فصل: 410- خالد بن سَعيد المَدينيُّ:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الضعفاء، ومن نُسبَ إلى الكذب ووضع الحديث، ومن غَلَبَ على حديثه الوهم، ومن يُتهم في بعض حديثهِ، ومجهول روى ما لا يتابع عليه، وصاحب بدعة يغلو فيها ويدعو إليها، وإن كانت حاله في الحديث مستقيمة



.395- حَبان بن يَسار، أَبو رَوح الكِلابي، بَصريٌّ:

1575- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: حَبان بن يَسار، أَبو رَوح الكِلابي، ويُقال: السَّلُولي، قال البُخاريُّ: قال لي الصَّلت بن مُحمد: رَأَيت حَبان آخِر عُمرِه، فَذَكَر منه الاِختِلاطَ.
1576- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا حَجاج بن يُوسُف (ح)،
1577- وحَدثنا أَحمد بن عَبد الرَّحمَن بن مَرزُوق، قال: حَدثنا أَحمد بن الحَسن بن خِراش، قالا: حَدثنا عَمرو بن عاصِم، قال: حَدثنا حِبَّان بن يَسار الكِلابي، أَبو رَوح، قال: حَدثنا عَبد الرَّحمَن بن طَلحة الحَراني، قال: سمعتُ أَبا جَعفَر مُحمد بن عَلي بن الحَنَفيَّة، عن عَلي بن أَبي طالب، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن سَرَّه أَن يَكتال بِالميكال الأَوفَى إِذا صَلَّى عَلَينا أَهل البَيت، فَليَقُل: اللهم اجعَل صَلَواتِك على مُحمد النَّبي وأَزواجِه أُمَّهات المُؤمِنين وذُرّيَّتِه وأَهل بَيتِه كَما صَلَّيت وبارَكت على إِبراهيم إِنَّك حَميد مَجيدٌ».
1578- وحَدثني جَدّي،
1579- ومُحمد بن إِسماعيل، قالا: حَدثنا مُوسَى بن إِسماعيل أَبو سَلَمة، قال: حَدثنا حَبان بن يَسار الكِلابيّ حَدثنا أَبو مُطَرِّف، قال: حَدثنا عُبيد الله بن طَلحة بن عُبَيد الله بن كُرَيز، قال: حَدثني مُحمد بن عَلي الهاشِمي، عن المُجمِر، عن أَبي هُريرة، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوهُ.
1580- وقال داوُد بن قَيس الفَراءُ: عن نُعيم المُجمِر، عن أَبي هُريرة: أَنهم سَأَلُوا النَّبي عَليه السَّلام كَيف نُصَلّي عَلَيكَ؟
1581- وقال مالكٌ: عن نُعيم بن عَبد الله المُجمِر، عن مُحَمد بن عَبد الله بن زَيد، عن أَبي مَسعُود نَحو ذَلك، وحَديث مالك أَولَى.

.396- حَيان بن عُبَيد الله، أَبو زُهَير، بَصريٌّ:

1582- حَدثنا مُحمد بن العَباس المُؤَدِّبُ، قال: حَدثنا عَفان، قال: حَدثنا حَيان بن عُبَيد الله، عن عَطاء، عن عائِشة، قالَت: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «كُنت نَهَيتُكُم عن نَبيذ الدُّباء، والجَرّ والمُزَفِت، أَلا وإِن الوِعاء لا يُحِل شَيئًا ولا يُحَرِّمُهُ، فانتَبِذُوا فيما بَدا لَكُم، فَإِن كُل مُسكِر حَرامٌ».
ولا يُتابَع عَليه.
1583- وحَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: حَيان بن عُبَيد الله أَبو زُهَير، ذَكَر الصَّلت منه الاِختِلاطَ.
والحَديث في كَراهيَة الظُّرُوف ثابِت عن النَّبي عَليه السَّلامُ.

.397- حُيَي بن عَبد الله المَعافِري، المِصريُّ:

1584- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: سمعتُ أَبي يقول: حُيَي، ودَراج، وزَبانُ، هَؤُلاء الثَّلاثة أَحاديثُهُم مَناكيرُ.
1585- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبَان البَلخي، قال: حَدثنا ابن وهب، عن حُيَي بن عَبد الله، عن أَبي عَبد الرَّحمَن الحُبُلي، عن عَبد الله بن عَمرو، عن النَّبي عَليه السَّلام قال: «إِذا عاد أَحَدُكُم مَريضًا فَليَقُل: اللهم اشف عَبدكَ يَنكَأ لَك عَدُوًّا، أَو: يَمشي لَك إِلى صَلاة».
1586- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري يقول: حُيَي بن عَبد الله، عن أَبي عَبد الرَّحمَن الحُبُلي، سَمِع منه ابن وهب، فيه نَظرٌ.
قال في عيادَة المَريض أَحاديث جَيِّدَة الأَسانيد بِغَير هَذا اللَّفظِ.

