فصل: 1803- مَرزُوق بن مَيمون الناجيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.1799- مَعمَر بن بَكار السَّعديُّ:

في حَديثه وهم، ولا يُتابَع على أَكثَرِهِ.
5875- مِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن عَبد الله الحَضرَمي، حَدثنا مَعمَر بن بَكار السَّعدي، حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن الزُّهري، عن عامِر بن سَعد، عن سَعد، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول لعَليٍّ: «أَنت مِنّي مَكان هارون مِن مُوسَى».
5876- حَدثنا جَدّي، قال: حَدثنا حَمزَة بن رُشد الباهِلي، قال: حَدثنا إِبراهيم بن سَعد، عن أَبيه، عن إِبراهيم بن سَعد بن مالك، عن سَعد بن مالك، رَضي الله عنه، أَنه سَمِع رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول لعَليٍّ: «أَما تَرضَى أَن تَكُون مِنّي بِمَنزِلَة هارون مِن مُوسَى؟».
5877- ورَواه شُعبة، عن سَعد بن إِبراهيم، عن إِبراهيم بن سَعد، عن سَعد، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، مِثلَه.
5878- ورواه يعقوب بن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن محمد بن طلحة بن يزيد بن ركانة عن إبراهيم بن سعد عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم مثله.
وهَذه الرِّوايَة أَولَى مِن رِوايَة مَعمَر بن بَكار.

.1800- مُهاجِر بن مَخلَد أَبو مَخلَد مَولَى أَبي بَكرَة، بَصريٌّ:

5879- حَدثنا مُحمد بن زَكَريا البَلخي، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: حَدثني أَبو هِشام المَخزُومي، قال: كان وهَيب بن خالد يَعيب المُهاجِر أَبو مَخلَد ويقول: لا يَحفَظُ، وهو الَّذي رَوى عنه عَوف، وعَبد الوهاب الثَّقَفي، ووهَيبٌ.
5880- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا عَبد الله بن عَبد الوهاب الحَجَبي، قال: حَدثنا عَبد الوهاب الثَّقَفي، قال: حَدثنا المُهاجِر أَبو مَخلَد مَولَى أَبي بَكرَة، عن أبي بكرة أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم: «رَخَّص في المَسح على الخُفَّين ثَلاثَة أَيام ولَياليهن للمُسافِر، ويَومًا ولَيلَةً للمُقيمِ».
5881- حَدثناه مُحمد بن هارون بن عَبد الخالق، قال: حَدثنا إِبراهيم بن حَجاج، قال: حَدثنا وهَيب، قال: حَدثنا المُهاجِر أَبو مَخلَد، مَولَى أَبي بَكرَة عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ.
والمَتن مَعرُوف مِن غَير هَذا الوجه، ولا يُتابَع مُهاجِر على هَذه الرِّوايَةِ.

.1801- مُهاجِر بن المُنيبِ:

مَجهول بِالنَّقل، لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
5882- حَدثناه أَحمد بن مُحَمد بن إِبراهيم البَغدادي، قال: حَدثنا سَعيد بن أَشعَث بن سَعيد، قال: حَدثنا عنبَسَةُ، قال: حَدثنا المُهاجِر بن المُنيب، عن أَبي المَليح، عن أَبيه، أَن رَجُلاً، أَتَى النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، فقال: «يا رَسول الله، إِنّي أَشكُو إِلى الله عَز وجَل، وإِلَيك وسوسَةً أَجِدُها في صَدري، إِنّي أَدخُل في صَلاتي فَما أَدري على شَفع أنفتل أَم على وِتر، قال: فَإِذا وجَدت ذَلك فارفَع إِصبَعَك اليُمنَى السَّبابَة، فاطعنها في فَخِذِك اليُسرَى، وقُل: بِسم الله، فَإِنَّها تُسكِن الشَّيطانَ».

.1802- مَرزُوق بن أَبي الهُذَيل، شاميُّ:

عن الزُّهريِّ.
5883- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مَرزُوق بن أَبي الهُذَيل شامي، سَمِع الزُّهري، سَمِع منه الوليد بن مُسلم، يُعرَف ويُنكِرُ.
5884- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا عَلي بن بَحر القَطانُ، قال: حَدثنا الوليد بن مُسلم، عن مَرزُوق بن أَبي الهُذَيل، عن الزُّهري، عن عَبد الرَّحمَن بن عَبد الله، عن عَمِّه عُبَيد الله بن كَعب، عن كَعب: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم لَما رَجَع مِن طَلَب الأَحزاب، نَزَع لأُمَّتِه واغتَسَلَ».
5885- وقال مَعمَرٌ,
5886- وشعيب: عن الزُّهري، عن عَبد الرَّحمَن بن عَبد الله بن كَعب، عن عَمِّه، أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، ولَم يَذكُرا كَعبًا، وهُما أَولَى مِن مَرزُوق.

