن عبادة بن الصامت‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏5/227‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه الأعشى بن عبد الرحمن ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏

***

13096- ستكون بعدى أئمة يؤخرون الصلاة عن مواقيتها صلوها لوقتها فإذا حضرتم معهم الصلاة فصلوا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/325‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏1/291، رقم 958‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏1/325‏)‏‏:‏ فيه سالم بن عبد الله الخياط ضعفه ابن معين والنسائى ووثقه أحمد وابن حبان وأبو أحمد بن عدى‏.‏

***

13097- ستكون بعدى أثرة وأمور تنكرونها قالوا يا رسول الله فما تأمرنا قال تؤدون الحق الذى عليكم وتسألون الله الذى لكم‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/433، رقم 4127‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1318، رقم 3408‏)‏، ومسلم ‏(‏3/1472، رقم 1843‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏9/88، رقم 5156‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/410، رقم 7132‏)‏‏.‏

***

13098- ستكون بعدى فتن النائم فيها خير من اليقظان والجالس فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشى ألا فمن أتت عليه فليمش بسيفه إلى صفاة فليضربه بها حتى ينكسر ثم ليضطجع حتى تنجلى عما انجلت عليه‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو يعلى، وابن منده، والبغوى، وابن قانع، وعبد الجبار بن عبد الله الخولانى فى تاريخ داريا، والطبرانى، والضياء عن خرشة المحاربى‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏4/106، رقم 17015‏)‏، وأبو يعلى ‏(‏2/225، رقم 924‏)‏، والطبرانى ‏(‏4/218، رقم 4180‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/300‏)‏‏:‏ فيه أبو كثير المحاربى ولم أعرفه وبقية رجاله ثقات‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏2/97، ترجمة 315 ثابت بن عجلان‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏صفاة‏)‏‏:‏ صخرة‏.‏

***

13099- ستكون بعدى فتن غلاظ شداد خير الناس فيها مسلمو أهل البوادى الذين لا ينتدون من دماء المسلمين ولا أموالهم شيئا‏.‏

‏(‏الطبرانى، وابن منده، وتمام، وابن عساكر عن أبى الغادية المزنى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/365، رقم 914‏)‏، وابن عساكر ‏(‏15/369‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم فى الآحاد والمثانى ‏(‏5/42، رقم 2580‏)‏، والطبرانى فى الشاميين ‏(‏2/393، رقم 1562‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏5/71، رقم 4703‏)‏ قال الهيثمى‏.‏

‏(‏7/304‏)‏‏:‏ فيه حيان بن حجر، ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏لا ينتدون‏)‏‏:‏ لا ينالون‏.‏

***

13100- ستكون بعدى فتن كقطع الليل المظلم يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسى كافرًا ويمسى مؤمنًا ويصبح كافرًا قيل كيف نصنع قال ادخلوا بيوتكم وأخملوا ذكركم قيل أرأيت إن دخل على أحدنا بيته قال ليمسك بيده وليكن عبد الله المقتول ولا يكن عبد الله القاتل فإن الرجل يكون فى فئة الإسلام فيأكل مال أخيه ويسفك دمه ويعصى ربه ويكفر بخالقه وتجب له النار‏.‏

‏(‏الطبرانى عن جندب البجلى‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏2/177، رقم 1724‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/303‏)‏‏:‏ فيه شهر بن حوشب، وعبد الحميد بن بهرام، وقد وثقا، وفيهما ضعف‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أتتكم الفتن كقطع الليل المظلم‏)‏، ‏(‏إن بين يدى الساعة‏)‏‏.‏

***

13101- ستكون بعدى فتن منها فتنة الأحلاس يكون فيها حرب وهرب ثم بعدها فتن أشد منها ثم تكون فتنة كلما قيل انقطعت تمادت حتى لا يبقى بيت إلا دخلته ولا مسلم إلا صكته حتى يخرج رجل من عترتى‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد فى الفتن عن أبى سعيد‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن ‏(‏1/57، رقم 95‏)‏‏.‏

***

13102- ستكون بعدى فتنة الراقد فيها خير من اليقظان والمضطجع فيها خير من القاعد والقاعد خير من القائم والقائم خير من الساعى ويهلك فيها كل راكب مُوضِع وكل خطيب مِصْقَع فإن أدركتها فألصق بطنك بالأرض حتى تستريح برًا أو تستريح من فاجر‏.‏

‏(‏أبو يعلى عن حذيفة‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏مُوضِع‏)‏‏:‏ مسرع‏.‏ ‏(‏مصقع‏)‏‏:‏ البليغ الذى يتفنن فى القول‏.‏

***

13103- ستكون بعدى هنات وهنات فمن رأيتموه فارق الجماعة أو يريد أن يفرق بين أمة محمد وأمرهم جميع فاقتلوه كائنًا من كان فإن يد الله على الجماعة وإن الشيطان مع من فارق الجماعة يركض‏.‏

