الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة
.1690- مُحمد بن فَضاء الجَهضَميُّ: كُنيَتُهُ: أَبو يَحيَى أَخُو خالد بن فَضاء الأَزدي، لا يُتابَع على حَديثه.5544- حَدثنا إِبراهيم بن عَبد الله، حَدثنا مُحمد بن عَبد الله الأَنصاري، حَدثنا مُحمد بن فَضاء، عن أَبيه، عن عَلقمة بن عَبد الله المُزَني، عن أَبيه، قال: «نَهَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم عن كَسر سِكَّة المُسلمين الجائِزَة بَينَهُم إِلاَّ مِن بَأس».5545- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن عَبد السَّلام، حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: سمعتُ سُليمان بن حَرب يُضَعِّف مُحمد بن فَضاء المعبر يقول: كان يَبيع الشَّراب، وقال لي سُليمان بن حَربٍ: رَوى ابن فَضاء هَذا الحَديث عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «أَنه نَهَى عن كَسر سِكَّة المُسلمين الجائِزَة بَينَهُم إِلاَّ مِن بَأس». وإِنما ضَرَب السِّكَّة الحَجاج بن يُوسُف ولَم يَكُن في عَهد النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.5546- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مُحمد بن فَضاء لَيس بِشَيء.5547- حَدثنا أَحمد بن مَحمود الهَرَوي، حَدثنا عُثمان بن سَعيد، قال: سأَلت يَحيَى عن مُحَمد بن فَضاء، فقال: ضَعيفٌ..1691- مُحمد بن القاسِم أَبو إِبراهيم الأَسَدي، كُوفيٌّ: ولا يُتابَع على حَديثه.5548- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: ذَكَرت لأَبي حَديثًا حَدثنا أَبو مَعمَر، حَدثنا مُحمد بن القاسِم الأَسَدي، حَدثنا سَعيد بن عُبَيد الطائي، عن عَلي بن رَبيعَة الوالبي، عن عَلي، رَضي الله عنه، قال: ولا أَعلَمه إِلاَّ عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «إِذا هاج بِأَحَدِكُم الدَّم فَليُهرِقه ثُم ليَتَمَضمَض». فقال: إِن مُحمد بن القاسِم يَكذِبُ، أَحاديثُه أَحاديث سُوء مَوضُوعَةٌ لَيس بِشَيء.5549- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن القاسِم أَبو إِبراهيم الأَسَدي كُوفي، قال البُخاريُّ: تَعرِف وتُنكِرُ، تَرَكَه أَحمد، مات سَنَة سَبع ومِائَتَينِ..1692- مُحمد بن قَيس الهَمداني، كُوفيٌّ: 5550- حَدثنا عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا أَبو عُبَيد، حَدثنا ابن مَهدي، ويَزيد بن هارون، عن سُفيان بن سَعيد، عن مُحَمد بن قَيس المُرهِبي، عن إِبراهيم، عن الأَسود، قال: قُلتُ: إِن تَزَوَّجت فُلانَة فَهي طالق، فَسأَلت ابن مَسعُود، فقال: بانَت مِنك اخطُبها.5551- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، حَدثني أَبي، قال: سمعتُ هُشيمًا يُحَدِّث عن مُحَمد بن قَيس، عن إِبراهيم، عن الأَسود، يَعني بِهذا الحَديث، فقال: هَذا رَجُل مِن أَهل الكُوفَة، وكان هُشَيم ضَعَّفَهُ، وقال هُشَيمٌ: ما رَوى هَذا الحَديث غَير هَذا الرَّجُل، كَأَنه ضَعَّفَهُ.5552- حَدثنا مُحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن قَيس مُرجِئٌ..1693- مُحمد بن كُرَيب مَولَى ابن عَباس، رَضي الله عن: 5553- حَدثني الخَضِر بن داوُد، حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: قُلت لأَبي عَبد الله: مُحمد بن كُرَيب ورِشدين بن كُرَيب أَخَوانِ؟ قال: نَعَم، قُلتُ: فَأَيُّهما أَحَب إِلَيكَ؟ قال: كِلاهُما عندي مُنكر الحديث، أَما مُحمد فَيَجيء بِعَجائِب، عن ابن عَباس، عن حُصَين بن عَوف ويُسنِد الأَحاديث وحَمَل عَليه، فَقلت لأَبي عَبد الله: ورِشدين أَيضًا؟ قال: ورِشدين أَيضًا، لَكِن مُحمد مُحمد، فَحَمَل على مُحمد أَشَد مِن حَمله على رِشدينَ.5554- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن عَبد العَزيز، حَدثنا مُحمد بن سَعيد بن الأَصبَهاني، حَدثنا عَبد الرَّحيم بن سُلَيمان، عن مُحَمد بن كُرَيب، عن كُرَيب، عن ابن عَباس، قال: حَدثني حُصَين بن عَوف الخَثعَمي، أَنه سَأَل النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: إِن أَبي شَيخ كَبير وعَليه حَجَّة الإِسلام ولا يَستَطيع أَن يُسافَر إِلاَّ مَعرُوضًا، أَفَأَحُج عنه؟ قال: فَصَمَت عنه، ثُم قال: حُج عن أَبيكَ.5555- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا مُحمد بن سَعيد الأَصبَهاني، حَدثنا عَبد الرَّحيم بن سُليمان، عن مُحَمد بن كُرَيب، عن أَبيه، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «المُستَشار مُؤتَمَنٌ».والحَديثين جَميعًا يُرويا مِن غَير هَذا الوجه بإِسناد أَصلَح مِن هَذا..1694- مُحمد بن كَثير الصَّنعانيُّ: 5556- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: وذَكَر أَبي مُحمد بن كَثير المِصّيصي، وهو الصَّنعاني، فَضَعَّفَه جِدًّا، وقال: سَمِع مِن مَعمَر، ثُم بُعِث إِلى اليَمَن، فَأَخَذَها، فَرَواها، وضَعَّف حَديثه عن مَعمَر جِدًّا، وقال: هو مُنكَرٌ.5557- وحَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن كَثير الصَّنعانيّ ضَعَّفَه أَحمد.5558- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد بن الوليد، حَدثنا مُحمد بن كَثير، حَدثنا مَعمَرٌ عن قَتادة، عن أَنس، قال: كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم في دارِنا فَحَلَبْتُ لَه داجِنًا فَشِيب لَبَنُها بِماء، وعن يَمينِه أَعرابي وعن يَسارِه أَبو بَكر، رَضي الله عنه، فقال عُمرُ، رَضي الله عنه: يا رَسول الله أَعط أَبا بَكر، فَأَعطَى رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم الأَعرابي، وقال: «الأَيمَن فالأَيمَنُ».5559- حَدثناه إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن مَعمَر، عن الزُّهري، عن أَنس، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم بِهذا، وهو الصَّوابُ.وقَد حَدَّث عن مَعمَر بِمَناكيرَ لا يُتابَع منها على شَيء..1695- مُحمد بن كَثير الكُوفي القُرَشيُّ: في حَديثه وهمٌ.5560- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سأَلت أَبي عن مُحَمد بن كَثير، الَّذي يُحَدِّث عن لَيث بن أَبي سُلَيم، والحارِث بن حَصيرَة، وعَمرو بن قَيس، فقال: خَرَقنا حَديثهُ، ولَم يَرضَهُ.5561- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُحمد بن كَثير القُرَشي كُوفيٌّ مُنكر الحديث.5562- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَحمد الأَنطاكي، حَدثنا مُوسَى بن داوُد، حَدثنا مُحمد بن كَثير، عن عَمرو بن قَيس، عن عَطية، عن أَبي سَعيد الخُدري، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «اتَّقُوا فِراسَة المُؤمِن، فَإِنه يَنظُر بِنُور الله عَز وجَلَ».5563- حَدثنا يَحيَى بن عُثمان بن صالح، حَدثنا حَرمَلَة بن يَحيَى، حَدثنا ابن وهب، حَدثنا سُفيان، عن عَمرو بن قَيس المُلائي، قال: كان يُقال: اتَّقُوا فِراسَة المُؤمِن فَإِنه يَنظُر بِنُور الله عَز وجَلَ.وهَذا أَولَى.5564- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن كَثير الكُوفي يُحَدِّث عن لَيث، وهو شيعيٌّ ولَم يَكُن به بَأسٌ..1696- مُحمد بن كَثير البَصري القَصابُ: ولا يُتابَع على حَديثه.5565- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: قال عَمرو بن عَليٍّ: مُحمد بن كَثير كان مِن الدَّباغين، ذاهِب الحَديث.5566- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه جَدّي، حَدثنا مُعَلَّى بن أَسد العَمِّي، وحَدثنا يَحيَى بن أَيوب العَلافُ، حَدثنا نُعيم بن حَماد، حَدثنا مُحمد بن كَثير السُّلَمي، وقال نُعيم القَصابُ، عن يُونُس بن عُبَيد، عن مُحَمد بن سيرين، عن عُبادَة بن الصامِت، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الدار حَرَم، فَمَن دَخَل عَلَيك حَرَمَك فاقتُلهُ»..1697- مُحمد بن مُسلم بن تَدرُسَ أَبو الزُّبَير، مَولَى حَكيم بن حِزامٍ: 5567- حَدثنا الحَسن بن عَلي بن ياسِر البَغداذي، حَدثنا أَبو بَكر الأَعيَنُ، حَدثنا مُحمد بن جَعفَر المَدائِني، حَدثنا ورقاءُ، قال: قُلت لشُعبة: ما لَك تَرَكت حَديث أَبي الزُّبَيرِ؟ قال: رَأَيتُه يَزِن ويَستَرجِح في الميزانِ.5568- حَدثنا أَحمد بن عَلي، حَدثنا عَلي بن سَعيد، حَدثنا قُراد، قال: قيل لشُعبة: ما لَك ولأَبي الزُّبَيرِ؟ فقال: إِنه يَستَرجِح في الميزانِ.5569- حَدثنا أَحمد بن داوُد، حَدثنا مُحمد بن يحيى بن أَبي عُمر، حَدثنا سُفيان قال: ما نازَع أَبو الزُّبَير عَمرَو بن دينار في حَديث قَطُّ عن جابِر، إِلاَّ زاد عَليه أَبو الزُّبَيرِ.5570- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، حَدثنا هِشام بن عَبد المَلك قال: سَأَل رَجُل مُعتَمِرًا وأَنا عِندَهُ، فقال: لم لَم تَحمِل عن أَبي الزُّبَيرِ؟ فقال: خَدَعني شُعبة، فقال لي: لا تَحمِل، فَإِنّي رَأَيتُه يُسيء صَلاتَهُ، لَيت أَنّي لَم أَكُن رَأَيت شُعبة.5571- حَدثنا مُحمد بن أَيوب بن يَحيَى بن الضُّرَيس، حَدثنا عَبد الله بن الحَسن يقول: سمعت عَليًّا يقول: قال عَبد الرَّحمَن: قال لي شُعبة: لَعَلَّك مِمَّن يَروي عن أَبي الزُّبَير؟ لَقَد سمعت منه مِئَة حَديث، ما حَدَّثت منها بِحَرف.5572- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن عَبد السَّلام، حَدثنا أَحمد بن سَعيد الرِّباطي، قال: سمعتُ أَبا داوُد الطَّيالسي يقول: قال شُعبة: لَم يَكُن في الدُّنيا بِشَيء أَحَب إِلَي مِن رَجُل يَقدِم مِن مَكَّة، فَأَسأَلُه عن أَبَى الزُّبَير، فَقدِمت مَكَّةَ فَسمعت من أَبي الزُّبَير، فَبَينا أَنا جالس عِندَه ذات يَوم، إِذ جاءَه رَجُلٌ فَسَأَلَه عن مَسأَلَة فَرَد عَليه، فافتَرَى عَليه، فَقلت لَه: يا أَبا الزُّبَير تَفتَري على رَجُل مُسلمٍ؟ قال: إِنه أَغضَبَني، قُلتُ: مَن يُغضِبُك تَفتَري عَليه لا رَويت عنك حَديثًا أَبَدًا، قال: وكان يقول: في صَدري أَربَع مِئَة لأَبي الزُّبَير عن جابِر، والله لا حَدَّثت عنك حَديثًا أَبَدًا.5573- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، حَدثنا حَفص بن عُمر الحَوضي، قال: قيل لشُعبة: لم تَرَكت أَبا الزُّبَيرِ؟ قال: رَأَيتُه يُسيء الصَّلاةَ فَتَرَكت الرِّواية عنه.5574- حَدثنا الحُسين بن إِبراهيم الأَنطاكي، حَدثنا عَمرو بن عيسى بن يُونُس، عن أَبيه، قال: قال لي شُعبة: يا أَبا عُمر لَو رَأَيت أَبا الزُّبَير لَرَأَيت شُرَطيًا بيَدِه خَشَبَة، فَقلت لَه: ما لَقي مِنك أَبو الزُّبَيرِ.5575- حَدثنا عَلي بن مُحَمد بن مُسلم، حَدثنا عَقيل بن يَحيَى، قال: سمعتُ أَبا داوُد يقول: سمعت شُعبة يقول: هي تَغْلي في صَدري يعني: حَديث أَبَى الزُّبَيرِ.5576- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري يقول: حَدثنا عَلي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا أَيُّوبُ، حَدثنا أَبو الزُّبَير، وهو أَبو الزُّبَير فَغَمَزَهُ.5577- حَدثنا مُحمد بن مُوسَى، حَدثنا حَماد بن الحَسن بن عنبَسَة أَبو عُبَيد الله الوراق، حَدثنا أَبو داوُد، حَدثنا أَبو عَوانَة، قال: كُنا عِند عَمرو بن دينار جُلُوسًا ومعنا أَيُّوبُ، فَحَدث أَبو الزُّبَير بِحَديث، فَقلت لأَيوب: تَدري ما هَذا؟ فقال: هو لا يَدري ما حَدَّث، أَدري أَنا؟.5578- حَدثناه مُحمد بن مُوسَى، حَدثنا حَماد بن الحَسن، حَدثنا أَبو داوُد، أَخبَرنا رَجُل مِن أَهل مَكَّة، قال: قال ابن جُريج: ما كُنت أُراني أَعيش حَتَّى أَرَى حَديث أَبي الزُّبَير يُروى.5579- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن، حَدثنا نُعيم، قال: قال سُفيان: جاء رَجُل إِلى أَبي الزُّبَير ومعَه كِتاب سُليمان اليَشكُري، فجَعَل يَسأَل أَبا الزُّبَير، فَيُحَدِّث بَعض الحَديث، ثُم يقول: انظُر كَيف هو في كِتابِكَ؟ قال: فَيُخبِرُه بِما في الكِتاب، قال: فَيجيء به كَما في الكِتابِ.5580- حَدثنا مُحمد، حَدثنا الحَسن قال: أَخبَرنا ابن مُسلم القَسمَلي، قال: حَدثنا سُفيان قال: جِئت إِلى أَبي الزُّبَير أَنا ورَجُل، قال: فَكُنا إِذا سَأَلنا مِن الحَديث فَتَعايا فيه، قال: انظُرُوا في الصَّحيفَة، كَيف هو؟.5581- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا مَحمُود بن غَيلان، قال: حَدثنا أَبو داوُد، قال: قال شُعبة: ما كان أَحَد أَحَب إِلَي أَن أَلقَاه مِن أَبي الزُّبَير حَتَّى لَقيتُهُ، ثُم سَكَتَ.5582- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن بن عَلي، حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: سمعتُ سُفيان يقول: حَدثني أَبو الزُّبَير، وهو أَبو الزُّبَير، كَأَنه يُضَعفه.5583- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى الحُلْواني، حَدثنا أَحمد بن سَعد بن أبي مريم، حَدثنا عَمّي،5584- وحَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا الحَسن بن عَلي، حَدثنا سَعيد بن أَبي مَريم، حَدثنا اللَّيث بن سَعيد، قال: قَدِمت مَكَّة، فَجِئت أَبا الزُّبَير، فَدَفَع إِلَي كِتابَين، وانقَلَبت بِهما، ثُم قُلت في نَفسي: لَو عاودتُه فَسأَلتُهُ: أَسَمِع هَذا كُلَّه مِن جابِرٍ؟ فقال: منه ما سمعتُ، ومنه ما حُدِّثت عنه، فَقلت لَه: أَعَلم لي على ما سَمِعت، فَأَعلَم لي على هَذا الَّذي عندي؟ فإذا قال: سمعتُ جابرًا فهو ما سمع وإذا قال عن جابر فلم يسمعه..1698- مُحمد بن مَروان العُقَيلي، بَصريٌّ: 5585- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، حَدثنا أَبي، قال: رَأَيت مُحمد بن مَروان العُقَيلي وحَدَّث بِأَحاديث وأَنا شاهِد ولَم أَكتُبها، وكَتَبَها أَصحابُنا، وكان يَروي عن عُمارة بن أَبي حَفصَة، تَرَكتُه على عَمد ولَم أَكتُب عنه كَأَنه ضَعَّفَهُ.5586- حَدثنا مُحمد بن عيسى، حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مُحمد بن مَروان العُقَيليّ لَيس به بَأسٌ.قُلت ليَحيَى: إِن مُحمد بن مَروان يَروي عن هِشام، عن الحَسن: يُجزي مِن الصَّرم السَّلامُ، فَكَأَنه استَضعَفَهُ.5587- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن إِبراهيم بن جَنَّاد، حَدثنا عَمرو بن العَباس الرازي، حَدثنا مُحمد بن مَروان العُقَيلي، حَدثنا يُونُس بن عُبَيد، عن الحَسن، عن عَبد الله بن مُغَفَّل، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «الدَّجال آدَم، جَعدٌ مَمسُوح العَين اليَسار، عَلَيها ظَفَرَة غَليظَة» وذَكَر الحَديث.لا يُتابَع عَليه.والرِّوايَة في الدَّجال ثابِتَة عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، مِن غَير وجه، بِأَسانيد جياد..1699- مُحمد بن مُسلم الطائِفيُّ: 5588- حَدثني مُحمد بن عَبد الرَّحمَن، حَدثنا عَبد المَلك بن عَبد الحَميد المَيموني، قال: سمعتُ أَحمد بن مُحَمد بن حَنبَل، رَحمَة الله عَليه، يقول: إِذا حَدَّث مُحمد بن مُسلم مِن غَير كِتاب يَعني أَخطَأ، قُلتُ: الطائِفيُّ؟ قال: نَعَم، ثُم ضَعَّفَه على كُل حال مِن كِتاب وغَير كِتاب، فَرَأَيتُه عِندَه ضَعيفًا.5589- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا إِسحاق بن إِبراهيم، عن عَبد الرَّزاق، عن مُحَمد بن مُسلم، عن عَمرو بن دينار، عن جابر بن عَبد الله، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «لا صَدَقة فيما دُون خَمسَة أَواق، ولا فيما دُون خَمسَة أَوسُق، ولا فيما دُون خَمسَة ذَود».لا يُتابَع عَليه.5590- حَدثنا مُحمد بن خُزَيمَة، حَدثنا عَبد الله بن يُوسُف التِّنّيسي، حَدثنا مُحمد بن مُسلم الطائِفي، عن إِبراهيم بن مَيسَرَة، عن طاووس، عن ابن عَباس، أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم، قال: «لَم يُر للمُتَحابّين مِثل التَّزويجِ».5591- حَدثنا بِشر بن مُوسَى الأَسَدي، حَدثنا الحُميدي، حَدثنا سُفيان، حَدثنا إِبراهيم بن مَيسَرَة، قال: سمعتُ طاووسًا يقول: قال النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «لَم يُر للمُتَحابّين مِثل النِّكاح».هَذا أَولَى.وحديث الصدقة في الأوسق يروى من غير هذا الوجه بإسناد صالح.
|