الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم
66- {إِنَّا لَنَراكَ فِي سَفاهَةٍ} أي في جهل.69- {آلاءَ اللَّهِ}: نعمة. واحدها ألى. ومثله في التقدير: {غَيْرَ ناظِرِينَ إِناهُ}: أي وقته. وجمعه: آناء.74- {وَبَوَّأَكُمْ فِي الْأَرْضِ} أي أنزلكم.78- {جاثِمِينَ} الأصل في الجثوم للطير والأرنب وما يجثم.والجثوم البروك على الركب.83- {الْغابِرِينَ}: الباقين. يقال: من مضى ومن غبر أي ومن بقي.89- {رَبَّنَا افْتَحْ بَيْنَنا} أي احكم بيننا. ويقال للحاكم: الفتاح.92- {كَأَنْ لَمْ يَغْنَوْا فِيهَا} أي لم يقيموا فيها. يقال: غنينا بمكان كذا: أقمنا. ويقال للمنازل: مغان. واحدها مغنى.95- {حَتَّى عَفَوْا} أي كثروا. ومنه الحديث «أن رسول اللّه أمر أن تحفى الشّوارب وتعفى اللحى» أي توفّر.111- {أرجه} أي أخره. وقد تهمز. يقال: أرجأت الشيء وأرجيته ومنه قوله تعالى: {تُرْجِي مَنْ تَشاءُ مِنْهُنَّ} [سورة الأحزاب آية: 51] يقرأ بهمز وغير همز. ومنه سميت المرجئة.113- {إِنَّ لَنا لَأَجْرًا} أي جزاء من فرعون.116- {وَاسْتَرْهَبُوهُمْ}: أرهبوهم.117- {تَلْقَفُ}: تلتهم وتلقم.126- {أَفْرِغْ عَلَيْنا صَبْرًا} أي صبّه علينا.127- {الْمَلَأُ مِنْ قَوْمِ فِرْعَوْنَ}: أشرافهم ووجوههم. وكذلك الملأ من قومه في كل موضع.130- {أَخَذْنا آلَ فِرْعَوْنَ بِالسِّنِينَ} بالجدب. يقال: أصابت الناس سنة: أي جدب.131- {فَإِذا جاءَتْهُمُ الْحَسَنَةُ} يعني الخصب. قالُوا لَنا هذِهِ أي هذا ما كنا نعرفه وما جرينا على اعتياده.وَإِنْ تُصِبْهُمْ سَيِّئَةٌ أي قحط يَطَّيَّرُوا بِمُوسى قالوا: هذا بشؤمه.أَلا إِنَّما طائِرُهُمْ عِنْدَ اللَّهِ لا عند موسى.132- {فَأَرْسَلْنا عَلَيْهِمُ الطُّوفانَ} السيل العظيم. وقيل: الموت الكثير الذريع، وطوفان الليل: شدة سواده. وقال الراجز:
133- {آياتٍ مُفَصَّلاتٍ} بين الآية والآية فصل ومدّة.134- و{الرِّجْزُ}: العذاب.136- و{اليم}: البحر.137- {وَما كانُوا يَعْرِشُونَ} أي: يبنون، والعروش: البيوت والعروش: السقوف.138- {يَعْكُفُونَ عَلى أَصْنامٍ لَهُمْ} أي يقيمون عليها معظّمين. كما يقيم العاكفون في المساجد.139- {مُتَبَّرٌ ما هُمْ فِيهِ} أي مهلك. والتّبار: الهلاك.141- {وَفِي ذلِكُمْ بَلاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ} أي في إنجائه إياكم نعمة من اللّه عظيمة.143- {تَجَلَّى رَبُّهُ} أي ظهر. أو ظهر من أمره ما شاء. ومنه يقال: جلوت العروس: إذا أبرزتها. ومنه يقال: جلوت المرآة والسيف: إذا أبرزته من الصدأ والطبع، وكشفت عنه.{جَعَلَهُ دَكًّاْ} أي ألصقه بالأرض. يقال: ناقة دكّاء: إذا لم يكن لها سنام. كأنّ سنامها دكّ- أي ألصق- ويقال: إنّ دككت، ودققت فأبدلت القاف فيه كافا. لتقارب المخرجين.143- {وَخَرَّ مُوسى صَعِقًا} أي مغشيا عليه.149- {وَلَمَّا سُقِطَ فِي أَيْدِيهِمْ} أي ندموا. يقال: سقط في يد فلان: إذا ندم.150- {أَسِفًا} شديد الغضب. يقال: آسفني فأسفت. أي: أغضبني فغضبت. ومنه قوله: {فَلَمَّا آسَفُونا انْتَقَمْنا مِنْهُمْ} [سورة الزخرف آية: 55].154- {وَلَمَّا سَكَتَ عَنْ مُوسَى الْغَضَبُ} أي سكن.