‏(‏النسائى، وابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عرفجة بن شريح الأشجعى‏)‏‏.‏

أخرجه النسائى ‏(‏7/93، رقم 4021‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/437، رقم 4577‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏6/66، رقم 7512‏)‏‏.‏

***

13104- ستكون بعدى هنات وهنات وهنات فمن أراد أن يفرق أمر المسلمين وهم جميع فاضربوه بالسيف كائنا من كان‏.‏

‏(‏أبو داود، والنسائى، والحاكم عن عرفجة بن شريح‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/242، رقم 4762‏)‏، والنسائى ‏(‏7/93، رقم 4022‏)‏، والحاكم ‏(‏2/169، رقم 2665‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط الشيخين‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 170، رقم 1224‏)‏، وأبو عوانة ‏(‏4/411، رقم 7135‏)‏، وابن حبان ‏(‏10/255، رقم 4406‏)‏‏.‏

***

13105- ستكون بينكم وبين الروم أربع هدن تقوم الرابعة على يد رجل من أهل هرقل يدوم سبع سنين قيل يا رسول الله من إمام الناس يومئذ قال من ولدى ابن أربعين سنة كأن وجهه كوكب درى فى خده الأيمن خال أسود عليه عباءتان قطوانيتان كأنه من رجال بنى إسرائيل يملك عشرين سنة يستخرج الكنوز ويفتح مدائن الشرك‏.‏

‏(‏الطبرانى عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/101، رقم 7495‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏7/319‏)‏‏:‏ فيه عنبسة بن أبى صغيرة، وهو ضعيف‏.‏

***

13106- ستكون عليكم أئمة يملكون أرزاقكم يحدثونكم فيكذبونكم ويعملون فيسيئون العمل ثم لا يرضون منكم حتى تحسنوا قبيحهم وتصدقوا كذبهم فأعطوهم الحق ما رضوا به فإذا تجاوزوا فقاتلوهم فمن قتل على ذلك فهو شهيد‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبغوى عن أبى سلالة السلمى، قال البغوى‏:‏ واهى الإسناد وفيه عدد مجهولون‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/362، رقم 910‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/228‏)‏‏:‏ فيه عاصم بن عبيد الله، وهو ضعيف‏.‏

***

13107- ستكون عنى رواة يروون الحديث فاعرضوه على القرآن فإن وافق القرآن فخذوها وإلا فدعوها‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن على‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏55/77‏)‏‏.‏

***

13108- ستكون فتن القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشى والماشى فيها خير من الساعى من تشرف لها تستشرفه ومن وجد فيها ملجأ أو معاذا فليعذ به‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏2/282، رقم 7783‏)‏، والبخارى ‏(‏3/1318، رقم 3406‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2211، رقم 2886‏)‏‏.‏

***

13109- ستكون فتن قيل يا رسول الله فما تأمرنا قال عليكم بالشام‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن صحيح- وتمام، وابن عساكر عن بهز بن حكيم عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏4/485، عقب رقم 2192‏)‏ وقال‏:‏ حسن صحيح‏.‏ وابن عساكر ‏(‏1/92‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى ‏(‏19/420، رقم 1015‏)‏‏.‏

***

13110- ستكون فتن يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسى كافرًا إلا من أحياه الله بالعلم‏.‏

‏(‏ابن ماجه، والرويانى، والطبرانى عن أبى أمامة‏.‏ الدارمى عنه موقوفا‏)‏‏.‏

حديث أبى أمامة المرفوع‏:‏ أخرجه ابن ماجه ‏(‏2/1305، رقم 3954‏)‏ قال البوصيرى ‏(‏4/170‏)‏‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏ والرويانى ‏(‏2/280، رقم 1202‏)‏، والطبرانى ‏(‏8/233، رقم 7910‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الدارمى ‏(‏1/109، رقم 338‏)‏‏.‏

***

13111- ستكون فتنة القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشى والماشى فيها خير من الساعى قيل أفرأيت يا رسول الله إن دخل على بيتى وبسط يده ليقتلنى قال كن كابن آدم‏.‏

‏(‏أحمد، وأبو داود، والترمذى- حسن- والنسائى، وأبو يعلى، والحاكم، والضياء عن سعد بن أبى وقاص‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/185، رقم 1609‏)‏، وأبو داود ‏(‏4/99، رقم 4257‏)‏، والترمذى ‏(‏4/486، رقم 2194‏)‏ وقال‏:‏ حسن‏.‏ وأبو يعلى ‏(‏2/95، رقم 750‏)‏، والحاكم ‏(‏4/488، رقم 8362‏)‏ وقال‏:‏ صحيح على شرط مسلم‏.‏ والضياء‏.‏

‏(‏3/140، رقم 938‏)‏‏.‏

***

13112- ستكون فتنة النائم فيها خير من القاعد والقاعد فيها خير من الماشى والماشى فيها خير من الساعى والساعى فيها خير من الراكب‏.‏