.1803- مَرزُوق بن مَيمون الناجيُّ:

عن حُميد بن مِهران، في حَديثه نَظرٌ.
5887- حَدثناه مُحمد بن زَكَريا، قال: حَدثنا نَصر بن عَلي، قال: حَدثنا مَرزُوق بن مَيمون الناجي، عن حُميد بن أَبي حُمَيد، وهو حُمَيد بن مِهران، عن الحَسن، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «سِباب المُؤمِن فُسُوق، وقِتالُه كُفر، فقال لَه عَمرو بن عُبَيد، عمَن تَروي هَذا؟ فقال: عن عَبد الله بن مُغَفَّل عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم».
5888- وحَدثنيه جَدّي، قال: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل، قال: حَدثنا المُبارَك بن فَضالَة، عن الحَسن، عن أَبي الأَحوص، عن عَبد الله، قال: سِباب المُؤمِن فُسُوق وقِتالُه كُفرٌ.
وهَذه الرِّوايَة أَولَى.

.1804- مُختار بن نافِع التَّمارُ:

عن أَبي مَطَر.
5889- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُختار بن نافِع التَّمارُ، عن أَبي مَطَر، مُنكر الحديث.
5890- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه مُحمد بن يَحيَى القَزازُ، قال: حَدثنا أَبو عَتاب الدَّلالُ، قال: حَدثنا المُختار بن نافِع، عن أَبي حَيان التَّيمي، عن أَبيه، عن عَلي، رَضي الله عنه، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «رَحِم الله أَبا بَكر زَوَّجَني ابنَتَه وحَمَلَني إِلى دار الهِجرَة وأَعتَق بِلالاً مِن ماله، رَحِم الله عُمر، يقول الحَق وإِن كان مُرًّا تَرَكَه الحَق ما لَه مِن صِدّيق، رَحِم الله عُثمان، إِنه تَستَحيي منه المَلائِكَةُ، رَحِم الله عَليًّا، اللهم أَدِر الحَق معَه حَيث دارَ».
لا يُعرَف إِلاَّ به.

.1805- مَسلَمَة بن عَلِي الخُشَنيُّ:

5891- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا أَبو القاسِم بن عَبد الله بن عَبد الحَكم، قال: حَدثنا أَبي، قال: كُنا في مَجلس اللَّيث بن سَعد، ونحن نُقابِل بِكِتاب البُيُوع لمالك بن أَنس، ومَسلَمَة بن عَلي حاضِر، فقال: لَيس عِندَكُم في هَذا شَيء إِلاَّ عن مالكٍ؟ فَقلنا لَه: نَعَم، فقال: أَنا أَروي هَذا كُلَّه عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم.
5892- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: مَسلَمَة بن عَلي الخُشَنيّ لَيس بِشَيء.
5893- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاويةُ، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: مَسلَمَة بن عَلي الخُشَنيّ لَيس بِشَيء.
5894- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مَسلَمَة بن عَلي مُنكر الحديث.
5895- حَدثني يَحيَى بن عُثمان بن صالح، قال: حَدثنا نُعيم بن حَماد، قال: صَحِبت مَسلَمَة بن عَلي مِن دِمَشقَ وَلَم أَسمَعه يُحَدِّث بِحَديث يُوافِق حَديث الناسِ.
5896- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه يَحيَى بن عُثمان بن صالح، قال: حَدثنا سَعيد بن الحَكم بن مُحَمد بن أَبي مريم، قال: أَخبَرنا مَسلَمَة بن عُلَي الخُشَني، قال: حَدثني الأَوزاعي، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، عن أَبي جَعفَر، عن أَبي هُريرة، عن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم أَنه قال: «ثَلاثَة لا يُعادُون: صاحِب الرَّمَد، وصاحِب الضِّرس، وصاحِب الدُّمَّل».
5897- حَدثنا إِبراهيم بن مُحَمد بن الهَيثَم صاحِب الطَّعام، قال: حَدثنا داوُد بن رُشَيد، قال: حَدثنا بَقيَّةُ، عن الأَوزاعي، عن يَحيَى بن أَبي كَثير، قال: ثَلاثَة لا يُعاد منهُن، فَذَكَر مِثلَه، وهَذا أَولَى.
5898- وحَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا عَمرو بن الرَّبيع بن طارِق، حَدثنا مَسلَمَة بن عُلَي، عن ابن عَجلان، عن المَقبُري، عن أَبي هُريرة، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «خُذُوا زينَتَكُم في الصَّلاة، قُلنا: يا رَسول الله، وما هو؟ قال: البَسُوا نِعالَكُم».
ولا يُتابَع عَليه.