.398- حَوطُ، عن زَيد بن أَرقَم، كُوفيٌّ:

1587- حَدثني آدَمُ، قال: سمعتُ البُخاري، قال: حَدثنا حَوط، عن زَيد بن أَرقَم، في لَيلَة القَدر، قال البُخاريُّ: رَواه المَسعُودي، عن حَوط، مُنكر الحديث، لا يُتابَع عَليه.
1588- وهَذا الحَديث: حَدثناه مُحمد بن إِسماعيل،
1589- وعَبد الله بن أَحمد، قالا: حَدثنا المُقرِئُ، قال: حَدثنا المَسعُودي، عن حَوط، عن زَيد بن أَرقَم؛ أَنه سُئِل عن لَيلَة القَدر، فقال: هي لسَبع عَشرَة لا شَك فيها، ثُم قال: لَيلَة الفُرقان يَوم التَقَى الجَمعانِ.
الأَحاديث الصِّحاح في لَيلَة القَدر في العَشر الأَواخَرِ.

.399- حَرام بن عُثمان المَدينيُّ:

1590- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: حَدثنا يَحيَى بن سَعيد، قال: قُلت لحُرام بن عُثمان: عَبد الرَّحمَن بن جابِر، ومُحمد بن جابِر، وأَبو عتيق، واحِدٌ؟ قال: إِن شِئت جَعَلتَهُم عَشَرَةً.
1591- حَدثنا زَكَريا بن يَحيَى، قال: حَدثنا مُحمد بن المُثَنَّى، قال: حَدثنا بِشر بن عُمر، قال: سأَلت مالكًا عن حَرام بن عُثمان، فقال: لَيس بِثِقَة.
1592- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَمرو بن عَلي، قال: زَعَم بِشر بن عُمر أَنه سَأَل مالك بن أَنس عن حَرام بن عُثمان، فقال: لَم يَكُن بِثِقَة.
1593- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: حَرام بن عُثمان لَيس بِثِقَة.
1594- حَدثنا إِبراهيم بن مُوسَى، قال: سمعتُ مُحمد بن عَبد الله بن عَبد الحَكم يقول: سمعت الشافِعي يقول: الحَديث عن حَرام بن عُثمان حَرامٌ.
1595- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: حَرام بن عُثمان الأَنصاري المَديني، مُنكر الحديث.
قال البُخاريُّ: قال ابن مَعِين: عن جَرير، عن هِشام بن عُروةَ: رَأَيت عَبد الله بن الحَسن قام على قَبر حَرامٍ، وقال الزُّبَيريُّ: كان حَرام يَتَشَيَّعُ.

.400- حَريز بن عُثمان الرَّحَبي الحِمصيُّ:

1596- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل البُخاري، قال: قال أَبو اليَمانِ: كان حَريز بن عُثمان يَتَناول رجلا ثُم تَرَك ذاكَ.
1597- حَدثنا مُحمد بن أَيوب بن يَحيَى بن ضُرَيس، قال: حَدثنا يَحيَى بن المُغيرَة، قال: ذَكَر جَرير أَنَّ حَريز كان يَشتُم عَليًّا على المَنابِرِ.
1598- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا عِمران بن أَبان، قال: سمعتُ حَريز بن عُثمان يقول: لا أُحِبُّهُ، قَتَل آبائي، قَتَل آبائي.. يَعني عَليًّا.
1599- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: قُلت ليَزيد بن هارون: هَل سَمِعت مِن حَريز بن عُثمان شَيئًا تُنكِرُه عَليه مِن هَذا البابِ؟ فقال: إِنّي سأَلتُه أَن لا يَذكُر لي شَيئًا مِن هَذا مَخافَة أَن أَسمع منه شَيئًا يُضَيِّق علي الرِّواية عنه، قال: فَأَشَد شَيء سمعتُه يقول: لَنا أَمير ولَكُم أَمير، يَعني: لَنا مُعاوية ولَكُم عَلي، فَقلت ليَزيدَ: فَقد آثَرَنا على نَفسِه، فقال: نَعَم.
1600- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي الحُلْواني، قال: حَدثنا شَبابَة، قال: سمعتُ حَريز بن عُثمان قال لَه رَجُلٌ: يا أَبا عُمر بَلَغَني أَنَّك لا تَرَحَّم على عَلي قال: فقال لَه: اسكُت، ما أنت وهَذا؟ ثُم التَفَت إِلَيَّ فقال: رَحِمَه الله مِئَة مَرَّة.
1601- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين يقول: حَريز بن عُثمان لَيس بِشَيء.
1602- حَدثنا مُحمد بن أَحمد، قال: حَدثنا مُعاوية بن صالح، قال: سأَلت أَحمد بن حَنبل عن حَريز بن عُثمان، فقال: هو مِن المَعدُودين مع عَبد الرَّحمَن بن يَزيد وأَصحابه.
1603- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا عَباس، قال: سمعتُ يَحيَى، قال: سمعتُ عَلي بن عَياش يقول: سمعت حَريز بن عُثمان يقول لرَجُلٍ: ويحَكَ تَزعُم أَنّي أَشتُم عَليًّا، والله ما شَتَمت عَليًّا قَطُّ.