‏(‏الطبرانى عن خريم بن فاتك‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏4/209، رقم 4164‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف منها‏:‏ ‏(‏إنها ستكون فتن‏)‏، ‏(‏تكون فتنة‏)‏‏.‏

***

13113- ستكون فتنة بكماء عمياء صماء المضطجع فيها خير من القاعد والقاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشى والماشى فيها خير من الساعى فمن أبى فليمدد عنقه‏.‏

‏(‏بقى بن مخلد فى مسنده، والبخارى فى التاريخ، والبغوى، وابن السكن، والباوردى، وابن قانع، وابن شاهين عن أنيس بن أبى مرثد الأنصارى‏)‏‏.‏

أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏2/30‏)‏، وابن قانع ‏(‏1/17‏)‏‏.‏ وعزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏1/138، ترجمة 295‏)‏‏:‏ لبقى بن مخلد فى مسنده، والبخارى فى تاريخه، والبغوى فى معجمه، وأبو على بن السكن، وابن شاهين‏.‏

***

13114- ستكون فتنة تكون بعدها جماعة ثم تكون فتنة بعدها جماعة ثم تكون فتنة لا يكون بعدها جماعة ترفع فيها الأصوات وتشخص الأبصار وتذهب العقول فلا تكاد ترى رجلاً‏.‏

‏(‏الديلمى عن حذيفة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/318، رقم 3438‏)‏‏.‏

***

13115- ستكون فتنة صماء بكماء عمياء من أشرف لها استشرفت له وإشراف اللسان فيها كوقوع السيف‏.‏

‏(‏أبو داود عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏4/102، رقم 4264‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطبرانى فى الأوسط ‏(‏8/308، رقم 8717‏)‏‏.‏

***

13116- ستكون فتنة كرياح الصيف القاعد فيها خير من القائم والقائم فيها خير من الماشى من أشرف لها استشرفته ومن الصلوات صلاة من فاتته فكأنما وتر أهله وماله‏.‏

‏(‏الطبرانى عن نوفل بن معاوية‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏3/1318، رقم 3407‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2212، رقم 2886‏)‏، والنسائى ‏(‏1/238، رقم 479‏)‏‏.‏

***

13117- ستكون فتنة واختلاف قالوا فما تأمرنا قال عليكم بالأمير وأصحابه وأشار إلى عثمان‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/105، رقم 4541‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

13118- ستكون فتنة يفارق الرجل فيها أخاه وأباه تطير الفتنة فى قلوب رجال منهم إلى يوم القيامة حتى يعير الرجل فيها ببلائه كما تعير الزانية بزناها‏.‏

‏(‏نعيم بن حماد فى الفتن، الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه نعيم بن حماد فى الفتن ‏(‏1/33، رقم 23‏)‏، والطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏7/307‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه محمد بن سفيان الحضرمى، ولم أعرفه، وابن لهيعة لين‏.‏

***

13119- ستكون لبنى عمى مدينة من قبل المشرق بين دجلة ودجيلة وقطربل والصراة يشيد فيها بالخشب والآجر والجص والذهب يسكنها شرار خلق الله وجبابرة أمتى أما إن هلاكها على يدى السفيانى كأنى بها والله قد صارت خاوية على عروشها‏.‏

‏(‏الخطيب ووهاه عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏1/38‏)‏‏.‏

***

13120- ستكون لولد العباس راية من تبعها رشد ومن خلفها هلك ولن يخرج من أيديهم ما أقاموا الحق‏.‏

‏(‏الديلمى عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الخطيب فى تالى تلخيص المتشابه ‏(‏2/586، رقم 356‏)‏‏.‏

***

13121- ستكون هجرة بعد هجرة فخيار أهل الأرض ألزمهم مهاجر إبراهيم ويبقى فى الأرض شرار أهلها تلفظهم أرضوهم وتقذرهم نفس الله وتحشرهم النار مع القردة والخنازير تبيت معهم إذا باتوا وتقيل معهم إذا قالوا وتأكل من تخلف‏.‏

‏(‏أحمد عن ابن عمر‏.‏ أحمد، وأبو داود، والحاكم، وأبو نعيم فى الحلية عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

حديث ابن عمر‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/84، رقم 5562‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏5/251‏)‏‏:‏ فيه أبو جناب الكلبى، وهو ضعيف‏.‏

حديث ابن عمرو‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏2/198، رقم 6871‏)‏، وأبو داود ‏(‏3/4، رقم 2482‏)‏، والحاكم ‏(‏4/533، رقم 8497‏)‏، وأبو نعيم فى الحلية ‏(‏6/53‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الطيالسى ‏(‏ص 302، رقم 2293‏)‏، ونعيم بن حماد فى الفتن‏.‏

