الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: تغليق التعليق على صحيح البخاري
قوله:
.بَاب الْخَاتم للنِّسَاء: (وَكَانَ عَلَى عَائِشَة خَوَاتِيم ذهب).[5880]- حَدثنَا أَبُو عَاصِم أَنا ابْن جريج أخبرنَا الْحسن بن مُسلم عَن طَاوس عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ: «شهِدت الْعِيد مَعَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلى قبل الْخطْبَة».زَاد ابْن وهب عَن ابْن جريج: «فَأَتَى النِّسَاء فَجعلْنَ يلقين الفتخ وَالْخَوَاتِيم فِي ثوب بِلَال».أما أثر عَائِشَة فَقَالَ ابْن سعد فِي الطَّبَقَات ثَنَا عبد الله بن مُسلم بن معتب ثَنَا عبد الْعَزِيز بن مُحَمَّد عَن عَمْرو بن أبي عمر سَأَلت الْقَاسِم بن مُحَمَّد قلت (إِن نَاسا يَزْعمُونَ أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهَى عَن الأحمرين المعصفر وَالذَّهَب فَقَالَ كذبُوا وَالله لقد رَأَيْت عَائِشَة تلبس المعصفر وتلبس خَوَاتِيم الذَّهَب).وَأما حَدِيث ابْن وهب فأسنده الْمُؤلف فِي التَّفْسِير فِي سُورَة الامتحان بِهِ.قوله:.بَاب اسْتِعَارَة القلائد: [5882]- حَدثنَا إِسْحَاق بن إِبْرَاهِيم ثَنَا عَبدة ثَنَا هِشَام بن عُرْوَة عَن أَبِيه عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها: «هَلَكت قلادة لأسماء فَبعث النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي طلبَهَا رجَالًا فَحَضَرت الصَّلَاة وَلَيْسوا عَلَى وضوء» الحَدِيث.زَاد ابْن نمير عَن هِشَام عَن أَبِيه عَن عَائِشَة استعارت من أَسمَاء أسْند الْمُؤلف حَدِيث ابْن نمير فِي الطَّهَارَة.قوله:.بَاب القرط للنِّسَاء: وَقَالَ ابْن عَبَّاس: «أمرهن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِالصَّدَقَةِ فرأيتهن يهوين إِلَى آذانهن وحلوقهن».هَذَا طرف من الحَدِيث الَّذِي أخرجه فِي تَفْسِير سُورَة الامتحان وَله عِنْده طرق أُخْرَى.قوله:[61]- المتشبهون بِالنسَاء والمتشبهات بِالرِّجَالِ:[5885]- حَدثنَا مُحَمَّد بن بشار ثَنَا غنْدر ثَنَا شُعْبَة عَن قَتَادَة عَن عِكْرِمَة عَن ابْن عَبَّاس رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما قَالَ«لعن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ المتشبهين من الرِّجَال بِالنسَاء والمتشبهات من النِّسَاء بِالرِّجَالِ».تَابعه عَمْرو أَنا شُعْبَة.قَالَ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَلَى البُخَارِيّ حَدثنَا أَبُو إِسْحَاق ثَنَا يُوسُف القَاضِي ثَنَا عَمْرو بن مَرْزُوق مثله.قوله:.بَاب قصّ الشَّارِب: وَكَانَ ابْن عمر يحفي شَاربه حَتَّى ينظر إِلَى بَيَاض الْجلد وَيَأْخُذ هذَيْن يَعْنِي بَين الشَّارِب واللحية.قَالَ الْأَثْرَم ثَنَا مُوسَى بن إِسْمَاعِيل ثَنَا أَبُو عوَانَة عَن عمر بن أبي سَلمَة عَن أَبِيه قَالَ: (رَأَيْت عمر يحفي شَاربه حَتَّى لَا يتْرك فِيهِ شَيْئا).