الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (16): {وَجَنَّاتٍ أَلْفَافًا}.مفرد (ألفاف) لِفّ، وهي نعت لـ(جنات). .إعراب الآية رقم (18): {يَوْمَ يُنْفَخُ فِي الصُّورِ فَتَأْتُونَ أَفْوَاجًا}.قوله (يوم): بدل من (يَوْمَ الْفَصْلِ)، والجار (في الصور) نائب فاعل، وجملة (فتأتون) معطوفة على (ينفخ)، و(أفواجا): حال من فاعل (تأتون). .إعراب الآية رقم (19): {وَفُتِحَتِ السَّمَاءُ فَكَانَتْ أَبْوَابًا}.جملة (وفتحت) معطوفة على جملة (يُنْفَخُ). .إعراب الآية رقم (22): {لِلطَّاغِينَ مَآبًا}.الجار (للطاغين) متعلق بنعت لـ (مِرْصَادًا)، (مآبا): خبر (كان) ثان. .إعراب الآية رقم (23): {لابِثِينَ فِيهَا أَحْقَابًا}.قوله (لابثين): حال من (الطاغين)، الجار (فيها) متعلق بـ (لابثين)، (أحقابا): ظرف متعلق بـ (لابثين). .إعراب الآية رقم (24): {لا يَذُوقُونَ فِيهَا بَرْدًا وَلا شَرَابًا}.جملة (لا يذوقون) حال من الضمير في (لابِثِينَ) أي: لابثين غير ذائقين. .إعراب الآية رقم (25): {إِلا حَمِيمًا وَغَسَّاقًا}.مستثنى متصل من (شَرَابًا). .إعراب الآية رقم (26): {جَزَاءً وِفَاقًا}.(جزاء): مفعول مطلق لفعل محذوف أي: يُجزون جزاء، و(وفاقا) نعت. .إعراب الآية رقم (27): {إِنَّهُمْ كَانُوا لا يَرْجُونَ حِسَابًا}.جملة (إنهم كانوا) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (28): {وَكَذَّبُوا بِآيَاتِنَا كِذَّابًا}.(كِذَّابا): مصدر كذّبوا، وفَعَّل مصدره التفعيل والفِعّال. .إعراب الآية رقم (29): {وَكُلَّ شَيْءٍ أَحْصَيْنَاهُ كِتَابًا}.الواو عاطفة، (كلَّ): مفعول به لفعل محذوف تقديره: أحصينا، والجملة المقدرة معطوفة على جملة (إِنَّهُمْ كَانُوا)، وجملة (أحصيناه) تفسيرية، (كتابا): نائب مفعول مطلق، وهذا المصدر يرادف معنى عامله. .إعراب الآية رقم (30): {فَذُوقُوا فَلَنْ نَزِيدَكُمْ إِلا عَذَابًا}.جملة (فذوقوا) مستأنفة، وجملة (فلن نزيدكم) معطوفة على المستأنفة، (عذابا) مفعول به ثان. .إعراب الآية رقم (32): {حَدَائِقَ وَأَعْنَابًا}.(حدائق): بدل مِنْ (مَفَازًا) بدل كل من كل، جُعلت نفس هذه الأشياء مفازا. .إعراب الآية رقم (33): {وَكَوَاعِبَ أَتْرَابًا}.(أترابا) نعت. .إعراب الآية رقم (34): {وَكَأْسًا دِهَاقًا}.(دهاقا) صفة لـ (كأس). .إعراب الآية رقم (35): {لا يَسْمَعُونَ فِيهَا لَغْوًا وَلا كِذَّابًا}.جملة (لا يسمعون) نعت (لحدائق). .إعراب الآية رقم (36): {جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا}.(جزاء): مفعول مطلق، الجار (من ربك) متعلق بالمصدر (جزاء)، (عطاء): بدل من (جزاء)، و(حسابا): نعت لـ (عطاء)، وهو مصدر أقيم مُقام الوصف. .إعراب الآية رقم (37): {رَبِّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا الرَّحْمَنِ لا يَمْلِكُونَ مِنْهُ خِطَابًا}.(رب): بدل من (رَبِّكَ)، (ما): اسم موصول معطوف على الأرض، (الرحمن): نعت لـ (رب) الثاني، وجملة (لا يملكون) حال من (الرحمن). .إعراب الآية رقم (38): {يَوْمَ يَقُومُ الرُّوحُ وَالْمَلائِكَةُ صَفًّا لا يَتَكَلَّمُونَ إِلا مَنْ أَذِنَ لَهُ الرَّحْمَنُ وَقَالَ صَوَابًا}.(يوم): ظرف متعلق بـ (يَمْلِكُونَ)، (صفا): حال، وجملة (لا يتكلمون) حال ثانية، (مَنْ): اسم موصول بدل من الواو في (يتكلمون)، و(صوابا) مفعول به. .إعراب الآية رقم (39): {ذَلِكَ الْيَوْمُ الْحَقُّ فَمَنْ شَاءَ اتَّخَذَ إِلَى رَبِّهِ مَآبًا}.(اليوم) بدل، (الحق) خبر (ذلك)، وجملة الشرط معطوفة على المستأنفة: (ذلك اليوم الحق). مفعولا (اتخذ): الإيمان مقدرا و(مآبا)، الجار (إلى ربه) متعلق بحال من (مآبا). .