‏(‏2/632، رقم 1765‏)‏‏.‏

***

13122- ستلقون بعدى فتنة واختلافًا قيل يا رسول الله بما تأمرنا قال عليكم بالأمير وأصحابه وأشار إلى عثمان‏.‏

‏(‏الحاكم عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏4/480، رقم 8335‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏2/344، رقم 8522‏)‏‏.‏

***

13123- ستة أشياء تحبط الأعمال الاشتغال بعيوب الخلق وقسوة القلب وحب الدنيا وقلة الحياء وطول الأمل وظلم لا ينتهى‏.‏

‏(‏الديلمى عن عدى بن حاتم وفيه الكديمى‏)‏‏.‏

والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير ‏(‏ص 57‏)‏‏.‏

***

13124- ستة أشياء حسن ولكن فى ستة من الناس أحسن العدل حسن ولكن فى الإمام أحسن والسخاء حسن ولكن فى الأغنياء أحسن والورع حسن ولكن فى العلماء أحسن والصبر حسن ولكن فى الفقراء أحسن والتوبة حسن ولكن فى الشباب أحسن والحياء حسن ولكن فى النساء أحسن‏.‏

‏(‏الديلمى عن على‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/329، رقم 3492‏)‏‏.‏

***

13125- ستة أيام من الدهر يكره صيامهن آخر يوم من شعبان أن يوصل برمضان ويوم الفطر ويوم النحر وأيام التشريق فإنها أيام أكل وشرب‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/328، رقم 3489‏)‏‏.‏

***

13126- ستة لعنهم الله ولعنتهم وكل نبى مجاب الزائد فى كتاب الله والمكذب بقدر الله والمتسلط بالجبروت فيعز بذلك من أذل الله ويذل من أعز الله والمستحل ما حرم الله والمستحل من عترتى ما حرم الله والتارك لسنتى‏.‏

‏(‏الترمذى، والحاكم وتعقب، وأبو نعيم فى الحلية، والطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة‏.‏ الحاكم عن على بن الحسين عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

حديث عائشة‏:‏ أخرجه‏:‏ الترمذى ‏(‏4/457، رقم 2154‏)‏، والحاكم ‏(‏2/572، رقم 3941‏)‏، والطبرانى ‏(‏3/126، رقم 2883‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏1/176‏)‏‏:‏ فيه عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب قال يعقوب بن شيبة فيه ضعف وضعفه يحيى بن معين فى رواية ووثقه فى أخرى وقال أبو حاتم صالح الحديث ووثقه ابن حبان وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/443، رقم 4011‏)‏‏.‏

حديث على‏:‏ أخرجه الحاكم ‏(‏2/571، رقم 3940‏)‏‏.‏

***

13127- ستة لعنهم الله ولعنتهم وكل نبى مجاب الزائد فى كتاب الله والمكذب بقدر الله والراغب عن سنتى إلى بدعة والمستحل من عترتى ما حرم الله والمتسلط على أمتى بالجبروت ليعز من أذل الله ويذل من أعز الله والمرتد أعرابيًا بعد هجرته‏.‏

‏(‏الدارقطنى فى الأفراد، والخطيب فى المتفق والمفترق عن على، قال الدارقطنى‏:‏ هذا حديث غريب من حديث الثورى عن زيد بن على بن الحسين تفرد به أبو قتادة الحرانى عنه‏)‏‏.‏

***

13128- ستة يدخلون النار بغير حساب الأمراء بالجور والعرب بالعصبية والدهاقين بالكبر والتجار بالكذب والعلماء بالحسد والأغنياء بالبخل‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏.‏ ‏[‏الديلمى عن أبى هريرة‏]‏‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه الديلمى ‏(‏2/329، رقم 3491 م‏)‏‏.‏

***

13129- ستة يعذبهم الله بذنوبهم يوم القيامة الأمراء بالجور والعلماء بالحسد والعرب بالعصبية وأهل الأسواق بالخيانة والدهاقين بالكبر وأهل الرساتيق بالجهل‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/329، رقم 3491‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الدهاقين‏)‏‏:‏ جمع دهقان وهو سيد القرية أو عظيم القوم‏.‏ ‏(‏الرَّسَاتِيق‏)‏‏:‏ جمع رُّسْتَاقُ فارسى معرب ويقال رُسْداقٌ أيضًا وهو السواد‏.‏

***

13130- ستة يفطرون فى شهر رمضان المسافر والمريض والحبلى إذا خافت أن تضع ما فى بطنها والمرضع إذا خافت الفساد على ولدها والشيخ الفانى الذى لا يطيق الصيام والذى يدركه الجوع والعطش إن هو تركهما مات‏.‏

‏(‏الديلمى عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/328، 3490‏)‏‏.‏