.1806- مَسلَمَة بن عَلقمة المازِنيّ أَبو مُحمد:

5899- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: سمعتُ أَبي يقول: بَلَغَني عن يَحيَى بن سَعيد أَنه لَم يَكُن بِالراضي عن مَسلَمَة بن عَلقمة.
5900- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: ما سمعت عَبد الرَّحمَن بن مَهدي يُحَدِّث عن مَسلَمَة بن عَلقمة.
5901- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: مَسلَمَة بن عَلقمة شَيخ ضَعيف الحَديث، حَدَّث عن داوُد بن أَبي هِند أَحاديث مَناكير، وأَسنَد عنه.
5902- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحمد، قال: سأَلت أَبا عَبد الله عن مَسلَمَة بن عَلقمة، قُلتُ: رَأَيتَهُ؟ قال: لا، فَقلت لَه: كَيف هو؟ قال: ما أَدري ما أُخبِرُك، يَروون عنه أَحاديث مَناكير، وأُراهُم قَد تَساهَلُوا في الرِّوايَة عنه.
5903- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه أَحمد بن داوُد القُومِسِي، قال: حَدثنا عَبد الله بن عُمر الخَطابي، قال: حَدثنا مَسلَمَة بن عَلقمة المازِنيّ أَبو مُحمد، عن داوُد بن أَبي هِند، عن الشَّعبي، عن أَبي هُريرة، قال: كان على عائِشة، رَضي الله عنها، نَذر مُحَرَّر مِن ولَد إِسماعيل وسُبِي مِن سُبِي مِن بَلعنبَر، فَلَما جيء بهم، قال لَها رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن سَرَّكِ أَن تَفي بِنَذرِك فَأَعتِقي مُحَرَّرًا مِن هَؤُلاء».
ولمَسلَمَة بن عَلقمة، عن داوُد، مَناكير، وما لا يُتابَع عَليه مِن حَديثه كَثيرٌ.
5904- وقَد رُوي هَذا مِن حَديث جَرير بن عَبد الحَميد، عن مُغيرَة، عن الحارِث العُكلي، عن أَبي زُرعَة، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم، نَحوهُ.

.1807- مُعَلَّى بن عُرفانَ:

عن أَبي وائِل.
5905- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا العَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: المُعَلَّى بن عُرفانَ لَيس بِشَيء.
5906- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: مُعَلَّى بن عُرفانَ مُنكر الحديث.
5907- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه عَلي بن الحُسَين بن الجُنَيد الرازي، قال: حَدثنا مُصعَب بن سَعيد أَبو خَيثَمَة، قال: حَدثنا عيسى بن يُونُس، عن المُعَلَّى بن عُرفان، عن شَقيق، عن عَبد الله، قال: «كان النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم إِذا شَرِب تَنَفَّس على الإناء ثَلاث أَنفاس يَحمَد الله على كُل نَفَس ويَشكُرُه عِند آخِرِهِنَّ».
وهَذا يُروى بِغَير هَذا الإِسناد بِخِلاف هَذا اللَّفظ في مَعناه مِن طَريق صالح.

.1808- مُعَلَّى بن هِلال الطَّحانُ، كُوفيٌّ:

5908- حَدثنا مُحمد بن عَمرو بن خالد، قال: حَدثني أَبي، قال: سمعتُ زُهَيرًا يقول لعيسى بن يُونُس: يَنبَغي للرَّجُل أَن يَدَع رِواية غَريب الحَديث، فَإِنّي أَعرِف رَجُلاً كان يُصَلّي في يَومِه مِئَة رَكعَة، ما أَفسَدَه عِند الناس إِلاَّ رِوايَة غَريب الحَديث، فَظَنَناه يَعني مُعَلَّى بن هِلال.
5909- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا أَبو هِشام الرِّفاعي، قال: حَدثنا يَحيَى بن آدَم، قال: شَهِدت سُفيان وهو يقول: أَي شَيء تَحفَظُون في الرَّجُل يُوصي للرَّجُل بِسَهم مِن مالهِ؟ فقال لَه رَجُل مِن أَصحاب الحَديث: أَبو قَيس، عن هُزَيل، عن عَبد الله، قال: مَن دُونهُ؟ قال: العَرزَمي، قال: زِدني، قال: فَأَخبَرنا المُعَلَّى بن هِلال، عن أَبي قَيس، قال: زِدني.
5910- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا صالح، قال: حَدثنا عَلي، قال: سمعتُ أَبا أَحمد يَعني الزُّبَيري حَدَّث سُفيان بن عُيَينَة، عن مُعَلَّى الطَّحان بِبَعض حَديث ابن أَبي نَجيح، فقال: ما أَحوج صاحِب هَذا إِلى أَن يُقتَلَ.
5911- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: المُعَلَّى بن هِلال الطَّحان كُوفي، قال أَبي: كَذاب، قال ابن عُيَينَةَ: إِن كان المُعَلَّى بن هِلال يُحَدِّث عن ابن أَبي نَجيح الَّذي رَأَيناه ما أَحوجُهُ أَن يُضرَب عُنُقَهُ.
5912- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: المُعَلَّى بن هِلال لَيس بِشَيء.
وفي مَوضِع آخَرَ: المُعَلَّى بن هِلال كَذابٌ.
5913- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: قال ابن المُبارك لوكيعٍ: حَدثنا شَيخ يُقال لَه: أَبو عِصمَة، يَضَع كَما يَضَع المُعَلَّى بن هِلال.

.1809- مُعَلَّى بن عَبد الرَّحمَن الواسِطيّ:

5914- حَدثني أَبو أُسامَة البَصري، قال: سمعتُ أَبا داوُد السِّجِستاني يقول: سمعت يَحيَى بن مَعِين، وسُئِل عن المُعَلَّى بن عَبد الرَّحمَن، فقال: أَحسَن أَحواله عندي أَنه قيل لَه عِند مَوتِهِ: أَلا تَستَغفِر الله؟ فقال: أَلا أَرجُو أَن يُغفَر لي وقَد وضَعَت في فَضل عَلي بن أَبي طالب، رَضي الله عنه، سبعين حَديثًا.

.1810- مُعَلَّى بن مَنصُورٍ:

5915- حَدثنا الخَضِر بن داوُد، قال: حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن هانِئ، قال: قُلت لأَبي عَبد الله: مُعَلَّى بن مَنصُور كَتَبت عنه شَيئًا؟ فقال: لا، ولا حَرفًا.
كان من أهل الرأي يقول بقول أبي حنيفة.

.1811- مُعَلَّى بن مَيمون، بَصريٌّ:

مُنكر الحديث لا يُتابَع على حَديثه ولا يُعرَف إِلاَّ به.
5916- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا أَحمد بن عَبد الله الغُداني، حَدثنا مُعَلَّى بن مَيمون، عن مُجاهد، عن ابن عَباس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن المَلائِكَة لَتَفرَح بِذِهاب الشِّتاء، لَما يَدخُل على فُقَراء أُمَّتي».
ولَه مِن هَذا النَّحو أَحاديث مَناكير لا يُتابَع عَلَيها.

.1812- مُطَرِّف بن مازِن الصَّنعانيُّ:

5917- حَدثنا مُحمد بن عيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: قال لي هِشام بن يُوسُف: جاءَني مُطَرِّف بن مازِن، فقال: اعطِني حَديث ابن جُريج، ومَعمَر حَتَّى أَسمعَه مِنك، فَأَعطَيتُه فَكَتَبَها، ثُم جَعَل يُحَدِّث بِها عن مَعمَر نَفسِه، وعن ابن جُريج نَفسِه، فقال لي هِشامٌ: انظُر في حَديث، فَهو مِثل حَديثي سَواءً، فَأَمَرت رَجُلاً فَجاءَني بِأَحاديث مُطَرِّف بن مازِن، فَعارَضت بِها، فَإِذا هي مِثلُها سَواءً فَعَلمت أَنه كَذابٌ.
5918- وحَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: مُطَرِّف بن مازِن ضَعيفٌ.
5919- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه الحَسن عَلي بن شَبيب، حَدثنا إِسماعيل بن عَبد الله بن خالد الرَّقّي، قال: حَدثنا مُطَرِّف بن مازِن، عن ابن جُريج، عن عَمرو بن شُعَيب، عن أَبيه، عن جَدِّه: «أَنَّ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم قَضَى بِشاهِد ويَمين في الحُقُوقِ».
5920- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، حَدثنا حَجاج بن مُحمد الأَعورُ، قال: قال ابن جُريج: أَخبَرَني جَعفَر بن مُحمد، عن أَبيه مُحَمد بن عَلي: «أَنَّ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم قَضَى بِاليَمين مع الشاهِد».
هَذا أَولَى.

