الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن
.إعراب الآية رقم (3): {وَالنَّاشِرَاتِ نَشْرًا}.اسم معطوف على (العاصفات)، (نَشْرًا) مفعول مطلق. .إعراب الآية رقم (5): {فَالْمُلْقِيَاتِ ذِكْرًا}.(ذكرا) مفعول به لاسم الفاعل. .إعراب الآية رقم (6): {عُذْرًا أَوْ نُذْرًا}.(عذرا) بدل من (ذكرا). .إعراب الآية رقم (7): {إِنَّمَا تُوعَدُونَ لَوَاقِعٌ}.الجملة جواب القسم، و(إن) ناسخة، و(ما) اسمها، و(واقع): خبرها، واللام المزحلقة. .إعراب الآية رقم (8): {فَإِذَا النُّجُومُ طُمِسَتْ}.الفاء مستأنفة، و(النجوم): نائب فاعل لفعل محذوف يفسره ما بعده، وجملة (طمست) تفسيرية، وجواب الشرط محذوف أي: وقع ما توعدون. .إعراب الآية رقم (12): {لأَيِّ يَوْمٍ أُجِّلَتْ}.الجار متعلق بـ (أجِّلت)، وجملة (أجِّلت) مقول القول لقول مضمر أي: يقال، وهذا القول المضمر حال من مرفوع (أُقِّتَتْ) أي: مقولا فيها. .إعراب الآية رقم (13): {لِيَوْمِ الْفَصْلِ}.الجار (ليوم): بدل من (لأَيِّ يَوْمٍ) بإعادة حرف الجر. .إعراب الآية رقم (14): {وَمَا أَدْرَاكَ مَا يَوْمُ الْفَصْلِ}.الواو مستأنفة، (ما): اسم استفهام مبتدأ، وجملة (ما يوم) في محل نصب مفعول به للفعل (أدراك) المعلق. .إعراب الآية رقم (15): {وَيْلٌ يَوْمَئِذٍ لِلْمُكَذِّبِينَ}.(ويل) مبتدأ، وسوّغ الابتداءَ به كونُه دعاء، و(يومئذ): ظرف متعلق بنعت لـ (ويل)، والجار (للمكذبين) متعلق بالخبر، والجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (16): {أَلَمْ نُهْلِكِ الأَوَّلِينَ}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (18): {كَذَلِكَ نَفْعَلُ بِالْمُجْرِمِينَ}.الكاف نائب مفعول مطلق، والجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (21): {فَجَعَلْنَاهُ فِي قَرَارٍ مَكِينٍ}.جملة (فجعلناه) معطوفة على جملة (نَخْلُقْكُمْ)، الجار (في قرار) متعلق بـ جعل. .إعراب الآية رقم (22): {إِلَى قَدَرٍ مَعْلُومٍ}.الجار (إلى قدر) متعلق بحال من الهاء في (جعلناه). .إعراب الآية رقم (23): {فَقَدَرْنَا فَنِعْمَ الْقَادِرُونَ}.جملة (فقدرنا) معطوفة على جملة (جعلناه)، وجملة (فنعم القادرون) مستأنفة، والمخصوص بالمدح محذوف أي: نحن. .إعراب الآية رقم (25): {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ كِفَاتًا}.(كفاتا) مفعول ثان. .إعراب الآية رقم (26): {أَحْيَاءً وَأَمْوَاتًا}.(أحياء): مفعول به للمصدر (كِفَاتًا)، أي: تكفت الأحياء والأموات أي: تضمُّهم أحياءً على ظهرها، وأمواتًا في بطنها. .إعراب الآية رقم (27): {وَجَعَلْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ شَامِخَاتٍ وَأَسْقَيْنَاكُمْ مَاءً فُرَاتًا}.الجار (فيها) متعلق بالمفعول الثاني المحذوف، و(ماء) مفعول ثان. .إعراب الآية رقم (29): {انْطَلِقُوا إِلَى مَا كُنْتُمْ بِهِ تُكَذِّبُونَ}.جملة (انطلقوا) مقول القول لقول مقدر. .إعراب الآية رقم (30): {انْطَلِقُوا إِلَى ظِلٍّ ذِي ثَلاثِ شُعَبٍ}.جملة انطلقوا الثانية بدل من الأولى، (ذي): نعت. .إعراب الآية رقم (31): {لا ظَلِيلٍ وَلا يُغْنِي مِنَ اللَّهَبِ}.قوله (لا ظليل): (لا) نافية، (ظليل): نعت لـ (ظِلٍّ)، جملة (ولا يغني) معطوفة على المفرد (ظليل). .إعراب الآية رقم (32): {إِنَّهَا تَرْمِي بِشَرَرٍ كَالْقَصْرِ}.جملة (إنها ترمي) مستأنفة، (كالقصر) متعلق بنعت (لشرر). .إعراب الآية رقم (33): {كَأَنَّهُ جِمَالَتٌ صُفْرٌ}.