***

13131- ستنهاه قراءته‏.‏

‏(‏الضياء عن جابر قال قيل يا رسول الله عن فلانا يقرأ الليل كله فإذا أصبح سرق قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ البغوى فى الجعديات ‏(‏1/306، رقم 2069‏)‏‏.‏

***

13132- ستهاجرون إلى الشام فيفتح لكم ويكون فيكم داء كالدُّمَّل أو كالحزة يأخذ بمراق الرجل يستشهد الله به أنفسهم ويزكى به أعمالهم‏.‏

‏(‏أحمد عن معاذ‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏5/241، رقم 22141‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/311‏)‏‏:‏ إسماعيل بن عبيد الله لم يدرك معاذًا‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏الحزة‏)‏‏:‏ الحز‏:‏ القطع، ومنه الحزة وهى‏:‏ القطعة من اللحم وغيره‏.‏

***

13133- سجد لك خيالى وسوادى وآمن بك فؤادى فهذه يدى وما جنيت بها على نفسى يا عظيم يرجى لكل عظيم اغفر الذنب العظيم سجد وجهى للذى خلقه وشق سمعه وبصره أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بعفوك من عقابك وأعوذ بك منك أنت كما أثنيت على نفسك أقول كما قال أخى داود أعفر وجهى فى التراب لسيدى وحق لسيدى أن يسجد له اللهم ارزقنى قلبًا تقيًا من الشر نقيًا لا جافيًا ولا شقيًا‏.‏

‏(‏البيهقى فى شعب الإيمان عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/385، رقم 3838‏)‏‏.‏

***

13134- سجدتا السهو بعد التسليم وفيهما تشهد وسلام‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن مسعود وأبى هريرة‏)‏‏.‏

قال المناوى ‏(‏4/102‏)‏‏:‏ فيه يحيى بن العلاء، قال الذهبى فى الضعفاء‏:‏ قال أحمد‏:‏ كذاب يضع الحديث‏.‏ ويحيى بن أكثم القاضى أورده الذهبى فى الضعفاء وقال‏:‏ صدوق‏.‏ وقال الأزدى‏:‏ يتكلمون فيه، وقال ابن الجنيد‏:‏ لا يشكون أنه يسرق الحديث‏.‏ والحديث موضوع كما أحمد الغمارى فى المغير ‏(‏ص 57‏)‏‏.‏

***

13135- سجدتا السهو فى الصلاة تجزئان من كل زيادة ونقصان‏.‏

‏(‏ابن عدى، والطبرانى فى الأوسط، والبيهقى، والخطيب عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عدى ‏(‏2/222، ترجمة 405 حكيم بن نافع‏)‏، والطبرانى فى الأوسط ‏(‏7/159، رقم 7154‏)‏، والبيهقى ‏(‏2/346، رقم 3676‏)‏، والخطيب ‏(‏10/80‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏8/140، رقم 4684‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏2/151‏)‏‏:‏ فيه حكيم بن نافع ضعفه أبو زرعة، ووثقه ابن معين‏.‏

***

13136- سجدها داود للتوبة ونسجدها نحن شكرا يعنى ‏{‏ص‏}‏ ‏(‏الشافعى فى القديم، والبيهقى عن عمر بن ذر عن أبيه مرسلاً‏.‏ النسائى، والطبرانى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث عمر بن ذر عن أبيه المرسل‏:‏ أخرجه البيهقى ‏(‏2/319، رقم 3559‏)‏‏.‏

حديث ابن عباس‏:‏ أخرجه النسائى ‏(‏2/159، رقم 957‏)‏، والطبرانى ‏(‏12/34، رقم 12386‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏السجدة التى فى ‏{‏ص‏}‏ سجدها داود توبة ونحن نسجدها شكرًا‏)‏‏.‏

***

13137- سحاق النساء زنا بينهن‏.‏

‏(‏الطبرانى، والبيهقى فى شعب الإيمان عن واثلة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏22/63، رقم 153‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏4/376، رقم 5464‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏13/476، رقم 7491‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/256‏)‏‏:‏ رجاله ثقات‏.‏ والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير ‏(‏ص 57‏)‏‏.‏

***

13138- سخافة بالمرء أن يستخدم ضيفه‏.‏

‏(‏الديلمى عن ابن عباس‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/333، رقم 3502‏)‏‏.‏

***

13139- سددوا وأبشروا فإن الله ليس إلى عذابكم بسريع وسيأتى قوم لا حجة لهم‏.‏

‏(‏أبو يعلى، والطبرانى، والضياء عن عبد الله بن بسر‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد ‏(‏1/63‏)‏ قال الهيثمى‏:‏ فيه بقية ولكنه صرح بالتحديث‏.‏ وأخرجه الضياء من عدة طرق منها من طريق أبى يعلى ومن طريق الطبرانى ‏(‏9/97، رقم 83، 84، 85‏)‏‏.‏

***

13140- سددوا وقاربوا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الترمذى ‏(‏4/449، رقم 2141‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب صحيح‏.‏