قوله فِيهِ:[5888]- حَدثنَا الْمَكِّيّ بن إِبْرَاهِيم عَن حَنْظَلَة عَن نَافِع قَالَ أَصْحَابنَا عَن الْمَكِّيّ عَن ابْن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهما عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «من الْفطْرَة قصّ الشَّارِب».لم يسم البُخَارِيّ من حَدثهُ بِهِ عَن الْمَكِّيّ وَكَأن الْمَكِّيّ لما حَدثهُ بِهِ أرْسلهُ فَسَمعهُ مِمَّن وثق بِهِ من أَصْحَابه عَن الْمَكِّيّ مُتَّصِلا.وَقد وَقع لنا من رِوَايَة شيخين عَن مكي.رَوَاهُ الْبَيْهَقِيّ فِي شعب الْإِيمَان أَنا أَبُو الْحسن عَلِيّ بن أَحْمد الحمامي وَأَبُو عبد الله الْحَافِظ كِلَاهُمَا عَن أبي بكر الشَّافِعِي قَالَ: ثَنَا أَحْمد بن عبيد الله النَّرْسِي ثَنَا مكي بن إِبْرَاهِيم ثَنَا حَنْظَلَة بن أبي سُفْيَان عَن نَافِع عَن عبد الله بن عمر أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «إِن من الْفطْرَة قصّ الشَّارِب وَالظفر وَحلق الْعَانَة».وَأَخْبرنِي بِهِ أَبُو الْحسن بن أبي الْمجد عَن التقي سُلَيْمَان بن حَمْزَة قَالَ قرئَ عَلَى كَرِيمَة بنت عبد الْوَهَّاب وَأَنا أسمع أَن عبد الرَّحْمَن بن أبي الْحسن الدَّارَانِي أخْبرهُم قَالَ: أَنا أَبُو الْفضل أَحْمد بن عَلِيّ بن الْفُرَات أَنا عبد الرَّحْمَن بن عُثْمَان بن أبي نصر أَنا أَبُو عَلِيّ الْحسن بن حبيب الحضائري ثَنَا أَبُو أُميَّة مُحَمَّد بن إِبْرَاهِيم الطرسوسي ثَنَا مكي بن إِبْرَاهِيم عَن حَنْظَلَة عَن نَافِع عَن ابْن عمر قَالَ: قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «إِن من الْفطْرَة قصّ الشَّارِب وَحلق الْعَانَة».قوله فِي:.بَاب الْجَعْد: [5901]- حَدثنَا مَالك بن إِسْمَاعِيل ثَنَا إِسْرَائِيل عَن أبي إِسْحَاق سَمِعت الْبَراء يَقُول«مَا رَأَيْت أحدا أحسن فِي حلَّة حَمْرَاء من النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ بعض أَصْحَابِي عَن مَالك إِن جمته لتضرب قَرِيبا من مَنْكِبَيْه» الحَدِيث.تَابعه شُعْبَة: «شعره يبلغ شحمة أُذُنَيْهِ».أما حَدِيث من زَاد فِيهِ عَن مَالك بن إِسْمَاعِيل هَذِه الزِّيَادَة فَهَكَذَا رَوَاهُ يَعْقُوب بن سُفْيَان فِي تَارِيخه عَن أبي غَسَّان مَالك بن إِسْمَاعِيل بِهِ.وَأما حَدِيث شُعْبَة فأسنده الْمُؤلف فِي صفة النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.قوله فِيهِ:عقب حَدِيث [5908،5909] همام عَن قَتَادَة عَن أنس أَو عَن رجل عَن أبي هُرَيْرَة قَالَ: «كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضخم الْقَدَمَيْنِ حسن الْوَجْه لم أر بعده مثله».[5910]- وَقَالَ هِشَام عَن معمر عَن قَتَادَة عَن أنس: «كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شثن الْكَفَّيْنِ والقدمين».[5911،5912] وَقَالَ أَبُو هِلَال ثَنَا قَتَادَة عَن أنس أَو جَابر بن عبد الله: «كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضخم الْكَفَّيْنِ والقدمين لم أر بعده شَبِيها لَهُ».