{وَفِي نُسْخَتِها} أي فيما نسخ منها.155- {وَاخْتارَ مُوسى قَوْمَهُ} أي اختار من قومه. فحذف من والعرب تقول: اخترتك القوم. أي اخترتك من القوم.156- {إِنَّا هُدْنا إِلَيْكَ} أي تبنا إليك. ومنه: وَمِنَ الَّذِينَ هادُوا [سورة المائدة آية: 41] كأنهم رجعوا عن شيء إلى شيء.157- {الَّذِي يَجِدُونَهُ مَكْتُوبًا عِنْدَهُمْ} أي يجدون اسمه مكتوبا، أو ذكره.{وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبائِثَ} فكل خبيث عند العرب فهو محرّم.{وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ} أي الثّقل الذي كان بنو إسرائيل ألزموه.وكذلك {الْأَغْلالَ} هي الفرائض المانعة لهم من أشياء رخّص فيها لأمة محمد صلّى اللّه عليه وعلى آله.{عَزَّرُوهُ}: عظّموه.الأسباط: القبائل. واحدها سبط.160- {فَانْبَجَسَتْ} أي انفجرت. يقال: انبجس الماء، كما يقال: تفجر.163- {إِذْ يَعْدُونَ فِي السَّبْتِ} أي يتعدّون الحق. يقال: عدوت على فلان، إذا ظلمته.{شُرَّعًا} أي شوارع في الماء. وهو جمع شارع.165- {بِعَذابٍ بَئِيسٍ} أي شديد.167- {وَإِذْ تَأَذَّنَ رَبُّكَ} أي أعلم. وهو من آذنتك بالأمر.مَنْ يَسُومُهُمْ سُوءَ الْعَذابِ أي يأخذهم بذلك ويوليهم إيّاه. يقال: سمت فلانا كذا. وسوء العذاب: الجزية التي ألزموها إلى يوم القيامة والذلة، والمسكنة.168- {وَقَطَّعْناهُمْ فِي الْأَرْضِ} أي فرقناهم.{وَبَلَوْناهُمْ بِالْحَسَناتِ وَالسَّيِّئاتِ} أي اختبرناهم بالخير والشر، والخصب والجدب.169- {فَخَلَفَ مِنْ بَعْدِهِمْ خَلْفٌ} والخلف: الرّديء من الناس ومن الكلام، يقال: هذا خلف من القول.171- {وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ} أي زعزعناه. ويقال: نتقت السّقاء: إذا نفضته لتقتلع الزبدة منه. وكان نتق الجبل أنّه قطع منه شيء على قدر عسكر موسى فأظل عليهم. وقال لهم موسى: أما أن تقبلوا التوراة إما أن يسقط عليكم.175- {فَأَتْبَعَهُ الشَّيْطانُ} أي أدركه. يقال: أتبعت القوم: إذا لحقتهم، وتبعتهم: سرت في إثرهم.176- {أَخْلَدَ إِلَى الْأَرْضِ} أي ركن إلى الدنيا وسكن. {إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ} تطرده {يَلْهَثْ} وهذا مفسر في كتاب المشكل.179- {وَلَقَدْ ذَرَأْنا لِجَهَنَّمَ} أي خلقنا لجهنم. ومنه ذرّيّة الرجل: إنما هي الخلق. ولكن همزها يتركه أكثر العرب.180- {وَلِلَّهِ الْأَسْماءُ الْحُسْنى فَادْعُوهُ بِها} أي الرحمن والرحيم والعزيز. وأشباه ذلك.{وَذَرُوا الَّذِينَ يُلْحِدُونَ فِي أَسْمائِهِ} أي يجورون عن الحق ويعدلون.فيقولون: اللات والعزى مناة، وأشباه ذلك. ومنه قيل: لحد القبر. لأنه في جانب.183- {وَأُمْلِي لَهُمْ} أي أؤخرهم. {إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ} أي شديد.184- {ما بِصاحِبِهِمْ مِنْ جِنَّةٍ} أي جنون.187- {أَيَّانَ مُرْساها} أي متى ثبوتها. يقال: رسا في الأرض: إذا ثبت، ورسا في الماء: إذا رسب. ومنه قيل للجبال: رواس.{لا يُجَلِّيها لِوَقْتِها إِلَّا هُوَ} أي لا يظهرها. يقال: جلّى لي الخبر: أي كشفه وأوضحه.{ثَقُلَتْ فِي السَّماواتِ وَالْأَرْضِ} أي خفي علمها على أهل السموات والأرض وإذا خفي الشيء ثقل.{حَفِيٌّ عَنْها} أي معنيّ بطلب علمها. ومنه يقال: تحفّى فلان بالقوم.189- {فَمَرَّتْ بِهِ} أي استمرت بالحمل.