***

13141- سددوا وقاربوا وأبشروا واعلموا أنه لن يدخل أحدكم عمله الجنة قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدنى الله بمغفرة ورحمة‏.‏

‏(‏أحمد، والبخارى، ومسلم عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/273، رقم 26386‏)‏، والبخارى ‏(‏5/2373، رقم 6102‏)‏، ومسلم ‏(‏4/2171، رقم 2818‏)‏‏.‏

***

13142- سددوا وقاربوا واعلموا أن خير أعمالكم الصلاة ولا يحافظ على الوضوء إلا مؤمن‏.‏

‏(‏ابن حبان، والبيهقى فى شعب الإيمان عن ثوبان‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏3/311، رقم 1037‏)‏، والبيهقى فى شعب الإيمان ‏(‏3/5، رقم 2715‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد‏.‏

‏(‏5/282، رقم 22486‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏استقيموا ولن تحصوا‏)‏‏.‏

***

13143- سددوا وقاربوا ولا ينجى أحدًا منكم عملُه قالوا ولا أنت يا رسول الله قال ولا أنا إلا أن يتغمدنى الله منه برحمة‏.‏

‏(‏ابن حبان عن أبى هريرة وجابر معًا‏)‏‏.‏

أخرجه ابن حبان ‏(‏2/62، رقم 350‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أبو يعلى ‏(‏3/309، رقم 1775‏)‏، والطبرانى فى الأوسط‏.‏

‏(‏4/305، رقم 4272‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏قاربوا وسددوا وأبشروا‏)‏، ‏(‏لن ينجى أحدًا منكم عمله‏)‏‏.‏

***

13144- سدوا خلال اللبن أما إن هذا ليس بشيء ولكنه يطيب بنفس الحى‏.‏

‏(‏الحسن بن سفيان، والحاكم، وابن عساكر عن أبى أمامة لما وضعت أم كلثوم بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم فى القبر قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏2/411، رقم 3433‏)‏، وابن عساكر ‏(‏3/153‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ أحمد ‏(‏5/254، رقم 22241‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏3/43‏)‏‏:‏ إسناده ضعيف‏.‏ والبيهقى ‏(‏3/409، رقم 6517‏)‏ وقال‏:‏ هذا إسناد ضعيف‏.‏

***

13145- سدوا هذه الأبواب كلها إلا باب على‏.‏

‏(‏أحمد، وابن عساكر، والضياء عن زيد بن أرقم‏.‏ الخطيب عن جابر‏)‏‏.‏

حديث زيد بن أرقم‏:‏ أخرجه أحمد ‏(‏4/369، رقم 19306‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/114‏)‏‏:‏ فيه ميمون أبو عبد الله وثقه ابن حبان وضعفه جماعة وبقية رجاله رجال الصحيح‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ النسائى فى الكبرى ‏(‏5/118، رقم 8423‏)‏، والحاكم‏.‏

‏(‏3/135، رقم 4631‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

حديث جابر‏:‏ أخرجه الخطيب ‏(‏7/204‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عساكر ‏(‏19/451‏)‏‏.‏

***

13146- سرعة المشى تذهب بهاء المؤمن‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن أبى هريرة‏.‏ ابن النجار عن ابن عباس‏)‏‏.‏

حديث أبى هريرة‏:‏ أخرجه أيضًا‏:‏ ابن حبان فى الضعفاء ‏(‏3/80، ترجمة 1138 الوليد بن سلمة‏)‏، وابن عدى ‏(‏5/72، ترجمة 1251 عمار بن مطر العنبري‏)‏، والديلمى ‏(‏2/334، رقم 3508‏)‏، أورده ابن طاهر المقدسى فى تذكرة الموضوعات ‏(‏ص 81، رقم 482‏)‏‏.‏

***

13147- سطع نور فى الجنة فقلت ما هذا فإذا هو من ثغر حوراء ضحكت فى وجه زوجها‏.‏

‏(‏الخطيب، والحاكم فى الكنى عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الخطيب ‏(‏8/253‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن عدى ‏(‏2/457، ترجمة 567 حلبس بن محمد‏)‏، وأورده الذهبى فى الميزان ‏(‏2/356، ترجمة 2236 حلبس الكلبى‏)‏ وقال‏:‏ باطل‏.‏ والحديث موضوع كما قال الغمارى فى المغير ‏(‏ص 58‏)‏‏.‏

***

13148- سعادة لابن آدم ثلاث وشقاوة لابن آدم ثلاث فمن سعادة ابن آدم الزوجة الصالحة والمركب الصالح والمسكن الواسع وشقوة لابن آدم ثلاث المسكن السوء والمرأة السوء والمركب السوء‏.‏

‏(‏الطيالسى عن إسماعيل بن محمد بن سعد بن أبى وقاص عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه الطيالسى ‏(‏ص 29، رقم 210‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏2/157، رقم 2640‏)‏ وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏أربع من السعادة‏)‏‏.‏