أما حَدِيث هِشَام فَقَرَأته عَلَى الْعِمَاد بن الْعِزّ بصالحية دمشق عَن أبي نصر بن مميل أَن أَبَا الْقَاسِم بن أبي الْفرج بن الْجَوْزِيّ كتب إِلَيْهِم أَن يَحْيَى بن ثَابت بن بنْدَار أخبرهُ أَنا أبي أَنا أَبُو بكر البرقاني أَنا أَبُو بكر الْإِسْمَاعِيلِيّ قَالَ: أَخْبرنِي عبد الله بن مُحَمَّد بن مُسلم ثَنَا أَبُو حَاتِم ثَنَا عَلِيّ بن بَحر الْقطَّان ثَنَا هِشَام بْن يُوسُف أَنا معمر عَن قَتَادَة عَن أنس قَالَ: «كَانَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شنن الْكَفَّيْنِ والقدمين».وَقَالَ يَعْقُوب بن سُفْيَان فِي تَارِيخه ثَنَا مهْدي بن أبي مهْدي ثَنَا هِشَام بن يُوسُف بِه.وقرأته عَالِيا عَلَى فَاطِمَة بنت مُحَمَّد بن مُحَمَّد بن أَحْمد بن عُثْمَان بن المنجا بِدِمَشْق أَن عبد الله بن الْحُسَيْن الْأنْصَارِيّ أخْبرهُم أَنا إِسْمَاعِيل بن أَحْمد الْعِرَاقِيّ عَن شهدة بنت أَحْمد أَن الْمُبَارك بن عبد الْجَبَّار أخْبرهُم أَنا أَبُو عَلِيّ بن شَاذان أَنا عُثْمَان بن أَحْمد الدقاق ثَنَا حَنْبَل بن إِسْحَاق بن حَنْبَل ثَنَا عَلِيّ بن بَحر مثله سَوَاء.وَأما حَدِيث أبي هِلَال واسْمه مُحَمَّد بن سليم الرَّاسِبِي فَقَرَأت عَلَى شيخ الْإِسْلَام أبي حَفْص بن أبي الْفَتْح عَن الْحَافِظ أبي الْحجَّاج الْمزي أَن مُحَمَّد بن أبي بكر العامري أخبرهُ قِرَاءَة عَلَيْهِ أَنا القَاضِي أَبُو الْقَاسِم الحرستاني أَنا مُحَمَّد بن الْفضل الْفَقِيه فِي كِتَابه أَنا أَحْمد بن الْحُسَيْن الْحَافِظ أَنا عَلِيّ بن أَحْمد بن عَبْدَانِ أَنا أَحْمد بن عبيد ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق.(ح) وقرأته عَالِيا عَلَى إِبْرَاهِيم بْن أَحْمد بن عبد الْوَاحِد أَنا عبد الله بن الْحُسَيْن الْأنْصَارِيّ أَنا إِسْمَاعِيل بن أَحْمد الْعِرَاقِيّ عَن شهدة بنت أَحْمد أَن طراد بن مُحَمَّد أخْبرهُم أَنا عَلِيّ بن عبد الله العيسوي ثَنَا مُحَمَّد بن عمر بن البخْترِي ثَنَا مُحَمَّد بن دَاوُد القومسي قَالَا: ثَنَا أَبُو سَلمَة هُوَ التَّبُوذَكِي ثَنَا أَبُو هِلَال عَن قَتَادَة عَن أنس أَو جَابر كَذَا قَالَ قَالَ: «كَانَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ضخم الْكَفَّيْنِ والقدمين لم أر بعده شَبِيها لَهُ».قوله فِي:.بَاب الْوَصْل للشعر: [5933]- وَقَالَ ابْن أبي شيبَة ثَنَا يُونُس بن مُحَمَّد ثَنَا فليح عَن زيد بن أسلم عَن عَطاء بن يسَار عَن أبي هُرَيْرَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «لعن الله الْوَاصِلَة وَالْمسْتَوْصِلَة والواشمة والمستوشمة».أخبرناه الْعِمَاد بن الْعِزّ قِرَاءَة بالسند الْمُتَقَدّم إِلَى الْإِسْمَاعِيلِيّ قَالَ: ثَنَا الفاريابي وَعمْرَان وَأَخْبرنِي الْحسن قَالُوا: ثَنَا عُثْمَان بن أبي شيبَة ثَنَا يُونُس بن مُحَمَّد ثَنَا فليح بِهَذَا.وَقَالَ أَبُو نعيم فِي مستخرجه عَلَى البُخَارِيّ أَنا أَبُو عَمْرو بن حمدَان ثَنَا الْحسن ثَنَا أَبُو بكر بن أبي شيبَة ثَنَا يُونُس بِهِ.