.1813- مُطَرِّف بن مَعقِلٍ:

عن ثابت، مُنكر الحديث، لا يُتابَع على حَديثه، ولا يُعرَف إِلاَّ به.
5921- حَدثنا حَيان بن إِسحاق المَروزي، قال: حَدثنا أَبو شِهاب مَعمَر بن مُحمد، قال: حَدثنا مَكّي بن إِبراهيم، قال: حَدثنا مُطَرِّف بن مَعقِل، عن ثابت، عن أَنس بن مالك، عن عُمر بن الخَطاب، رَضي الله عنهما، قال: سمعتُ النَّبي صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «مَن سَب العَرَب فَأُولَئِك هُم المُشرِكُون».

.1814- مَعبَد بن خالد الجُهَنيُّ:

كان أَوَّل مَن تَكَلَّم في القَدَر بالبصرة.
5922- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: أَخبَرنا المُقرِئُ، قال: حَدثنا كَهمَس، عن عَبد الله بن بُرَيدَة، عن يَحيَى بن يَعمَر، قال: كان أَوَّل مَن تَكَلَّم بِالقَدَر بالبصرة: مَعبَد الجُهَنيُّ.
5923- حَدثنا مُحمد بن أَيوب، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن المُبارك، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، قال: حَدثنا أَبو طَلحة، عن غَيلان بن جَرير، قال: سمعتُ الحَسن يقول: لا تُجالسُوا مَعبَدًا، فإِنه ضال مُضِلٌّ.
5924- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا أَبو سَعيد، مَولَى بني هاشِم، قال: حَدثنا رَبيعَة بن كُلثُوم بن جَبر، عن أَبيه، قال: قال أَصحاب مُسلم بن يَسار، كان مُسلم بن يَسار يَقعُد إِلى هَذه الساريَة، فقال: إِن مَعبَدًا يقول بِقَول النَّصارَى يَعني مَعبَدًا الجُهَنيَّ.
5925- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان بن حَرب، قال: حَدثنا حَماد بن زَيد، عن ابن عَون قال: أَمران فيكُم قَد أَدرَكت ولَيس فينا واحِد منهُما: هَذه المُعتَزِلَة وهَذه القَدَريَّةُ، وكان أَوَّل مَن تَكَلَّم هاهُنا في القَدَر مَعبَد الجُهَني، ورَجُل مِن الأَساوِرَة يُقال لَه: سَيسُموه، وكان حَقيرًا.
5926- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا نُعيم، قال: حَدثنا ابن المُبارك، قال: حَدثنا رَباح بن زَيد الصَّنعاني، عن جَعفَر بن مُحَمد بن عَباد، عن طاووس أَنه قال لمعَبد الجُهَنيِّ: أَنت الَّذي تَفتَري على الله عَز وجَلَ؟ فقال لَه مَعبَدٌ: كُذِب عَلَيَّ.
5927- حَدثنا إِبراهيم بن يُوسُف، قال: حَدثنا أَبو كُرَيب، قال: حَدثنا عَبد الرَّحيم، عن يَحيَى بن سَعيد، عن أَبي الزُّبَير المَكّي، قال: مَرَرت أَنا وطاووس، فَإِذا مَعبَد الجُهَني جالس في جَنب المَسجِد، قال: قُلت لطاووسٍ: هَذا الَّذي يقول في القَدَر ما يقول؟ فَعَدَل إِلَيه طاووس حَتَّى وقَف عَليه، فقال: أَنت المُفتَري على الله، القائِل ما لا تَعلَمُ؟ قال مَعبَدٌ: يُكذَب عَلَي، قال أَبو الزُّبَير: ثُم عدلنا إِلى ابن عَباس، رَضي الله عنه، فَدَخَلنا عَليه فَذَكَر لَنا شَأن مَن يقول في القَدَر ما يقول فقال ابن عَباس، رَضي الله عنه: ويحَكُم أَرُوني بَعضَهُم، قُلنا: ما أَنت صانِع به؟ قال: والَّذي نَفسي بيَدِه لَئِن أَرَيتُمُوني منهُم أَحَدًا لأَجعَلَن يَدي في رَأسِه ثم لأَدُقَّن عُنُقَهُ.