جملة (كأنه جمالة) نعت ثان (لشرر). .إعراب الآية رقم (35): {هَذَا يَوْمُ لا يَنْطِقُونَ}.(يوم): خبر مرفوع، جملة (لا ينطقون) مضاف إليه. .إعراب الآية رقم (36): {وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ}.جملة (فيعتذرون) معطوفة على جملة (لا يؤذن لهم). .إعراب الآية رقم (38): {هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ}.جملة (هذا يوم الفصل) مستأنفة، وجملة (جمعناكم) حال من (يوم الفصل) والرابط مقدر أي: فيه، و(الأولين) اسم معطوف على الكاف في (جمعناكم). .إعراب الآية رقم (39): {فَإِنْ كَانَ لَكُمْ كَيْدٌ فَكِيدُونِ}.جملة (فإن كان لكم كيد) معطوفة على جملة (هَذَا يَوْمُ)، وقوله (فكيدون): الفاء رابطة، وفعل أمر مبني على حذف النون، والنون للوقاية، والياء المقدرة محذوفة. .إعراب الآية رقم (42): {وَفَوَاكِهَ مِمَّا يَشْتَهُونَ}.قوله (وفواكه): اسم معطوف على (عيون) مجرور بالفتحة؛ لأنه ممنوع من الصرف، الجار (مما) متعلق بنعت لـ (فواكه). .إعراب الآية رقم (43): {كُلُوا وَاشْرَبُوا هَنِيئًا بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ}.جملة (كلوا) مقول القول لقول مقدر، والقول المقدر حال من الضمير المستكنِّ في الظرف أي: كائنين في ظلال مقولا لهم ذلك، (هنيئا): مفعول مطلق، الجار (بما) متعلق بنعت لـ (هنيئا). .إعراب الآية رقم (44): {إِنَّا كَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ}.جملة (نجزي) خبر (إن)، والكاف نائب مفعول مطلق أي: نجزيهم جزاء مثل ذلك الجزاء. .إعراب الآية رقم (46): {كُلُوا وَتَمَتَّعُوا قَلِيلا إِنَّكُمْ مُجْرِمُونَ}.جملة (كلوا) مستأنفة، (قليلا): نائب مفعول مطلق أي: أكلا قليلا وجملة (إنكم مجرمون) مستأنفة. .إعراب الآية رقم (48): {وَإِذَا قِيلَ لَهُمُ ارْكَعُوا لا يَرْكَعُونَ}.جملة الشرط مستأنفة، ونائب فاعل (قيل) ضمير المصدر. .إعراب الآية رقم (50): {فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ}.جملة (يؤمنون) مستأنفة، والجار متعلق بالفعل، الظرف (بعده) متعلق بنعت لـ (حديث). .سورة النبأ: .إعراب الآية رقم (1): {عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ}.قوله (عمّ): مؤلف من (عن) الجارة، و(ما) الاستفهامية حذفت ألفها، والجار والمجرور متعلقان بـ (يتساءلون). .إعراب الآية رقم (2): {عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ}.الجار (عن النبأ) بدل من الجارِّ قبله ويتعلق بما تعلق به. .إعراب الآية رقم (3): {الَّذِي هُمْ فِيهِ مُخْتَلِفُونَ}.(الذي): نعت لـ (نبأ)، الجار (فيه) متعلق بالخبر (مختلفون). .إعراب الآية رقم (4): {كَلا سَيَعْلَمُونَ}.الجملة مستأنفة. .إعراب الآية رقم (5): {ثُمَّ كَلا سَيَعْلَمُونَ}.الجملة معطوفة على المستأنفة قبلها. .إعراب الآية رقم (6): {أَلَمْ نَجْعَلِ الأَرْضَ مِهَادًا}.(مهادا): مفعول ثان. .إعراب الآية رقم (7): {وَالْجِبَالَ أَوْتَادًا}.(الجبال): اسم معطوف على (الأَرْضَ)، (أوتادا): اسم معطوف على (مِهَادًا). .إعراب الآية رقم (8): {وَخَلَقْنَاكُمْ أَزْوَاجًا}.جملة (وخلقناكم) معطوفة على جملة (أَلَمْ نَجْعَلِ) المتقدمة،(أزواجا) حال. .إعراب الآية رقم (12): {وَبَنَيْنَا فَوْقَكُمْ سَبْعًا شِدَادًا}.(سبعا): مفعول به، (شدادا): نعت. .إعراب الآية رقم (15): {لِنُخْرِجَ بِهِ حَبًّا وَنَبَاتًا}.المصدر المؤول (لنخرج) مجرور متعلق بـ (أنزلنا). |