وَوَقع لي من حَدِيث يُونُس بن مُحَمَّد عَالِيا قَرَأت عَلَى أم عِيسَى الأَسدِية أَن عَلِيّ بن عمر أخْبرهُم أَنا عبد الرَّحْمَن بن مكي أَنا السلَفِي أَنا أَبُو الْفَتْح أَحْمد بن مُحَمَّد بن الْآدَمِيّ بشهرستان أَنا أَبُو نعيم ثَنَا أَبُو بكر مُحَمَّد بن جَعْفَر ثَنَا أَحْمد بن الْخَلِيل بن ثَابت ثَنَا يُونُس بن مُحَمَّد الْمُؤَدب ثَنَا فليح بن سُلَيْمَان فَذكر مثله سَوَاء إِلَّا أَنه قَالَ إِن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ.قوله فِيهِ:عقب حَدِيث [5934] عَمْرو بن مرّة عَن الْحسن بن مُسلم عَن صَفِيَّة بنت شيبَة عَن عَائِشَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْها: «أَن جَارِيَة من الْأَنْصَار تزوجت وَأَنَّهَا مَرضت فتمعط شعرهَا فأرادوا أَن يصلوها فسألوا النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لعن الله الْوَاصِلَة وَالْمسْتَوْصِلَة».تَابعه ابْن إِسْحَاق عَن أبان بن صَالح عَن الْحسن عَن صَفِيَّة عَن عَائِشَة.قَرَأت عَلَى عبد الله بن عمر بن عَلِيّ عَن زَيْنَب بنت الْكَمَال عَن عَجِيبَة بنت أبي بكر أَن الْحسن بن الْعَبَّاس الْفَقِيه كتب إِلَيْهِم أَنا أَبُو بكر مُحَمَّد بن أَحْمد السمسار أَنا إِبْرَاهِيم بن عبد الله ثَنَا الْحُسَيْن بن إِسْمَاعِيل ثَنَا عبيد الله بن سعد ثَنَا عمي هُوَ يَعْقُوب بن إِبْرَاهِيم بن سعد ثَنَا أبي عَن اِبْنِ إِسْحَاق قَالَ وحَدثني أبان بن صَالح أَن الْحسن بن مُسلم حَدثهُ أَن صَفِيَّة بنت شيبَة حدثته: «أَن امْرَأَة سَأَلت عَائِشَة أم الْمُؤمنِينَ وَهِي عِنْدهَا عَن وصل الْمَرْأَة رَأسهَا بالشعر فَقَالَت عَائِشَة رَحْمَة الله عَلَى النِّسَاء الْمُهَاجِرَات وَالْأَنْصَار مَا كَانَ أَشد تفقههن فِي دينهن وحرصهن عَلَى آخرتهن لما نزلت هَذِه الْآيَة: {وَليَضْرِبن بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبهنَّ} عمدن إِلَى أكتف مُرُوطهنَّ فاشتققن مِنْهَا خمرًا ثمَّ أنشأت تحدثها عَمَّا سَأَلتهَا عَنهُ فَقَالَت أَتَت امْرَأَة إِلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَت يَا رَسُول الله إِن أنكحت ابْنَتي رجلا وَأَنَّهَا اشتكت فتمزق رَأسهَا وَقد أَرَادَ زَوجهَا أَن يجمعها إِلَيْهِ أفأضع عَلَى رَأسهَا شَيْئا أجملها بِهِ فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لعن الله الْوَاصِلَة وَالْمسْتَوْصِلَة».قوله:.بَاب التصاوير: [5949]- حَدثنَا آدم ثَنَا ابْن أبي ذِئْب عَن الزُّهْرِيّ عَن عبيد الله بن عبد الله بْن عتبَة عَن ابْن عَبَّاس عَن أبي طَلْحَة رَضِيَ اللَّهُ عَنْهم قَالَ: قَالَ النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لَا تدخل الْمَلَائِكَة بَيْتا فِيهِ كلب وَلَا تصاوير».وَقَالَ اللَّيْث حَدثنِي يُونُس عَن ابْن شهَاب أَخْبرنِي عبيد الله سمع ابْن عَبَّاس سَمِعت أَبَا طَلْحَة سَمِعت النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.قَالَ أَبُو نعيم فِي الْمُسْتَخْرج عَلَى صَحِيح البُخَارِيّ حَدثنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا هَارُون بن ملول ثَنَا عبد الله بن صَالح ثَنَا اللَّيْث بِهَذَا مثله.