.401- حَرمَلَة بن يَحيَى المِصريُّ:

1604- حَدثنا الهَيثَم بن خَلَف، قال: حَدثنا عَباس بن مُحمد، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: شَيخ بِمِصرَ يُقال لَه: حَرمَلَةُ، فَكان أَعلَم الناس بِابن وهب، فَذَكَر عنه أَشياء سَمِجَةً كَرِهت ذِكرَها، قال: وقَد كان حَرمَلَة هَذا بِمِصر حين دَخَلتُها.

.باب الخاءِ:

.402- خالد بن أَنس:

عن أَنس بن مالك، لا يُعرَف إِلاَّ بِهذا، وعاصِم بن سَعيد مَجهول بِالنَّقل أَيضًا.
1605- حَدثنا حاتِم بن مَنصور الشاشي، قال: حَدثنا إِسحاق بن راهَويه، قال: حَدثنا بَقيَّة بن الوليد، قال: حَدثني عاصِم بن سَعيد، قال: حَدثني سَعيد بن خالد، عن خالد بن أَنس، عن أَنس بن مالك، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن أَحيا سُنَّتي فَقد أَحَبَّني، ومَن أَحَبَّني كان مَعي في الجَنةِ».
مُختَصَر مِن حَديث طَويل لا يُتابَع عَليه.
وفي هَذا الباب أحاديث بأَسانيد لَيِّنَة مِن غَير هَذا الوجهِ.

.403- خالد بن إِلياس العَدوي، مَدينيٌّ:

1606- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا عَباس بن محمد، قال: سمعتُ يَحيَى بن مَعِين قال: خالد بن إِلياسَ لَيس بِشَيء.
1607- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: خالد بن إِلياس العَدوي مَدينيٌّ لَيس بِشَيء، مُنكر الحديث.
1608- ومِن حَديثه؛ ما حَدثنا به مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا أَبو نُعيم، قال: حَدثنا خالد بن إِلياس، عن عَبد الله بن رافِع، عن أُم سَلَمة، قالَت: «كان رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يَتَوضَّأ ويُخَلِّل لِحيته».
لا يُتابَع عَليه، وفي تَخليل اللِّحيَة أَحاديث لَيِّنَة الأَسانيد، منها ما هو أَحسَن مَخرَجًا مِن هَذا.

.404- خالد بن بُرد العِجلي، بَصريٌّ:

في حَديثه اضطِرابٌ.
1609- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن صَدَقة، قال: حَدثنا هِلال بن بِشر، حَدثنا عَبد السَّلام بن هاشِم، قال: حَدثنا خالد بن بُرد، عن قَتادة، عن أَنس، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «مَن دَفَع غَضَبَه دَفَع الله عنه عَذابَهُ، ومَن حَفِظ لسانَه سَتَر الله عَورَتَهُ».
1610- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد، قال: حَدثنا سُليمان بن داوُد ح، وحَدثنا مُحمد بن أَحمد المَهري، قال: حَدثنا الحَسن بن بَحر اللُّؤلُؤي، قالا: حَدثنا عَبد السَّلام بن هاشِم، قال: حَدثنا خالد بن بُرد العِجلي، عن أَبيه، عن أَنس، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوهُ، وزادَ: «مَن اعتَذَر إِلى أَخيه قَبِل الله مَعذِرَتَهُ».
قال: هَذا أَولَى، وفي الغَضَب وحِفظ اللِّسان أَحاديث بِأَسانيد صالحَة مِن غَير هَذا الوجه، بِخِلاف هَذا اللَّفظِ.