إعراب الآية رقم (40): {إِنَّا أَنْذَرْنَاكُمْ عَذَابًا قَرِيبًا يَوْمَ يَنْظُرُ الْمَرْءُ مَا قَدَّمَتْ يَدَاهُ وَيَقُولُ الْكَافِرُ يَا لَيْتَنِي كُنْتُ تُرَابًا}.(عذابا): مفعول ثان، الظرف (يوم) متعلق بنعت ثان لـ (عذابا) أي: كائنا يوم، (ما): اسم موصول مفعول به و(نظر) قد يتعدى بنفسه (يا): أداة تنبيه، وجملة (يقول) معطوفة على جملة (ينظر). .سورة النازعات: .إعراب الآية رقم (1): {وَالنَّازِعَاتِ غَرْقًا}.(النازعات): مقسم به متعلق بـ أقسم مقدرا، (غرقا): نائب مفعول مطلق مرادف لعامله (النازعات) في المعنى، وجواب القسم محذوف أي: لتبعثُنَّ. .إعراب الآية رقم (2): {وَالنَّاشِطَاتِ نَشْطًا}.(والناشطات): اسم معطوف على (النازعات). .إعراب الآية رقم (5): {فَالْمُدَبِّرَاتِ أَمْرًا}.(أمرا): مفعول به لاسم الفاعل (المدبِّرات). .إعراب الآية رقم (6): {يَوْمَ تَرْجُفُ الرَّاجِفَةُ}.الظرف (يوم) متعلق بجواب القسم المقدر أي: لتبعثُنَّ. .إعراب الآية رقم (7): {تَتْبَعُهَا الرَّادِفَةُ}.جملة (تتبعها) حال من (الرَّاجِفَةُ). .إعراب الآية رقم (8): {قُلُوبٌ يَوْمَئِذٍ وَاجِفَةٌ}.(قلوب) مبتدأ، (يومئذ): ظرف متعلق بـ (واجفة)، و(واجفة) نعت (قلوب) وهو المسوِّغ للابتداء بالنكرة. .إعراب الآية رقم (9): {أَبْصَارُهَا خَاشِعَةٌ}.(أبصارها): مبتدأ ثان، و(خاشعة): خبر المبتدأ الثاني، وجملة (أبصارها خاشعة) خبر (قُلُوبٌ). .إعراب الآية رقم (10): {يَقُولُونَ أَئِنَّا لَمَرْدُودُونَ فِي الْحَافِرَةِ}.جملة (يقولون) مستأنفة، الجار (في الحافرة) متعلق بـ (مردودون). .إعراب الآية رقم (11): {أَئِذَا كُنَّا عِظَامًا نَخِرَةً}.(إذا): ظرفية شرطية متعلقة بمعنى الجواب تقديره: فهل نبعث؟ .إعراب الآية رقم (12): {قَالُوا تِلْكَ إِذًا كَرَّةٌ خَاسِرَةٌ}.جملة (قالوا) مستأنفة، (إذًا): حرف جواب. .إعراب الآية رقم (13): {فَإِنَّمَا هِيَ زَجْرَةٌ وَاحِدَةٌ}.جملة (فإنما هي زجرة) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (14): {فَإِذَا هُمْ بِالسَّاهِرَةِ}.الفاء عاطفة، (إذا): فجائية، والجملة معطوفة على جملة (إنما هي زجرة). .إعراب الآية رقم (15): {هَلْ أتَاكَ حَدِيثُ مُوسَى}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (16): {إِذْ نَادَاهُ رَبُّهُ بِالْوَادِ الْمُقَدَّسِ طُوًى}.(إذ): اسم ظرفي بدل اشتمال من (حَدِيثُ)، الجار (بالواد) متعلق بـ (ناداه)، (طوى) بدل. .إعراب الآية رقم (17): {اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى}.جملة (اذهب) تفسيرية للنداء، جملة (إنه طغى) حالية من (فرعون). .إعراب الآية رقم (18): {فَقُلْ هَلْ لَكَ إِلَى أَنْ تَزَكَّى}.الجار (لك) متعلق بخبر محذوف لمبتدأ محذوف أي: سبيل، والمصدر المؤول المجرور متعلق بنعت للمبتدأ المقدر أي: هل سبيل كائن إلى التزكية لك؟ .إعراب الآية رقم (19): {وَأَهْدِيَكَ إِلَى رَبِّكَ فَتَخْشَى}.جملة (أهديك) معطوفة على جملة (تَزَكَّى)، وجملة (تخشى) معطوفة على جملة (أهديك). .إعراب الآية رقم (20): {فَأَرَاهُ الآيَةَ الْكُبْرَى}.جملة (فأراه) مستأنفة، (الآية) مفعول ثان. .إعراب الآية رقم (21): {فَكَذَّبَ وَعَصَى}.جملة (فكذّب) معطوفة على جملة (أراه). .إعراب الآية رقم (24): {فَقَالَ أَنَا رَبُّكُمُ الأَعْلَى}.(الأعلى) نعت لـ (ربكم). .إعراب الآية رقم (25): {فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الآخِرَةِ وَالأُولَى}.جملة (فأخذه) معطوفة على جملة (قال)، (نكال): نائب مفعول مطلق يرادف عامله في المعنى. |