فصل: ما نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم العقد شريعة المتعاقدين:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء (نسخة منقحة مرتبة مفهرسة)



.ما نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم العقد شريعة المتعاقدين:

الفتوى رقم (9562):
س: كتب أحد الكتاب في إحدى الجرائد اليومية في دولة الإمارات العربية المتحدة مقالا ذكر فيه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «العقد شريعة المتعاقدين إلا عقدا حرم حلالا أو أحل حراما»؛ ونظرا لأن المحفوظ عندي هو: «المسلمون عند شروطهم إلا شرطا...» إلخ الحديث أو: «المؤمنون عند شروطهم» كما في الرواية الأخرى، أخذت أبحث عن هذا الحديث في كتب الحديث التي تحت يدي فلم أجده.
أرجو من سماحتكم إفادتنا عن مدى صحة هذا الحديث بالنص الذي ذكره الكاتب.
ج: ما نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: «العقد شريعة المتعاقدين...» لا نعلم حديثا عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ، وإنما هو مما فهمه بعض المتعلمين من نصوص الشريعة، كقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَأْكُلُوا أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ تِجَارَةً عَنْ تَرَاضٍ مِنْكُمْ} [النساء: 29] وقوله عز وجل: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ} [المائدة: 1] الآية.
فعبر عن فهمه من عند نفسه بالعبارة المذكورة.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان

.حديث: يأتي زمان على الناس همومهم بطونهم:

السؤال الرابع والخامس من الفتوى رقم (9580):
س4: أسأل عن درجة هذا الحديث: (يأتي زمان على الناس همومهم بطونهم، وشربهم متاعهم، وقبلتهم نساؤهم، ودينهم دراهمهم ودنانيرهم، أولئك شر الخلق لا خلاق لهم) أو كما قال صلى الله عليه وسلم؟
ج4: لا نعلم أن ما ذكرته حديث، وذلك بعد المراجعة والتتبع في الكتب المؤلفة في هذا الشأن، والأظهر أنه موضوع.
س5: أيضا وجدت حديثا بهذا النص في جزء من مجلة فهل ورد حديث بهذا النص: وهو حديث قدسي عن الله تبارك وتعالى: «إنني والجن والإنس في نبأ عظيم، أخلق ويعبد غيري، وأرزق ويشكر سواي» (*)؟
ج5: ذكر في كتاب الإتحافات السنية عن معاذ رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «قال الله تبارك وتعالى: إنني والجن والإنس في نبأ عظيم أخلق ويعبد غيري، وأرزق ويشكر غيري».
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب رئيس اللجنة: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان

.النظافة من الإيمان، وحب الوطن من الإيمان، والاقتصاد نصف المعيشة هل هذه الجمل أحاديث؟

السؤال الثالث من الفتوى رقم (5729):
س3: ما قولكم في (حب الوطن من الإيمان) و(النظافة من الإيمان)، و(التدبير نصف المعيشة) أو (الاقتصاد نصف المعيشة)، هل هذه أحاديث صحيحة أم حكم فقط؟
ج3: ما ذكرته من الجمل ليست بأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، وإنما هي كلمات جرت على ألسنة الناس.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان
عضو: عبدالله بن قعود

.حديث لا تجعلوا آخر طعامكم ماء، ونحكم بالظاهر والله يتولى السرائر:

السؤال السابع والثامن من الفتوى رقم (2768):
س7: لا تجعلوا آخر طعامكم ماء، ونحكم بالظاهر والله يتولى السرائر، حديثان ينسبان إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع العلم أنه بحث عنهما في مراجع من كتب السيرة والسنة فلم يعثر عليهما، أفيدونا بصحتهما أو نفيهما.
ج7: أولا: حديث: (لا تجعلوا آخر طعامكم ماء) لم نطلع عليه بعد البحث في مظانه، والظاهر أنه موضوع.
ثانيا: حديث (نحكم بالظاهر والله يتولى السرائر) جاء في كشف الخفاء ومزيل الإلباس عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس بهذا اللفظ: «أمرت أن أحكم بالظاهر والله يتولى السرائر»، وقد جزم العراقي بأنه لا أصل له بهذا اللفظ، وكذا المزي وغيره، ولكن معناه ورد في عدة أحاديث، ويمكنك الرجوع إلى كشف الخفاء لمزيد الإيضاح، وحديث أم سلمة المشهور المخرج في الصحيحين يدل على هذا المعنى.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان
عضو: عبدالله بن قعود

.حديث: علموا أبناءكم السباحة والرماية:

س8: علموا أبناءكم السباحة والرماية وركوب الخيل، هل هذا حديث أو قولة لأحد الصحابة؟
ج8: هذا الحديث بهذا اللفظ لم نطلع عليه، ولكن لبعضه شواهد تدل على أن له أصلا، كما في كشف الخفاء للعجلوني، والجامع الصغير للسيوطي.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان
عضو: عبدالله بن قعود

.حديث: إذا صافحتم النصارى فتطهروا:

السؤال السادس من الفتوى رقم (8938):
س6: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا صافحتم النصارى فتطهروا» فهل نغسل أيدينا بعدما نصافحهم؟ أم نتوضأ وضوءنا للصلاة؟ نرجو الجواب بإيضاح وإقناع من سماحتكم؛ لأننا نعيش وسط الكفار ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
ج6: هذا الحديث غير صحيح، جاء في كتاب الفوائد المجموعة حديث: «من صافح يهوديا أو نصرانيا فليتوضأ وليغسل يده» (*) رواه ابن عدي عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا وقال: لا يصح، وفي إسناده إبراهيم بن هانئ: مجهول يحدث بالأباطيل، وذكره الكناني في كتابه تنزيه الشريعة وقال: لا يصح.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الرئيس: عبدالعزيز بن عبدالله بن باز
نائب الرئيس: عبدالرزاق عفيفي
عضو: عبدالله بن غديان
عضو: عبدالله بن قعود