أنبئت عَن مُحَمَّد بن عبد الحميد أَن عبد الْهَادِي بن عبد الْكَرِيم أخْبرهُم عَن فَاطِمَة بنت سعد الْخَيْر قَالَت قرئَ عَلَى فَاطِمَة الجوزدانية وَأَنا أسمع أَن مُحَمَّد بن عبد الله أخْبرهُم أَنا سُلَيْمَان بن أَحْمد بِهِ.قوله فِي:.بَاب من كره الْقعُود عَلَى التصاوير: [5958]- حَدثنَا قُتَيْبَة ثَنَا اللَّيْث عَن بكير عَن بسر بن سعيد عَن زيد بن خَالِد عَن أبي طَلْحَة حَدِيث: «إِن الْمَلَائِكَة لَا تدخل بَيْتا فِيهِ الصُّورَة» الحَدِيث.وَقَالَ ابْن وهب أَنا عَمْرو هُوَ ابْن الْحَارِث حَدثهُ بكير حَدثهُ بسر حَدثهُ زيد حَدثهُ أَبُو طَلْحَة عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.أسْند الْمُؤلف حَدِيث ابْن وهب فِي بَدْء الْخلق.قوله:.بَاب حمل صَاحب الدَّابَّة غَيره بَين يَدَيْهِ: وَقَالَ بَعضهم صَاحب الدَّابَّة أَحَق بصدر الدَّابَّة إِلَّا أَن يَأْذَن لَهُ انْتَهَى.هَذَا الْمُبْهم يحْتَمل أَن يُفَسر بالنعمان بن بشير فقد جَاءَ ذَلِك عَنهُ فِي حَدِيث أَنبأَنَا بِهِ أَحْمد بن أبي بكر مُكَاتبَة أَن التقي سُلَيْمَان بن حَمْزَة الْمَقْدِسِي أخْبرهُم سَمَاعا عَلَيْهِ عَن الْحسن بن عَلِيّ بن السَّيِّد أَنا الْحَافِظ أَبُو الْفضل بن نَاصِر أَنا أَبُو طَاهِر بن أبي الصَّقْر أَنا أَبُو البركات بن نظيف أَنا أَبُو مُحَمَّد بن رَشِيق أَنا أَبُو بشر الدولابي ثَنَا أَبُو جَعْفَر مُحَمَّد بن عَوْف بن سُفْيَان الطَّائِي الْحِمصِي.(ح) قَالَ شَيخنَا وَأَنا بِهِ عَالِيا مُحَمَّد بن عَلِيّ بن ساعد الْحلَبِي فِي كِتَابه من مصر أَن يُوسُف بن خَلِيل الْحَافِظ أخْبرهُم بحلب أَنا مُحَمَّد بن أبي زيد بأصبهان أَنا مَحْمُود بن إِسْمَاعِيل أَنا أَحْمد بن فاذشاه ثَنَا سُلَيْمَان بن أَحْمد بن أَيُّوب الطَّبَرَانِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن عَبدُوس بن جرير الصُّورِي قَالَا: ثَنَا مُوسَى بن أَيُّوب ثَنَا مُحَمَّد بن شُعَيْب بن شَابُور عَن صَدَقَة مولَى عبد الرَّحْمَن بن الْوَلِيد عَن مُحَمَّد بن عَلِيّ بن الْحُسَيْن قَالَ: (خرجت مَعَ جدي حُسَيْن إِلَى أَرض لَهُ بالزرانيق بِظهْر الْبَيْدَاء فَأَدْرَكنَا ابْن النُّعْمَان بن بشير عَلَى بغلة فَنزل عَنْهَا وَقَالَ للحسين اركب يَا أَبَا عبد الله فَأَبَى فَلم يزل يقسم عَلَيْهِ حَتَّى قَالَ أما إِنَّك قد كلفتني مَا أكره وَلَكِن سأحدثك حَدِيثا حدثتنيه أُمِّي فَاطِمَة أَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الرجل أَحَق بصدر دَابَّته وَصدر فرَاشه وَالصَّلَاة فِي بَيته» فَقَالَ ابْن النُّعْمَان صدقت فَاطِمَة حَدثنِي أبي وَهُوَ ذَا حَيّ بِالْمَدِينَةِ عَن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِهَذَا الحَدِيث)..وَزَاد فِيهِ إِن رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ فِيهِ: «إِلَّا أَن يَأْذَن» لفظ الْمُؤَدب قَالَ الطَّبَرَانِيّ اسْم ابْن النُّعْمَان هَذَا يزِيد.