***

13149- سعة فى الرزق وردع سنة الشيطان الوضوء قبل الطعام وبعده‏.‏

‏(‏الحاكم فى تاريخه عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/333، رقم 3501‏)‏‏.‏

***

13150- سعد غيور وأنا أغير منه والله أغير منى قيل على أى شىء يغار الله قال يغار على رجل يجاهد فى سبيل الله يخالف إلى أهله‏.‏

‏(‏أحمد، والطبرانى، والضياء عن عمرو بن شرحبيل بن سعيد بن سعد بن عبادة عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏رقم 22576‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏6/258‏)‏‏:‏ فيه أبو معشر نجيح وهو ضعيف‏.‏ والطبرانى ‏(‏6/23 رقم 5393‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏4/329‏)‏‏:‏ رواه أحمد والطبرانى، ورجال أحمد ثقات‏.‏

***

13151- سعرت النار لأهل النار وجاءت الفتن كقطع الليل المظلم لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلا ولبكيتم كثيرا‏.‏

‏(‏الطبرانى عن ابن أم مكتوم‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى فى الكبير كما فى مجمع الزوائد ‏(‏10/230‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ فى الأوسط ‏(‏1/272، رقم 887‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/230‏)‏‏:‏ رجالهما رجال الصحيح‏.‏ والحاكم ‏(‏3/736، رقم 6672‏)‏‏.‏

***

13152- سعرت النار وأزلفت الجنة يا أهل الحجرات لو تعلمون ما أعلم لضحكتم قليلاً ولبكيتم كثيرًا‏.‏

‏(‏الحاكم عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

أخرجه الحاكم ‏(‏3/736، رقم 6672‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البزار ‏(‏5/176، رقم 1772‏)‏، والطبرانى فى الكبير‏.‏

‏(‏10/182، رقم 10393‏)‏، وفى الأوسط ‏(‏7/249، رقم 7413‏)‏‏.‏ قال الهيثمى ‏(‏10/229‏)‏‏:‏ فيه عبيد الله بن سعيد قائد الأعمش، وهو ضعيف، ووثقه ابن حبان وقال‏:‏ يخطئ‏.‏ وبقية رجاله ثقات، وفى بعضهم خلاف‏.‏

***

13153- سكاتها إقرارها‏.‏

‏(‏أبو داود عن عائشة قالت قلت يا رسول الله البكر تستحيى أن تتكلم قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه أبو داود ‏(‏2/231، رقم 2094‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى ‏(‏6/2547، رقم 6547‏)‏‏.‏

***

13154- سل الله العفو والعافية‏.‏

‏(‏ابن سعد عن أيوب قال قال العباس يا رسول الله مرنى بدعاء قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏4/28‏)‏‏.‏

***

13155- سل ربك العافية والمعافاة فى الدنيا والآخرة فإذا أعطيت العافية فى الدنيا وأعطيتها فى الآخرة فقد أفلحت‏.‏

‏(‏الترمذى- حسن- عن أنس‏)‏‏.‏

أخرجه الترمذى ‏(‏5/533، رقم 3512‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن ماجه ‏(‏2/1265 رقم 3848‏)‏‏.‏

***

13156- سل عمود الإسلام من تحت رأسى فأوحشنى ثم رميت ببصرى فإذا هو قد غرز فى وسط الشام فقيل لى يا محمد إن الله قد اختار لك الشام ولعباده فجعلها لكم عزًّا ومحشرًا ومنعة وذكرًا من أراد الله به خيرًا أسكنه الشام وأعطاه نصيبه منها ومن أراد به شرًّا أخرج سهما من كنانته وهى معلقة فى وسط الشام فرماه بها فلم يسلم فى دنيا ولا آخرة‏.‏

‏(‏ابن عساكر عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏1/112‏)‏‏.‏

***

13157- سلام عليك أبا الريحانتين أوصيك بريحانتى من الدنيا فعن قليل ينهد ركناك والله خليفتى عليك قاله لعلى‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، وابن عساكر عن جابر‏)‏‏.‏

أخرجه أبو نعيم فى الحلية ‏(‏3/201‏)‏، وابن عساكر ‏(‏14/167‏)‏‏.‏

***

13158- سلام عليكم دار قوم مؤمنين وأنتم لنا فرط وإنا بكم لاحقون اللهم لا تحرمنا أجرهم ولا تفتنا بعدهم‏.‏

‏(‏أحمد عن عائشة‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏6/71، رقم 24469‏)‏‏.‏