.405- خالد بن مِهران، أَبو المُنازِل الحَذاءُ، بَصريٌّ:

1611- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا يَحيَى بن آدَم، قال: حَدثنا عَبد الله بن نافِع القُرَشي-مَولًى لآِل عُمر- أَبو شِهاب، قال: قال لي شُعبة: عَلَيك بِحَجاج بن أَرطاة، ومُحَمد بن إِسحاق، فَإِنَّهُما حافِظان، واكتُم عَلَي عِند البَصريّين في خالد وهِشام.
1612- حَدثنا مُحمد، قال: حَدثنا الحَسن، قال: حَدثنا يَحيَى بن أَيوب، قال: حَدثنا عَباد بن عَباد، قال: أَراد شُعبة أَن يَضَع في خالد الحَذاء، قال: فَأَتَيت أَنا وحَماد بن زَيد فَقُلنا لَه: ما لَك، أَجُنِنتَ؟ أَنت أَعلَمُ، وتَهَدَّدناهُ، فَأَمسَكَ.
1613- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا الحَسن بن عَلي، قال: حَدثنا يَحيَى بن آدَم، قال: قُلت لحَماد بن زَيد: ما لخالد الحَذاء في حَديثه؟ قال: قَدِم عَلَينا قَدمَةً مِن الشام فَكَأَنا أَنكَرنا حِفظَهُ.
1614- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد، قال: حَدثني أَبي، قال: قيل لاِبن عُلَيَّة في هَذا الحَديث، فقال: كان خالد يَرويه، فَلَم نَكُن نَلتَفِت إِلَيه، ضَعَّف ابن عُلَيَّة أَمرَهُ، يَعني: خالدًا الحَذاءَ.
1615- حَدثنا عَبد الله، قال: حَدثني أَبي، قال: حَدثنا مُعتَمِر، قال: سمعتُ أَبي ذَكَر خالدًا الحَذاء، فقال: ما عَليه لَو صَنَع كَما صَنَع طاووس، كان يَجلس فَإِن أُتِي شَيء أَخَذَهُ، وإِلا سَكَتَ.

.406- خالد بن رَباح الهُذَلي، بَصريٌّ:

1616- حَدثنا مُحمد بن عِيسى، قال: حَدثنا صالح بن أَحمد، قال: حَدثنا عَلي بن عَبد الله، قال: سمعتُ يَحيَى يقول: كان خالد بن رَباح صاحِب عَرَبيَّة، وكان ثَبتًا فَأَفسَدُوه بِالقَدَرِ.
1617- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: خالد بن رَباح الهُذَليّ سَمِع أَبا السَّوار، وعِكرمة، والحَسن، رَوى عنه وَكيع.
قال يَحيَى القَطانُ: كان ثَبتًا، صاحِب عَرَبيَّة، فَأَفسَدُوه بِالقَدَرِ.

.407- خالد بن سَلَمة الفَأفاء المَخزُوميُّ:

1618- حَدثنا أَحمد بن عَلي الأَبارُ، قال: حَدثنا مُحمد بن حُمَيد، قال: حَدثنا جَرير، قال: كان خالد بن سَلَمة الفَأفاء رَأسًا في المُرجِئَة، وكان يُبغِض عَليًّا.

.408- خالد بن شَوذَب، بَصريٌّ:

1619- حَدثنا آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: خالد بن شَوذَب بَصري، فيه نَظرٌ.
1620- حَدثنا عَبد الله بن أَحمد بن حَنبَل، قال: حَدثنا مُحمد بن أَبي بَكر المُقَدَّمي، قال: قُلت لخالد بن شَوذَبٍ: ما لَك لا تُحَدِّث عن الحَسن، كَما يُحَدِّث عنه يُونُسُ؟ قال: ما جالَس يُونُس الحَسن أَكثَر مِما جالَستُهُ، جِئني بِكِتاب يُونُس حَتَّى أَقرَأَه عَلَيك، قال: فَلَم أَرجِع إِلَيه بَعد ولَم آتِهِ.

.409- خالد بن شَريكٍ:

عن عِرباض بن سارية، ولا يبين سَماعُه منهُ، لا يُتابَع عَليه، ولَيس يَحفَظ لَه غَيرُهُ.
1621- حَدثنا الحَسن بن عَلي بن النُّعمان، قال: حَدثنا سَعيد بن سُليمان، قال: حَدثنا عَباد، عن سُفيان بن حُسَين، عن خالد بن شَريك، عن عِرباض بن سارية، قال: سمعتُ رَسول الله صَلى الله عَليه وسَلم يقول: «إِذا سَقَى الرَّجُل امرَأَتَه الماء أُجِرَ قال: فَقُمت إِلَيها فَسَقَيتُها، وأَخبَرتُها بِما سمعت مِن رَسُول الله صَلى الله عَليه وسَلم».