قلت وَفِي صِحَة هَذَا الحَدِيث نظر فَإِن صَدَقَة فِيهِ ضعف وَمُحَمّد بن عَلِيّ بن الْحُسَيْن يصغر عَن إِدْرَاك جده فِي سنّ من تميز هَذَا التميز وَقد ذكرُوا أَن رِوَايَته عَن أم سَلمَة مُرْسلَة وَهِي عاشت بعد الْحُسَيْن عَلَى الصَّحِيح لَكِن قد يضْبط الْمَرْء من حَدِيث أَبِيه وجده مَا لَا يضْبط عَن غَيرهم.وَلم ينْفَرد صَدَقَة بِهَذَا فقد رَوَى هَذَا الحَدِيث الحكم بن عبد الله الْأَيْلِي أَنه سمع مُحَمَّد بن عَلِيّ بن الْحُسَيْن يَقُول خرج الْحُسَيْن وَأَنا مَعَه فَذكر نَحوه لَكِن جعل الَّذِي التقَى الْحُسَيْن هُوَ النُّعْمَان نَفسه وَجعل الحَدِيث عَن أَبِيه بشير.أخرجه الطَّبَرَانِيّ أَيْضا وَالرِّوَايَة الأولَى أقرب إِلَى الصَّوَاب.وَفِي الْبَاب حَدِيث آخر صَحِيح قرأته عَلَى أم الْحسن التنوخية عَن سُلَيْمَان بن حَمْزَة أَن الْحَافِظ الضياء أخْبرهُم أَنا أَبُو زرْعَة اللفتواني أَنا الْحُسَيْن بن عبد الْملك أَنا عبد الرَّحْمَن بن الْحسن أَنا جَعْفَر بن عبد الله أَنا أَبُو بكر مُحَمَّد بن هَارُون الرَّوْيَانِيّ ثَنَا مُحَمَّد بن إِسْحَاق هُوَ الصغاني وَمُحَمّد بن إِسْمَاعِيل هُوَ البُخَارِيّ فرقهما قَالَا: ثَنَا عَلِيّ بن الْحسن بن شَقِيق ثَنَا الْحُسَيْن بن وَاقد عَن عبد الله بن بُرَيْدَة عَن أَبِيه عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «الرجل أَحَق بصدر دَابَّته إِلَّا أَن يَجْعَل لَك ذَاك» لفظ مُحَمَّد بن إِسْحَاق وَحَدِيث البُخَارِيّ أتم.وَقَالَ الإِمَام أَحْمد فِي مُسْنده ثَنَا زيد بن الْحباب ثَنَا حُسَيْن بن وَاقد.(ح) وَقَالَ ابْن حبَان فِي صَحِيحه ثَنَا أَحْمد بن مكرم ثَنَا عَلِيّ بن الْمَدِينِيّ ثَنَا زيد بْن الْحباب أَخْبرنِي الْحُسَيْن بن وَاقد فرخة عَن عبد الله بن بُرَيْدَة عَن أَبِيه قَالَ: «بَينا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يمشي إِذْ جَاءَهُ رجل مَعَه حمَار فَقَالَ يَا رَسُول الله اركب فَتَأَخر الرجل فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا أَنْت أَحَق بصدر دابتك مني إِلَّا أَن تَجْعَلهُ لي قَالَ قد جعلته لَك قَالَ فَركب» لفظ أَحْمد.وَرَوَاهُ الْحَاكِم فِي الْمُسْتَدْرك من حَدِيث عَلِيّ بن الْحسن بن شَقِيق.وقرأت عَلَى عبد الله بن مُحَمَّد بن عبيد الله عَن أَيُّوب بن نعْمَة أَن مُحَمَّد بن عبد الله المرسي أخبرهُ أَنا مَنْصُور بن عبد الْمُنعم أَنا عبد الْجَبَّار بن مُحَمَّد أَنا أَحْمد بن الْحُسَيْن أَنا مُحَمَّد بن الْحسن الْعلوِي أَنا عبد الله بن مُحَمَّد بن الشَّرْقِي ثَنَا عبد الرَّحْمَن بن بشر بن الحكم حَدثنِي عَلِيّ بن الْحُسَيْن بن وَاقد حَدثنِي أبي حَدثنِي عبد الله بن بُرَيْدَة سَمِعت أبي بُرَيْدَة قَالَ: «بَيْنَمَا رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يمشي إِذا جَاءَهُ رجل مَعَه حمَار» فَذكر مثله إِلَّا أَنه قَالَ بعد قوله: «حَتَّى ترَى أَن تَجْعَلهُ لي قَالَ فَإِنِّي قد جعلته لَك».رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَالتِّرْمِذِيّ من حَدِيث عَلِيّ بن الْحُسَيْن بن وَاقد فَوَقع لنا بَدَلا عَالِيا.