والحديث أصله فى سنن النسائى بطرف‏:‏ ‏(‏السلام عليكم دار قوم مؤمنين‏)‏‏.‏

***

13159- سلامة الرجل فى الفتنة أن يلزم بيته‏.‏

‏(‏الديلمى عن أبى موسى‏)‏‏.‏

أخرجه الديلمى ‏(‏2/334، رقم 3507‏)‏‏.‏

***

13160- سلفى فى الدنيا وسلفى فى الآخرة‏.‏

‏(‏الطبرانى، والضياء عن طلحة قال كان النبى صلى الله عليه وسلم إذا رآنى قال‏.‏‏.‏‏.‏ فذكره‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏1/117، رقم 216‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏9/149‏)‏‏:‏ فيه سليمان بن أيوب الطلحى، وقد وثق، وضعفه جماعة، وفيه جماعة لم أعرفهم‏.‏ والضياء ‏(‏3/34، رقم 832‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ ابن أبى عاصم ‏(‏2/613، رقم 1403‏)‏، وابن عدى ‏(‏3/284، ترجمة 751 سليمان بن أيوب بن سليمان‏)‏‏.‏

***

13161- سلم على ملك قال لم أزل استأذن ربى فى لقائك حتى كان هذا أوان أذن لى وإنى أبشرك أنه ليس أحد أكرم على الله منك‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية، وابن منده، وابن عساكر عن عبد الرحمن بن غنم الأشعرى‏)‏‏.‏

أخرجه ابن عساكر ‏(‏35/312‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ البخارى فى التاريخ الكبير ‏(‏5/247‏)‏‏.‏ وعزاه الحافظ فى الإصابة ‏(‏5/247، ترجمة 5185 عبد الرحمن بن غنم‏)‏ لمحمد بن الربيع الجيزى وابن منده،‏.‏

***

13162- سلمان سابق فارس‏.‏

‏(‏ابن سعد، وابن أبى شيبة، وابن عساكر عن الحسن مرسلاً‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏4/82‏)‏، وابن أبى شيبة ‏(‏6/395، رقم 32329‏)‏، وابن عساكر ‏(‏21/404‏)‏‏.‏

***

13163- سلمان منا أهل البيت‏.‏

‏(‏ابن سعد، والحسن بن سفيان، والطبرانى، والحاكم وتعقب، وابن عساكر عن كثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزنى عن أبيه عن جده‏)‏‏.‏

أخرجه ابن سعد ‏(‏4/82‏)‏، والطبرانى ‏(‏6/212، رقم 6040‏)‏، قال الهيثمى ‏(‏6/130‏)‏‏:‏ فيه كثير بن عبد الله المزنى، وقد ضعفه الجمهور، وحسن الترمذى حديثه، وبقية رجاله ثقات‏.‏ والحاكم ‏(‏3/691، رقم 6541‏)‏، وابن عساكر ‏(‏21/408‏)‏‏.‏

***

13164- سلوا أهل الشرف عن العلم فإن كان عندهم علم فاكتبوه فإنهم لا يكذبون‏.‏

‏(‏أبو نعيم فى الحلية عن ابن عمر‏)‏‏.‏

أخرجه أيضًا‏:‏ الديلمى ‏(‏2/306، رقم 3384‏)‏‏.‏

***

13165- سلوا الله أن يستر عوراتكم ويؤمن روعاتكم‏.‏

‏(‏الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن أبى هريرة‏)‏‏.‏

وللحديث أطراف أخرى منها‏:‏ ‏(‏اطلبوا الخير دهركم كله‏)‏‏.‏

***

13166- سلوا الله العفو والعافية فإن أحدكم لم يعط بعد اليقين خيرًا من العافية‏.‏

‏(‏أحمد، والحميدى، والعدنى، والترمذى- حسن غريب- والضياء عن أبى بكر‏)‏‏.‏

أخرجه أحمد ‏(‏1/5، رقم 17‏)‏، والحميدى ‏(‏1/3، رقم 2‏)‏، والترمذى ‏(‏5/557، رقم 3558‏)‏ وقال‏:‏ حسن غريب‏.‏ والضياء ‏(‏1/157، رقم 68‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الحاكم ‏(‏1/711، رقم 1938‏)‏، وقال‏:‏ صحيح الإسناد‏.‏

***

13167- سلوا الله الفردوس فإنها سرة الجنة وإن أهل الفردوس يسمعون أطيط العرش‏.‏

‏(‏عبد بن حميد فى تفسيره، والطبرانى، والحاكم وتعقب، وابن مردويه عن أبى أمامة‏)‏‏.‏

أخرجه الطبرانى ‏(‏8/246، رقم 7966‏)‏ قال الهيثمى ‏(‏10/398‏)‏‏:‏ فيه جعفر بن الزبير وهو متروك‏.‏ والحاكم ‏(‏2/402، رقم 3402‏)‏‏.‏ وأخرجه أيضًا‏:‏ الرويانى ‏(‏2/317، رقم 1278‏)‏‏.‏

ومن غريب الحديث‏:‏ ‏(‏أطيط‏)‏‏:‏ صوت‏.‏

***