{لَئِنْ آتَيْتَنا صالِحًا} ولدا سويا بشرا، ولم تجعله بهيمة مفسر في كتاب تأويل المشكل.199- {خُذِ الْعَفْوَ} أي الميسور من الناس {وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ} أي بالمعروف.200- {وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ} أي يستخفنك. ويقال: نزغ بيننا: إذا أفسد.202- {يَمُدُّونَهُمْ فِي الغَيِّ} أي يطيلون لهم فيه.{وَإِخْوانُهُمْ}: شياطينهم. يقال: لكل كافر شيطان يغويه.203- {وَإِذا لَمْ تَأْتِهِمْ بِآيَةٍ} قالُوا: {لَوْلا اجْتَبَيْتَها} أي هلا اخترت لنا آية من عندك. قال اللّه: {قُلْ إِنَّما أَتَّبِعُ ما يُوحى إِلَيَّ مِنْ رَبِّي}.205- {وَالْآصالِ} آخر النهار. وهي العشي أيضا.206- {إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ} يعني الملائكة. اهـ. .قال الغزنوي: ومن سورة الأعراف:للتسمية بالحروف المعجمة معان وهي: أنها فاتحة لما هو منها، وأنها فاصلة بينها وبين ما قبلها، وأن التأليف الذي بعدها معجز وهو كتأليفها.وموضع المص رفع بالابتداء، وخبره كِتابٌ، وعلى قول ابن عباس: «أنا اللّه أعلم وأفصل» لا موضع له، لأنه في موضع جملة.2 {فَلا يَكُنْ فِي صَدْرِكَ حَرَجٌ}: نهي عن التعرض للحرج، وفيه من البلاغة أن الحرج لو كان مما ينهى لنهينا عنك، فانته أنت عنه بترك التعرض له والفاء للعطف، أي: هذا كتاب أنزلناه إليك فلا يكون بعد إنزاله حرج في صدرك.ويكون فيه أيضا معنى إذا أي: إذا أنزل إليك لتنذر به فلا يحرج صدرك بل لتنذر على انشراح الصدر.والحرج: الضيق، وقيل: الشك، بلغة قريش.{وَذِكْرى} في موضع نصب على أُنْزِلَ أي: أنزل إنذارا وذكرى. وعلى تقدير: وهو ذكرى رفع. وعلى تقدير: لأن تنذر وذكرى جرّ.4 {وَكَمْ مِنْ قَرْيَةٍ}: {كم} في الخبر للتكثير، وفي الاستفهام لا يجب ذلك لأن الاستفهام موكول إلى الجواب.{أَهْلَكْناها}: حكمنا لها بالهلاك، أو وجدناها تهلك.{بَياتًا}: ليلا، {أَوْ هُمْ قائِلُونَ} نصف النهار، وأصله الراحة. أقلته البيع: أرحته منه، وقال تعالى: {وَأَحْسَنُ مَقِيلًا}، والجنة لا نوم فيها.5 {دَعْواهُمْ}: دعاؤهم. حكى سيبويه: اللهم أدخلنا في دعوى المسلمين.8 {فَمَنْ ثَقُلَتْ مَوازِينُهُ}: هو ميزان واحد، ولكن الجمع على تعدد أجزاء الميزان، أو بعدد الأعمال الموزونة، ونحوه ثوب أخلاق، وحبل أحذاق. وقال مجاهد: الوزن في الآخرة العدل.11 {وَلَقَدْ خَلَقْناكُمْ}: يعني آدم، أو خلقناكم في أصلاب آبائكم.{ثُمَّ صَوَّرْناكُمْ}: في الأرحام، ثم أخبرناكم أنا قلنا للملائكة.12 {ما مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ}: ما حملك على أن لا تسجد جاء على المعنى.13 {قالَ فَاهْبِطْ مِنْها}: قيل له على لسان بعض الملائكة، أو رأى معجزة دلّته عليه.15 {إِنَّكَ مِنَ الْمُنْظَرِينَ}: إجابة دعاء الكافر، قيل: لا يجوز، لأنه كرامة، فهو بيان ما سبق به التقدير لا الإجابة.وقيل: يجوز على وجه الاستصلاح والتفضل العام في الدّنيا.16 {فَبِما أَغْوَيْتَنِي}: على القسم، أو على الجزاء أي: لإغوائك.وفسّر الإغواء بالإضلال، وبالتخييب، وبالتعذيب، وبالحكم بالغي، وبالإهلاك، غوي الفصيل: أشفى.{لَأَقْعُدَنَّ لَهُمْ صِراطَكَ}: أي: على صراطك، ضرب الظهر، أي: عليه، أو هو نصب على الظرف لأن الطريق مبهم غير مختص.17 {ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ}: أضلنّهم من جميع جهاتهم، ولم يقل: من فوقهم، لأن رحمة اللّه تنزل منه.
|