.410- خالد بن سَعيد المَدينيُّ:

عن أَبي حازِم، لا يُتابَع على حَديثه.
1622- حَدثنا أَحمد بن مُحَمد بن إِبراهيم، قال: حَدثنا الأَزرَق بن عَلي أَبو الجَهم، قال: حَدثنا حَسان بن إِبراهيم، قال: حَدثنا خالد بن سَعيد المَدني، عن أَبي حازِم، عن سَهل بن سَعد، قال: قال رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم: «إِن لكُل شَيء سَنامًا، وإِن سَنام القُرآن سُورَة البَقَرَة، مَن قَرَأَها في بَيتِه لَيلاً لَم يَدخُله الشَّيطان ثَلاث لَيال، ومَن قَرَأَها في بَيتٍ نَهارًا لَم يَدخُله الشَّيطان ثَلاثَة أَيام».
وفي فَضل سُورَة البَقَرَة رِوايَة أَحسَن مِن هَذا الإِسناد وأَصلَح بِخِلاف هَذا اللَّفظ، وأَما في تَمثيل القُرآن فليس فيه شَيء يَثبُت مُسنَدًا.

.411- خالد بن عَبد الرَّحمَن بن بُكَيرٍ:

يُخالَف في حَديثه، بَصريٌّ.
1623- حَدثنا إِبراهيم بن مُحمد الشَّيباني، قال: حَدثنا أَبو الوليد هِشام بن عَبد المَلك، قال: حَدثنا خالد بن عَبد الرَّحمَن بن بُكَير، عن نافِع، عن ابن عُمر، عن النَّبي عَليه السَّلام: أَنه نَهَى عن لُحُوم الأَضاحي، بعد ثَلاث.
لا يُتابَع على رَفعِهِ.
1624- حَدثناه مُوسَى بن إِسحاق، قال: حَدثنا أَبو بَكر بن أَبي شَيبة، قال: حَدثنا وَكيع، عن ابن أَبي ذِئب، عن نافِع، عن ابن عُمر، قال: كان لا يَأكُل فَوق ثَلاث، يَعني: مِن لُحُوم الأَضاحيِّ.

.412- خالد بن عَبد الرَّحمَن المَخزُومي، مَكّيٌّ:

1625- حَدثني آدَم بن مُوسَى، قال: سمعتُ البُخاري، قال: خالد بن عَبد الرَّحمَن المَخزُومي، مَكّي ذاهِبٌ.
1626- ومِن حَديثه؛ ما حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد،
1627- ومُحمد بن الحُسَين الأَنماطي،
1628- ومُحمد بن مُوسَى النَّهْرُتيري، قالُوا: حَدثنا مُحمد بن مَيمون الخَياطُ، قال: حَدثنا خالد بن عَبد الرَّحمَن المَخزُومي، قال: حَدثنا سُفيان، عن الأَعمش، عن أَبي الضُّحَى، عن أَنس، وعن مَسرُوق، قال: حَج النَّبي عَليه السَّلام على رَحل وقَطيفَة ما يُساوي أَربَعَة دَراهِم، وقال في حَجَّتِهِ: اللهم حَجَّةً لا رياء فيها ولا سُمعَةَ.
1629- حَدثنا مُحمد بن إِسماعيل، قال: حَدثنا قَبيصَةُ، قال: حَدثنا سُفيان، عن الرَّبيع بن صَبيح، عن يَزيد الرَّقاشي، عن أَنس، عن النَّبي عَليه السَّلام نَحوهُ.
هَذا أَولَى.
1630- ورُوي عن الثَّوري، عن عاصِم بن أَبي النَّجُود، عن أَبي عَبد الرَّحمَن السُّلَمي، عن عُثمان بن عَفان، قال: دَخَل عَلَي رسول الله صَلى الله عَليه وسَلم وأَنا مَريض، فقال: أُعيذُك بِالله الأَحَد الصَّمَد وذَكَر الحَديث.
ولَيس لهَذا الحديث مِن حَديث الثَّوري أَصل، إِنما يعرف هَذا مِن حَديث حَفص بن سُليمان البزاز.
1631- حَدثناه إِبراهيم بن مُحمد، عن هانِئ بن يَحيَى، عن حَفص بن سُليمان، ولَه غَير حَديث مُنكَر عن الثِّقاتِ.