قلت وَهَذَا الرجل هُوَ معَاذ بن جبل بَينه حبيب بن الشَّهِيد عَن عبد الله بن بُرَيْدَة لكنه أرسل الحَدِيث.قَالَ ابْن أبي شيبَة فِي مُصَنفه ثَنَا معَاذ بن جبل ثَنَا حبيب بن الشَّهِيد عَن عبد الله بن بُرَيْدَة: «أَن معَاذ بن جبل أَتَى النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِدَابَّة ليرْكبَهَا فَقَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رب الدَّابَّة أَحَق بصدرها قَالَ فَقَالَ معَاذ فَهِيَ لَك يَا رَسُول الله قَالَ فَركب النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَأَرْدَفَ معَاذًا» رِجَاله ثِقَات.وَقَالَ الطَّبَرَانِيّ فِي الْكَبِير بِالْإِسْنَادِ الْمُتَقَدّم إِلَيْهِ آنِفا ثَنَا حبوش بن رزق الله الْمصْرِيّ ثَنَا عَمْرو بن الرّبيع بن طَارق أَنا ابْن لَهِيعَة بن عبد الْعَزِيز بن عبد الْملك عَن عبد الرَّحْمَن بن أبي أُميَّة (أَن حبيب بن مسلمة أَتَى قيس بن سعد بن عبَادَة وَهُوَ عَلَى فرس لَهُ فَتَأَخر لَهُ حبيب عَن السرج فَقَالَ اركب فَأَبَى قيس وَقَالَ أَبَى سَمِعت رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول: «صَاحب الدَّابَّة أَحَق بصدرها» فَقَالَ حبيب إِنِّي لست أَجْهَل مَا قَالَ رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَكِن أَخَاف عَلَيْك).وقرأت عَلَى فَاطِمَة بنت عبد الْهَادِي عَن مُحَمَّد بن عبد الحميد أَن إِسْمَاعِيل بن عَمْرو أخْبرهُم عَن فَاطِمَة بنت سعد الْخَيْر سَمَاعا أَن مُحَمَّد بن عبد الله أخْبرهُم أَنا سُلَيْمَان بن أَحْمد ثَنَا هَارُون بن ملول ثَنَا أَبُو عبد الرَّحْمَن الْمُقْرِئ عَن عبد الْعَزِيز بن عبد الْملك بن مليل فَذكره.وَقَالَ عبد الله بن أَحْمد فِي زيادات الزّهْد لِأَبِيهِ ثَنَا الْحسن بن عبد الْعَزِيز الْمصْرِيّ ثَنَا يَحْيَى بن حسان ثَنَا قُرَيْش بن حَيَّان عَن مَالك بن دِينَار قَالَ جَاءَنِي جَابر بن زيد فَقَالَ: (رب الْفراش أَحَق بفراشه وَرب الدَّابَّة أَحَق بصدر دَابَّته).وَفِي الْبَاب عَن قيس بن سعد أَيْضا وَأبي سعيد الْخُدْرِيّ وَعبد الله بن حَنْظَلَة وَعبد الله بن يزِيد الخطمي وَجَابِر بن عبد الله وَأنس.ورويناه مُرْسلا أَو معضلا عَن كثير بن فرقد عَن النَّبِي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَحَدِيث قيس بن سعد فِي مُسْند أَحْمد.وَحَدِيث أبي سعيد فِي مسندي مُسَدّد وَابْن أبي شيبَة.وَحَدِيث عبد الله بن حَنْظَلَة فِي المعجم الْأَوْسَط.وَحَدِيث عبد الله بن بريد فِي مُسْند أَحْمد.وَحَدِيث جَابر فِي تَارِيخ ابْن أبي خَيْثَمَة.وَحَدِيث أنس فِي السّنَن الْكَبِير للبيهقي.وَحَدِيث كثير بن فرقد فِي جَامع ابْن وهب.ورويناه مَوْقُوفا عَن عبد الله بن مَسْعُود وَعَن الشّعبِيّ وَإِبْرَاهِيم النَّخعِيّ.أسْندهُ عَنْهُم ابْن أبي شيبَة فِي مُصَنفه وَتركت تَخْرِيج أسانيدها تَخْفِيفًا إِذْ لَيْسَ من غَرَض كتَابنَا هَذَا وَالله الْمُوفق فرخة.
|